خيسوس: توقعت صعوبة «مواجهة الفتح»… ورفضت طلب «بونو»

بيليتش قال إن هدف تعادل الهلال السريع «نقطة تحول»

خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
TT

خيسوس: توقعت صعوبة «مواجهة الفتح»… ورفضت طلب «بونو»

خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)

أكد البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الهلال صعوبة المواجهة التي جمعت فريقه وضيفه الفتح، ضمن الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين التي انتهت بفوز الهلال 3 - 1.

وقال خيسوس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «كنا نعرف أن المواجهة ستكون صعبة لسببين، الأول أن الفتح فريق منظم، والسبب الثاني هو أننا لعبنا مباراة قبل يومين وكنت أخشى ألا يكون الأداء بالنجاعة المطلوبة».

وعن تبديلاته في أثناء اللقاء قال خيسوس: «كان يجب علي إيجاد حلول في المباراة بعد غيابنا عن التسجيل، لذلك قمت بإشراك الثلاثي الشهري والحمدان والقحطاني، لأننا كنا نحتاج إلى الفوز».

وقال إنه قام باستبدال ناصر الدوسري بسبب تراجع أدائه البدني مع تبقي نصف ساعة على النهاية، لكنه في الدقائق التي لعبها قدم أداء رائعاً، أما فيما يخص محمد القحطاني فأوضح أنه قدم الإضافة منذ دخوله، تحديداً في الشق الهجومي؛ خصوصاً في ظل غياب سالم الدوسري ومالكوم، وتسبب في ضربة الجزاء.

وكشف خيسوس عن أن حارسه المغربي ياسين بونو قد طلب استبداله بين شوطي اللقاء لشعوره ببعض أعراض الإنفلونزا، لكن خيسوس طلب منه الاستمرار حتى يستفيد من التبديلات الخمسة في بقية المراكز.

بيليتش مدرب فريق الفتح خلال اللقاء (تصوير: سعد العنزي)

من جهته، أكد المدرب الكرواتي سلافن بيليتش مدرب فريق الفتح في المؤتمر الصحافي أن فريقه لعب مباراة ممتازة، ودافع جيداً، وهاجم أيضاً بشكل رائع، وكان يستحق أكثر مما آلت إليه النتيجة.

وقال بيليتش إن نقطة التحول في المباراة كانت هدف التعادل للهلال الذي جاء مباشرة بعد هدف التقدم للفتح، مشيراً إلى أن لقطة ضربة الجزاء التي احتسبت للهلال حولها بعض التساؤلات، ولا تستطيع أن تحكم حكماً واضحاً أنها ضربة جزاء أو ليست ضربة جزاء.

وقال بيليتش: «لعبنا ضد أفضل فريق في السعودية، لكن نحن نشعر بخيبة أمل بسبب الخسارة، لكن يجب أن نستغلها لتصحيح أخطائنا، ورغم الغيابات لعدد من لاعبي فريقنا المهمين، فإننا ظهرنا بشكل قوي في المباراة».

وأردف: «لعبنا من دون مهاجم صريح بسبب الغيابات، اتبعنا الأسلوب نفسه الذي لعبنا به أمام الهلال في الدور الأول، لكن من الصعب الفوز على الهلال وأنت تلعب من دون مهاجم صريح».

واختتم المدرب السابق لمنتخب كرواتيا حديثه قائلاً: «الفتح من أفضل الأندية التي تتيح الفرصة للاعبين الشبان، وهذا يخدم النادي والمنتخب السعودي».


مقالات ذات صلة

«الانضباط الآسيوية»: إيقاف حمد الله ولابورت ويحيى 3 مباريات

رياضة عالمية حمد الله لحظة تعرضه للطرد أمام الهلال (تصوير: علي خمج)

«الانضباط الآسيوية»: إيقاف حمد الله ولابورت ويحيى 3 مباريات

أعلنت لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي مجموعة من العقوبات الانضباطية التي حدثت في أدوار خروج المغلوب في دوري أبطال آسيا والتي شملت أندية النصر والاتحاد والهلال.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)

خيسوس: لقاء الهلال ضد الأهلي «مباراة قمة عالمية»

أثنى البرتغالي خيسوس مدرب الهلال السعودي على أداء الفريقين «الأهلي والهلال» ووصف المباراة التي جمعتهما بأنها من «مباريات القمة» العالمية.

علي العمري (جدة )
رياضة سعودية الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)

يايسله: الخسارة من الهلال مُحبِطة… حلولهم كبيرة

قال المدير الفني لفريق الأهلي السعودي إن الخسارة أمام الهلال كانت محبطة لفريقه، وذلك بعدما أتيحت له الكثير من الفرص خلال الشوط الأول كانت كفيلة بإنهاء المواجهة.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: ميتروفيتش لم يرتكب خطأ... هدفه صحيح

صادق عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» على قرار الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية بيرغوس حكماً لمواجهة الأهلي والهلال (رويترز)

صافرة بيرغوس الإسبانية تضبط موقعة الأهلي والهلال

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم إسباني بقيادة الدولي ريكاردو دي بيرغوس للمواجهة المؤجلة من الجولة 28 بين فريقي الأهلي والهلال.

سلطان الصبحي (الرياض)

الأهلي يتصدر غرامات الدوري السعودي... والفيحاء «مثالي»

جماهير الأهلي تعتبر من الأكثر حضوراً في الدوري لكن يعيب قلة منها التصرفات غير المنضبطة (محمد المانع)
جماهير الأهلي تعتبر من الأكثر حضوراً في الدوري لكن يعيب قلة منها التصرفات غير المنضبطة (محمد المانع)
TT

الأهلي يتصدر غرامات الدوري السعودي... والفيحاء «مثالي»

جماهير الأهلي تعتبر من الأكثر حضوراً في الدوري لكن يعيب قلة منها التصرفات غير المنضبطة (محمد المانع)
جماهير الأهلي تعتبر من الأكثر حضوراً في الدوري لكن يعيب قلة منها التصرفات غير المنضبطة (محمد المانع)

بينما شهد الموسم الحالي فرض غرامات مالية على عدد من الأندية في مسابقتي الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك بسبب مخالفات لوائح المسابقات، كشفت القرارات الصادرة من لجنة الانضباط والأخلاق التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، عن تصدر النادي الأهلي قائمة الأندية الأكثر تعرضاً للغرامات، بينما لم يتلق نادٍ واحدٍ هو الفيحاء أي عقوبات مالية حتى أمس.

وبلغ مجموع الغرامات الموقعة على الأندية في الدوري السعودي للمحترفين حتى الجولة الـ29، ونصف نهائي كأس الملك، نحو 2 مليون و717 ألف ريال.

وتصدر الأهلي قائمة الأندية الأكثر تعرضاً للغرامات بمبالغ تصل إلى 630 ألف ريال، وذلك بسبب مخالفات متكررة مثل التأخر في دخول اللاعبين إلى الملعب، وسوء سلوك الجماهير وخلافه.

وحل نادي الشباب في المرتبة الثانية في القائمة بواقع 405 آلاف ريال، بينما جاء نادي النصر في المرتبة الثالثة بنحو 400 ألف ريال.

ومن جهته، يوجد نادي الاتحاد في المرتبة الرابعة في قائمة الأندية الأكثر تعرضاً للغرامة بنحو 320 ألف ريال، بينما جاء نادي الهلال في المرتبة الخامسة بواقع 185 ألف ريال، ونادي ضمك في المرتبة السادسة بواقع 140 ألف ريال.

وغُرمت 8 أندية بأقل من 100 ألف ريال، وهي على التوالي: الرائد (80 ألفاً)، والرياض (70 ألفاً)، والتعاون (60 ألفاً)، والفتح (35 ألفاً)، والحزم (25 ألفاً)، وأبها (20 ألفاً) والخليج (20 ألفاً)، والطائي (10 آلاف).

يُعد نادي الفيحاء استثناءً في هذه القائمة خلال الموسم الحالي، حيث لم يتلقَ أي عقوبات مالية حتى الآن خلال مسابقتي الدوري والكأس.

انفوغرافيك يوضح ترتيب أندية الدوري السعودي للمحترفين (تصميم: سهام العمري)

وأعرب محمد السناني مدير المركز الإعلامي بنادي الفيحاء عن سعادته بعدم توقيع أي غرامة مالية على نادي الفيحاء هذا الموسم.

وقال السناني، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «أود أن أعبر عن سعادتي وفخري العميق بعدم فرض أي غرامات على نادي الفيحاء خلال هذا الموسم».

وأضاف: «هذا يعكس الجهود المبذولة بشكل استثنائي من قبل إدارة النادي، اللاعبين، والجهاز الفني. فقد عملنا بجد واجتهاد للامتثال لجميع الأنظمة واللوائح».

وتابع: «ويعد ذلك تقديراً كبيراً للمسار الناجح الذي قطعه نادي الفيحاء خلال هذا الموسم، إنها ثمرة للعمل الجماعي والتفاني الذي قام به الجميع، والذي يستحق بالتأكيد هذا الاعتراف».

وواصل: «أود أن أشكر جميع أعضاء الفريق، من الإدارة والمدربين واللاعبين والأطقم الطبية والفنية والإدارية، على التزامهم القوي واحترافيتهم العالية».

وأشار: «كما أود أن أعبر عن امتناني العميق لجماهيرنا الوفية والمشجعين الذين دعمونا طوال الموسم، فهم يعدون العنصر الأساسي والروح الحقيقية لنادي الفيحاء».

الفيحاء اعتبر فريقا مثالياً إذ لم تسجل عليه إي عقوبة انضباطية (نادي الفيحاء)

وأتم: «نحن نعدكم بأننا سنستمر في العمل بكل تفانٍ واجتهاد للمضي قدماً في رحلتنا نحو تحقيق المزيد من النجاحات. سنعمل على تعزيز الروح الرياضية والانضباط داخل النادي، ونسعى جاهدين للمحافظة على سمعة الفيحاء كنادٍ محترف يلتزم باللوائح والقوانين».

يذكر أن لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أعلنت مؤخراً إيقاع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال على نادي الاتحاد، وذلك بسبب رمي جماهيره 20 علبة مياه تجاه أرضية الملعب خلال المباراة التي جمعت فريقها بالهلال في نصف نهائي كأس الملك.

كما أعلنت اللجنة، تغريم عبد الرزاق حمد الله وسعد الموسى بغرامة تُقدّر بـ20 ألف ريال لكل منهما نظير غيابهما عن منطقة المقابلات الإعلامية (الفلاش إنترفيو) بعد مواجهة الهلال.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن نادي الاتحاد بصدد رفع شكوى تجاه البرازيلي مالكوم لاعب الهلال بعد الاحتفالية التي قام بها أمام جماهير الاتحاد في المواجهة التي جمعت الفريقين الثلاثاء الماضي في نصف نهائي كأس الملك.

وكانت «الشرق الأوسط» نشرت الأربعاء 1 مايو (أيار) بأن الإدارة القانونية تدرس رفع الشكوى على الحركة التي وصفتها بالغير أخلاقية من اللاعب البرازيلي، حيث تأنت في ذلك كون الوقت في صالحها «30 يوماً».

وكان نادي الاتحاد قد تلقى استفساراً من مراقب المباراة عن المقذوفات التي تبعت احتفالية مالكوم من قبل الجماهير الاتحادية، ورد النادي بأن هذه المقذوفات تُعد ردّة فعل بعد احتفالية اللاعب البرازيلي.


ما قصة فرحة مدرب الهلال مع لاعبه مالكوم؟

خيسوس حمل مالكوم على ظهره عقب تسجيله هدف الفوز الهلالي (محمد المانع)
خيسوس حمل مالكوم على ظهره عقب تسجيله هدف الفوز الهلالي (محمد المانع)
TT

ما قصة فرحة مدرب الهلال مع لاعبه مالكوم؟

خيسوس حمل مالكوم على ظهره عقب تسجيله هدف الفوز الهلالي (محمد المانع)
خيسوس حمل مالكوم على ظهره عقب تسجيله هدف الفوز الهلالي (محمد المانع)

انطلق البرتغالي خورخي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال بعد نهاية مباراة فريقه أمام الأهلي وأشار إلى البرازيلي مالكوم بالصعود على ظهره، ثم مضى ليحتفلا سوياً وهو يحمل لاعبه البرازيلي فوق عنقه.

اقترب الهلال من حسم لقب الدوري السعودي للمحترفين وبات على بُعد نقطة واحدة من إعلان ذلك رسمياً مع تبقي أربع جولات على نهاية المشوار الذي سيعود معه الأزرق العاصمي مجدداً لمنصة التتويج بالدوري بعد أن غاب عنها الموسم الماضي وتوج بالبطولة فريق الاتحاد.

لماذا احتفل خيسوس مع مالكوم وحمله على ظهره؟ كانت المباراة تتجه إلى التعادل الإيجابي بهدف لمثله بين الهلال والأهلي، لكن البرازيلي بذل مجهوداً خارقاً بعدما التقط تمريرة من البرتغالي نيفيز قبل دائرة منتصف الملعب، انطلق بها وجاوز أربعة من دفاعات الأهلي ليواجه الحارس ميندي ويركن الكرة في الشباك كهدف ثان مع الدقيقة 89.

للأهداف التي تحضر في الرمق الأخير لذة مختلفة، فكيف بهدف حمل جهدا مثاليا وفكرة رائعة وتجاوزا أنيقا من البرازيلي مالكوم!

لم يكن الهلال بحاجة ماسة إلى هذا الانتصار، فطريقه نحو لقب الدوري السعودي للمحترفين كانت سهلة حتى مع تعادله أمام الأهلي أو ربما خسارته، لكن الصرامة التي يظهرها البرتغالي خيسوس تعكس أهمية الفوز والانتصار لدى المدرب رغم تحقيق المُراد أو الاقتراب منه خطوة كبيرة.

عقب مباراة الفتح التي كسبها الهلال بثلاثية مقابل هدف في الجولة 29 اتجه خيسوس نحو مدرج الفريق وهو يشير بأصابعه إلى الرقم 6، حينها فُسرت اللقطة بأن الهلال يفصله عن حسم اللقب ست نقاط فقط، لكن خيسوس في المؤتمر الصحافي أوضح أن أمامهم ست مباريات سيبحثون فيها عن تحقيق الانتصار والفوز.

يمضي الهلال بخطوات مثالية لتحقيق المزيد من الأرقام القياسية، بدأ بسلسلة الانتصارات القياسية التي سُجلت هذا الموسم في مختلف البطولات وبلغت 34 انتصارا، إضافة إلى عدم تعرضه لأي خسارة في النسخة الحالية من الدوري السعودي، وتسجيل رقم نقطي كبير، إذ يملك الفريق الآن 86 نقطة وهو الأقوى هجوما بعدد 91 هدفا والأفضل دفاعاً كذلك باستقباله 19 هدفا فقط.

منح هدف مالكوم ثلاث نقاط للهلال وزاد من رصيده النقطي والتهديفي وجنبه التعرض للخسارة أو حتى التعادل، كونه ساهم في صناعة الهدف الأول بعرضية مثالية ترجمها ميتروفيتش برأسه داخل الشباك قبل أن يعزز النتيجة بهدفه الذي حضر في الأوقات القاتلة من عمر المباراة.

انضم البرازيلي مالكوم قادماً من زينت الروسي في صفقة صاحبها الكثير من الامتعاض كونه جاء بعد صيف كان فيه سقف الهلال يلامس النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قبل أن يتجه الأخير إلى إنتر ميامي الأميركي، لتبدأ جماهير الهلال المطالبة بنجم عالمي أسوة بنجوم الصف الأول الحاضرين إلى بقية الفرق السعودية مثل كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة ورياض محرز وفيرمينو.

يشدد خيسوس على أنه كان يريد ضم البرازيلي مالكوم إلى صفوفه حتى قبل التعاقد مع نادي الهلال بعدما لعب أمام فريقه الروسي وشاهد مستوياته، وتحدث عنه في المؤتمر الصحافي الذي سبق نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي أمام الاتحاد التي أقيمت في أبوظبي وكسبها الهلال برباعية: «مالكوم لاعب يملك إمكانات كبيرة، وهو مهم أيضاً من الناحية التكتيكية، وأنا محظوظ بوجوده في فريقي».

النجم البرازيلي يعد من أبرز الأسماء التي شاركت باستمرار مع الفريق، إذ لعب بصورة إجمالية في 45 مباراة سجل خلالها 22 هدفا وساهم في 13 هدفا وذلك في بطولة الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك ودوري أبطال آسيا وكأس الدرعية للسوبر السعودي، بإجمالي عدد دقائق بلغ 3822 دقيقة.

في الدوري السعودي للمحترفين شارك مالكوم في 28 مباراة وغاب عن مباراتين، أمام الفيحاء في الجولة 19 ثم أمام الفتح في الجولة 29، وخلال هذه المباريات تمكن من تسجيل 14 هدفا في الدوري وساهم في صناعة سبعة أهداف ولعب 2394 دقيقة.

أما في دوري أبطال آسيا فقد لعب في 11 مباراة ونجح في تسجيل أربعة أهداف وصناعة هدفين، وبلغت دقائق لعبه بصورة إجمالية 889 دقيقة، وغاب عن الجولة الأخيرة في دور المجموعات أمام نساجي الإيراني فقط مقابل حضوره في المباريات كافة، إذ كان خياراً دائماً للبرتغالي خيسوس رغم أنه كان يفاضل بين خمسة أسماء للمشاركة قبل كل مباراة وفق لوائح وأنظمة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وفي كأس الملك التي بلغ الهلال مباراتها النهائية حيث سيواجه النصر نهاية الشهر الحالي (كموعد متوقع) لعب مالكوم أربع مباريات سجل فيها هدفا وحيدا وساهم بصناعة أربعة أهداف، وفي كأس الدرعية للسوبر السعودي التي توج الهلال بلقبها فقد شارك مالكوم في المباراتين ونجح في تسجيل ثلاثة أهداف.

مالكوم البالغ من العمر 27 عاماً والذي سبق له أن جاور ميسي بقميص برشلونة حينما كان الاثنان يلعبان سويا هناك، بات يقدم مستويات لافتة ويسجل نفسه رقما صعبا في خريطة فريق الهلال بهويته الهجومية المثالية حالياً تحت قيادة البرتغالي خورخي خيسوس.


«سماش السعودية 2024»: الصراع يتزايد في الأدوار الإقصائية

نجح العديد من نخبة لاعبي ولاعبات العالم في حجز مقاعدهم في المراحل المتقدمة (الشرق الأوسط)
نجح العديد من نخبة لاعبي ولاعبات العالم في حجز مقاعدهم في المراحل المتقدمة (الشرق الأوسط)
TT

«سماش السعودية 2024»: الصراع يتزايد في الأدوار الإقصائية

نجح العديد من نخبة لاعبي ولاعبات العالم في حجز مقاعدهم في المراحل المتقدمة (الشرق الأوسط)
نجح العديد من نخبة لاعبي ولاعبات العالم في حجز مقاعدهم في المراحل المتقدمة (الشرق الأوسط)

نجح العديد من نخبة لاعبي ولاعبات العالم في حجز مقاعدهم في المراحل المتقدمة من الأدوار النهائية، ضمن بطولة «سماش السعودية 2024»، التي انطلقت منافساتها مطلع شهر مايو (أيار) الحالي، في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، وتستمر حتى تاريخ 11 مايو.

وأقيمت اليوم 29 مباراة (10 منها في دور الـ32، و15 في دور الـ16، و4 في الدور ربع النهائي) في 5 فئات (5 في فردي الرجال، 8 في زوجي الرجال، 5 في فردي السيدات، 7 في زوجي السيدات، 4 في الزوجي المختلط)، وحظيت النتائج بالمفاجآت في مختلف الفئات؛ من خلال تحقيق اللاعبين الأقل تصنيفاً الفوز على بعض أصحاب المراكز المتقدمة في التصنيف العالمي.

الثنائي السعودي الخضراوي وبوشليبي خلال مشاركتهما في دور الـ16 (الشرق الأوسط)

وشارك الثنائي السعودي علي الخضراوي، وعبد العزيز بوشليبي، في دور الـ16 لفئة زوجي الرجال، حيث واجها الثنائي الصيني شوكين وانغ ولونغ ما، المصنفين الأول والثالث عالمياً، وأصحاب التصنيف الأول في زوجي الرجال، وانتهت المواجهة بفوز الثنائي الصيني بنتيجة 0-3.

وقال عبد العزيز بوشليبي: «كانت تجربة مميزة، واستفدنا منها أنا وبقية زملائي في المنتخب السعودي بشكل كبير، حيث واجهنا نخبة لاعبي العالم في مختلف الفئات، وكسبنا خبرات عديدة»، وأكّد بوشليبي أن شعور اللعب على أرض الوطن هو أمر لا يمكن وصفه، وأن الحصول على دعم الجماهير كان دافعاً قوياً له ولزملائه، وساهم في تقديمهم أداءً مميزاً، والوصول إلى مراحل متقدمة في الأدوار النهائية من البطولة.

الجدير بالذكر أن بطولة «سماش السعودية 2024» تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة على مستوى العالم، حيث يتم عرضها في 165 دولة-إقليم، وبلغ عدد مشاهدات المنافسات على منصات البث المباشر والمُسجّل مليونين و260.000 ساعة مشاهدة، مع تسجيل 10 ملايين انطباع في تلك المنصات.


دوسايي: المنطق انتقال مبابي للدوري السعودي… وليس الريال

نجم الكرة الفرنسية الأسطورة ‏مارسيل دوسايي (غيتي)
نجم الكرة الفرنسية الأسطورة ‏مارسيل دوسايي (غيتي)
TT

دوسايي: المنطق انتقال مبابي للدوري السعودي… وليس الريال

نجم الكرة الفرنسية الأسطورة ‏مارسيل دوسايي (غيتي)
نجم الكرة الفرنسية الأسطورة ‏مارسيل دوسايي (غيتي)

كشف نجم الكرة الفرنسية، الأسطورة ‏مارسيل دوسايي، خلال حديثه في الاستديو التحليلي لقنوات «بي إن سبورت»، قبل مواجهة باريس سان جيرمان ودورتموند في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، عن فكرة انتقال كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان إلى الدوري السعودي الموسم المقبل، وسط ترقب عالمي لقرار مبابي الرسمي حول مستقبله، المتوقع صدوره مباشرة بعد نهاية الموسم، مع تأكيدات إعلامية لاتفاق بين اللاعب الفرنسي ونادي ريال مدريد الإسباني.

وقال مارسيل دوسايي عن كيليان مبابي: «في العام الماضي، أرسل مبابي رسالة إلى النادي، مفادها أنه لن يبقى... كان حراً من العقد لهذا الصيف، لذلك قلت ذلك بالفعل، سينتقل إلى قارة مختلفة، ولست متأكداً من أن ريال مدريد هو المكان المثالي له، لديهم فينيسيوس على الجانب الأيسر، لديهم لاعبون يظهرون قدرة كبيرة مثل بيلنغهام، لن يكون بيلنغهام هو الرقم واحد بالكامل بالطريقة التي يريدها إذا وصل مبابي، وعدم الإعلان عن المكان الذي سيذهب إليه أيضاً، على الرغم من أنه يريد الاحتفاظ به والإعلان عنه كنجم، يجب أن يكون هناك شيء وراءه مفاجأة».

كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان (إ.ب.أ)

وحول ماذا يقصد بجملة قارة مختلفة، قال ‏مارسيل دوسايي: «من الناحية الفنية، إذا فكرت في أعمال كرة القدم، فسأذهب مقابل انتقال ضخم للدوري السعودي لمدة عام، ثم أعود الموسم المقبل في عام كأس العالم إلى أوروبا، سيكون عمري 26 عاماً ونصف عام، وألعب كرة القدم، ماذا يريد مبابي؟ إنه يريد لعب كرة القدم».

وأكمل ‏مارسيل دوسايي حديثه: «هذا ما أعتقده، هذا ما أشعر به كرجل أعمال، أود أن أقول، انظر إلى الجانب التجاري فقط، الدوري السعودي لا يزال تنافسياً».

وأكمل حديثه: «إنهم يسوقون لدوريهم ولبلدهم، إنه عمل لكلا الجانبين: الدوري السعودي ومبابي، وأعتقد أن هذه يمكن أن يكون فرصة له للقيام بمزيد من الأعمال التجارية وبناء علاقات والاستمرار في لعب كرة القدم».

وعن امتلاكه معلومات حول انتقال مبابي إلى الدوري السعودي، ختم ‏مارسيل دوسايي حديثه: «لا، ليست لديّ معلومات، لا أعرف أي شيء عن مستقبله، ولكن هذا رأيي».


القادسية يستهدف ضم خيسوس أو ريتشارليسون صيفاً

هل ينضم البرازيلي غابرييل خيسوس إلى نادي القادسية السعودي؟ (غيتي)
هل ينضم البرازيلي غابرييل خيسوس إلى نادي القادسية السعودي؟ (غيتي)
TT

القادسية يستهدف ضم خيسوس أو ريتشارليسون صيفاً

هل ينضم البرازيلي غابرييل خيسوس إلى نادي القادسية السعودي؟ (غيتي)
هل ينضم البرازيلي غابرييل خيسوس إلى نادي القادسية السعودي؟ (غيتي)

يبدو أن نادي القادسية، العائد مؤخراً لدوري المحترفين السعودي، سينشط في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة لدعم صفوفه، والبداية ستكون بضم مهاجم من العيار الثقيل، قد يكون البرازيلي غابرييل خيسوس مهاجم آرسنال، أو مواطنه ريتشارليسون مهاجم توتنهام هوتسبير.

وقال موقع «تي بي آر فوتبول» إن الثنائي بالفعل على رادار فريق المنطقة الشرقية المدعوم من عملاق النفط «أرامكو».

وقد أوضح الوسطاء لرابطة المحترفين السعودية أن ريتشارليسون منفتح على فكرة الانتقال إلى الدوري السعودي، كما أن ناديه توتنهام هوتسبير لن يرفض رحيل اللاعب هذا الصيف، وفق مصادر موقع «تي بي آر فوتبول».

بالإضافة إلى ريتشارليسون، يحرص القادسية أيضاً على التعاقد مع غابرييل خيسوس، على الرغم من أنه يتبقى أن نرى ما إذا كان اللاعب حريصاً على الانضمام إلى دوري المحترفين السعودي.

ووفق مصادر موقع «تي بي آر فوتبول»، فإن آرسنال أخبر خيسوس بأنهم لن يقفوا في طريقه - في حال وصول العرض، لكنهم يصرون أيضاً على أنهم لا يتطلعون إلى البيع بشكل كبير.

يمكن القول إن غابرييل خيسوس كان ضحية فريق آرسنال هذا الموسم. كان التوقيع مع البرازيلي مقابل 45 مليون جنيه إسترليني بمثابة بيان حقيقي من جانب ميكيل أرتيتا، وبدا بالتأكيد أنه يلعب دوره في رفع المعايير مرة أخرى في شمال لندن.

لكن آرسنال أصبح الآن منافساً حقيقياً على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز؛ لذا فإن العيوب التي منعت غابرييل خيسوس من أن يصبح نجماً في مانشستر سيتي عادت إلى الواجهة مرة أخرى، حيث سجل اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً 4 أهداف فقط في الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

لقد أثار كاي هافرتز الإعجاب في الدور رقم 9 في الأشهر الأخيرة، لذا يمكنك أن تفهم سبب استعداد «الغانرز» لإبقاء خياراتهم مفتوحة بشأن مستقبل خيسوس.

وفي الوقت نفسه، كان ريتشارليسون عامةً أفضل من خيسوس برصيد 11 هدفاً في الدوري مع توتنهام. ومع ذلك، يظهر مستوى توتنهام الأخير أنه لا يزال في طور التقدم تحت قيادة أنجي بوستيكوغلو.

لم يسجل أي فريق في المراكز السبعة الأولى أهدافاً أقل من توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، لذلك لم يثبت ريتشارليسون تماماً أنه الرجل الذي سيملأ الفراغ الذي تركه هاري كين.

مع ذلك، يبدو أن جميع الأطراف بدأت تتقبل أن الانتقال إلى الدوري السعودي قد يكون الأفضل إذا وصل عرض كبير خلال الأشهر القليلة المقبلة.


آل الشيخ يكشف عن مزاد خيري يسبق نزال حلبة النار

سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يكشف عن مزاد خيري يسبق نزال حلبة النار

سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الاحتفاء بنزال «حلبة النار» الذي سيقام في 18 مايو الحالي، بين الملاكم في الوزن الثقيل تايسون فيوري، والملاكم في الوزن نفسه ألكسندر أوسيك، عبر ساعة يد صنعت يدوياً لهذا الحدث المهم؛ إذ من المقرر أن تباع هذه الساعة المميزة في المزاد العلني من قبل دار «سوذبيز» للمزادات لصالح مؤسسة «ميك أويش فاونديشن» غير الربحية.

ويأتي تنفيذ العمل بتعاون من «بيغ تايم» الإبداعية، وشركة «جاكوب آند كومباني» في تصميم ساعة بإصدار محدود للاحتفاء بذكرى هذا النزال التاريخي في عالم الملاكمة، حيث ستباع هذه القطعة المميزة في مزاد سوذبيز، الوجهة الأولى في العالم للفنون والرفاهية، والتي تعزز الوصول وملكية الأعمال الفنية والمقتنيات الفاخرة الاستثنائية، خلال أسبوع النزال، حيث سيعود ريع المزاد العلني إلى «ميك أويش فاونديشن» غير الربحية، التي تعمل في مجال مساعدة تحقيق أمنيات الأطفال المصابين بالأمراض الخطيرة في أكثر من 40 دولة حول العالم.

وتظهر واجهة الساعة بطلي العالم الحاليين للوزن الثقيل في شكل مجسم صغير لهما، إلى جانب يد الساعة التي تعرض قفازاً موقّعاً من كل من الملاكمين فيوري وأوسيك على ميناء أسود مع إطار من الذهب الوردي، فيما تتزين الساعة الحصرية بجوانب رمزية مختلفة تمثل نزال الوزن الثقيل التاريخي، ويظهر السوار الجلدي الأخضر وميناء الساعة على حزام النزال المميز والميدالية المقدمة من مجلس الملاكمة العالمي، الشريك الرسمي لموسم الرياض.

وأوضح المستشار تركي آل الشيخ أن هذه فرصة فريدة من نوعها لامتلاك قطعة غير معهودة تمثل حدثاً مميزاً في تاريخ الملاكمة والرياضة ستتناقله الأجيال لعقود من الزمن، وستمثل هذه الساعة للفائز في المزاد قيمة خاصة تربطه مع الملاكمين من خلال امتلاكه واحدة من هذه الساعات الفريدة والأنيقة.

وأضاف: «يسعدنا التبرع بكامل ريع المزاد العلني لمؤسسة (ميك أويش فاونديشن) حتى تتمكن من تحقيق أمنيات المزيد من الأطفال حول العالم، ومنحهم تجارب يمكن أن تسعدهم وعائلاتهم خلال الأوقات الصعبة».

من جهته، قال مايكل ماكاولي، نائب رئيس دار «سوذبيز» للفن المعاصر، والمسؤول عن بيع المزاد العلني لهذا الحدث: «يسر دار (سوذبيز) أن تستضيف هذا المزاد الخيري في المملكة، خلال نزال (حلبة النار) المرتقب للوزن الثقيل، فيما يعد بمواجهة ملحمية بين اثنين من أعظم الملاكمين في العالم، مشيراً إلى أن المساعدة في جمع الأموال لصالح مؤسسة (ميك أويش فاونديشن) الخيرية المشهورة على نطاق واسع أمر مميز، فعلى مدى عقود، كرست المؤسسة الخيرية جهودها لخدمة الأطفال المصابين بأمراض خطيرة، ونجحت في تحقيق أكثر من نصف مليون أمنية غيرت حياتهم بمساعدة الجهات المانحة وأكثر من 27.000 متطوع من حول العالم، مؤكداً امتنان دار (سوذبيز) للمستشار تركي آل الشيخ على هذه الشراكة».

بدوره، عبّر لوتشيانو مانزو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة «ميك أويش فاونديشن» الخيرية العالمية، عن امتنانه وحماسه للمزاد المنتظر، قائلاً: «تحمل المؤسسة رؤية لتحقيق أمنية كل طفل مؤهل، وتعاوننا مع الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية سيضمن أن يحصل المزيد من الأطفال الذين يعانون من أمراض حرجة على أمنياتهم وفرصة لتحويل الخوف إلى ثقة، والحزن إلى فرح، والقلق إلى أمل».

وأضاف: «نحن ممتنون جداً للمستشار تركي آل الشيخ وشركة (جاكوب آند كومباني) و(سوذبيز)، وتايسون فيوري وألكساندر أوسيك على دعمهم، كما أبدى رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة (جاكوب آند كومباني)، جاكوب عرابو حماسه لرؤية نزال فيوري وأوسيك الذي وصفه بالتاريخي، حيث قال: «لدينا في (جاكوب آند كومباني)، تاريخ طويل في صنع ساعات فريدة خصيصاً للمقاتلين. وإنه لشرف بالنسبة لنا أن نصنع هذه الساعة الفريدة من نوعها محدودة الإصدار. خاصة أن عائدات الساعة ستذهب لواحدة من أهم الجمعيات الخيرية في العالم».


«شورى لينكس»... نادي غولف عالمي «صديق للبيئة» بهوية سعودية

ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
TT

«شورى لينكس»... نادي غولف عالمي «صديق للبيئة» بهوية سعودية

ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)

في خطوة مبتكرة من شأنها أن تعزز حضور المملكة على ساحة رياضة الغولف العالمية، أعلنت شركة «البحر الأحمر الدولية» عن مشروع «شورى لينكس»، الملعب ونادي الغولف الخاص به، على جزيرة شورى في وجهة البحر الأحمر، والمقرر افتتاحه بالكامل في عام 2025.

ويُعدّ «شورى لينكس» وجهة جديدة بتجربة غولف فريدة من نوعها؛ حيث سيقدم أول ملعب غولف في السعودية يحوي 18 حفرة، منها حفر تحت الماء، بالإضافة إلى إطلالات على المرسى ومناطق لعب مذهلة محاطة بمياه البحر الأحمر.

وبالتعاون مع كبار المستشارين البيئيين في تطويره، سيتم تطوير «شورى لينكس» تماشياً مع أعلى معايير الاستدامة؛ حيث يعمل على معالجة عدد من التفاصيل في وقت واحد، مثل تقليل استهلاك المياه، وإعادة استخدام مبتكرة لمياه الري التي من شأنها تطوير الموائل الطبيعية.

صورة تخيلية لمرافق المشروع الرياضي على جزيرة شورى (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لـ«البحر الأحمر الدولية»: سيقدم «شورى لينكس» تجربة غولف لا مثيل لها، في ملعب يحتضن الطبيعة التي تخطف الأنظار هنا في البحر الأحمر. وكعادتنا، لم نكتفِ بتقديم تجارب مذهلة وظروف لعب عالمية المستوى؛ بل التزمنا أيضاً بضمان أن يتوافق «شورى لينكس» مع طموحنا في سَنّ معايير استدامة جديدة، ومن خلال الإدارة المبتكرة للعشب والتغذية الورقية الدقيقة، فإننا نضع احترام الطبيعة فوق كل اعتبار.

وأضاف باغانو: لقد بدأنا بالفعل زراعة عشب مناطق الملعب وتهيئتها، ونتطلع للترحيب بأوائل اللاعبين في هذا الملعب الفريد.

وتم تصميم هذا النادي الأيقوني من قِبل شركة «فوستر وشركاه»، ويتبع مفهوم التصميم العام لـ«كورال بلوم» في جزيرة شورى الذي صممته أيضاً «فوستر وشركاه»، ويستوحي إلهامه من عناصر الحياة النباتية والحيوانية الفريدة في السعودية. وتم تصميم الملعب بالشراكة مع المهندس المعماري العالمي للغولف براين كيرلي، المصمم لأكبر منشأة غولف في العالم «نادي ميشن هيلز للغولف».

بدوره، قال براين كيرلي، مدير شركة «كيرلي - واغنر» للتصميم: هناك عدد قليل من المواقع في العالم التي تتوفر فيها أشعة الشمس على مدار العام، بجانب لحظات الغروب المذهلة والمناظر الطبيعية الساحرة، إلا أن جزيرة شورى تمتلك كل هذا.

وتابع: نؤمن بأن جميع اللاعبين بمختلف المستويات، من محترفين ومبتدئين، سينجذبون إلى هذا الملعب الفريد الذي صممناه، مع وضع ذلك في الحسبان. هناك فرص كثيرة من شأنها صناعة تحديات لأفضل اللاعبين في العالم، مع عناصر لإثارة حماس الهواة الذين يبحثون عن أفضل تجربة لعب للغولف.

ويبلغ طول ملعب «شورى لينكس» 7500 ياردة (6858 متراً)، ويقدم بجانب كل حفرة حوامل عدة للكرات وتسهيلات مبتكرة ومختلفة، وقد تم تصميم كل حفرة لتقدم أقصى قدر من التنوع وإمكانية اللعب وصنع لحظات رائعة؛ حيث تقع الحفر من 4 إلى 7 بجانب ساحل البحر، بينما تقدم الحفر من 14 إلى 18 تصميماً مبهراً بإطلالات بديعة على البحر الأحمر أو القناة المائية، وتنتهي الحفرة 18 أسفل النادي المذهل.

وقد أخذ المصممون في الحسبان قياس عرض الحامل الخاص بالكرات في نقطة البداية، ليكون الملعب مناسباً للمبتدئين، كما سيشتمل الملعب على عناصر تشكل تحدياً لضمان أن يكون الملعب ذا جودة مناسبة لإقامة البطولات، ما سيتيح فرص تنظيم الأحداث الكبرى في المستقبل.

وتعمل «البحر الأحمر الدولية» مع منصة «أون كورس» لضمان أن تكون الاستدامة جوهر «شورى لينكس»؛ حيث تم تقليل استهلاك المياه من خلال عملية اختيار دقيقة لعشب الملعب، وأجهزة استشعار التربة لمعرفة مستويات الرطوبة، بالإضافة لتقليل استعمال المياه. وتستخدم الشركة أيضاً نظام «بوجو» المبتكر لإدارة العشب؛ وذلك لقياس المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على النمو والأداء، مثل نسبة الملوحة ودرجة الحرارة والطقس، والتي من شأنها أن تساعد في اتخاذ القرارات وكفاءة الري. بجانب ذلك، يستخدم الملعب نظام التغذية الورقية التي تحتوي على عناصر التغذية الطبيعية، مثل الأعشاب البحرية، لضمان نهج دقيق يزيد من امتصاص العناصر الغذائية، ويقلل من تسرب العناصر المغذية، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة العشب وأسطح ملعب الغولف.

المشروع الجديد سيلبي رغبات هواة الغولف الباحثين عن أفضل تجربة لممارستها (الشرق الأوسط)

ومن الـ14 مليون متر مربع المخصصة للملعب، تتم صيانة 20 في المائة فقط من العشب، بينما طوّر المصممون عمداً ملعب غولف طبيعياً، باستخدام خطوط العشب غير المنتظمة والحفر الانتقالية مع الحواف الخارجية، والتي تمتزج مع الكثبان الرملية الطبيعية.

وعلاوة على ذلك، طوّرت «البحر الأحمر الدولية» خطة لتنمية الموائل الطبيعية وحمايتها، والتي من شأنها استكشاف طرق جديدة لتشجيع الحياة الفطرية في الجزيرة على الازدهار، ويشمل هذا بحث إمكانية استعمال نظام ري الملعب في تسريع نمو أشجار المانغروف التي تحيط به.

وتم منح عقد «غولف السعودية» إدارة ملعب الغولف وعملياته التشغيلية، وسيكون ملعب الغولف المكون من 18 حفرة متاحاً لجميع الفنادق الـ11 على جزيرة شورى، وللزوار المقيمين كافة في منتجعات وجهة البحر الأحمر الأخرى.

ويجري العمل حالياً على إنشاء ملعب ثانٍ بوصفه جزءاً من المراحل اللاحقة لتطوير الوجهة، وجزءاً من طموح السعودية لتصبح وجهة للغولف في العالم.

يُذكر أن وجهة البحر الأحمر استقبلت العام الماضي أول زوارها، ويستقبل مطار البحر الأحمر الدولي جدولاً منتظماً للرحلات الداخلية منذ شهر سبتمبر (أيلول) 2023، بالإضافة إلى استقبال الرحلات الدولية من دبي منذ أبريل (نيسان) 2024. وقد تم أيضاً افتتاح اثنين من منتجعات الوجهة، وهناك 3 منتجعات أخرى في طريقها للافتتاح هذا العام.

جدير بالذكر أن «كيرلي - واغنر الأميركية» شركة تصميم ملاعب غولف متكاملة الخدمات، ولديها مجموعة عالمية من الملاعب الحائزة على جوائز في 25 دولة.

تشمل هذه القائمة 20 ملعباً في نادي «ميشن هيلز» الضخم للغولف، في الصين، بالإضافة إلى مشروعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفيتنام، وتايلاند، وكمبوديا، وإندونيسيا، والمكسيك والسويد، وغيرها الكثير.

وحصلت الشركة التي تأسست باسم «شميدت - كيرلي ديزاين» في عام 1997، على لقب «أفضل مهندس معماري للعام» من مجلة «غولف»، و«أفضل مهندس معماري لملاعب الغولف» من مجلة «غولف الآسيوية» لسبع سنوات متتالية، بينما منحتها مجلة «غولف إنك» لقب رابع أكثر المصممين تأثيراً في العالم.

وتتخصص الشركة في صنع الملاعب الجميلة والممتعة والمليئة بالتحديات، والتي عادة ما تكون في مواقع صعبة.


مورينيو على رادار 3 أندية سعودية... والقادسية أقربها

مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
TT

مورينيو على رادار 3 أندية سعودية... والقادسية أقربها

مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)

تتنافس ثلاثة أندية سعودية على خدمات المدرب البرتغالي الشهير خوسيه مورينيو، وذلك في إطار تطلعاتها الطموحة للموسم الكروي السعودي الجديد، لكن القادسية يعد أبرزها وأكثرها حماساً لإنهاء الصفقة.

ويسعى القادسية بقوة للحصول على المدرب لتجهيز الفريق للموسم المقبل بعد العودة إلى الأضواء وفقاً لمصادر إذاعة «توك سبورت» البريطانية.

ويبدو أن المدرب البرتغالي لا يمانع النزول إلى ساحة التدريب مجدداً، بعدما أعلن أنه مستعد لذلك بعد رحيله عن روما في يناير (كانون الثاني) حيث تم ربط المدرب البالغ من العمر 61 عاماً بعدد من الأندية الأوروبية الكبرى، بما في ذلك أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى الذهاب لتدريب المنتخبات الكبرى، ولكن يبدو أن هناك اهتماماً أقوى من الأندية السعودية.

ووفقاً لمصادر «توك سبورت» من المقرر أن يصل مورينيو إلى مدينة الخبر في أواخر شهر مايو (أيار) كجزء من زيارة مقررة لمشاهدة مرافق النادي.

وأقيل مورينيو من تدريب روما الإيطالي في يناير الماضي بعد تذبذب نتائج الجيلاروسي هذا الموسم.

ويتطلع نادي القادسية إلى العودة لدوري المحترفين، وتحقيق نجاحات مستقبلية بعد انتقال ملكيته لشركة «أرامكو». ويعد القادسية واحداً من الأندية التاريخية في المملكة، ويمتلك جمهوراً كبيراً ومتحمساً.

وكان مورينيو قد مازح الحاضرين في نزال ملاكمة سابق بالسعودية بأنه ينتظر عرضاً قبل سفره، للتدريب في السعودية.

وفي آخر تصريحاته والتي أدلى بها أواخر أبريل (نيسان) الماضي، قال مورينيو إن تجربته مع مانشستر يونايتد كان من الممكن أن تكون أكثر نجاحاً إذا حصل على نفس الدعم والثقة اللذين يحظى بهما المدرب الحالي إيريك تين هاغ.

وقاد مورينيو مانشستر يونايتد للفوز بلقبي كأس رابطة الدوري والدوري الأوروبي في موسمه الأول مع مانشستر يونايتد، واحتل الفريق المركز الثاني بالدوري في الموسم الثاني تحت قيادة المدرب البرتغالي.

ولكن مورينيو الذي كشف عن خلافات مهنية حادة مع المدير التنفيذي السابق لمانشستر يونايتد إد وودوارد أقيل من منصبه في ديسمبر (كانون الأول) 2018 لسوء النتائج.

ولم يتحسن مانشستر يونايتد كثيراً منذ رحيل مورينيو، علما بأن تين هاغ يتولى المسؤولية منذ عام 2022 بعد كل من أولي غونار سولسكاير، والمدرب المؤقت رالف رانجنيك.

وقال مورينيو لصحيفة «تليغراف»: علاقتي مع إد وودوارد كانت جيدة على المستوى الشخصي والآراء الشخصية، لكنها لم تكن كذلك من الناحية العملية.

وأوضح: أنا رجل منتمٍ لكرة القدم، بينما يأتي (إد) من خلفية مختلفة، وما يتمتع به تين هاغ في الوقت الحالي لم يكن لدي، ولم أجد هذا المستوى من الدعم، أو الثقة.

وتابع المدرب البرتغالي: لذا غادرت حزيناً، لأنني شعرت بأنني كنت في بداية التجربة، وشعرت لحظات بأن الإدارة إذا وثقت بي واقتنعت بأفكاري وتجربتي لكانت الأمور مختلفة.

وعاد مورينيو، مدرب تشيلسي وريال مدريد وإنتر ميلان السابق، مجدداً للدوري الإنجليزي بالعمل مدرباً لفريق توتنهام هوتسبير في عام 2019 قبل أن يتولى قيادة روما الذي انفصل عنه في يناير الماضي.

وأشار مورينيو: لا يزال مانشستر يونايتد يضم بعض اللاعبين الذين لم أكن أريدهم في الفريق قبل خمس أو ست سنوات.

وأتم مورينيو: أعتقد أن هؤلاء اللاعبين لا يناسبون نادياً كبيراً بحجم مانشستر يونايتد، لكنني أديت عملي، والوقت دائماً يثبت الحقيقة، وأتمنى النجاح لمانشستر يونايتد.

ومن جهته وبعد الانتقال الجديد لملكية النادي، يتوقع أن يكون القادسية لاعباً مهماً في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة. ومع توفير الموارد والدعم اللازمين يأمل النادي في تعزيز صفوفه بلاعبين مميزين، وتكوين فريق قوي يستطيع المنافسة على الألقاب في المواسم المقبلة.

ومن المتوقع أن يكون للقادسية دور محوري في تطور كرة القدم السعودية، حيث يسعى النادي للاستفادة من الفرص المتاحة، وتحقيق نتائج إيجابية تلبي تطلعات الجماهير، وتعزز مكانته في المشهد الرياضي.

وكان بدر الرزيزاء رئيس نادي القادسية أكد أن هناك مختصين يعملون حول الصفقات الجديدة تأهباً للموسم المقبل، سواء على صعيد المدرب، أو اللاعبين «وليس لدينا أي تدخل، وهناك جهاز تنفيذي يقوم بهذه المهمة، ولا نتدخل في عملهم بصفتنا مجلس إدارة».

ووعد الرزيزاء أنصار القادسية بمواصلة العمل من أجل إسعادهم، مشيراً إلى أن كل قدساوي بات فخوراً بناديه.

وعن الملعب الذي سيستضيف مباريات الفريق في دوري المحترفين الموسم المقبل، مع إغلاق ملعب مدينة الأمير محمّد بن فهد بالدمام، واحتمالات الأعمال الجزئية في ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة، والحلول المتاحة، قال الرزيزاء: حتى الآن لم تتضح الرؤية، ولم نبلغ بأي شيء رسمي بهذا الخصوص، وأي مستجدات فستصلنا بكل تأكيد في هذا الجانب.

وتم استقطاب عدد من النجوم المحليين والأجانب للمساعدة في انتشال الفريق الذي عانى سنوات في دوري الأولى، نتيجة ضعف الإمكانات، والصراعات الإدارية.


خيسوس: لقاء الهلال ضد الأهلي «مباراة قمة عالمية»

البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)
البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)
TT

خيسوس: لقاء الهلال ضد الأهلي «مباراة قمة عالمية»

البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)
البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)

أثنى البرتغالي خيسوس مدرب فريق الهلال السعودي على أداء الفريقين «الأهلي والهلال» ووصف المباراة التي جمعتهما (الاثنين) بأنها من «مباريات القمة» كتلك التي تحدث في أكبر دوريات العالم.

وتحدث خيسوس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، مشيراً إلى الروح الرياضية والمنافسة الشديدة التي شهدتها، وقال «أبارك للاعبي الهلال والأهلي، الأجواء كانت رائعة وهذه المباراة تصنف كمباراة قمة مثلما يحدث في أكبر دوريات العالم».

وكسب الهلال المباراة بهدفين لهدف حيث واصل رحلة انتصاراته وبات على بُعد نقطة من الجولات الأربعة المقبلة من أجل حسم لقب الدوري السعودي للمحترفين.

وتطرق خيسوس إلى التكتيكات والاستراتيجيات التي اتبعها فريقه، موضحاً أهمية التكتيكات الفردية والجماعية وكيف أن الهلال قد لعب بثلاثي في الخلف في مواجهة الأهلي في الدور الأول، مشيراً إلى أن «إيجاد المفاجآت للخصم جزء من استراتيجيتنا».

وأشاد المدرب بجناحي الأهلي قائلاً «الأهلي لديه جناحين خطيرين للغاية وبالرغم من أخذ احتياطاتنا إلا أننا لم نستطع إيقافهما بالشكل الكامل».

كما أعرب خيسوس عن تقديره لدعم جمهور الهلال، متمنياً أن يكون الملعب ممتلئاً في المواجهة القادمة لتكون الأجواء احتفالية، وأضاف «في أي مكان نذهب إليه نشعر بدعم جمهورنا».

وفي ختام المؤتمر، تحدث عن اللاعبين الذين لا يبدؤون المواجهات بصفة أساسية وأشار إلى أن لهم خيار إجراء الإحماء في الملعب أو الصالة الرياضية.


يايسله: الخسارة من الهلال مُحبِطة… حلولهم كبيرة

الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)
الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)
TT

يايسله: الخسارة من الهلال مُحبِطة… حلولهم كبيرة

الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)
الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)

قال الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي السعودي إن الخسارة أمام الهلال كانت محبطة لفريقه، وذلك بعدما أتيحت للفريق الكثير من الفرص خلال الشوط الأول كانت كفيلة بإنهاء المواجهة التي جمعت بين الفريقين.

وخسر الأهلي بنتيجة (2 - 1) مباراته المؤجلة أمام الهلال من الجولة 28 في الدوري السعودي، ليتجمد رصيد الفريق عند 55 نقطة في المركز الثالث بلائحة الترتيب.

وتحدث يايسله في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة قائلاً: «بطبيعة الحال خسارة محبطة، في الشوط الأول أتيحت لنا العديد من الفرص لإنهاء المواجهة، وفي الشوط الثاني الهلال كانت لديه حلول كبيرة في كل مركز».

وأضاف «تطورنا كثيراً عن مواجهة الذهاب أمام الهلال وفي الشوط الثاني سارت الأمور إلى ما سارت إليه»، موضحاً أن «عدم استغلال الفرص وإنهاء المواجهة جعلنا نخسر»، مشيراً إلى أنه «أمام فريق مثل الهلال يجب أن تلعب الشوطين كاملين وتستغل الفرص لكي تنتصر».

وعن مسألة التراجع البدني، قال المدير الفني لفريق الأهلي «تحدثت عنها منذ بداية الموسم، كلاعب يجب أن تضع في عين الاعتبار جاهزيتك البدنية، وكل لاعب يجب أن يقدم كل ما لديه بدنيّاً».

وختم يايسله حديثه «أي موسم يوجد فيه مباريات غير متوقعة، كمدير فني أرى التطور وأقيسه أسبوع بعد أسبوع، لعبنا أمام ضمك وقدمنا مواجهة على أعلى مستوى، وأمام الهلال كم فريق لعب مثلما لعبنا في الشوط الأول؟».