«دوري الأولى السعودي»: صراع الصعود يشتعل بين الخلود والعروبة والعربي

مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
TT

«دوري الأولى السعودي»: صراع الصعود يشتعل بين الخلود والعروبة والعربي

مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل

يدخل دوري الدرجة الأولى السعودي المنعطف الأخير لتحديد الفريقين الصاعدين رفقة القادسية إلى دوري المحترفين من خلال عدد من المباريات الهامة والتي يمكن من خلالها تأهل فريق ثان أو حتى الفريقين المتبقيين قبل الجولة الأخيرة.

ففي مدينة صفوى بمحافظة القطيف شرق السعودية يحل الخلود الوصيف ضيفا على الصفا في مباراة يسعى خلالها الضيوف إلى قطع شوط كبير نحو تحقيق حلم الصعود لأول مرة إلى الدوري السعودي للمحترفين، حيث إن فوز الخلود يعني أنه قطع ما نسبته 80 بالمائة، أو حتى يحسم الصعود رسميا في حال تعثر العربي الذي يحتل المركز الرابع.

وسيوسع الخلود الفارق بينه وبين رابع الترتيب إلى أكثر من 3 نقاط قبل الجولة الأخيرة، وهذا ما يعني صعوده رسمياً.

الخلود يسعى إلى قطع شوط كبير نحو تحقيق حلم الصعود (نادي الخلود)

ولن يلاقي الخلود فريقا سهلا، حيث إنه سيواجه الصفا الذي يعد واحدا من أقوى الفرق في المستويات والنتائج بالدور الثاني، حيث حقق في الجولة السابقة فوزا كاسحا على الجبلين بخماسية، وهذا ما يعني أن الخلود في مهمة صعبة جدا بقيادة الدولي السابق محمد السهلاوي.

وفي الجوف يلعب العروبة مباراة مصيرية أيضا وقد تحسم صعوده حينما يلاقي الجبلين.

ويتساوى العروبة في الرصيد النقطي مع الخلود بـ58 نقطة وفي حال فوزه وتعثر العربي أيضا فسيعني ذلك صعوده رسمياً. وتنازل العروبة عن وصافة الترتيب بعد التعادل سلبيا مع البكيرية الجولة الماضية إلا أن تراجعه اقتصر على فارق الأهداف مع الخلود الذي بات متقدما وأوفر حظوظا.

أما العربي الذي حقق أكبر نتائج دوري هذا الموسم بفوزه على الترجي بسداسية فيسعى في هذه الجولة لإثبات قدرته على المنافسة في صراع الصعود حينما يحل ضيفاً على الباطن. وبالرغم من فقدان الباطن أمل الصعود بشكل نهائي فلا يزال يقدم مستويات جيدة، حيث حقق في الجولة الماضية فوزا كبيرا على مستضيفة الجندل برباعية والذي حقق قبل عدة جولات فوزا لافتا على جاره العروبة المنافس بقوة على الصعود.

العروبة يتساوى في الرصيد النقطي مع الخلود بـ58 نقطة (نادي العروبة)

ولن تكون مهمة العربي سهلة في مباراة الباطن وإن كان يملك أقوى خط هجوم بالدوري حسب الأرقام والإحصائيات ويحتل المركز الرابع بـ55 نقطة.

ولا يمكن للعربي الذي يحتل المركز الرابع بـ55 نقطة، خسارة أي مواجهة في حال رغب في مواصلة البقاء، حيث يمكنه الفوز والتقدم في هذه الجولة شريطة فوزه وخسارة منافسيه الخلود والعروبة.

وفي الأحساء يسعى العدالة للحفاظ على حظوظه حتى الجولة الأخيرة حينما يلاقي أحد في مباراة يتوجب فيها الفوز للمستضيف. وقد لا يفيد حتى الفوز فريق العدالة في مواصلة المنافسة في حال فوز الخلود والعروبة، كون الفارق النقطي معهما سيستمر 4 نقاط قبل جولة الختام وبالتالي يتوجب عليه الفوز وانتظار مساعدة الصفا والجبلين في تعطيل الخلود والعروبة قبل الجولة الأخيرة التي سيلاقي فيها الخلود. ومر العدالة بتقلبات كثيرة في نتائجه رغم أنه جلب لاعبين على مستوى مميز من أجل العودة السريعة وللمرة الثالثة لدوري المحترفين إلا أن الاستقرار فقد في فترات حاسمة أفقدت شريحة واسعة من جماهيره الثقة في قدرتهم على العودة سريعا ما أضعف الحضور الجماهيري للفريق الذي عرف عنه كونه من أكثر الأندية شعبية في الأحساء. وتراجعت حظوظ العدالة وترتيبه بعد التعادل مع العين في الجولة الماضية، ويملك العدالة 54 نقطة في المركز الخامس فيما نجا فريق أحد من خطر الهبوط رسميا وأسقط القيصومة وهجر وقبلهما الترجي لدوري الثانية.

العربي في مواجهة قوية أمام الباطن (نادي العربي)

وفي بقية المباريات يلعب النجمة مع الفيصلي، والترجي مع رفيق دربه في الهبوط فريق القيصومة، وجدة مع العين، والبكيرية أمام الجندل.

بقيت الإشارة إلى القادسية الذي لم يكتف بحسم الصعود بل إنه ضمن درع دوري الأولى. وسيلعب القادسية الأربعاء في الأحساء مباراة تحصيل حاصل أمام هجر الهابط، حيث لم تر اللجنة الفنية ضرورة في أن تقام المباراة بنفس اليوم المقرر فيه توحيد المباريات، على اعتبار عدم أهمية المباراة وعدم تأثيرها على ترتيب الدوري والمنافسة.


مقالات ذات صلة

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

رياضة سعودية من منافسات الجولة الثانية في بطولة السنوكر السعودية (الشرق الأوسط)

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

استُكملت السبت منافسات الجولة الثانية من بطولة الماسترز السعودية للسنوكر والتي شهدت تفوق اللاعبين الإنجليز؛ بتسجيلهم 14 انتصارًا.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية وزير الرياضة في حديث مع لاعبي الأخضر (المنتخب السعودي)

الفيصل يزور الأخضر... ويطالب اللاعبين بمضاعفة الجهود

زار الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مساء السبت، مقر تدريبات المنتخب السعودي في جدة.

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة عالمية ميشال مدرب جيرونا يثق في فريقه (رويترز)

مدرب جيرونا: أثق بقدرة فريقي على المنافسة في كل البطولات

قال ميشال مدرب جيرونا السبت، إنه يثق في أن فريقه يملك ما يؤهله للمنافسة على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني.

«الشرق الأوسط» (جيرونا)
رياضة عالمية سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس (يمين) يحتفل مع زميله أوسكار بياستري بالانطلاق من الصف الأول في جائزة إيطاليا (إ.ب.أ)

«جائزة إيطاليا الكبرى»: نوريس أول المنطلقين وفيرستابن سابعاً

ينطلق سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس من مونزا، الأحد، من المركز الأول في سباق «جائزة إيطاليا الكبرى».

«الشرق الأوسط» (مونزا)
رياضة عالمية لويس إنريكي سعيد بلاعبي باريس سان جيرمان (إ.ب.أ)

إنريكي سعيد بتشكيلة باريس سان جيرمان

عبّر لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، بطل دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، (السبت) عن سعادته بصفقات الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)

يخوض لاعب القوى للكراسي المتحركة عبدالرحمن القرشي اليوم الأحد ، تصفيات سباق 400 م T53، في مضمار إستاد فرنسا الدولي، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية "باريس2024"، إذ يدخل القرشي السباق برقم شخصي بزمن 14.52 ثانية، إلى جانب منافسيه التايلندي بونجساكورن بايو، صاحب الرقم القياسي بزمن 46.61 ثانية، وذهبيتي ريو 2016 وطوكيو 2020، ومواطنيه ماسابيري أرسا وبيتشيه كورنجيت .

وأنهى لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى نور الصناع، استعداداته لنهائي سباق 100م T44، الذي يقام في مضمار إستاد فرنسا الدولي، حيث يدخل السباق بزمن 11.86 ثانية، إلى جانب العدائين، الجنوب أفريقي مبوميليو ملونجو صاحب الميدالية الذهبية في نسخة طوكيو 2020 والبرازيلي ماتيوس ليما، والكوبي لويس سواريس، والمصري كريم رمضان.

وفي منافسات كرة الطاولة تواجه لاعبة المنتخب السعودي غالية العنزي، البريطانية ميغان شاكلتون الحاصلة على برونزية (الزوجي) في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وذلك في صالة أرينا بساحة جنوب باريس.وكانت القرعة قد أوقعت العنزي مع البريطانية ميغان في دور الـ16، وفي حال فوزها ستواجه الصربية بيريك رانكوفيتش، في دور الـ8.وللمرة الأولى تشارك غالية في البارالمبية، وهي التي تحمل برونزية زوجي السيدات في بطولة فرنسا الدولية 2023م، وفضية زوجي السيدات في بطولة مصر الدولية 2024م، وفضية الفردي لبطولة الأردن الدولية 2024م.من جهة ثانية اجتمع الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في العاصمة الفرنسية باريس، مع نائب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية دوين كال، بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبدالعزيز باعشن.وجرى خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون وتعزيز العلاقة الثنائية بين اللجنة البارالمبية الدولية، واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.