«المسابقات»: رسمياً… السعودية تستضيف كأس آسيا للناشئين 

كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
TT

«المسابقات»: رسمياً… السعودية تستضيف كأس آسيا للناشئين 

كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)

صادقت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على ما نشرته «الشرق الأوسط»، أمس الخميس، حول القرارات المهمة التي ستتضمنها الإصلاحات الاستراتيجية في المسابقات القارية لهذا العام. وخلال اجتماعها في مدينة العين بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، وافقت اللجنة على إيقاف نسخ كأس آسيا تحت 23 عاماً غير الأولمبية من التصفيات، ابتداء من عام 2030، وتنظيم المسابقة كل أربع سنوات بدءاً من عام 2028.

ويُعدّ هذا القرار جزءاً من استراتيجية الاتحاد لتخفيف الضغط على الرزنامة الآسيوية والدوريات المحلية، ولتوفير فرص أكبر للاعبين الشباب للتألق مع فرقهم.

كما وافقت اللجنة على اللوائح الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة في موسم 2024 - 2025، ودوري أبطال آسيا للدرجة الثانية، ودوري التحدي الآسيوي، وذلك ضمن الهيكلية المجددة للأندية ذات المستويات الثلاثة التي سيتم إطلاقها لاحقاً هذا العام.

وتضمنت التحديثات الرئيسية مجالات مثل (القواعد الفنية، ونظام المسابقات، ونوافذ تسجيل اللاعبين، وسياسات اللاعبين المحليين)، التي ستكون متاحة للاطلاع في الوقت المناسب.

وسيكون (دوري أبطال آسيا – النخبة) امتداداً لدوري أبطال آسيا الذي انطلق عام 1967، فيما سيكون (دوري أبطال آسيا 2) امتداداً لكأس الاتحاد الآسيوي.

وبالنظر إلى الانتقال من هيكل بطولات الأندية الذي يتضمن بطولتين، إلى الهيكل الجديد الذي يتضمن ثلاث بطولات، وبوصفه مبدأ عاماً، تم الاتفاق على أن متطلبات وأحكام نهائي دوري أبطال آسيا ستنطبق على الأدوار النهائية في دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين أنه سيتم تطبيق متطلبات وأحكام دوري أبطال آسيا الحالي (باستثناء النهائي) على دوري أبطال آسيا للنخبة (باستثناء النهائيات) بالإضافة إلى دوري أبطال آسيا 2 (جميع المراحل).

وفي المقابل، فإن متطلبات وأحكام كأس الاتحاد الآسيوي (دور المجموعات والأدوار الإقصائية) سيتم تطبيقها على دوري التحدي الآسيوي.

وفي ضوء هذا التغيير، فقد تم اعتماد إدماج سجلات وإحصاءات بطولات الأندية السابقة ضمن النظام الجديد، بحيث تنتقل سجلات وإحصاءات دوري أبطال آسيا إلى دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين أن سجلات وإحصاءات كأس الاتحاد الآسيوي تنتقل إلى دوري أبطال آسيا 2، وسيتم نقل سجلات وإحصاءات كأس رئيس الاتحاد الآسيوي (التي توقفت بعد عام 2015) إلى دوري التحدي الآسيوي.

كما وافقت اللجنة على مبادئ جدولة المباريات لدوري النخبة في دوري أبطال آسيا ومرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا الثاني، حيث سيتم تطبيق الجدولة باستخدام برمجيات متخصصة تلتزم بالمبادئ الأساسية المتعلقة بالشكل والروزنامة والعدالة الرياضية.

وسيتم تحديد المبادئ المشروطة وتطبيقها من قبل الإدارة بناءً على تقديرها مع مراعاة الأمور الرياضية والتنظيمية والتسويقية والبث الإذاعي.

كما أقرت اللجنة اختيار السعودية لاستضافة كأس آسيا تحت 17 عاماً في عام 2025.

يذكر أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يجب أن تصادق على جميع هذه القرارات لتصبح سارية المفعول.


مقالات ذات صلة

«تصفيات مونديال 2026»: الصينيون يغدقون الاموال على حارس سنغافورة

رياضة عالمية ساني الحارس البالغ من العمر 40 عاماً أصبح بطلاً بين ليلة وضحاها (أ.ب)

«تصفيات مونديال 2026»: الصينيون يغدقون الاموال على حارس سنغافورة

كشف حارس مرمى منتخب سنغافورة المخضرم حسن ساني، عن أن أنصار منتخب الصين لكرة القدم أرسلوا له الأموال لشكره على دوره غير المتوقع في الحفاظ على أحلامهم في التأهل.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
رياضة عالمية قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً (المنتخب السعودي)

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا للشباب

أُقيمت اليوم الخميس قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً (2025)، وذلك في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية، كوالالمبور.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة عربية الأمير الحسين بن عبد الله ولي عهد الأردن (حساب ولي العهد الأردني على إنستغرام)

ولي عهد الأردن محتفلاً: الأخضر كان مميزاً… والصدارة للنشامى

تفاعل الأمير الحسين بن عبد الله ولي عهد الأردن عبر حسابه في «إنستغرام» مع نتيجة مباراة منتخب الأردن ونظيره المنتخب السعودي التي جمعت بينهما الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
رياضة عالمية سلمان آل خليفة (الاتحاد الآسيوي)

سلمان آل خليفة: تصفيات آسيا أظهرت انحسار «الفجوة الفنية» بين المنتخبات

هنأ سلمان آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المنتخبات الآسيوية المتأهلة للدور الثالث من التصفيات القارية لكأس العالم 2026 ونهائيات أمم آسيا 2027.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عربية عبد الله الشاهين رئيس الاتحاد الكويتي (الاتحاد الكويتي)

عبد الله الشاهين: تأهل الأزرق إلى الدور الحاسم أعاد الحياة للكرة الكويتية

أكد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، عبد الله الشاهين، أن تأهل منتخب بلاده، الثلاثاء، إلى نهائيات كأس آسيا 2027 والتي ستقام بالسعودية، وكذلك الدور الحاسم للتصفي

«الشرق الأوسط» (الرياض)

فاسكيز لـ «الشرق الأوسط» : الدوري السعودي مؤثر «عالمياً»

فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)
فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)
TT

فاسكيز لـ «الشرق الأوسط» : الدوري السعودي مؤثر «عالمياً»

فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)
فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)

أشاد الإسباني لوكاس فاسكيز مدافع ريال مدريد الإسباني، بقوة الدوري السعودي للمحترفين، مشيراً إلى أنه أصبح مؤثراً على الساحة العالمية من خلال استقطابه كثيراً من النجوم المهمين، ومنهم زملاء سابقون يعدهم قدوة له، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر السعودي.

وقال النجم الإسباني المخضرم في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، إنه شاهد مباريات كثير من اللاعبين الذين لعب معهم في السابق، أمثال رونالدو وكريم بنزيمة وآخرين في الأندية السعودية الكبرى، مشيداً بما قدمه الأسطورة البرتغالي مع النصر وتسجيله 35 هدفاً هذا الموسم، مؤكداً أنه يبقى هدافاً عظيماً بالنسبة له.

وعن إمكانية قدومه إلى الدوري السعودي للحاق بزملائه السابقين، أشار فاسكيز المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني هذا الموسم، إلى أنه لا يعرف ما سيستجد في كرة القدم، وأنه سينتظر ويرى ما يحمله له المستقبل.