جيرارد: لست راضياً... قراراتنا لم تكن موفقة

الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
TT

جيرارد: لست راضياً... قراراتنا لم تكن موفقة

الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)

أبدى الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق، عدم رضاه عن التعادل الذي انتهت به مواجهة فريقه ضد مضيفه الرائد، ضمن الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقال جيرارد في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «النتيجة غير مرضية خصوصاً أننا عملنا كثيراً، وعدنا في النتيجة وهذا نفس ما حصل في مباراة الطائي وغيرها، لكن أشيد بالبدلاء الذين أحدثوا الفارق عند مشاركتهم».

وأردف: «أخذنا مخاطرة كبيرة في المباراة من خلال التغييرات، وذلك عندما أشرت للاعب ميدران بأن يلعب في الوسط والظهير الأيسر، وعندما تقدمنا بالنتيجة أجرينا تغييرات لإحداث التوازن».

واختتم جيرارد تصريحاته قائلاً: «اليوم استحوذنا وهذا الأسلوب الذي أحب اللعب فيه وأن نكون شرسين في الهجوم، لكن القرارات آخر اللقاء لم تكن موفقة».

على الجانب الآخر، قال المدرب الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد، إن فريقه أظهر شخصية كبيرة في اللقاء، وهو ما تابعته جماهير الفريق، خصوصاً من حيث العزيمة والإصرار على إخراج المجهود، مبدياً فخره بفريقه.

وقال جوفيتشفتش: «الشوط الأول سيطرنا على المباراة من خلال إغلاق المساحات وغلق العمق، لأن لديهم ميدران وفوفانا، لذا أجبرناهم على اللعب على الأطراف، وفي الشوط الثاني أدخلنا فوزير وسعيود لأن هدفنا هو الفوز، وكانت ركلة الجزاء منعطفاً مهماً في المباراة، وكذلك عندما أوقف الحكم اللعب في هجمة فوزير التي كان يجب أن يمنح الفرصة ثم يعود بعد ذلك لمنح البطاقة».

واختتم المدرب الكرواتي تصريحاته قائلاً: «بعد تقدم الاتفاق اندفعنا للأمام وهدف نورمان هو هدية من الله لأننا لم نستحق الخسارة».


مقالات ذات صلة

مساعد كاسترو: مباراة الأخدود «صعبة»... والنصر حقق الأهم

رياضة سعودية البرتغالي فيتور سيفرينو مساعد مدرب فريق النصر (تصوير: علي خمج)

مساعد كاسترو: مباراة الأخدود «صعبة»... والنصر حقق الأهم

أثنى البرتغالي فيتور سيفرينو مساعد مدرب فريق النصر على أداء منافسه الأخدود، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس ضمن منافسات الجولة 31 في الدوري السعودي.

علي الكليب (نجران )
رياضة سعودية نور الدين بن زكري مدرب فريق الأخدود في لحظة اعتراض على حكم المباراة (تصوير: علي خمج)

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: لا جزائية للنصر... وهدف الأخدود صحيح

قال عمر المهنا، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط»، إن قرار فيصل البلوي حكم مباراة الأخدود والنصر عدم احتساب ركلة جزاء للنصر قرار صحيح.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية بروزوفيتش قاد النصر لفوز ثمين أمام الأخدود (تصوير: علي خمج)

«الدوري السعودي»: النصر يعبر «الأخدود» من عنق الزجاجة... ويؤجل لقب الهلال

أنقذ الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش لاعب فريق النصر فريقه من تعادل أمام الأخدود بعدما سجل هدف الانتصار في الوقت الذي كانت فيه المباراة تتجه نحو التعادل.

علي الكليب (نجران )
رياضة سعودية شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)

شاموسكا: سأبحث مستقبلي مع التعاون «نهاية الموسم»

‫قال البرازيلي شاموسكا مدرب فريق التعاون إنه سيبحث عن مستقبله بعد نهاية الموسم عقب أنباء رحيله عن قيادة الفريق الذي أمضى في قيادته موسمين كاملين.

هيثم الزاحم (الرياض ) نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية بيليتش المدير الفني لفريق الفتح (تصوير: سعد العنزي)

بيليتش: نقطة «الفيحاء» إنجاز جيد للفتح

أعرب سلافيين بيليتش، مدرب الفتح، عن رضاه تجاه أداء فريقه خلال المواجهة القوية التي جمعت بين نادي الفيحاء وضيفه الفتح، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2 - 2.

عبد الله المعيوف (المجمعة: )

هل تشهد «موقعة الملز» تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي؟

لاعبو الهلال خلال التدريبات التحضيرية للحزم (نادي الهلال)
لاعبو الهلال خلال التدريبات التحضيرية للحزم (نادي الهلال)
TT

هل تشهد «موقعة الملز» تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي؟

لاعبو الهلال خلال التدريبات التحضيرية للحزم (نادي الهلال)
لاعبو الهلال خلال التدريبات التحضيرية للحزم (نادي الهلال)

سيكون ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية الشهير بملعب الملز سابقاً محط أنظار الكثيرين من متابعي الدوري السعودي للمحترفين، كونه قد يشهد لحظتي فرحة وحسرة مساء السبت حينما يلتقي الهلال بضيفه فريق الحزم.

يقف فريق الهلال أمام نقطة وحيدة تفصله عن حسم لقب النسخة الحالية من الدوري السعودي للمحترفين للمرة التاسعة عشرة في تاريخه، وذلك حينما يلاقي ضيفه فريق الحزم مساء السبت ضمن منافسات الجولة 31، في الوقت الذي يحتاج فيه الحزم للانتصار من أجل الإبقاء على آماله الضئيلة في البقاء وتجنب إعلان الهبوط نحو دوري الدرجة الأولى.

حسم الهلال للقب وانتصاره في المباراة يعنيان إعلان هبوط فريق الحزم نحو دوري الدرجة الأولى كأول الفرق الثلاثة التي ستودع منافسات الدوري السعودي للمحترفين والتي تشهد احتداما في الصراع مع تبقى أربع جولات على إسدال الستار.

الحزم يملك حالياً عشرين نقطة ويتذيل لائحة الترتيب بصورة متواصلة من الجولة الثالثة عشرة، وخسارته أمام الهلال تعني عدم قدرته على تجاوز 29 نقطة في حال انتصاره بكافة المباريات الثلاث المتبقية، وبذلك لن يتجاوز الفرق التي تسبقه بلائحة الترتيب وهي الطائي وأبها والأخدود والرياض.

صالح المحمدي يوجه لاعبي الحزم قبل مباراة الهلال الحاسمة (نادي الحزم)

ويغرّد الهلال خارج السرب في الدوري هذا الموسم، فهو لم يذق طعم الخسارة حتى الآن برصيد 28 فوزا بينها 23 متتالية مقابل تعادلين. يملك أقوى خط هجوم برصيد 91 هدفاً، بينها 24 للصربي ألكسندر ميتروفيتش، ثاني لائحة الهدافين بفارق ثمانية خلف مهاجم النصر الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، وأقوى خط دفاع، حيث استقبلت شباكه 19 هدفاً فقط.

وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الهلال مع الحزم هذا الموسم، حيث تغلب عليه 3-0 في ثمن نهائي مسابقة كأس الملك، وأمطر شباكه بتسعة أهداف نظيفة في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ورغم مهمة الإنقاذ التي جُلب من أجلها الوطني صالح المحمدي وتسلم زمام القيادة الفنية لفريق الحزم خلفاً للأوروغواياني دانيال كارينيو ونجاح المحمدي بصورة مؤقتة في تحقيق نتائج مثالية لكنها لن تشفع في بقاء الفريق الذي حتى في حال تحقيقه لنتيجة إيجابية أمام الهلال سيكون بحاجة لما يشبه المعجزة من أجل البقاء.

يتأخر الحزم بفارق سبع نقاط عن أقرب الفرق إليه وهو الطائي الذي يملك 27 نقطة ويحتاج لكثير من التعثرات للفرق التي تسبقه في المقدمة أبرزها الأخدود وأبها والطائي، مقابل انتصاره في الأربع مواجهات المتبقية ومن بينها لقاء الهلال ليبلغ حينها النقطة 32 والتي قد تسهم في معجزة بقائه.

«حزم الصمود» كما يُطلق عليه أنصاره ظهر هذا الموسم بصورة فنية متواضعة، إذ خسر الفريق في 16 مباراة وتعادل في 11 مباراة مقابل انتصاره في ثلاث مباريات فقط وهو الرقم الأقل في عدد انتصارات الدوري هذا الموسم، رغم أن الحزم لا يعد الأكثر خسارة، إذ يملك الأخدود وأبها أعلى رقم إخفاقات بعدد 18 خسارة، إلا أن ابتعاد الحزم عن الانتصارات ساهم في تراجعه منذ وقت مبكر.

وفقاً لمسيرة الحزم هذا الموسم فقد بدأ علاقته مبكراً مع مناطق خطر الهبوط، إذ حضر في الجولة الأولى بالمركز السابع عشر واستمر حتى الجولة الرابعة التي صعد فيها إلى المركز السادس عشر بتعادله أمام الخليج وقبله أمام الفيحاء.

في الجولة الخامسة كان الحضور الأول لفريق الحزم بالمركز الأخير عقب خسارته الكبيرة أمام النصر بخماسية، استمر في هذا المركز حتى الجولة العاشرة التي شهدت تحقيقه الفوز الأول أمام الرائد ليرفع حينها رصيده إلى خمس نقاط ويتقدم نحو المركز السابع عشر (قبل الأخير).

خيسوس يسعى لمواصلة انتصاراته مع النادي الأزرق (نادي الهلال)

أمضى فريق الحزم ثلاث جولات فقط في المركز السابع عشر ليعود مجدداً مع الجولة الثالثة عشرة إلى المركز الأخير عقب خسارته أمام الأخدود وبعدها خسارته العريضة أمام الهلال بنتيجة 9-0، ولم يفارق فريق الحزم المركز الأخير حتى الجولة الحالية.

المعطيات الفنية تمنح فريق الهلال تفوقاً تاريخياً أمام ضيفه الحزم، عطفاً على الوضع الفني الحالي للفريق الذي لا يؤهله للترشيح لتسجيل انتصار أمام الأزرق العاصمي الذي أمطر شباك الحزم في مواجهة الدور الأول بنتيجة كبيرة قوامها تسعة أهداف.

إلى جوار الفوارق الفنية التي تصب لمصلحة الهلال، فإن المتصدر يبحث عن حسم اللقب قبل حلوله ضيفاً على غريمه التقليدي النصر في الجولة المقبلة التي ستجمع بينهما على ملعب الأول بارك ضمن منافسات الجولة 32 الأسبوع المقبل.

سيكون ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية «الملز» مسرحاً لتسجيل فرحة هلالية في حال الانتصار على فريق الحزم وحسم لقب الدوري قبل نهايته بثلاث جولات، إضافة إلى تسجيله حسرة كبيرة لفريق الحزم الذي سيودع مكانه ويعود إلى دوري الدرجة الأولى عقب صعوده الموسم الماضي بجوار فرق الأهلي والأخدود والرياض كأربعة فرق بصورة استثنائية عقب زيادة عدد الفرق المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين من 16 إلى 18 بدءا من هذا الموسم.


الرزيزاء لـ«الشرق الأوسط»: مهمة القادسية لن تنتهي بالصعود للدوري السعودي... سنعيده للواجهة

لاعبو القادسية يحتفلون مع جماهير الفريق (نادي القادسية)
لاعبو القادسية يحتفلون مع جماهير الفريق (نادي القادسية)
TT

الرزيزاء لـ«الشرق الأوسط»: مهمة القادسية لن تنتهي بالصعود للدوري السعودي... سنعيده للواجهة

لاعبو القادسية يحتفلون مع جماهير الفريق (نادي القادسية)
لاعبو القادسية يحتفلون مع جماهير الفريق (نادي القادسية)

وضعت إدارة نادي القادسية خطتها الاستراتيجية للنهوض بكل ألعاب النادي وأنشطته بما يتوافق مع قيمته واسمه وتاريخه العريق، حيث إن العودة لدوري المحترفين بالنسبة للفريق الأول لكرة القدم لا تمثل سوى هدف واحد من الأهداف التي تحققت.

وقبل ختام منافسات دوري الدرجة الأولى ضمن الفريق الكروي الصعود لدوري المحترفين بعد أن لحق بالنتيجة في مباراته أمام مستضيفه أحد، حيث كان متأخراً بهدفين حتى الوقت بدل الضائع، إلا أن هدافه السنغالي مباي دياني رفض تأجيل إعلان الصعود وتكفل بتسجيل هدفي التعديل ليعزز تقدمه في صدارة الهدافين، ويحسم صعود الفريق إلى المكان الذي عرفه عنه بين الكبار.

وقال بدر الرزيزاء رئيس نادي القادسية في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن المهمة لم تنتهِ بضمان الصعود، مؤكداً أن «القادسية عائد بقوة للمكان الذي يستحقه».

وبين أن هناك عملاً كبيراً من قبل الإدارة والأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين وبدعم الجمهور، ووقفة شركة أرامكو السعودية التي كانت خلف كل ما حصل من تغيير كبير يستحقه هذا النادي العريق.

وبين أن فريقه حقق أفضل الأرقام في موسم طويل كان فيه الأفضل بفضل الله، ثم تكاتف الجميع، حيث كانت النتيجة العودة للمكان الطبيعي الذي اعتاد عليه النادي وجماهيره الكبيرة.

وشدد على أن نادي القادسية يملك إرثاً تاريخياً في المنطقة، متمنياً أن «يستمر العمل لرفع اسم النادي وتحقيق المزيد من المنجزات التي تليق بتاريخه العريق».

بدر الرزيزاء رئيس نادي القادسية (نادي القادسية)

وبين أن فريقه لم يخض أي مباريات سهلة في دوري هذا الموسم، حيث كانت جميع المباريات تمثل صعوبة حتى المباراة الماضية التي لم تكن سهلة، معتبراً أن فريقه أدى مجهوداً جيداً جداً.

وعن النظرة تجاه نادي القادسية من الشارع الرياضي وطموحه في الموسم المقبل بكونه يملك تاريخاً عريقاً، قال: «القادسية كبير، ولذا الطموح أن يكون القادسية في قادم أجمل».

وحول الصفقات التي يمكن عقدها الموسم المقبل مع الصعود لدوري المحترفين، قال الرزيزاء: «هناك مختصون يعملون، وهناك عمل من الجهازين الإداري والفني، وليس لدينا أي تدخل، وهناك جهاز تنفيذي يقوم بهذه المهمة ولا نتدخل كمجلس إدارة في عملهم». وحول الصفقات المتداولة المرتقبة للقادسية، قال: «هناك من يقوم بمهمة الصفقات من اللاعبين وغيرهم، والقادسية فعلاً من الأندية الكبيرة وطموحه عالٍ». ووعد أنصار القادسية بمواصلة العمل من أجل إسعادهم، مشيراً إلى أن كل قدساوي بات فخوراً بناديه.

من جانبه، أوضح زكي الصالح، المدير التنفيذي لكرة القدم بنادي القادسية، أن الصعود لدوري المحترفين ليس منتهى الطموح بالنسبة لهم، بل إن هناك عملاً كبيراً مستمراً وسيتواصل من أجل أن يعود القادسية للمكانة التي يستحقها.

وبين أن هناك مشروعاً كبيراً قام عليه القادسية بعد استحواذ شركة أرامكو السعودية، مبدياً اعتزازه بكونه جزءاً من هذا المشروع الذي يهدف إلى ألا تكون العودة إلى دوري المحترفين السعودي هي نهاية الطموح، بل بداية لاستعادة هذا الكيان مكانته وقيمته.

وأوضح أن نادي القادسية له اسمه وشعبيته ومحبوه الكثيرون، وسبق أن قدم الكثير من الأسماء في كل المجالات، سواء من لاعبين أو إداريين ومدربين للكرة السعودية، وكذلك حقق بطولات أيضاً.

فرحة كبرى عاشها اللاعبون عقب الصعود لدوري المحترفين السعودي (نادي القادسية)

وعن أهم الاستراتيجيات لوضع كرة القدم قال الصالح: «نعمل لتكون هناك استدامة للنادي على جميع الأصعدة، سواء الاستدامة بالوجود في دوري المحترفين، أو استدامة ارتفاع النتائج والأداء الفني، وحتى يعود النادي إلى المنافسة».

وحظي فريق القادسية باهتمام كبير بعد أن استحوذت شركة أرامكو السعودية الصيف الماضي، حيث كان في مقدمة الأهداف أن يعود الفريق الكروي الأول لدوري المحترفين بعد أن ظل وضعه يترنح ما بين صعود لدوري المحترفين ومن ثم هبوط.

وعلى إثر هذا الاهتمام تم عقد العديد من الصفقات من عدد من النجوم الأجانب الذين كانوا من نجوم أندية كبيرة في الدوري السعودي للمحترفين، يتقدمهم البيروفي كاريلو والأرجنتيني لوسيانو اللذان شاركا مع الهلال في تحقيق وصافة بطولة العالم للأندية، كما تم ضم الإسباني الفارو الذي مثل النصر، وضم هداف الدوري التركي مباي دياني، وعدد من اللاعبين الأجانب المميزين.

وعلى صعيد اللاعبين المحليين، تم ضم عدد من الأسماء البارزة يتقدمهم الحارس الدولي أحمد الكسار الذي مثل المنتخب السعودي في نهائيات كأس آسيا الأخيرة، وكذلك تركي العمار وعبد الله الزوري ونواف العابد وأيمن الخليف وعبد الرحمن الدوسري وإبراهيم محنشي.

فيما كان من أبرز الأسماء الصاعدة من اللاعبين من الفئات السنية بالنادي اللاعب عبد العزيز العثمان وجهاد زكري، إضافة إلى اللاعب محمد أبو الشامات، الذي يلعب للقادسية منذ سنوات.

ومع ضمان الصعود ترددت الكثير من الأسماء المرشحة للانضمام للقادسية من بينها المدرب البرتغالي الشهير خوسيه مورينهو، إضافة إلى نجوم كبار محترفين في دوريات عالمية، حيث إن القادسية بات طموحه عالياً تزامناً مع النقلة الكبيرة التي يمر بها في الأشهر الأخيرة.


مساعد كاسترو: مباراة الأخدود «صعبة»... والنصر حقق الأهم

البرتغالي فيتور سيفرينو مساعد مدرب فريق النصر (تصوير: علي خمج)
البرتغالي فيتور سيفرينو مساعد مدرب فريق النصر (تصوير: علي خمج)
TT

مساعد كاسترو: مباراة الأخدود «صعبة»... والنصر حقق الأهم

البرتغالي فيتور سيفرينو مساعد مدرب فريق النصر (تصوير: علي خمج)
البرتغالي فيتور سيفرينو مساعد مدرب فريق النصر (تصوير: علي خمج)

أثنى البرتغالي فيتور سيفرينو مساعد مدرب فريق النصر على أداء منافسه الأخدود، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس ضمن منافسات الجولة 31 في الدوري السعودي للمحترفين.

وتخطى النصر مضيفه الأخدود بنتيجة 3-2، ليرفع رصيده إلى 77 نقطة في المركز الثاني بسلم ترتيب الدوري، فيما توقف رصيد أصحاب الأرض عند 28 نقطة في المركز الخامس عشر.

وقال سيفرينو، في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: "كانت مباراة صعبة جداً وفيها ضغط عالي على اللاعبين والمدربين رغم استمتاع الجمهور بالمباراة والأهداف".

وأضاف: "الشيء الإيجابي في مباراة اليوم هو خروجنا منتصرين، حيث قابلنا فريقا قويا يبحث عن الفوز والابتعاد أكثر عن مراكز الهبوط، وهو يستحق ذلك في الحقيقة عطفاً على ما قدمه الليلة".

وأردف: "قدمنا شوط أول تخلله عمل جماعي، ونبهنا اللاعبين بين الشوطين على ضرورة تسجيل هدف ثالث لأن الأخدود قادر على العودة".

وتابع: "الأخدود ظهر بشكل ممتاز في الشوط الثاني، وتحصل على العديد من الفرص بعضها من أخطاء لاعبينا واستطاع العودة وتسجيل التعادل".

وأكمل: "صحيح أننا حققنا الانتصار الثامن على التوالي وواصلنا سلسلة النتائج الإيجابية، ولكن استقبلت شباكنا اليوم هدفين".

وأشار صاحب الـ40 عاما إلى أهمية مواطنه أوتافيو، قائلا: "إنه لاعب مهم بالنسبة لنا وغيابه مؤثر، ولكن البديل علي الحسن قدم مباراة كبيرة وأداءً ممتازا".

وتطرق فيتور للحديث عن موسم النصر، موضحا: "بدأنا بشكل ممتاز وحققنا البطولة العربية ولكن تعرضنا لهزة بعدها بسبب الضغط الكبير علينا نتيجة ظروف السفر والطيران".

وبسؤاله عن مواجهة الهلال في نهائي كأس الملك، أجاب: "سنضع كامل تركيزنا للفوز بالبطولة".

من جانبه، تحسر الجزائري نور الدين بن زكري، المدير الفني لفريق الأخدود على ضياع الفوز أمام النصر.

وقال بن زكري، في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: "مباراة النصر كانت مهمة جداً بالنسبة لنا وكنا نعرف جيداً طريقة لعبهم ولكن الهدف المبكر أربك حساباتنا وخاصة من الناحية النفسية".

بن زكري مدرب فريق الأخدود قال بأنه فريقه يستحق الانتصار (تصوير: علي خمج)

وأضاف: "دفعنا ثمن أخطاءنا واستقبلنا هدفين بسبب أخطائنا لا لقوة المنافس".

وأفاد: "⁠في الشوط الثاني سيطرنا بشكل كامل واستطعنا العودة وإدراك التعادل، ولكننا استقبلنا الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بسبب الاستعجال ورغبتنا في تحقيق الفوز".

وتابع: "⁠كنا نستحق الفوز على النصر عطفاً على الأداء، والأرقام والإحصائيات تثبت ذلك".

وأتم: "المتابع للفريق يرى النتائج والأرقام، نحن نلعب بشكل جيد ولا نستقبل 6 أهداف أو 8 مقارنة بغيرنا".


الصين تخطف أول ألقاب بطولة سماش السعودية 2024

من مراسم تتويج الفائزين في فئة زوجي المختلط لبطولة سماش السعودية 2024 المقامة في جدة (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج الفائزين في فئة زوجي المختلط لبطولة سماش السعودية 2024 المقامة في جدة (الشرق الأوسط)
TT

الصين تخطف أول ألقاب بطولة سماش السعودية 2024

من مراسم تتويج الفائزين في فئة زوجي المختلط لبطولة سماش السعودية 2024 المقامة في جدة (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج الفائزين في فئة زوجي المختلط لبطولة سماش السعودية 2024 المقامة في جدة (الشرق الأوسط)

توَّج جوه ليانغ ليو، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لكرة الطاولة «WTT»، والدكتور عبد الله البار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة الطاولة، الفائزين بأول ألقاب «سماش السعودية 2024»، الحدث العالمي الذي تحتضنه جدة على صالة مدينة الملك عبد الله الرياضية، ويُعد ثاني بطولات غراند سماش لهذا العام.

من المباراة النهائية لزوجي المختلط ضمن منافسات بطولة سماش السعودية 2024 (الشرق الأوسط)

وتمكّن الثنائي الصيني شوكين وانغ (المصنف الأول عالميّاً)، وينغشا صن (المصنفة الأولى عالميّاً)، من تحقيق لقب فئة «الزوجي المختلط»، بعد الفوز في المباراة النهائية على الثنائي شون تينغ وونغ، وهوي كيم دو، من هونغ كونغ، الصين، بنتيجة 3 أشواط نظيفة.

من منافسات فردي السيدات ضمن منافسات «سماش السعودية» في جدة (الشرق الأوسط)

ووسط حضور جماهيري دولي كبير في صالات البطولة، استمرت منافسات المراحل المتقدمة من الأدوار النهائية، من خلال إقامة 13 مباراة (4 في فردي الرجال، و3 في زوجي الرجال، و3 في فردي السيدات، و2 في زوجي السيدات، ومباراة واحدة في الزوجي المختلط)، وكانت 8 منها في الدور ربع النهائي، و4 في الدور نصف النهائي، بالإضافة إلى المباراة النهائية في الزوجي المختلط.

جانب من الحضور الجماهيري لبطولة سماش السعودية 2024 (الشرق الأوسط)

وستُقام غداً الجمعة المباريات النهائية في فئتي زوجي الرجال وزوجي السيدات، وستشهد الأولى مواجهة مرتقبة بين الثنائي الصيني شوكين وانغ ولونغ ما، والثنائي الياباني هيروتو شينيزوكا وشونسيكي توغامي، في حين تشهد الثانية مواجهة بين الثنائي الصيني مانيو وانغ ومينغ تشين، والثنائي الكوري غيهي جيون ويوبين شين.


عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: لا جزائية للنصر... وهدف الأخدود صحيح

نور الدين بن زكري مدرب فريق الأخدود في لحظة اعتراض على حكم المباراة (تصوير: علي خمج)
نور الدين بن زكري مدرب فريق الأخدود في لحظة اعتراض على حكم المباراة (تصوير: علي خمج)
TT

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: لا جزائية للنصر... وهدف الأخدود صحيح

نور الدين بن زكري مدرب فريق الأخدود في لحظة اعتراض على حكم المباراة (تصوير: علي خمج)
نور الدين بن زكري مدرب فريق الأخدود في لحظة اعتراض على حكم المباراة (تصوير: علي خمج)

قال عمر المهنا، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص، لـ«الشرق الأوسط»، إن قرار فيصل البلوي حكم مباراة الأخدود والنصر ضمن منافسات الجولة 31 في الدوري السعودي للمحترفين بعدم احتساب ركلة جزاء للنصر في الدقيقة 39 كان صحيحاً.

وفي معرض حديثه عن الحالات التحكيمية في اللقاء، قال المهنا: «في الدقيقة 39 قرار صحيح من حكم مباراة الأخدود والنصر باستمرار اللعب في لقطة (ساديو ماني)، مدافع الأخدود وحارس المرمى لم يرتكبا أي خطأ من الأخطاء الـ12 في القانون 12».

وكسب النصر المباراة أمام مُضيفه الأخدود بنتيجة 3 - 2 في مباراة مثيرة شهدت تنافساً حتى الوقت بدل الضائع الذي اقتنص فيه النصر الفوز بهدف الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش.

وعن الهدف الأول الذي سجله الأخدود، قال المهنا: «قرار صحيح من حكم المباراة باحتساب الهدف الأول لفريق الأخدود في الدقيقة 60، لا يوجد خطأ في هذه الحالة».

وفي لقطة سقوط تاوامبا مهاجم الأخدود داخل منطقة الجزاء مع الدقيقة 67، قال المهنا عن هذه الحالة: «كان قراراً صحيحاً من حكم المباراة باستمرار اللعب في لقطة (تاوامبا)، مدافع النصر لم يرتكب أي خطأ من الأخطاء الـ12 من القانون الـ12».


«الدوري السعودي»: النصر يعبر «الأخدود» من عنق الزجاجة... ويؤجل لقب الهلال

بروزوفيتش قاد النصر لفوز ثمين أمام الأخدود (تصوير: علي خمج)
بروزوفيتش قاد النصر لفوز ثمين أمام الأخدود (تصوير: علي خمج)
TT

«الدوري السعودي»: النصر يعبر «الأخدود» من عنق الزجاجة... ويؤجل لقب الهلال

بروزوفيتش قاد النصر لفوز ثمين أمام الأخدود (تصوير: علي خمج)
بروزوفيتش قاد النصر لفوز ثمين أمام الأخدود (تصوير: علي خمج)

أنقذ الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش لاعب فريق النصر فريقه من تعادل أمام الأخدود بعدما سجل هدف الانتصار في الوقت الذي كانت فيه المباراة تتجه نحو التعادل بنتيجة إيجابية 2 - 2 ضمن منافسات الجولة 31 التي جمعت بين الفريقين على ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبد العزيز الرياضية في نجران.

كان هذا التعادل كفيلاً بمنح الهلال لقب الدوري السعودي للمحترفين قبل أن يلعب مباراته في الجولة ذاتها أمام الحزم؛ كون غريم النصر التقليدي بحاجة إلى نقطة فقط ليحسم اللقب بصورة رسمية، إلا أن بروزوفيتش الذي سجل الهدف الأول نجح في تكرار زيارته لشباك الأخدود في الوقت بدل الضائع من عمر المباراة ومنح النصر النقاط الثلاث.

رفع الأصفر العاصمي رصيده إلى النقطة 77 مواصلاً رحلة انتصاراته، في الوقت الذي تجمد فيه الأخدود عند النقطة 28 في المركز الخامس عشر بلائحة الترتيب.

افتتح النصر التهديف بصورة مبكرة عن طريق لاعبه الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش في الدقيقة السابعة عقب تسديدة قوية سكنت الشباك، قبل أن يضيف البرتغالي كريستيانو رونالدو الهدف الثاني لفريقه مع الدقيقة 15.

فرحة الأخدود التي لم تدم طويلاً أمام النصر (تصوير: علي خمج)

وفي شوط المباراة الثاني سجل حسن الحبيب الهدف الأول لفريق الأخدود مع الدقيقة 60 من خلال تسديدة من خارج منطقة الجزاء، قبل أن يتمكن النيجيري غودوين من تسجيل هدف التعادل مع الدقيقة 70.

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة في طريقها للتعادل نجح الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش من تسجيل هدف الفوز والنقاط الثلاث لفريق النصر مع الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.


شاموسكا: سأبحث مستقبلي مع التعاون «نهاية الموسم»

شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)
شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

شاموسكا: سأبحث مستقبلي مع التعاون «نهاية الموسم»

شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)
شاموسكا مدرب فريق التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)

قال البرازيلي شاموسكا، مدرب فريق التعاون، إنه سيبحث عن مستقبله بعد نهاية الموسم عقب أنباء رحيله عن قيادة الفريق الذي أمضى في قيادته موسمين كاملين.

وتحدث مدرب فريق التعاون في المؤتمر الصحافي الذي أعقب مباراة الرياض ضمن مباريات الدوري السعودي للمحترفين التي انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف: كنا نهدف إلى الفوز، والوصول للمركز الثالث، لكن لم نكن في الوضعية المطلوبة أمام الرياض، وما زالت الفرصة مواتية لنا للوصول إلى المركز الثالث في المباريات المتبقية.

وأضاف شاموسكا في حديثه: المنافس كان يحرص على الخروج بالتعادل، ونجح بذلك بعد أن تكتل دفاعياً بشكل رائع، كما أننا افتقدنا خدمات بعض اللاعبين.

وزاد مدرب فريق التعاون: لاعبو الفريق قدموا أداء رائعاً، كما أن أرضية الملعب اليوم كانت مزعجة للاعبين، كون العشب كان مرتفعاً قليلاً.

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن مستقبله مع التعاون، وأنباء رحيله لتدريب فريق نيوم، رد بالقول «سأبحث عن وضع مستقبلي بعد نهاية الموسم».

وعن المدافعان عون السلولي ووليد الأحمد وإشراكهما قال: هما مدافعان جيدان ويملكان الجودة المطلوبة، ويساعدان الفريق دائماً حينما يلعبان سوياً.

أودير هيلمان مدرب فريق الرياض قال إنهم لعبوا مباراة صعبة (تصوير: عبد العزيز النومان)

من جانبه، قال البرازيلي أودير هيلمان، مدرب فريق الرياض، في المؤتمر الصحافي: لعبنا مباراة صعبة وقوية أمام التعاون، كانت مباراة بطيئة من الفريقين، كما أن عشب الأرضية كان مرتفعاً، وكان يجب قصه.

وأضاف أودير في حديثه: المهم بالنسبة لنا أننا لم نخسر خلال المباريات الثلاث الأخيرة الصعبة أمام الأهلي والفتح والتعاون، تمكنا من الخروج منها بخمس نقاط.

وأكد مدرب فريق الرياض أنه دخل المباراة بنية الهجوم على فريق التعاون، موضحاً: كان فريقاً صعباً ويريد الهجوم على مرمانا، لذلك لم تكن هناك فرص كافية بالنسبة لفريقي.

وأشار أودير هيلمان إلى أنه لم يكن أحد ليتخيل العمل والنتائج التي حققها الفريق في المباريات الثلاث الأخيرة، وزاد بالقول: سنرتاح اليوم، ومن الغد سنبدأ التجهيز لمواجهة الحزم المقبلة، ونتيجة مباراتهم أمام الهلال ستحدد وضعهم حينما نلتقي، أعتقد أنهم إذا خسروا ستنتهي آمالهم تماماً بالبقاء.

وختم مدرب فريق الرياض حديثه في المؤتمر الصحافي، قائلاً: سنقاتل بقوة في المباريات المقبلة للبقاء، وأشكر اللاعبين على تحقيق الفريق 30 نقطة حتى الآن، رغم المشاكل الكثيرة التي تحيط بالفريق.


بيليتش: نقطة «الفيحاء» إنجاز جيد للفتح

بيليتش المدير الفني لفريق الفتح (تصوير: سعد العنزي)
بيليتش المدير الفني لفريق الفتح (تصوير: سعد العنزي)
TT

بيليتش: نقطة «الفيحاء» إنجاز جيد للفتح

بيليتش المدير الفني لفريق الفتح (تصوير: سعد العنزي)
بيليتش المدير الفني لفريق الفتح (تصوير: سعد العنزي)

أعرب سلافيين بيليتش، مدرب الفتح، عن رضاه تجاه أداء فريقه خلال المواجهة القوية التي جمعت بين نادي الفيحاء وضيفه الفتح، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2 - 2، في الجولة الحادية والثلاثين من الدوري السعودي للمحترفين.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، قال المدرب الكرواتي: «قدّمنا مباراة جيدة، وبالأخص في الشوط الثاني. أضعنا كثيراً من الفرص للتسجيل، ولكن الحصول على نقطة من منافس مباشر يعد إنجازاً جيداً». وأشاد بيليتش بالمستوى الذي قدّمه الفريقان، مؤكداً أنهما يستحقان مكانتهما الحالية في جدول الترتيب.

من جانبه، تحدث الصربي فوك رازوفيتش، مدرب الفيحاء، عن تأثير الإصابة المبكرة للاعب النيجيري نواكايمي، قائلاً: «تغيرت خططنا بعد خروج نواكايمي مصاباً في الدقيقة العشرين، وأثّر ذلك على أدائنا بشكل كبير». وأضاف رازوفيتش أن بداية الشوط الثاني كانت صعبة، خاصة بعد تلقي هدف التعادل بسرعة، لكنه أكد أن الأخطاء جزء من كرة القدم.

اختتم مدرب فريق الفيحاء تصريحاته بالتأكيد على أن النتيجة كانت عادلة، وأن الفريق سيستمر في العمل الجاد في المباريات المتبقية للموسم: «لدينا 3 مواجهات متبقية، ونعتزم تقديم كل ما لدينا لجمع أكبر عدد ممكن من النقاط».


الدوري السعودي: السلبية عنوان مواجهة الرياض والتعاون

خيم التعادل السلبي على مواجهة الرياض وضيفه التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)
خيم التعادل السلبي على مواجهة الرياض وضيفه التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

الدوري السعودي: السلبية عنوان مواجهة الرياض والتعاون

خيم التعادل السلبي على مواجهة الرياض وضيفه التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)
خيم التعادل السلبي على مواجهة الرياض وضيفه التعاون (تصوير: عبد العزيز النومان)

واصل فريق التعاون ابتعاده عن تذوق طعم الانتصارات للجولة الثانية على التوالي وخرج بتعادل سلبي أمام مُضيفه فريق الرياض، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض.

وبات التعاون مهدداً بفقدان مركزه الرابع في لائحة الترتيب بعدما رفع رصيده إلى النقطة 52 وبفارق نقطتين عن الاتحاد صاحب المركز الخامس، الذي سيخوض مباراته أمام الاتفاق في الجولة ذاتها، الجمعة.

أما صاحب الأرض فقد تمكن من تسجيل نتيجة تبدو إيجابية وخطف نقطة التعادل التي ساهمت في رفع رصيده إلى 30 نقطة، مواصلاً حضوره في المركز الرابع عشر بصورة مؤقتة، لكنه لا يبدو في مأمن عن التراجع نحو مناطق خطر الهبوط المباشر في حال تسجيل الأخدود أو أبها نتائج إيجابية في الجولة نفسها.

الفتح رفض الخروج بالخسارة وأدرك التعادل أمام الفيحاء (تصوير: سعد العنزي)

وعلى ملعب مدينة المجمعة الرياضية، كان التعادل عنواناً للمباراة التي جمعت بين الفيحاء وضيفه فريق الفتح بنتيجة 2 - 2، ليستمر تعادل الفريقين نقطياً برصيد 42 نقطة لكل منهما.

منحت هذه النقطة الفتح والفيحاء التقدم نحو المركزين السادس والسابع على التوالي، وذلك بصورة مؤقتة، إذ يملك الشباب والاتفاق فرصة تعديل مراكزهما في الجولة نفسها.

شهدت مواجهة الفيحاء والفتح حضور أربعة أهداف (تصوير: سعد العنزي)

افتتح صاحب الأرض التسجيل عن طريق فاشون ساكالا مع الدقيقة 29 قبل أن يدرك الفتح التعادل مطلع الشوط الثاني عن طريق لاعبه دجانيني، أعاد المغربي عبد الحميد صابيري فريقه الفيحاء للتقدم مجدداً مع الدقيقة 69، لكن سفيان بن دبكة رفض الخروج بالخسارة وأدرك التعادل للفتح في الدقيقة 76.


انتصارات قياسية في بطولة كرة الصالات السعودية للسيدات

النورس فاز على نظيره سهم 5-7 (الشرق الأوسط)
النورس فاز على نظيره سهم 5-7 (الشرق الأوسط)
TT

انتصارات قياسية في بطولة كرة الصالات السعودية للسيدات

النورس فاز على نظيره سهم 5-7 (الشرق الأوسط)
النورس فاز على نظيره سهم 5-7 (الشرق الأوسط)

اختُتمت منافسات اليوم الأول من البطولة السعودية لكرة قدم الصالات للسيدات في نسختها الثانية، التي ستستمر حتى 20 مايو (أيار) المقبل، بمشاركة 18 فريقاً موزعة على 6 مجموعات، تقام منافساتها في الرياض، وجدة، والقطيف، والطائف، بينما ستُلعب الأدوار النهائية في الرياض.

الشباب تغلب على النسور الذهبية بنتيجة 21-0 (الشرق الأوسط)

وفي الرياض خطف فريق الشباب النقاط الثلاث الأولى أمام النسور الذهبية بنتيجة 21-0 على صالة الأول، وفي المواجهة الثانية انتصر الهمة على الرياض بنتيجة 4-5 على الصالة ذاتها.

وفي القطيف تحديداً صالة الأمير نايف بن عبد العزيز، فاز فريق القادسية على نظيره اتحاد النسور بنتيجة 16-0 وتغلب شعلة الشرقية على نظيره رأس تنورة بنتيجة 9-1.

وفي الغربية تفوق منجم المواهب على نظيره العين بـ9 أهداف مقابل 4 على صالة مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف، وفاز النورس على نظيره سهم 5-7 على صالة نادي الأهلي بجدة.

القادسية فاز على اتحاد النسور بنتيجة 16-0 (الشرق الأوسط)

وتشارك في البطولة التنشيطية فرق من الدوري السعودي الممتاز ودوري الدرجة الأولى للسيدات وهي «الرياض، والشباب بطل النسخة الأولى من البطولة، والشعلة، والعروبة، والهمة، والنسور الذهبية، وشعلة الشرقية، والقادسية، والفتح، والترجي، ورأس تنورة، واتحاد النسور، والعين، وسهم، والعنقاء، ونجمة جدة، ومنجم المواهب، والنورس».

وسيقام دور المجموعات بنظام الدوري من دور واحد، حيث قسمت فرق المنطقة الغربية إلى مجموعتين، بوجود «سهم، ونجمة جدة، والنورس»، في المجموعة الأولى، و«العين، والعنقاء، ومنجم المواهب» في المجموعة الثانية، ويتأهل للأدوار النهائية صاحب المركز الأول في المجموعتين والفائز من مباراة الملحق الحاضرين في المركز الثاني بالمجموعتين.

شعلة الشرقية تغلب على نظيره رأس تنورة 9-1 (الشرق الأوسط)

ووزعت فرق المنطقة الوسطى إلى مجموعتين، أولاً «الشباب، والعروبة، والنسور الذهبية»، وثانياً «الرياض، والشعلة، والهمة»، ويتأهل للأدوار النهائية الأول من كل مجموعة والفائز من مباراة الملحق الحاضرين في المركز الثاني بالمجموعتين.

وفي المنطقة الشرقية ينافس «القادسية، والترجي، واتحاد النسور» في المجموعة الأولى، وجاء في المجموعة الثانية «شعلة الشرقية، والفتح، ورأس تنورة»، وينطبق نظام التأهل كما في المجموعات السابقة.

وستقام الأدوار الإقصائية في منطقة الرياض ابتداءً من دور ربع النهائي خلال الفترة من 16 - 20 مايو المقبل.