إيمينالو لـ«غريت فيتشرز»: الميركاتو الصيفي السعودي سيكون نشطاً... ولن نتهور

جيرارد قال إن الاتفاق سيكون «مزعجاً» للأندية الكبار... وفرديناند لا يهمه «ضجيج» الإعلام الأوروبي

إيمينالو وجيرارد وفيرناند خلال حديثهم أمس لغريت فيتشرز (المركز الوطني للتنافسية)
إيمينالو وجيرارد وفيرناند خلال حديثهم أمس لغريت فيتشرز (المركز الوطني للتنافسية)
TT

إيمينالو لـ«غريت فيتشرز»: الميركاتو الصيفي السعودي سيكون نشطاً... ولن نتهور

إيمينالو وجيرارد وفيرناند خلال حديثهم أمس لغريت فيتشرز (المركز الوطني للتنافسية)
إيمينالو وجيرارد وفيرناند خلال حديثهم أمس لغريت فيتشرز (المركز الوطني للتنافسية)

كشف النيجيري مايكل إيمينالو المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، أن الميركاتو الصيفي السعودي سيكون نشيطاً، لكنه أكد في الوقت ذاته أن هذا النشاط سيكون بطريقة معقولة للغاية ومصممة، مبيناً أنه لن يكون هناك نهج متهور، وأنهم سيذهبون في هذا الشأن للعمل على ما يحتاج إليه الدوري فقط.

وأضاف إيمينالو خلال حديثه في الجلسة الحوارية الرياضية ضمن معرض «غريت فيتشرز»: «نحن نتحدث عن السعودية، أنت لا تدعم هذه المشاريع ما لم يكن لديك بعض الشعور بالفخر والقوة الفكرية لدعمها، أعتقد أن هذا شيء موجود في السعودية، ونحن في هذا المشروع لنبقى، لكننا سنفعل ذلك بطريقتنا، وهذه هي الرسالة التي يجب أن تخرج».

وعن قرار إضافة لاعبين أجانب من مواليد 2003، قال: «نحن نعمل لتهيئة الدوري السعودي ومستقبله للاعبين الأصغر سناً، سواء كانوا لاعبين محليين أو أجانب، من أجل خلق توازن بين أعمار اللاعبين في الفرق الكروية، لأنه في كل الأحوال سيأتي الوقت الذي سيتعين فيه على اللاعبين الكبار، إفساح المجال للاعبين الآخرين الأقل سناً»، مضيفاً: «بعد بضعة أشهر فقط من هذا المشروع، نحن نتحدث بحرية عن بعض أفضل اللاعبين الراغبين في القدوم إلى هنا، وأعتقد أن هذا أمر مثير».

وفي سؤال وجهه له النجم الإنجليزي ريو فرديناند الذي يوجد ضمن المتحدثين في الجلسة الحوارية الرياضية عن نيتهم في التعاقد مع النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، تدخل وقتها ستيفن جيرارد مدرب فريق الاتفاق الحالي، نجم فريق ليفربول السابق بمقاطعة الحديث ضاحكاً، وقال: «لا سيبقى في ليفربول».

وأوضح إيمينالو أن التحول والاستثمار الذي كان يحدث في السنوات الماضية لم يكن لجذب كأس العالم 2034، «لكنني أعتقد أن هذا التحول بالذات وتلك الاستثمارات ستساعد على ضمان استضافة كأس العالم».

وتابع المدير الرياضي أنه بعد بضعة أشهر فقط من مشروع الدوري السعودي، «نحن نتحدث بحرية عن بعض أفضل اللاعبين الراغبين في القدوم إلى هنا، وأعتقد أن هذا مثير».

من جانبه، قال الإنجليزي ستيفن جيرارد مدرب فريق الاتفاق، الذي يوجد ضمن المتحدثين في الجلسة الحوارية الرياضية ضمن معرض «غريت فيتشرز» عن تجربته في نقل المعرفة للدوري السعودي: «هذا جزء كبير من سبب وجودي في السعودية، أعتقد أن الشيء المثير للاهتمام بالنسبة لي هو الرجال السعوديون الذين يعرفون أن هناك الكثير من العمل للقيام به».

وعن موسمه الأول مع الاتفاق، قال جيرارد: «المحادثات التي أجريتها كانت إلى حد كبير حول المسار الذي نريد أن نبني فيه شيئاً مميزاً في فريقنا، من الواضح أن الجميع يتحدث عن الفرق الأربعة الكبرى في السعودية، نحن نريد أن نكون من الجيران المزعجين لهم، ونحن نبني فريقاً بشكل جيد في الآونة الأخيرة، ونأمل أن نتمكن من عمل سوق صيفية بالطريقة نفسها التي فعلناها في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، والتي كانت فيها تعاقداتنا استراتيجية للغاية ومعقولة، ونحن سنحاول خلال 6 إلى 12 شهراً المقبلة الوصول للمراكز الأربعة الأولى في الدوري، ولكن سيعتمد ذلك أيضاً على ما تفعله الفرق الأخرى لأن الجميع يركز على تطوير فريقه».

وفي معرض حديث النيجيري مايكل إيمينالو المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين السعودي، عن الصيف المقبل في السعودية فيما يتعلق بالتعاقدات، تدخل جيرارد قائلاً إن لديه طلباً بهذا الخصوص، ويأمل أن يتم تلبيته ومازح إيمينالو: «أحتاج إلى بعض اللاعبين، أريد بيلينغهام».

وتابع جيرارد في حديثه عن الدوري السعودي: «الجميع متعطشون للنجاح ويطمحون ويتطلعون لمواصلة النمو، وجعل هذا الدوري تنافسياً قدر الإمكان، عادة في بطولات الدوري مثل إسبانيا وإيطاليا يكون لديك فريقان إلى 3 فرق. في السعودية هناك احتمال أن يكون هناك 10 إلى 12 فريقاً يمكن أن تشكل ضغطاً على الأربعة الأوائل».

وكشف جيرارد عن أن الشغف في السعودية بكرة القدم لا يصدق، موضحاً أن المملكة تعيش طاقة حول كرة القدم، وهذا الأمر سيجعل كأس العالم مميزة للغاية، وأنه لا يستطيع الانتظار لذلك.

من جهة أخرى، بين النجم الإنجليزي السابق ريو فرديناند في معرض حديثه خلال الجلسة الحوارية الرياضية ضمن معرض «غريت فيتشرز» أنهم بوصفهم متابعين لأحوال كرة القدم، تركيزهم وحماسهم يتجه نحو سوق الانتقالات السعودية، قائلاً: «نحن نجلس هنا ونتحمس للدوري السعودي في سوق الانتقالات أكثر مما نفعله مع الدوريات الكبرى الأخرى، لست مهتماً بمن سيكون في الدوري الفرنسي أو الألماني، لم يعد هذا أمراً كبيراً بعد الآن، ولكن في الدوري السعودي الأمر مثير للاهتمام، من يذهب إلى هناك؟ ما نوع الصفقات التي ستتم؟».

وشدّد فرديناند على أنه لن يستمع لضجيج وسائل الإعلام الغربية، مؤكداً أنه حينما جاء إلى هنا كان مندهشاً ومسروراً بما يجري، وأنه يثق بأن كأس العالم ستكون هنا عام 2034.


مقالات ذات صلة

اتحاد القدم السعودي: اعتماد معايير فنية جديدة لمدربي الأندية

رياضة سعودية تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)

اتحاد القدم السعودي: اعتماد معايير فنية جديدة لمدربي الأندية

أصدرت الإدارة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم الاشتراطات الفنية للأجهزة الفنية العاملة في الأندية للموسم الرياضي المقبل 2024 ـ 2025.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية ويلسون مهاجم نيوكاسل (نادي نيوكاسل)

الأهلي والفتح وويست هام في سباق لضم نجم نيوكاسل ويلسون

يحظى مهاجم نادي نيوكاسل الإنجليزي ذو الخبرة كالوم ويلسون باهتمام نادي ويست هام، وكذلك أندية في الدوري السعودي، وفقاً لمصادر إذاعة «توك سبورت» البريطانية.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية رافينيا (أ.ف.ب)

برشلونة للهلال: 90 مليون يورو مقابل التخلي عن رافينيا

كشفت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية عن تواصل مدرب نادي الهلال خورخي خيسوس مع نادي برشلونة من أجل التعاقد مع الجناح البرازيلي رافينيا

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية لاعبو منتخب السعودية يعانون من دقائق اللعب الكافية في الدوري المحلي (المنتخب السعودي)

هل كانت دقائق اللعب «غير الكافية» سبب تراجع نتائج الأخضر؟

كان المنتخب السعودي في مرمى انتقادات الإعلام المحلي والجماهير بسبب خسارته الأخيرة أمام نظيره الأردني في المواجهة التي جمعت المنتخبين بملعب «أول بارك».

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ماني سجل 18 هدف للنصر في الموسم المنتهي الشهر الماضي (نادي النصر)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: «الاستقطاب» لم يعرض ماني على الاتحاد

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن سياسة برنامج الاستقطاب التابع لرابطة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم لا يتدخل في عرض اللاعبين الأجانب على أندية أخرى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

اتحاد القدم السعودي: اعتماد معايير فنية جديدة لمدربي الأندية

تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)
تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)
TT

اتحاد القدم السعودي: اعتماد معايير فنية جديدة لمدربي الأندية

تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)
تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)

أصدرت الإدارة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم الاشتراطات الفنية للأجهزة الفنية العاملة في الأندية للموسم الرياضي المقبل 2024 ـ 2025، التي جاءت تحديثاً للاشتراطات المعمول بها في المواسم السابقة بهدف تنظيم عمل المدربين في جميع الأندية.

وأوضحت الإدارة الفنية في تعميمها للأندية أن المعايير المحدثة للرخص التدريبية تشمل المدربين بكل صفاتهم الفنية بمختلف المسابقات الكروية والأندية الحكومية والتجارية والأكاديميات الخاصة.

وتأتي هذه الخطوة من الإدارة الفنية بهدف رفع المستوى الفني التدريبي في الأندية ومواكبة التطورات الفنية بما يخدم الاستراتيجية الفنية للاتحاد السعودي لكرة القدم.

واستمر شرط الحصول على رخصة «البرو» الآسيوية للمدرب لفرق الدوري السعودي للمحترفين، على أن يكون مساعده حاصلاً على رخصة «إيه» الآسيوية أو ما يعادلها، أما مدرب اللياقة فيشترط الحصول على شهادة تخصصية في تدريب اللياقة، وكذلك مدرب الحراس إضافة إلى محلل الفيديو الذي يستوجب حصوله على شهادة تخصصية في التحليل الفني.

أما مدير تطوير الشباب فيشترط حصوله على رخصة التدريب الآسيوية «إيه» أو ما يعادلها، وكذلك المدير الفني للنادي، وأوضحت اللجنة أن هاتين الصفتين التدريبتين هي من متطلبات الحصول على الرخصة الآسيوية للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا.

وأوضحت اللجنة أن من متطلبات الرخصة الآسيوية حصول مدرب اللياقة على رخصة اللياقة المستوى الثاني، ومدرب الحراس الرخصة «إيه»، على أن تتزايد هذه المتطلبات في الموسم المقبل لتصبح شهادة المستوى الثاني لمدرب اللياقة ورخصة «إيه» لمدرب الحراس وشهادة «البرو» للمدير الفني.

وعلى صعيد دوري السيدات، فإن المدرب يتطلب حصوله على شهادة «البرو» أو رخصة «إيه» مع خبرة 5 سنوات ومساعده يتطلب وجود رخصة «إيه» أو رخصة «بي» مع خبرة 5 سنوات، ومساعد مدرب «مدربة سعودية» حاصلة على رخصة التدريب «بي» على أن يكون وجود رخصة «البرو» إلزامياً من الموسم المقبل.

وفي دوري الدرجة الأولى للسيدات، يشترط وجود رخصة «إيه» أو «بي» مع وجود خبرة 5 سنوات ومساعد المدرب يشترط حصوله على رخصة «بي» ومساعد المدرب «مدربة سعودية» يشترط حصولها على رخصة التدريب «سي».

أما في دوري الدرجة الأولى، فالمدرب يستوجب حصوله على رخصة «البرو» ومساعده رخصة التدريب «إيه»، وفي دوري الدرجة الثانية سيتوجب حصول المدرب على رخصة التدريب «إيه» الآسيوية أو ما يعادلها، بينما يشترط حصول مساعده على رخصة التدريب «بي»، وفي دوري الدرجتين الثالثة والرابعة، يشترط حصول المدرب على رخصة التدريب «إيه» ومساعده رخصة «بي» الآسيوية أو ما يعادلها.

وفي الفئات السنية فقد اشترطت اللجنة وجود رخصة «إيه» الآسيوية وللمساعد رخصة «بي» على أن تصبح في الموسم المقبل رخصة «البرو» الآسيوية أو رخصة «إيه» للمدرب السعودي.

وعلى صعيد فئة البراعم فالمدير الفني يستوجب حصوله على رخصة «إيه» الآسيوية والمدرب رخصة «بي» والمساعد رخصة «سي» الآسيوية أو ما يعادلها.