سيطرة سعودية على جوائز سباق القدرة «العالمي» للهجن

الأمير فهد بن جلوي توج الأبطال على أرض ميدان العلا

الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز خلال تتويج الفائزات في سباق السيدات (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز خلال تتويج الفائزات في سباق السيدات (الشرق الأوسط)
TT

سيطرة سعودية على جوائز سباق القدرة «العالمي» للهجن

الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز خلال تتويج الفائزات في سباق السيدات (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز خلال تتويج الفائزات في سباق السيدات (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد الدولي للهجن، المنتخب السعودي للهجن بلقب بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن للرجال والسيدات، وذلك على أرض ميدان العلا وبالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وسيطر الهجانة السعوديون على المراكز الثلاثة الأولى وكؤوس البطولة في السباق بمجموع الجولتين الأولى والثانية، وذلك بحصول فارس الجهني على المركز الأول بواسطة المطية «بيان»، ونايف الفايدي على المركز الثاني بواسطة المطية «منادي»، وسليمان الحويطي على المركز الثالث بواسطة المطية «متعب».

وعلى مستوى السيدات، حصلت الهجانة السعودية خلود الشمري على المركز الأول بواسطة المطية «جبار»، بينما ذهب المركز الثاني للهجانة الأردنية روان سامر، وجاءت ثالثة الهجانة الألمانية يانا.

وشارك في البطولة هجانة من 20 دولة، حيث بلغت مسافته 16 كيلومتراً (مرحلتين)، كل مرحلة 8 كيلومترات واستراحة لمدة 30 دقيقة، وتأهل 20 هجاناً من الرجال، و15 من النساء للمرحلة النهائية، وتحسب النتائج النهائية على مجموع أفضل توقيت زمني للمرحلتين، ويسمح بمشاركة الرجال والنساء.

ووصل مجموع جوائز البطولة إلى أكثر من مليوني ريال، حيث تحسب نتائج الرجال ونتائج النساء؛ كل على حدة، وحصل الفائز بالمركز الأول في فئة الرجال على مبلغ 500 ألف ريال، ومثلها في النساء، بينما توزع بقية المبالغ على 10 فائزين في فئة الرجال، و10 فائزات في فئة النساء.


مقالات ذات صلة

الهجانة السعودية خلود الشمري: فخورة بإنجازي على أرض الحضارات

رياضة سعودية الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)

الهجانة السعودية خلود الشمري: فخورة بإنجازي على أرض الحضارات

أكدت الهجانة السعودية خلود الشمري أن فوزها بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة القدرة الدولية للهجن في العلا بواسطة المطية «جبار»، إنجاز يعني لها الكثير

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

هجانة العرب الأولى... سعودية

واصلت الهجانة السعودية ريما الحربي تألقها وتميزها في ميادين الهجن الدولية والعربية وظفرت اليوم الجمعة بواسطة المطية «منتصر» بلقب هجانة العرب الأولى

«الشرق الأوسط» (العلا)
رياضة سعودية سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)

هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للهجن، الجمعة، مُلاك الهجن الفائزين بكؤوس النسخة الأولى من بطولة كأس العرب.

«الشرق الأوسط» (العلا)
رياضة عربية البطولة ستشهد إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً (الاتحاد السعودي للهجن)

العُلا تشهد ولادة «كأس العرب» للهجن

تنطلق الجمعة النسخة الأولى من بطولة كأس العرب للهجن بمشاركة 16 دولة، حيث تقام بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على أرض ميدان العُلا للهجن في المحافظة.

«الشرق الأوسط» (العُلا)
رياضة عربية جوائز السباقين تتجاوز الـ5 ملايين ريال (الاتحاد السعودي للهجن)

العُلا تستضيف «كأس العرب» و«العالم» للهجن

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا استضافة أول نسختين من كأس العرب للهجن، وبطولة العالم للقدرة الدولية للهجن، بالتعاون مع الاتحادين العربي والدولي للهجن.

«الشرق الأوسط» (العُلا)

انتخابات «الأربعة الكبار»... بن نافل «ثابت» والبقية متغيرون

أعضاء شرف ولاعبون ورؤساء سابقون خلال اجتماع ودي في متحف الأهلي قبل ايام (النادي الأهلي)
أعضاء شرف ولاعبون ورؤساء سابقون خلال اجتماع ودي في متحف الأهلي قبل ايام (النادي الأهلي)
TT

انتخابات «الأربعة الكبار»... بن نافل «ثابت» والبقية متغيرون

أعضاء شرف ولاعبون ورؤساء سابقون خلال اجتماع ودي في متحف الأهلي قبل ايام (النادي الأهلي)
أعضاء شرف ولاعبون ورؤساء سابقون خلال اجتماع ودي في متحف الأهلي قبل ايام (النادي الأهلي)

تترقّب جماهير الأندية الأربعة الكبار في الدوري السعودي، مساء اليوم (الخميس)، حسم مرحلة اختيار مجالس إداراتها للمؤسسات غير الربحية، إذ تُجرى عملية الاقتراع من خلال الجمعيات العمومية للأندية بعد انتهاء فترة الطعون ضد القوائم النهائية المعلنة للترشح في الأيام القليلة الماضية.

وتبدو الأمور شبه محسومة في معرفة الأسماء التي ستتولى المناصب الرئاسية في الفترة المقبلة في ظل بقاء المشهد دون منافسة في الهلال والنصر والاتحاد، وسط غموض في المشهد الأهلاوي الذي شهد إبعاد المرشحين العيسى وجنة على التوالي.

في الهلال اتضحت الصورة بشكل كامل بعد أن التزمت إدارة فهد بن نافل الصمت حيال ترشحها مجدداً لفترة رئاسة جديدة، لكن في اليوم الأخير من سباق الترشح أعلن بن نافل استمراره في المشهد الأزرق وأعلن ترشحه لولاية جديدة.

إبراهيم المهيدب على بعد خطوة من رئاسة النصر (الشرق الأوسط)

وكتب بن نافل حينها عبر حسابه الرسمي في منصة «إكس»: «أعتز وزملائي أعضاء مؤسسة الهلال الرياضية غير الربحية بالترشّح في الانتخابات الحالية؛ لنكون جزءاً فاعلاً بالمساهمة في الحراك الرياضي التاريخي الذي تحظى به المملكة».

‏وأضاف رئيس النادي: «خدمة رياضة الوطن عبر الهلال شرف، آمل أن يقترن بتحقيق تطلعات وآمال كل الجماهير العزيزة».

وتضم قائمة المرشح فهد بن نافل كلاً من سليمان الهتلان المرشح لمنصب نائب الرئيس وعضوية كل من سلمان التويجري وفيصل بن غشيان وحمد المالك.

وكان المهندس يزيد أبو نيان قد أعلن عزمه الترشح لرئاسة مجلس إدارة نادي الهلال في حال اعتذار فهد بن نافل عن عدم الاستمرار وتقدم أبو نيان بقائمته معلناً أنه سيقوم بالتنسيق مع العضو الذهبي الأمير الوليد بن طلال قبل أن يتراجع دون إكمال بقية المستندات المطلوبة ليتم استبعاده من سباق الترشح ويظل فهد بن نافل وحيداً.

وفي النصر وبعد أشهر غير مثالية شهدتها إدارة النادي العاصمي وغياب تام للرئيس مسلي آل معمر عن المشهد، صعد اسم رجل الأعمال إبراهيم المهيدب لواجهة البيت الأصفر، وبالفعل واصل المهيدب خطواته في رئاسة النصر، وذلك بسداد رسوم العضوية الأعلى بين الأندية الأربعة الكبار للحصول على فرصة الترشح.

ويحظى المهيدب بدعم كبير من عضو الشرف البارز الأمير تركي بن سلمان، ويجد حفاوة كبيرة من جانب جماهير النصر كونه اسماً يؤمل عليه بصورة كبيرة في قيادة المشهد بعد فترة متذبذبة وغير مثالية لإدارة الرئيس مسلي آل معمر الذي غاب عن المشهد تماماً في الأشهر الأخيرة من فترة رئاسته المنقضية مؤخراً.

لؤي ناظر المرشح الوحيد في المشهد الاتحادي (الشرق الأوسط)

وضمت قائمة المهيدب مجموعة من الخبرات الإدارية، إذ حضر عبد العزيز العمران في منصب نائب الرئيس، إضافة إلى الأعضاء قفاري القفاري، وتركي التميمي، وخالد المالك، وخالد العجمي، وياسر الخليوي، وزياد سليمان، ويوسف القفاري.

ويملك النائب عبد العزيز العمران مؤهلات علمية وعملية، وهو خريج كلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات بجامعة الملك سعود، وعمل مستشاراً لأنظمة إدارة العملاء في شركة «موبايلي»، ومدير الاستشارات والتحول الرقمي الحكومي في شركة «مايكروسوفت».

في الاتحاد، صعد إلى المشهد وحيداً المرشح المهندس لؤي هشام ناظر الذي سيعيد تجربته الإدارية في فترة سابقة؛ حيث يضم مجلس ناظر، لؤي مشعبي مرشحاً لنائب الرئيس، ومن الأعضاء عبد القادر العمودي، وعبد العزيز الزيد، وفيصل باشا، وإبراهيم القرشي، وعبد الإله فقيه، وسماهر الشلالي، مرشحين للعضوية؛ حيث تم قبولهم بصفة رسمية من قبل لجنة الانتخابات بوزارة الرياضة ليكونوا أعضاء في مجلس إدارة الرئيس لؤي ناظر.

وعلى صعيد الأهلي، فقد كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن أن اللجنة العامة للانتخابات قائمة باستبعاد القائمتين المرشحتين لرئاسة المؤسسة غير الربحية للنادي الأهلي؛ قائمة الدكتور خالد العيسى وقائمة أحمد جنة.

واستبعدت قائمة المرشح أحمد جنة بسبب طعون تقدم بها المرشح الدكتور خالد العيسى وتم على أثرها قبولها وإقصاء المرشح أحمد جنة.

وعلى نحو متسارع تلقت قائمة الدكتور خالد العيسى الغامدي بريداً إلكترونياً تضمن قرار لجنة الطعون باستبعادها من الانتخابات إضافة إلى قائمة أحمد جنة.

وكشفت المصادر ذاتها عن أن استبعاد قائمة العيسى جاء بسبب طعن في أحد الناخبين الذي تربطه علاقة مصاهرة بالرئيس، وأوضحت المصادر أن العيسى سيقدم ترشحه من جديد.