زيارات «إنجليزية» تمهد لصفقات مدوية في الدوري السعودي

كاسيميرو ولوكاكو «الأبرز»... وثنائي نيوكاسل ضمن اهتمامات القادسية

كاسيميرو ضمن اهتمامات الأندية السعودية في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
كاسيميرو ضمن اهتمامات الأندية السعودية في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
TT

زيارات «إنجليزية» تمهد لصفقات مدوية في الدوري السعودي

كاسيميرو ضمن اهتمامات الأندية السعودية في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
كاسيميرو ضمن اهتمامات الأندية السعودية في الموسم الجديد (إ.ب.أ)

بعدما أصبح الدوري السعودي وجهة جديدة في سوق الانتقالات العالمية، شهدت المملكة زيارات متعددة لمسؤولين في الأندية الإنجليزية خلال الأشهر الماضية، وذلك من أجل الاستعداد للميركاتو الصيفي المقبل.

وتستعد غالبية الأندية السعودية للتحرك في سوق الانتقالات الصيفي المقبل، وسط ترقب كبير لعملية رفع جودة الدوري من خلال جلب لاعبين أفضل مع زيادة عدد الأجانب إلى 10 لاعبين شريطة وجود ثنائي من مواليد 2003.

وجاء جون مورتو، المدير الرياضي السابق لنادي مانشستر يونايتد، نهاية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، إلى السعودية؛ بهدف إجراء محادثات مع المسؤولين، حيث عرض مانشستر يونايتد عدة لاعبين للبيع على رأسهم اللاعب البرازيلي كاسيميرو المتوقع قدومه إلى الدوري السعودي الصيف المقبل.

وقام الأميركي تود بولي، رئيس نادي تشيلسي الإنجليزي، بزيارة إلى السعودية خلال الشهر الماضي، حيث يُرجّح أنه التقى بالمدير الرياضي للدوري السعودي مايكل إيمينالو، وفقاً لمصادر «التلغراف» البريطانية.

وفي حين لم يؤكد أي من الطرفين الغرض من الزيارة والاجتماع، والذي تم على الأغلب، في العاصمة الرياض، فإنه يعتقد أن النادي اللندني يحاول مرة أخرى جمع الأموال عن طريق بيع اللاعبين للدوري السعودي من أجل مشكلات النادي المالية في نظام الربح والاستدامة.

وتشير مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» إلى وجود المهاجم في أعلى قائمة اللاعبين المطلوبين في الدوري السعودي حيث حصل أحد الأندية على ضوء أخضر للتفاوض حول الصفقة، ووفقاً لذات المصادر، فإن المدير الرياضي للدوري السعودي مايكل إيمينالو يلعب دوراً كبيراً في ترتيب الصفقة بسبب العلاقة القوية بينه وبين وكلاء اللاعب.

وتشير المصادر ذاتها إلى أن الأمور إذا سارت بشكل طبيعي ستكون صفقة انتقال لوكاكو من أوائل الصفقات المقبلة للدوري السعودي الصيف المقبل، حيث لا يمانع تشيلسي بيع اللاعب ووجود مايكل إيمينالو سيكون عاملاً مؤثراً في إقناعه.

يذكر أن المهاجم البلجيكي لديه شرط جزائي في عقده بقيمة 37 مليون جنيه إسترليني يفعّل هذا الصيف بعد نهاية إعارته لنادي روما الإيطالي.

وقام المدير الرياضي لنادي آرسنال، إيدو جاسبار، ومساعده جيسون أيتو، بزيارة المملكة الأسبوع الماضي، وصفت بأنها رحلة لقاء وترحيب، وفقاً لموقع «ذا أتليتيك»، حيث ركز اللقاء على التعرف على مسؤولي الدوري السعودي من أجل مناقشة اللاعبين والصفقات المحتملة.

يذكر أن الإعلام الإنجليزي ربط لاعب آرسنال توماس بارتي بالانتقال إلى الدوري السعودي، الصيف المقبل، حيث يرغب نادي الاتحاد والنصر بالتعاقد مع لاعب خط الوسط الغاني.

وانتشرت صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأسبوع الماضي، لعضوة مجلس إدارة نادي نيوكاسل أماندا ستافيلي، الشريكة لصندوق الاستثمارات العامة في ملكية نادي نيوكاسل، وهي ترتدي قميص نادي القادسية السعودي المملوك لشركة «أرامكو» في مدينة الخبر، في زيارة غير مستغربة لـ«أماندا ستافيلي» التي تحضر بشكل متكرر إلى المملكة بسبب الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

لكن حاجة نيوكاسل لبيع اللاعبين جعلت العديد من مشجعي النادي يتساءلون عبر موقع «إكس»، عن سبب زيارتها لنادي القادسية تحديداً، حيث يستعد النادي المملوك لشركة «أرامكو» لسوق انتقالات صيفية متوقع أن تكون قوية.

ومن المرجح أن نشاهد ثنائي نادي نيوكاسل المهاجم ويلسون والجناح الميرون ضمن الأسماء التي قد تطرح على الأندية السعودية، مع حاجة نيوكاسل للبيع بسبب نظام الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز.


مقالات ذات صلة

هانسن أسطورة ليفربول وأسكوتلندا يتماثل للشفاء

رياضة عالمية آلان هانسن مدافع ليفربول وأسكوتلندا السابق (الشرق الأوسط)

هانسن أسطورة ليفربول وأسكوتلندا يتماثل للشفاء

قالت عائلة آلان هانسن مدافع ليفربول وأسكوتلندا السابق الأحد عبر موقع الفريق المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز على الإنترنت إنه خرج من المستشفى لمواصلة تعافيه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية دوبين خلال توقيع العقد مع أستون فيلا (نادي أستون فيلا)

أستون فيلا يعلن تعاقده مع المهاجم الشاب دوبين

أعلن نادي أستون فيلا تعاقده مع لويس دوبين لاعب إيفرتون دون الكشف عن قيمة التعاقد

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية الدوري الإنجليزي سينطلق 16 أغسطس المقبل (البريميرليغ)

«البريميرليغ»: السيتي يُطلق حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة تشيلسي

يستهلّ مانشستر سيتي حامل اللقب في 4 مواسم متتالية برقمٍ قياسي، الدوري الإنجليزي لكرة القدم لموسم 2024 - 2025 بمواجهة تشيلسي خارج أرضه في المرحلة الأولى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ماتيا ساركيتش (أ.ف.ب)

وفاة ساركيتش حارس مرمى ميلوول الإنجليزي عن 26 عاماً

أكد نادي ميلوول المنافس في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي لكرة القدم وفاة حارس مرماه ومرمى الجبل الأسود ماتيا ساركيتش اليوم السبت عن 26 عاما.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الدنماركي هيولماند يتحدث إلى اللاعبين كير وهويلوند خلال جلسة تدريبية في فرويدنشتات (أ.ب)

فيهورست: إريكسن وهويلوند سيتألقان في «اليورو» رغم عثرات يونايتد

قال مورتن فيهورست مساعد مدرب منتخب الدنمارك الأول إن الثنائي كريستيان إريكسن وراسموس هويلوند سيظهران فائدة اللعب سويا في مانشستر يونايتد خلال اللعب في «اليورو».

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت)

الاتحاد يبحث عن حل لغاياردو وبديله قبل «انطلاق المعسكر التحضيري الأوروبي»

مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)
مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)
TT

الاتحاد يبحث عن حل لغاياردو وبديله قبل «انطلاق المعسكر التحضيري الأوروبي»

مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)
مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)

يعمل الإسباني رامون بلانيس، المدير الرياضي بنادي الاتحاد، على العديد من الملفات المتعلقة باللاعبين الأجانب القادمين، والمدير الفني الجديد لفريق الاتحاد الأول لكرة القدم، خلفاً للأرجنتيني مارسيلو غاياردو، الذي أعلن لؤي ناظر، رئيس النادي، أنه لن يكون مدرباً للفريق في الموسم القادم.

وبالرغم من الشرط الجزائي المرتفع الذي قد يكلّف خزينة النادي، فإن الاتحاديين يعملون بجد لإنهاء التعاقد مع المدرب.

وحسب مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أبدى القائمون على نادي الاتحاد العديد من الملحوظات التي دوّنوها على الأرجنتيني مارسيلو غاياردو؛ حيث تحدث لؤي ناظر، رئيس النادي الذي تم تنصيبه مؤخراً، عن أحد الأسباب الرئيسية التي أدّت إلى عدم إكمال غاياردو مهامه، باستبعاده للفرنسي كريم بنزيمة، الذي يُعد جزءاً رئيسياً من المشروع الرياضي السعودي، والمشروع الخاص بنادي الاتحاد، ومطالبته بإبعاده عن الفريق، مما دعا المسؤولين في النادي إلى رفض الطلب.

وحسب المصادر ذاتها، فإن المسؤولين بالنادي لديهم الكثير من التحفظات على الأداء والعمل اليومي لغاياردو إبان تولّيه مهمة التدريب في الموسم الماضي.

ويُعد نادي الاتحاد النادي الوحيد بين أندية الشركات الذي بدأ التحضير للموسم القادم دون وجود مدير فني، حيث يحظى الثلاثي الهلال والنصر والأهلي باستقرار فني بوجود ذات المدربين من الموسم المنصرم.

وبدأ النادي في التحضير للموسم المقبل من خلال اللجنة الرياضية التي يترأسها آنيا دومينغوس أوليفيرا، الرئيس التنفيذي، وبوجود رامون بلانيس، المدير الرياضي. وحسب تصريحات لؤي ناظر، رئيس النادي، «بأنه يعمل مع الثنائي ليكون هو رئيس اللجنة مستقبلاً».

ويواجه نادي الاتحاد العديد من التحديات في الفترة المقبلة، حيث ينتظره صيف ساخن، سواءً على صعيد التعاقدات الأجنبية، أو على مستوى التعاقد مع الجهاز الفني قُبَيل انطلاق معسكر الفريق في 12 يوليو (تموز) المقبل في إسبانيا.

وحسب حديث لؤي ناظر لـ«الشرق الأوسط»، فإن الرئيس الاتحادي الجديد بدأ العمل مبكراً رفقة اللجنة الرياضية لمواجهة هذه التحديات، منها إعارة أو بيع اللاعبين المرتبطين بعقود مع النادي، حيث قال ناظر في هذه الجزئية: «لدينا خطط لمواجهة هذا الأمر، ولكن لا يمكن إخباركم بها، وسنتعامل مع اللاعبين بالشكل الذي يليق بهم ويليق بنادي الاتحاد».

ويرتبط الاتحاد في الوقت الراهن مع 7 لاعبين أجانب هم: أحمد حجازي، ولويز فليبي، وكانتي، وفابينهو، وغوتا، وكريم بنزيمة، وعبد الرزاق حمدالله.

ومن المتوقع أن يتم التفاوض مع عدد من اللاعبين للبحث عن عروض خارجية، أو تسويقهم لأندية محلية على سبيل الإعارة أو البيع؛ ليتسنّى للفريق بعد ذلك تسجيل اللاعبين الجدد الذين ينوي استقطابهم.