Refresh

This website aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D8%A9/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D8%A9-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9/4999236-%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%A9-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B2-%D9%83%D8%A3%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D9%84%D9%84%D9%87%D8%AC%D9%86 is currently offline. Cloudflare's Always Online™ shows a snapshot of this web page from the Internet Archive's Wayback Machine. To check for the live version, click Refresh.

هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
TT

هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للهجن، الجمعة، مُلاك الهجن الفائزين بكؤوس النسخة الأولى من بطولة كأس العرب لفئات الهجن المعتمدة والتي أقيمت بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا على أرض ميدان العلا للهجن في المحافظة، وبمشاركة 15 دولة، وبجوائز مالية وعينية تتجاوز قيمتها الـ 3 ملايين ريال.

وتسلم الاتحاد السعودي للهجن كأس البطولة، ممثلاً في محمد البلوي نائب الرئيس بحضور زياد السحيباني رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا.

وتصدر ملاك الهجن السعوديين قائمة النقاط في ختام البطولة برصيد 77 نقطة، فيما حل ملاك البحرين في المركز الثاني بـ 21 نقطة، ثم الإمارات بـ10 نقاط، والكويت بـ 9 نقاط، والسودان 8 نقاط، واليمن 3 نقاط، ومصر نقطتين.

وشهدت البطولة تفوقا كبير للملاك للسعوديين، حيث افتتحت المطية «وهيله» لمالكها السعودي محمد المري كؤوس البطولة بتحقيقها كأس العرب في فئة «حقايق بكار»، وذهب كأس العرب في فئة «حقايق قعدان» للمطية «لهب» لمالكها الإماراتي سيف العفاري، كأس العرب في فئة «لقايا بكار» للمطية «الذيبة» لمالكها السعودي نايف الحويطي، وكأس العرب في فئة «لقايا قعدان» للمطية «الباسل» لمالكها السعودي سعيد المري.

وذهبت كأس العرب في فئة «جذاع بكار» للمطية «غيض» لمالكها السعودي سعد المري، وفاز بكأس العرب في فئة «جذاع قعدان» المطية «شاهين» لمالكها البحريني خليفه القعود، وكأس العرب في فئة «ثنايا بكار» للمطية «الظبي» لمالكها السعودي عاطف القرشي، وكأس العرب في فئة «ثنايا قعدان» للمطية «الصيرمي» لمالكها البحريني سعود بن شريم يقة، وكأس العرب لفئة «الزمول» للمطية «مسيعيد» لماليها البحريني خليفة القعود، وأخيراً كأس العرب لفئة الحيل للمطية «شواهين» لمالكها السعودي فهيد العجمي.

وقطعت المطايا المشاركة مسافة مسافاتها 62 كيلومتراً، حيث اقتصرت المشاركة على مُلاك الهجن من مواطني الدول العربية، والمطايا المسجلة في الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العربي للهجن.

وتفوقت السعودية أيضاً في أشواط الهجانة في فئة الرجال والسيدات من خلال تحقيقها ستة مراكز من أصل تسعة في الأشواط الثلاثة والتي أقيمت خلال الفترة الصباحية.

ونال الهجان سالم آل سالم بواسطة المطية «براقه» لقب الشوط الأول (حيل وثنايا بكار)، بينما نال المركز الثاني الهجان فواز العطوي بواسطة المطية «لطامة».

كما نال الهجان أحمد الهجني بواسطة المطية «الغربي» لقب الشوط الثاني (زمول وثنايا قعدان)، وحقق الهجان نايف الجهني بواسطة المطية «الجوكر».

وفي شوط الهجانة المخصص للسيدات «الشوط الثالث» (زمول وثنايا قعدان – حيل ثنايا بكار) ذهب المركز الأول للهجانة ريما الحربي بواسطة المطية «منتصر»، بينما حصلت الهجانة لميس الشمرى بواسطة المطية «توارن» على المركز الثالث.


مقالات ذات صلة

فيلم «هجّان» السعودي يحل ضيفاً على أرضه الثانية ضمن مهرجان عمّان السينمائي

يوميات الشرق الطفل السعودي عمر العطوي بدور «مطر» في فيلم «هجّان» (الشرق الأوسط)

فيلم «هجّان» السعودي يحل ضيفاً على أرضه الثانية ضمن مهرجان عمّان السينمائي

دارَ فيلم «هجّان» دورة كاملة من النجاحات وعاد ليحطّ في الأرض التي شهدت على تصوير جزء من مشاهده الصحراويّة. الفيلم السعودي ضيف مكرّم في مهرجان عمّان السينمائي.

كريستين حبيب (عمّان)
رياضة سعودية الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)

الهجانة السعودية خلود الشمري: فخورة بإنجازي على أرض الحضارات

أكدت الهجانة السعودية خلود الشمري أن فوزها بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة القدرة الدولية للهجن في العلا بواسطة المطية «جبار»، إنجاز يعني لها الكثير

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز خلال تتويج الفائزات في سباق السيدات (الشرق الأوسط)

سيطرة سعودية على جوائز سباق القدرة «العالمي» للهجن

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد الدولي للهجن، المنتخب السعودي للهجن بلقب بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن.

«الشرق الأوسط» (العلا )
رياضة سعودية ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

هجانة العرب الأولى... سعودية

واصلت الهجانة السعودية ريما الحربي تألقها وتميزها في ميادين الهجن الدولية والعربية وظفرت اليوم الجمعة بواسطة المطية «منتصر» بلقب هجانة العرب الأولى

«الشرق الأوسط» (العلا)
رياضة عربية البطولة ستشهد إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً (الاتحاد السعودي للهجن)

العُلا تشهد ولادة «كأس العرب» للهجن

تنطلق الجمعة النسخة الأولى من بطولة كأس العرب للهجن بمشاركة 16 دولة، حيث تقام بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على أرض ميدان العُلا للهجن في المحافظة.

«الشرق الأوسط» (العُلا)

الدوري السعودي: «البطل» يدشن رحلته بالأخدود... و«أسبوع الديربيات» يشعل الـ9

ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
TT

الدوري السعودي: «البطل» يدشن رحلته بالأخدود... و«أسبوع الديربيات» يشعل الـ9

ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)

أزاحت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، الستار عن جدول مباريات الموسم الجديد الذي سينطلق يوم الخميس 22 من أغسطس (آب) المقبل بإجمالي 306 مباريات موزعة على 34 جولة. وبحسب الجدول المُعلن، يدشن الهلال حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين في نسخته الأخيرة، رحلته بمواجهة الأخدود حيث يحل ضيفاً على الأخير في مدينة نجران، أما فريق النصر صاحب المركز الثاني فستكون أولى مبارياته أمام الرائد بالعاصمة الرياض. وأما الأهلي صاحب المركز الثالث فسيستهل موسمه الجديد بملاقاة العروبة الصاعد حديثاً إلى الدوري، في الوقت الذي سيحل فيه الاتحاد ضيفاً على نظيره فريق الخلود، وأما الشباب فسيكون على موعد مع الاتفاق، في الوقت الذي سيدشن فيه القادسية رحلته بعد الصعود بلقاء الفتح.

وفي لفته جديدة وحديثة، أعلنت رابطة الدوري السعودي عن استحداث «أسبوع الديربيات»، وذلك بإقامة ثلاث مباريات في الجولة التاسعة، حيث يلتقي الهلال بنظيره النصر، ويواجه الاتحاد نظيره الأهلي، في حين يلاقي الاتفاق نظيره القادسية، على أن يتجدد اللقاء في أسبوع الديربيات في الدور الثاني في الجولة الـ26.

وكشفت الرابطة عن تسعة معايير متبعة عند إعداد جدول مباريات الدوري السعودي للمحترفين: أولاً، تسلسل جولات الدور الثاني هو انعكاس تام لتسلسل جولات الدور الأول. وثانياً، ألا يلعب أي فريق أكثر من جولتين متتاليتين كفريق مستضيف أو جولتين متتاليتين كفريق ضيف في الدور الواحد.

أما المعيار الثالث فكان في الجولتين الأخيرتين حيث يلعب كل فريق إحدى المواجهتين كفريق مستضيف والأخرى كفريق ضيف، ونص المعيار الرابع على أن يلعب أي فريق الجولات الأربع الأخيرة بواقع مباراتين كفريق مستضيف والأخريين كضيف.

وكشف المعيار الخامس عن مراعاة مواعيد الزراعة الشتوية والصيانة الدورية للملاعب المعتمدة بالتنسيق مع الإدارة المعنية بوزارة الرياضة، وأشار المعيار السادس إلى أن الفريق الذي يستضيف مباراته في الجولة الأولى سيخوض مباراة الجولة الثانية كفريق ضيف، أو العكس.

أما المعيار السابع فأوضح أن الفريق الذي يكون مستضيفاً في الجولة الأولى يكون ضيفاً في الجولة النهائية، أو العكس، أما المعيار الثامن فكان أن كل فريق من الفرق المشاركة يلعب في الدور الواحد 9 مباريات كفريق مستضيف «على الأكثر»، أو 8 مباريات في الحد الأدنى.

مواجهات الدوري السعودي ستنطلق في 22 أغسطس المقبل (تصوير: يزيد السمراني)

وأخيراً، أشار المعيار التاسع إلى مراعاة روزنامة «الفيفا» والروزنامات القارية والإقليمية والمحلية؛ تفادياً لأي تعارض في المواعيد، مع الأخذ بعين الاعتبار الراحة التي يجب أن تُمنح للأندية المشاركة بحدها الأدنى. بالإضافة إلى مراعاة مبدأ الفرق من نفس المدينة، بحيث يلعب أحدهم كفريق مستضيف والآخر كفريق ضيف في نفس الجولة.

وكشفت الرابطة عن الجدول الزمني لإعلان تواريخ مباريات الدوري؛ إذ أشارت إلى أن يوم 18 يوليو (تموز) سيكون لاعتماد مواعيد وأماكن إقامة مباريات الجولة الأولى والجولة الثانية، أما يوم 18 أغسطس المقبل فسيكون موعداً للإعلان عن أيام ومواعيد الجولات الست التالية (من الجولة الـ3 حتى الجولة الـ8)، وذلك بعد التعرف على جدول مباريات الأندية المشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا (2).

وفي يوم 30 سبتمبر (أيلول) سيكون الإعلان عن مواعيد 5 جولات (من الجولة الـ9 حتى الجولة الـ13) بعد تحديد هوية الأندية المتأهلة لدور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، أما يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل فسيكون للإعلان عن مواعيد 9 جولات (من الجولة الـ14 حتى الجولة الـ22) بعد تحديد هوية الأندية المتأهلة للدور ربع النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين. وأخيراً، أوضحت الرابطة أن يوم 22 فبراير (شباط) من العام الجديد سيكون موعداً للإعلان عن مواعيد الجولات المتبقية (من الجولة الـ23 حتى الجولة الـ34) بعد قرعة دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا (2).