الدوري السعودي: الاتحاد «المتعثر» لاقتناص نقاط الحزم «الجريح»

الاتفاق يستضيف الوحدة... ومواجهة عاطفية بين ضمك ومدربه السابق

محمد أبو سبعان لاعب الحزم سيخوض مباراة أمام فريقه السابق اليوم (الحزم)
محمد أبو سبعان لاعب الحزم سيخوض مباراة أمام فريقه السابق اليوم (الحزم)
TT

الدوري السعودي: الاتحاد «المتعثر» لاقتناص نقاط الحزم «الجريح»

محمد أبو سبعان لاعب الحزم سيخوض مباراة أمام فريقه السابق اليوم (الحزم)
محمد أبو سبعان لاعب الحزم سيخوض مباراة أمام فريقه السابق اليوم (الحزم)

يتطلع فريق الاتحاد لاستعادة نغمة انتصاراته في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يخوض لقاءً سهلاً في الجانب الفني أمام مستضيفه الحزم في اليوم الثالث من منافسات الجولة 28 من البطولة.

وتعادل الاتحاد في مباراته الأخيرة قبل فترة توقف الدوري أمام التعاون ليوسع الفارق النقطي بينه وبين غريمه الأهلي الذي يحتل المركز الثالث في لائحة الترتيب، قبل أن يخسر نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي برباعية أمام نظيره الهلال.

يدخل حامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري مباراته أمام الحزم باحثاً عن الخروج بالنقاط الثلاث، خاصة في ظل الوضع الفني السيئ الذي يعيشه الحزم والذي عمق من أزمة وجوده في المركز الأخير وبرصيد 16 نقطة وبفارق كبير عن أقرب المنافسين على النجاة من الهبوط.

ويبحث الاتحاد عن اقتناص النقاط الثلاث التي ستعيده إلى المركز الرابع الذي خسره بصورة مؤقتة لصالح التعاون بعد تعادله أمام الخليج في الجولة ذاتها، حيث يعني انتصار الاتحاد أمام الحزم صعوده إلى المركز الرابع برصيد 50 نقطة تقربه من غريمه التقليدي الأهلي الذي يملك 52 نقطة وسيغيب عن هذه الجولة بعد تأجيل مباراته أمام الهلال حتى 6 مايو (أيار) المقبل.

ويدرك الأرجنتيني غاياردو، مدرب الاتحاد، أهمية النقاط الثلاث للمباراة في ظل السباق نحو الظفر بالمقعد الآسيوي في الموسم المقبل الذي يخصص للفرق التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في سلم الترتيب.

وكان الحزم قد أسند المهمة التدريبية للوطني صالح المحمدي خلفاً للأوروغوياني دانيال كارينيو في مهمة إنقاذ شبه مستحيلة، إذ بات الفريق على بُعد خطوات من إعلان هبوطه رسمياً نحو دوري الدرجة الأولى في ظل ابتعاده عن الانتصارات وتتابع إخفاقاته وتجمد رصيده عند 16 نقطة ومعها أيضاً توسع الفارق النقطي مع الفرق التي تسبقه في لائحة الترتيب، ما يعني أن بقاءه سيكون مرهوناً بمزيد من التعثرات لتلك الفرق.

وفي الدمام، يستضيف الاتفاق نظيره الوحدة في مباراة يتطلع معها صاحب الأرض لمواصلة رحلة انتصاراته عقب فوزه الثمين على الرياض قبل فترة التوقف الأخيرة، إذ يسعى الاتفاق لاستعادة المركز السادس الذي صعد إليه الفتح عقب فوزه على الرائد في الجولة ذاتها.

ويملك الاتفاق الذي يتولى قيادته الإنجليزي ستيفين جيرارد 39 نقطة في المركز السابع حالياً، إذ أعلن مدربه عن طموحات الفريق بحصد المزيد من النقاط من أجل تحسين مركزه قبل نهاية الموسم الذي تبقت عليه 7 جولات فقط.

حمدالله خلال تدريبات الاتحاد الأخيرة (الاتحاد)

وبات الاتفاق محيراً لأنصاره ولم يظهر بصورة ثابتة حتى الآن، إذ تتراوح نتائجه بين الفوز والخسارة جولة بعد أخرى، رغم امتلاك الفريق عدداً من الأسماء المميزة مؤخراً بعد الفترة الشتوية التي عززت من قوة الفريق وخياراته الهجومية تحديداً بحضور الإسباني ميدران والمهاجم إيكامبي والخيارات المحلية خالد الغنام وعبد الرحمن العبود وهارون كمارا.

أما الوحدة الذي يحضر في المركز الـ12 برصيد 31 نقطة فيعمل بكل تأكيد للخروج بنتيجة إيجابية من أجل تجاوز اقترابه من مناطق خطر الهبوط، خصوصاً بعد تعادل الفريق أمام الأهلي في الجولة التي سبقت فترة التوقف وظهوره بمستويات مميزة في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي رغم خسارة اللقاء أمام الاتحاد.

ويعمل اليوناني دونيس، مدرب فريق الوحدة، الذي مرت علاقته بالنادي بتقلبات عدة وأعلن رحيله عن منصبه قبل أن يوضح أن ما حدث كان لحظة غضب تم تداركها، على الخروج بالنقاط الثلاث من أجل التقدم خطوة في لائحة الترتيب أو في أقل الأحوال العودة بنقطة التعادل.

وعلى ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبد العزيز الرياضية بنجران، يستضيف الأخدود نظيره ضمك الذي سيكون في مواجهة عاطفية خاصة أمام مدربه السابق نور الدين بن زكري الذي تسلم زمام القيادة الفنية لفريق الأخدود في مهمة إنقاذ له من شبح الهبوط نحو دوري الدرجة الأولى.

وأعلن الأخدود إقالة مدربه مارتين سيفيلا ولجأ للجزائري بن زكري لقيادة الفريق نحو مزيد من الانتصارات وتحسين مركز الفريق الذي دخل ضمن الفرق الثلاثة المهددة بالهبوط المباشر بعد خسارته في الجولة الماضية أمام الفيحاء وتجمد رصيده عند 24 نقطة.

أما فريق ضمك فيسعى للظفر بالنقاط الثلاث من أجل استعادة النهوض في لائحة الترتيب بعد سلسلة من الإخفاقات أسهمت بتراجعه نحو المركز الحادي عشر، إذ يمتلك الفريق حالياً 31 نقطة.


مقالات ذات صلة

بدر تركستاني: مدرج الأهلي لديه «أذن موسيقية»

رياضة سعودية مدرج الأهلي خطف الأنظار بأهازيجه الخاصة (النادي الأهلي)

بدر تركستاني: مدرج الأهلي لديه «أذن موسيقية»

بعد أن خطفت الأنظار بالكثير من أعمالها الفنية الرائعة، تصدرت رابطة جماهير النادي الأهلي المشهد في الأيام الماضية عقب أن أعادت صياغة أغنية خاصة بالنادي مستوحاة.

خالد العوني (بريدة )
رياضة سعودية ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي (تصوير: مشعل القدير)

يايسله: وضع الأهلي سيكون مختلفاً الموسم المقبل

أكد ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي أن اللاعبين المحليين يحظون بالثقة من جانب الجهاز الفني، لكنه أشار إلى أهمية أن يطوروا من أنفسهم.

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية شاموسكا مدرب فريق التعاون خلال اللقاء (تصوير: سعد الدوسري)

شاموسكا: التعاون سيحسم «التأهل الآسيوي» بين جماهيره

أشار البرازيلي شاموسكا مدرب فريق التعاون بأن فريقه لم يستغل الكثير من الفرص التي سنحت له أمام الفيحاء ليخرج متعادلاً بهدف لمثله في الجولة 33 من الدوري السعودي.

عبد الله المعيوف (المجمعة)
رياضة سعودية البرتغالي خورخي خيسوس بات أمام مُنجز تحقيق الدوري دون خسارة (نادي الهلال)

خيسوس: الأعراف البرتغالية سبب إشراكي لـ«العويس»

كشف البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال أن إشراكه لمحمد العويس حارس مرمى الفريق في الشوط الثاني من مباراة الطائي كان بسبب رغبته أن يشارك في الدوري ليطلق عليه

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية لويس كاسترو مدرب فريق النصر (الشرق الأوسط)

كاسترو: المركز الثاني ليس «طموحنا»... وضد تصرف لابورت

قال البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر أن فريقه ظهر بصورتين مختلفتين في مباراة الرياض التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

سلطان الصبحي (الرياض )

بدر تركستاني: مدرج الأهلي لديه «أذن موسيقية»

مدرج الأهلي خطف الأنظار بأهازيجه الخاصة (النادي الأهلي)
مدرج الأهلي خطف الأنظار بأهازيجه الخاصة (النادي الأهلي)
TT

بدر تركستاني: مدرج الأهلي لديه «أذن موسيقية»

مدرج الأهلي خطف الأنظار بأهازيجه الخاصة (النادي الأهلي)
مدرج الأهلي خطف الأنظار بأهازيجه الخاصة (النادي الأهلي)

بعد أن خطفت الأنظار بالكثير من أعمالها الفنية الرائعة، تصدرت رابطة جماهير النادي الأهلي المشهد في الأيام الماضية بعد أن أعادت صياغة أغنية خاصة بالنادي مستوحاة من لحن شهير للموسيقار فريد الأطرش بأغنيته المشهورة "لأكتب على أوراق الشجر" بكلمات مغايرة كان مطلعها "أخضر يا لون الشجر".

ضربت شهرة الأغنية التي صدح بها بدر تركستاني رئيس مجلس الرابطة وفريقه الأفاق وباتت محط تداول في منصات التواصل الاجتماعي في السعودية وعدد من الدول العربية.

يقول بدر تركستاني رئيس رابطة جماهير فريق الأهلي في حديث لـ"الشرق الأوسط": الشكر لله والفضل له، عمل كبير قمنا به خلال سنتين مع إخواني أعضاء رابطة المشجعين، وتكاتفنا جميعاً وبقية زملائي رؤساء الروابط، مضيفاً: استشعرنا المرحلة اللي مر فيها الأهلي من درب كبير قبل سنتين، والحمد الله عاد الأهلي إلى مكانه الطبيعي وهذا الشيء زاد من المسؤولية عندنا وإنه يجب أن يعود الكبير من الباب الكبير، فكانت مجهودات كبيرة من أعضاء الرابطة واستشعار المسؤولية قبل كل شيء وجمهور الأهلي ليس غريب عليه التميز

وأضاف: الحمدالله هو اجتهاد لا أكثر، فيه لجنة فنية في إدارة رابطة المشجعين فيها العديد من الفنانين الكبار برئاسة ياسر عبد الخالق والفنان أسامة فقيه وبقية الفنانين علي عويس ووسيم باسعد وأتمنى ألا أنسى أحد، وهي لجنة فنية كبيرة تستقبل جميع الاقتراحات والكلمات، والألحان والأفكار وتكون لدينا بروفات كثيرة ومكثفة.

وعن الأهزوجة الأخيرة، قال: الأهزوجة الأخيرة كانت عبارة عن لحن فلكلور للموسيقار الكبير فريد الأطرش ورأينا أن اللحن يلامس جمهور الأهلي، وفيه شجن وهو لحن طربي وحتى الأهزوجة لم يكن لها موضوع تدشين مثل أهزوجة "شكون انتوما" لأنها أهزوجة أهلاوية خالصة باللحن والكلمات وهي بدأنا فيها الموسم وختمناها بجائزة أكثر حضور جماهيري وأكثر إبداع وأكثر جمال.

ومضى في حديثه: جمهور الأهلي إذنه موسيقية وليس أي كلام نستطيع أن نغنيه لهم، جمهور الأهلي يتربع على كلمات رنانة عندما تتحدث عن مسيري النادي عبر تاريخه بدأ برمز الرياضة والأهلي الأمير عبد الله الفيصل وهذا في الشعر أديب وشاعر كبير، مرورا بأبنه الراحل الأمير محمد العبد الله الفيصل تغنى له العديد من الفنانيين الكبار والقصائد الكبيرة جداً، وكذلك الراحل الأمير بدر عبد المحسن، فالكلمة لدينا لها معنى كبير وهذه مسؤوليتنا.

وختم تركستاني: على كل الأهازيج والهتافات نحن لا نغني أي شيء نراجع مرة واثنتين وثلاث من ناحية الكلمات، سبقنا أخي عادل وزملاءه وهذا في التسعينات ونحن كملنا بعدهم هذا العمل.

من جانبه، قال عادل الحازمي رئيس رابطة الأهلي سابقا: هذا عمل مؤسساتي منظم شمولي اليوم إحنا في المجموعة القائمة على العشاق الموجودين بالأعداد والشغف والمحبة يجب أن يكون لهم عمل منظم، وكيفية المشجع الأهلاوي تختلف مع كامل الأدب عن المشجعين في الأندية الثانية.

وأضاف: اليوم الأهلي بُني على قاعدة أساسية اللي هي قاعدة الانتماء والولاء، وقاعدته الأساسية نشيده المميز في إبداعه وكلماته، العمل في النادي الأهلي مختلف عن أي عمل ثاني لتنظيم قاعدة التشجيع الموجودة بتكاتف الناس وقوة مشجعيه ومطالبهم القوية وأن ناديهم يكون متميز في جميع المجالات.

وختم الحازمي: نحن نتكلم عن تسع أقسام في التشجيع، ولدينا عمل منظم تنظيم كامل فيما يخص اللجنة الفنية والأعلام والمنسقين والمنظمين وهي أعمال منظمة جداً، ونوعية المشجع الأهلاوي وعدم قبوله أي شيء وتناغمه مع المجموعة القائمة على التشجيع في النادي سهل عملنا بالنسبة للحن والنغمة والكلمة والشغف والانتماء.


يايسله: وضع الأهلي سيكون مختلفاً الموسم المقبل

ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي (تصوير: مشعل القدير)
ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي (تصوير: مشعل القدير)
TT

يايسله: وضع الأهلي سيكون مختلفاً الموسم المقبل

ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي (تصوير: مشعل القدير)
ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي (تصوير: مشعل القدير)

أكد ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي أن اللاعبين المحليين يحظون بالثقة من جانب الجهاز الفني، لكنه أشار إلى أهمية أن يطوروا من أنفسهم.

وخيم التعادل السلبي على مواجهة الأهلي ومُضيفه فريق الرائد ضمن منافسات الجولة 33 في الدوري السعودي للمحترفين.

وقال يايسله في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: لكن لابد من اللاعبين أن يذهبوا للمستوى الثاني ويقوموا بتطوير أنفسهم، ويجب ألا ننسى أن بداية هذا الموسم كانت صعبة على الجميع.

وأضاف كان هدفنا تحقيق الانتصار لكن إذا لم تقدم أفضل ما لديك أمام فريق منضبط فلن تحقق أي نتيجة.

وعن طموحاتهم في الموسم المقبل ذكر بأن الوضع سيكون مختلف لأنهم سيشاركون خارجياً وسيلعبون مباراة كل ثلاثة أيام.

من جانبه قال إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق ‫الرائد أن المباراة كانت مهمة وضد فريق قوي في دوري روشن وأمر جيد بالنسبة لنا الصمود أمامهم، وعندما نسمع من مدرب الأهلي ولاعبه فيرمينو أننا فريق منضبط ومنظم دفاعيا فهذا الأمر يسعدني.

وتابع إيغور بأنهم لعبوا مباراة جيدة وأدائهم كان مميز رغم إعياء بعض اللاعبين ونزول مستواهم في الشوط الثاني، وأن أفضل ما يمكن فعله أنهم أخذوا ما يريدون دون الحاجة لأحد.

وعن مستقبله مع الرائد أكد جوفيتشفتش بأنه لابد أن يجلس مع الرئيس ليرى ماهي الأهداف للموسم المقبل وإذا اتفقت أهدافنا فيسرني أن أكون متواجد للموسم المقبل ، وبشكل عام أشكر الرئيس كونه متابع دقيق للفريق و يقوم بالمساندة لنا بشكل كبير ورغم البداية السيئة والنتائج السلبية إلا أنه ساندنا وأعطانا الفرصة لمواصلة العمل .


قائمة المنتخب السعودي: مانشيني يضم 31 لاعباً ...وحضور للوجوه «الشابة»

مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
TT

قائمة المنتخب السعودي: مانشيني يضم 31 لاعباً ...وحضور للوجوه «الشابة»

مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي (الشرق الأوسط)

أعلن المدير الفني للمنتخب السعودي "روبرتو مانشيني" عن قائمة الأخضر استعدادًا لخوض الجولتين الخامسة والسادسة في ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 والتي ضمت 31 لاعباً.

وسيحل الأخضر ضيفًا على منتخب باكستان في السادس من شهر يونيو القادم على استاد جناح بالعاصمة إسلام آباد، فيما سيستضيف الأخضر نظيره منتخب الأردن في الحادي عشر من شهر يونيو على استاد الأول بارك بالعاصمة الرياض.

وضمت قائمة المدير الفني روبرتو مانشيني ( 31 ) لاعبًا للالتحاق بالمعسكر، وجاءت أسماؤهم على النحو التالي: محمد العويس، أحمد الكسار، راغد نجار، محمد اليامي، محمد العبسي، علي لاجامي، عون السلولي، علي البليهي، حسن كادش، حسان التمبكتي، ريان حامد، متعب الحربي، محمد البريك، سعود عبدالحميد، سلطان الغنام، عبدالله الخيبري، مختار علي، عباس الحسن، ناصر الدوسري، محمد كنو، فيصل الغامدي، مصعب الجوير، سالم الدوسري، عبدالرحمن غريب، سامي النجعي، أيمن يحيى، أحمد الغامدي، فراس البريكان، عبدالله رديف، عبدالله الحمدان، مروان الصحفي.

‏ وسيقيم الأخضر معسكرًا إعداديًا في مدينة "الرياض"، بدءًا من يوم الخميس القادم، بإستثناء لاعبي فريقي النصر والهلال الذين سيلتحقون بالمعسكر يوم الاحد 2 يونيو، بعد منحهم يوم السبت إجازة في أعقاب فراغهم من المشاركة مع أنديتهم في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

‏الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي يأتي في المجموعة السابعة ضمن الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، وإلى جانب منتخبات الأردن، طاجيكستان، باكستان. ويتصدر الأخضر مجموعته برصيد عشر نقاط .


شاموسكا: التعاون سيحسم «التأهل الآسيوي» بين جماهيره

شاموسكا مدرب فريق التعاون خلال اللقاء (تصوير: سعد الدوسري)
شاموسكا مدرب فريق التعاون خلال اللقاء (تصوير: سعد الدوسري)
TT

شاموسكا: التعاون سيحسم «التأهل الآسيوي» بين جماهيره

شاموسكا مدرب فريق التعاون خلال اللقاء (تصوير: سعد الدوسري)
شاموسكا مدرب فريق التعاون خلال اللقاء (تصوير: سعد الدوسري)

أشار البرازيلي شاموسكا مدرب فريق التعاون بأن فريقه لم يستغل الكثير من الفرص التي سنحت له أمام الفيحاء ليخرج متعادلاً بهدف لمثله في الجولة 33 من الدوري السعودي للمحترفين.

وتحدث شاموسكا في المؤتمر الصحافي: هناك الكثير من الفرص السانحة لتحقيق الفوز وإحكام القبضة على المركز الرابع والتأهل لدوري أبطال آسيا.

وأضاف: كان ينقصنا الدقة في منطقة الأمام، ولكن هذا لا يعني أننا لم نقدم أداء رائع، بالعكس كنا الأفضل ونستحق الفوز، موضحاً: بلا شك الفيحاء قدم مباراة رائعة، ولعب في آخر 10 مباريات بأربعة مدافعين بعكس اليوم لعب أمامنا بخمسة مدافعين.

وختم مدرب التعاون حديثه: اليوم نطوي صفحة لقاء الفيحاء، ونبدأ العمل لمباراة الاتفاق في الجولة القادمة، ويجب علينا الفوز أمام جماهيرنا وحسم بطاقة التأهل للبطولة الأسيوية.

رازوفتيش مدرب فريق الفيحاء خلال المباراة (تصوير: سعد الدوسري)

من جانبه، تحدث الصربي فوك رازوفيتش، مدرب الفيحاء، قدمنا مباراة رائعة جداً، من أمام فريق جيد وممتاز، وواجهنا عدد من المشاكل في بعض فترات هذا الموسم

وأضاف: بالتأكيد التعادل واقعي بين الفريقين، ونحن راضين على ما قدمناه في هذا الموسم والجميع يتفق على ذلك.

وأختتم الصربي حديثه في المؤتمر الصحافي رداً على سؤال "الشرق الأوسط" حول تراجع مستوى النيجيري نواكايمي في هذا الموسم، وقال : المهاجم نواكايمي ليس بمستواه، ولست أدافع عنه، ولكن اي لاعب يعود بعد الإصابات المتكررة، من الطبيعي أن يتغير ويتراجع مستواه.


خيسوس: الأعراف البرتغالية سبب إشراكي لـ«العويس»

البرتغالي خورخي خيسوس بات أمام مُنجز تحقيق الدوري دون خسارة (نادي الهلال)
البرتغالي خورخي خيسوس بات أمام مُنجز تحقيق الدوري دون خسارة (نادي الهلال)
TT

خيسوس: الأعراف البرتغالية سبب إشراكي لـ«العويس»

البرتغالي خورخي خيسوس بات أمام مُنجز تحقيق الدوري دون خسارة (نادي الهلال)
البرتغالي خورخي خيسوس بات أمام مُنجز تحقيق الدوري دون خسارة (نادي الهلال)

كشف البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال أن إشراكه لمحمد العويس حارس مرمى الفريق في الشوط الثاني من مباراة الطائي كان بسبب رغبته أن يشارك في الدوري ليطلق عليه لقب "بطل".

وكسب الهلال مباراته أمام الطائي بثلاثة أهداف لهدف ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري السعودي للمحترفين، لتتبقى مباراة أخيرة أمام الوحدة في حال قدرته على الفوز سيُنهي موسمه الذي توج بلقبه دون أي خسارة.

وقال خيسوس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: لعبنا المباراة من أجل الفوز، وتحكمنا في مجريات المباراة وظهرنا بمستوى رائع.

وأضاف: كان لدينا هدفين في هذه المباراة أولاً الانتصار وعدم الخسارة والهدف الثاني الذي كنا نرغب بالوصول إليه هو الهدف رقم 100،

وعن خطورة إصابة مالكوم، قال خيسوس: حتى الآن لم أتحدث مع طبيب النادي، ولا أعلم أي تفاصيل عنها وغداً ستتضح الأمور

وفيما يخص عدم استدعاء مالكوم لمنتخب البرازيل، قال: أعتقد ان البرازيل تملك مجموعة من اللاعبين الرائعين ومالكوم منهم، وسبق وأن مثل المنتخب وهو قادر على تمثيله مجدداً الفترة المقبلة.

وكشف مدرب الهلال: هنا لاعبان لم يشاركا في الدوري مثل محمد العويس ومتعب المفرج ومن الأعراف لدينا في البرتغال أن يشارك اللاعب ولو لدقائق حتى يطلق عليه لقب بطل، لعب العويس اليوم وكنت أود إشراك متعب المفرج لكن قمت باستنفاذ التبديلات باستبدال ميتروفتيش بالحمدان وستكون الفرصة متاحة للمفرج اللقاء المقبل.

من جانبه، قال الأوروغوياني ليوناردو راموس مدرب فريق الطائي في المؤتمر الصحافي: بدأنا المباراة بشكل غير منظم واستقبلنا هدف، كُنا نريد الاحتفاظ بالكرة بشكل أكبر، لكن واجهنا فريق كبير.

وأضاف مدرب فريق الطائي: كان هدفنا البحث عن الفوز فقط، لكن لم يحالفنا الحفظ، والمباراة المقبلة بمثابة نهائي لأنها مفصلية في أمر بقاءنا.

وختم راموس: أرحت عدد من اللاعبين الذين يحملون 3 بطاقات صفراء خشية فقدانهم في المباراة الأخيرة المفصلية في حال حصل أحدهم على بطاقة رابعة.


كاسترو: المركز الثاني ليس «طموحنا»... وضد تصرف لابورت

لويس كاسترو مدرب فريق النصر (الشرق الأوسط)
لويس كاسترو مدرب فريق النصر (الشرق الأوسط)
TT

كاسترو: المركز الثاني ليس «طموحنا»... وضد تصرف لابورت

لويس كاسترو مدرب فريق النصر (الشرق الأوسط)
لويس كاسترو مدرب فريق النصر (الشرق الأوسط)

قال البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر أن فريقه ظهر بصورتين مختلفتين في مباراة الرياض التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، مشيراً إلى أن الصورة المثالية التي يريدها هي التي ظهرت في الشوط الثاني.

وأدرك النصر التعادل في الوقت الأخير من مباراته أمام الرياض الذي كان يسير لخطف النقاط الثلاث قبل تسجيل اللاعب الشاب مشاري النمر هدف التعديل.

وتحدث كاسترو في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: تحكمنا في المباراة لكن النتيجة لم تساعدنا وأضعنا الكثير من الفرص ولم نستغلها، موضحاً: أردنا الفوز في المباراة لكننا تعادلنا وفي ظل الطرد الذي تعرضنا له.

ورداً على سؤال الشرق الأوسط عن أليكس تيليس وجاهزيته للمباريات المقبلة، قال: كان تغيير لياقي فقط بحكم المجهود وهو لا يعاني من أي إصابة وسيكون جاهز للمباريات المقبلة.

وكشف مدرب فريق النصر: هدفنا لم يكن أن نكون في المركز الثاني وشغف اللاعب المحترف يجب ألا يتوقف، موضحاً: ظهرنا بصورتين بين الشوط الأول والثاني، وما نريده وجهنا الثاني الذي قدمنا به أداء أفضل.

وختم حديثه بالتعليق على حالة الطرد التي تعرض لها لابورت مدافع الفريق، وقال: ردة فعل خاطئة وأضرت بالفريق وأتمنى ألا يؤثر عليه الطرد في نهائي كأس الملك.

أودير هيلمان مدرب فريق الرياض (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال البرازيلي أودير هيلمان مدرب فريق الرياض: أبارك للاعبي فريقي على هذا المستوى ولم يكن من السهل أن تواجه النصر.

وكشف مدرب الرياض: هذه المرة الثانية التي نتعادل فيها مع الدقائق الأخيرة وهو شيء مؤسف، ومنذ قدومي إلى الفريق قلت للاعبين بأننا نريد القتال حتى نصل لأعلى نقطة.

وأوضح هيلمان: الحالة التي سجل منها النصر لم تكن صحيحة وكان هناك خطأ على كريستيانو رونالدو قبل تسجيل الهدف، مضيفاً: لماذا لم يذهب الحكم لرؤية تقنية الفيديو المساعد بعد الهدف الثاني، هذه التقنية صنعت لمساعدة الحكام.

وختم مدرب فريق الرياض الحديث: الحكم كان رائع جداً ولكن في الأخير لم يفعل ما يجب عليه فعله بمشاهدة لقطة الهدف ولم يكن متأكد منها.


«الدوري السعودي»: الهلال يواصل احتفالاته… وأبها يشعل المنافسة على البقاء

فرحة لاعبو الهلال بهدف النجم سالم الدوسري في مرمى الطائي (تصوير: يزيد السمراني)
فرحة لاعبو الهلال بهدف النجم سالم الدوسري في مرمى الطائي (تصوير: يزيد السمراني)
TT

«الدوري السعودي»: الهلال يواصل احتفالاته… وأبها يشعل المنافسة على البقاء

فرحة لاعبو الهلال بهدف النجم سالم الدوسري في مرمى الطائي (تصوير: يزيد السمراني)
فرحة لاعبو الهلال بهدف النجم سالم الدوسري في مرمى الطائي (تصوير: يزيد السمراني)

واصل الهلال احتفالاته بلقب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بعد فوزه 3-1 على ضيفه الطائي اليوم الخميس، فيما اشتعل صراع النجاة من الهبوط بعد انتصار أبها.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي, أنهى الهلال الشوط الأول متقدما بهدفي سالم الدوسري وميشايل قبل أن يضيف مالكوم الهدف الثالث عند مرور ساعة من اللعب.وسجل أندريا كورديا هدف الطائي الوحيد في الدقيقة 64.

ورفع الهلال رصيده إلى 93 نقطة، ويأمل في إكمال الموسم بدون هزيمة عندما يواجه الوحدة في ختام الدوري يوم الاثنين المقبل.

واشتعل الصراع على النجاة من الهبوط بعد انتصار أبها 2-1 على الخليج بهدف فابيان نوغويرا في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

فابيان نوغويرا محترف أبها فرحاً بهدفه الثاني في مرمى الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

وقفز أبها إلى المركز 15 برصيد 32 نقطة متقدما بنقطة واحدة على منطقة الهبوط والتي تضم الطائي ثم الأخدود برصيد 30 نقطة بعد تعادله 1-1 مع الوحدة.

ويأتي الرياض في المركز 14 وله 32 نقطة بعد تعادله 2-2 مع النصر صاحب المركز الثاني.

وما زال كريستيانو رونالدو يبحث عن هدفه 34 في الدوري لمعادلة رقم عبد الرزاق حمد الله القياسي، بعد فشل المهاجم البرتغالي في هز الشباك أمام الرياض.

كرستيانو رونادو يسدد الكرة محاولاً التسجيل في مرمى الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

فيما يقبع الحزم، الذي خسر 2-1 أمام الفتح، في المركز الأخير وقد تأكد هبوطه بالفعل.

وأصبح التعاون على أعتاب ضمان المركز الرابع في الدوري بعد تعادله دون أهداف مع الفيحاء، إذ يملك 56 نقطة متفوقا بنقطتين على الاتحاد الذي تغلب 4-1 على ضمك.

واكتفى الأهلي بتعادل سلبي مع الرائد الذي ضمن البقاء في دوري الأضواء.

الرائد شدد الخناق على الأهلي وفرض عليه التعادل (تصوير: مشعل القدير)

ويحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 62 نقطة، فيما رفع الرائد رصيده إلى 36 نقطة في المركز 12.وعاد الشباب من الدمام بخسارة من الاتفاق بهدف دون مقابل سجله ميدران في الدقيقة 32 ليعزز رصيده الى 48 نقطة محتلا المركز السادس فيما بقي الشباب على نقاطه الـ41 متواجدا فب المرتبة التاسعة.


البليهي: سعيد بالفوز واستمرار سلسلة اللاهزيمة في الدوري 

علي البليهي (الشرق الأوسط)
علي البليهي (الشرق الأوسط)
TT

البليهي: سعيد بالفوز واستمرار سلسلة اللاهزيمة في الدوري 

علي البليهي (الشرق الأوسط)
علي البليهي (الشرق الأوسط)

أعرب علي البليهي مدافع الهلال عن سعادته بمواصلة سلسلة الانتصارات والنتائج الإيجابية للفريق هذا الموسم في دوري روشن السعودي لكرة القدم، وذلك ليصبح الفريق على بعد مباراة واحدة فقط من إنهاء الموسم بدون هزيمة.

وقال البليهي في تصريحات عقب نهاية مباراة الطائي التي فاز بها الهلال 1/3، الخميس، في الجولة 33 (قبل الأخيرة) من البطولة: "دخلنا المباراة من أجل مواصلة سلسلة الانتصارات وعدم الهزيمة وتتبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة".

وعن تحقيق الفريق لنتائج تاريخية هذا الموسم قال البليهي: "تعودنا في الهلال على الفوز في كل المباريات بجميع البطولات. حققنا بطولتين هذا الموسم يتبقى لنا نهائي كأس الملك, لكننا نفكر الآن في مباراة الوحدة الأخيرة في الدوري".

واختتم علي البليهي تصريحاته بدعوة جماهير الهلال للحضور مساء الجمعة إلى ملعب المملكة آرينا للاحتفال بالتتويج بلقب دوري روشن.


رئيس «الخلود»: الاستمرارية هدفنا في الدوري السعودي... ومبارياتنا لن تُنقل من الرس

فرحة لاعبي الخلود بالفوز المثير على الصفا (نادي الخلود)
فرحة لاعبي الخلود بالفوز المثير على الصفا (نادي الخلود)
TT

رئيس «الخلود»: الاستمرارية هدفنا في الدوري السعودي... ومبارياتنا لن تُنقل من الرس

فرحة لاعبي الخلود بالفوز المثير على الصفا (نادي الخلود)
فرحة لاعبي الخلود بالفوز المثير على الصفا (نادي الخلود)

كشف محمد الخليفة رئيس نادي الخلود، عن أن فريقه احتاج إلى ميزانية تتراوح ما بين 25 و28 مليون ريال لتحقيق حلم الصعود التاريخي للدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، حيث كانت جزءاً من هذه الميزانية المكافآت المالية المنتظمة التي وُزِّعت على أفراد الفريق منذ بداية الموسم حتى آخر مباراة حسم فيها الفريق صعوده أمام الصفا.

وأضاف الخليفة في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» بعد أن حقق الخلود الصعود الأول في تاريخه أن المكافآت كانت أساساً فيما تحقق من منجز، حيث تحرك بنفسه تجاه الداعمين والمقتدرين لتوفيرها، وكانت المكافأة المالية تبدأ بـ10 آلاف ريال فيما كانت المكافأة للمباراة الماضية 35 ألف ريال، حيث إن الانتظام في المكافآت كان له الأثر في أن يتحقق هذا المنجز الكبير للخلود.

وبيَّن أن الخط كان واضحاً منذ بداية الموسم من خلال استقطاب أفضل اللاعبين من المحليين والأجانب وبأفضل الأسعار بما يتناسب مع قدرات النادي المالية، وهذا الهدف لم يكن صدفة بل كان نتيجة عمل وتخطيط لنحو 7 أعوام، حينما كان الفريق في دوري الدرجة الثالثة ومن ثم تقدم للثانية والأولى وحالياً حقق المنجز الكبير بالوصول إلى دوري المحترفين، مشيراً إلى أن الخلود صعد ليبقى بين الكبار.

فريق الخلود لم يبق طويلاً في دوري الدرجة الأولى (نادي الخلود)

وعن الداعمين للنادي في مسيرته، قال: «هناك عدد من الداعمين بعدة طرق وحسب الإمكانات لكن لا يمكن أن ننسى الوقفة الدائمة من فهد المطوع رئيس نادي الرائد، الذي طلبت منه في إحدى المناسبات دعماً فتم تحويل مليون ريال في ظرف دقيقتين، وهذا الموقف غير مستغرب على رجل رياضي خدم الرياضة في القصيم خاصة والمملكة عامة، ولذا يجب أن نذكر هذا النوع من الرجال الذين لهم بصمات لا تُنسى».

وزاد بالقول: «هناك رجال أيضاً دعموا النادي، في مقدمتهم أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل بن سعود الذي دعوناه بعد الصعود مباشرةً لزيارة نادينا والوقوف على عديد من الأمور التي تحتاج إلى دعم ومساندة منه وإيصال صوتنا للجهات المختصة، وكان أمير القصيم من أول المبادرين بالاتصال والتهنئة، وهذا أكبر دعم لنا في مسيرتنا، ومحفِّز كبير من أجل تحقيق مزيد من النجاحات في الفترة القادمة».

وحول العمل القادم والتجهيزات الخاصة بإعداد الفريق ودعم صفوفه في دوري المحترفين الذي يختلف كلياً من حيث القوة عن دوري الأولى، قال: «في الحقيقة صعدنا قبل فترة وجيزة جداً وبعد الفوز على الصفا، ولذا يمكن العمل في اليوم الثاني من الصعود، سنفتح هذا الملف ونبحث عن احتياجاتنا من الصفقات، والعمل القادم الذي يجب أن يتم من أجل أن نحقق مرادنا في الاستمرارية في المكان الذي نستحقه لأن الخلود كان وسيبقى كبيراً».

وأضاف: «بكل تأكيد هناك لجان مشكَّلة مثل لجنة الاستقطاب والاستدامة وغيرها وسنتعرف على ما يخصنا في هذا الجانب فيما يتعلق بالصفقات والدعم الذي سنتلقاه، وهذا بكل تأكيد سيكون هو المسار الذي نعمل عليه وبما يتناسب مع المرحلة والنقلة الكبيرة التي تمر بها كرة القدم السعودية».

جماهير الخلود احتفلوا كثيراً ليلة الصعود لدوري الكبار (نادي الخلود)

وزاد: «لا نعلم ما لنا وما علينا حتى الآن، لكن بعد أن تتضح الصورة في هذا الجانب سنرسم خططنا ونعمل عليها، ولكن في نهاية المطاف نثق بعملنا وقدرتنا على جلب أسماء مميزة بما يتناسب الإمكانات التي سيتم توفيرها، إذ إن فريقنا في دوري الأولى يضم أبرز اللاعبين وبمبالغ مالية مناسبة وقليلة مقارنةً بصفقات أندية أخرى، وهذا يعتمد على العمل والخبرة والمفاوضات في جلب أفضل اللاعبين المتاحين ومن يمكنهم خدمة الفريق».

ودعا الخليفة أهالي الرس عامةً من المقتدرين مالياً إلى دعم النادي والوقوف معه لأنه حقق الأحلام التي انتظروها لسنوات، مبيناً أن الخلود من الأندية التي لها قاعدة جماهيرية واسعة ومحبون كثيرون وسيشاهد الجميع ذلك في المباراة الأخيرة التي سيخوضها الفريق أمام العدالة في الجولة الختامية، مشدداً على أن لقب «فخر الرس» لم يطلَق على الخلود من فراغ.

ورأى أن هبوط الحزم أحزن أهالي الرس عامةً ولكن جاء صعود الخلود ليعيد الأفراح لهم.

وعن ملعب النادي ومكان إقامة المباريات للفريق في الموسم المقبل، قال: «ملعب النادي مبنيٌّ بجهود شخصية وبسيطة ولا يخضع حتى للصيانة التي تعتمدها وزارة الرياضة، ولذا نتمنى أن يكون نادينا من الأندية المشمولة بالصيانة والتطوير في الفترة القادمة. أما فيما يتعلق بمباريات الفريق في الموسم المقبل، فالهدف أن تبقى في محافظة الرس من خلال ملعب المحافظة الذي استضاف مباريات عديدة للفريق من بينها مباراة الاتحاد في بطولة كأس الملك التي خرجنا منها بالركلات الترجيحية، وكذلك مواجهة الأهلي الموسم الماضي في دوري الأولى، ولذا أعتقد أنه مناسب لاستضافة المباريات حتى وإن كان الطرف الثاني من الأندية الجماهيرية».

وزاد: «لن نقبل أن تُنقل مبارياتنا إلى مدينة بريدة مثلاً؛ في الرس كل الإمكانات موجودة، نريد أن نلعب بحضور كثيف لجماهيرنا ولا نفقد ميزة اللعب على الأرض، جمهورنا يستحق».

وفيما يتعلق بالاستعداد لمواجهة الأندية الكبيرة في الدوري، وفي مقدمتها حامل اللقب فريق الهلال ووصيفه النصر، قال: «أثبتنا أن الخلود فريق كبير، كان وسيبقى، من خلال المواجهات التي خضناها أمام القطبين الاتحاد والأهلي، ولذا لا نخشى الفرق الكبيرة والجماهيرية والمنافسة ونحترمها بكل تأكيد».

بقيت الإشارة إلى أن نادي الخلود صعد لدوري الدرجة الأولى وظل فيها مواسم 2022 و2023 و2024 قادماً من الدرجة الثانية في موسم 2021 بعد كان حاضراً فيها منذ عام 2017 قادماً من دوري الدرجة الثالثة.


لماذا تقيم الأندية السعودية معسكراتها الصيفية في أوروبا؟

ملعب الملك فهد بالطائف كان علماً بارزاً بعد تحديثه في الصيف الماضي (الشرق الأوسط)
ملعب الملك فهد بالطائف كان علماً بارزاً بعد تحديثه في الصيف الماضي (الشرق الأوسط)
TT

لماذا تقيم الأندية السعودية معسكراتها الصيفية في أوروبا؟

ملعب الملك فهد بالطائف كان علماً بارزاً بعد تحديثه في الصيف الماضي (الشرق الأوسط)
ملعب الملك فهد بالطائف كان علماً بارزاً بعد تحديثه في الصيف الماضي (الشرق الأوسط)

تشكل السياحة الرياضية في السعودية قطاعاً متنامياً ومثيراً للاهتمام، إذ توفر البلاد فرصاً رائعة لممارسة الرياضات المختلفة واستكشاف التنوع الطبيعي والثقافي للبلاد من خلال التطوير المستمر والترويج الفعال.

وتسعى السعودية لأن تكون واحدة من أبرز الوجهات السياحية الرائجة في العالم، وتتميز بتنوعها الطبيعي وثقافتها الغنية. ومؤخراً، شهدت البلاد تطوراً كبيراً في قطاع الرياضة، حيث أصبحت وجهة مثالية لعشاق الرياضة من مختلف أنحاء العالم وحظيت المملكة باستثمارات كبيرة في تطوير البنية التحتية الرياضية وتوفير المرافق الحديثة للسياحة الرياضية، حيث تم بناء مجموعة من الملاعب والمراكز الرياضية المتطورة في مختلف مناطق البلاد. كما تم تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية الدولية في السعودية.

ولفتت مدينة الطائف وأبها والباحة الأنظار في الصيف الماضي حينما نجحت المدن الثلاث بامتياز في استضافة بطولة الأندية العربية على كأس الملك سلمان والتي استمرت نحو أسبوعين وسط مشاركة نخبة الأندية العربية فيما استضافت أيضاً الطائف كأس السوبر الأفريقي وشهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً ساهم في خلق سياحة عالية للمدينة في تلك الفترة، وهو ما يشجع على ضرورة المزيد من المنتجعات الرياضية حتى تكون فرصة لاستقطاب المعسكرات التحضيرية للأندية السعودية والعربية خلال فترة الصيف.

وتعد إقامة معسكر رياضي أحد المشاريع الرئيسية لتحقيق مستهدفات استراتيجية الكرة السعودية من خلال إنشاء معسكرات وطنية دائمة تخدم المنتخبات الوطنية والأندية المحلية والعالمية.

واستهلكت معسكرات الأندية السعودية في الخارج خلال الصيف الماضي عشرات الملايين من الريالات حيث اختارت أندية الهلال، الشباب، الفتح، والفيحاء النمسا مكاناً لإقامة معسكراتها، في الصيف الماضي، بينما اختار ناديا النصر والحزم البرتغال، أما ضمك والرائد، فقد اختارا إسبانيا، وبالنسبة للتعاون والرياض، فقررا أن يكون معسكرهما بهولندا فيما كانت سلوفينيا وجهة الأهلي والطائي وعسكر أبها والخليج، في تركيا بينما أقام الاتفاق معسكره في كرواتيا، وأخيراً قرر نادي الأخدود السفر إلى مصر لإقامة معسكره الإعدادي.

وكان الاتحاد النادي السعودي الوحيد الذي أقام معسكره في المملكة وتحديدا في الطائف.

في السياق ذاته، تحدث عبد الله مجرشي، الرئيس التنفيذي لشركة «الهدف الاحترافي» المختصة في إقامة المعسكرات الخارجية عن أسباب تفضيل الأندية السعودية إقامة المعسكرات الخارجية في طور الإعداد للموسم الجديد.

وقال مجرشي لـ«الشرق الأوسط»: «هناك عدة أسباب تدفع الأندية السعودية لإقامة معسكراتها الإعدادية في الخارج، وأولها الجانب النفسي للاعبين إذ يفضلون الإعداد في دولة مختلفة، حتى في أوروبا نفسها تجد الفرق هناك تقيم معسكرها الإعدادي خارج دولها حيث نجد الأندية الإنجليزية تسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية لإقامة معسكراتها هناك وتخوض المباريات الودية فيها.

وأشار مجرشي إلى أن الرغبة في التغيير تلعب دوراً في تفضيل الأندية للمعسكرات الخارجية، مضيفا: «لدينا مشكلة كبيرة في ملاعب التدريب فهي قليلة جداً، خاصة في المناطق الباردة مثل الطائف والمنطقة الجنوبية».

وواصل: «في أوروبا مثلاً هناك عدة خيارات لإقامة المعسكر مع أسعار مختلفة وخصوصية بالدرجة التي تريدها كما تستطيع تحديد مباريات مع فرق قوية خلال مرحلة الإعداد».

وتطرق مجرشي للحديث عن طبيعة المعسكرات الصيفية وما يحتاجه المدربون خلالها، موضحاً: «غالباً ما تتراوح المعسكرات من 22 إلى 25 يوماً وفي بعض الأحيان تصل إلى شهر كامل».

وأردف: «المدربون يفضلون أن تكون المباريات الودية خلال المعسكر الإعدادي تدريجية من الأقل للأقوى».

وبسؤاله عن تكلفة المعسكرات الخارجية، أجاب: «في المتوسط تتراوح بين 250 ألفاً إلى 550 لـ600 ألف ريال سعودي، وقد تزيد عن ذلك في بعض الأحيان».

ودعا إلى أهمية تطوير البنية التحتية للمرافق الرياضية خاصة في المناطق الباردة أو المعتدلة وزيادة عدد ملاعب التدريب.

واختتم: «نحتاج إلى بيئة رياضية متكاملة فعلى سبيل المثال إذا قرر نادٍ بدوري المحترفين أن يعسكر في إحدى المدن السعودية فقد يصطدم بعدم وجود أندية كافية لإقامة مباريات ودية نتيجة قلة المرافق الرياضية التي لا تتحمل وجود أندية كثيرة خلال فترة الإعداد».

من جانيه، شدد د. طلال المغربي، رئيس الجمعية السعودية البريطانية للتسويق والإدارة، على أهمية الاستفادة من السياحة الرياضية.

وقال المغربي، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «تعتبر السياحة الصناعة الأقوى والأهم في العالم كله، ومع الحراك العالمي وتطور الطيران كما أن الأسعار متاحة لكثير من الفئات بعدما كانت محصورة على فئة محددة في الماضي».

وأضاف: «بات السفر والحراك السياحي أسهل ومع التطور التقني والإعلامي والمواصلات أصبح هناك تنافس بين الدول من أجل بناء صورة ذهنية إيجابية لكل دولة».

وتابع: «في المقابل نجد الرياضة تعتبر أكبر منصة في العالم من حيث التفاعل المجتمعي، وبالتالي إذا ربطنا السياحة (الصناعة الأهم) بالرياضة (التفاعل المجتمعي الأول) فهذا ينتج السياحة الرياضية بمختلف أنواعها».

السياحة الرياضية قطاع كبير يتضمن العديد من النشاطات مثل سياحة المعسكرات والسياحة الرياضية العلاجية ومشاهدة المباريات وممارسة رياضات المغامرات وغيرها الكثير.

وأفاد: «بدأت رؤية المملكة 2030 تهتم بهذا الجانب بشكل كبير في الثقافة والترفيه والسياحة والرياضة والصحة وجذب الاستثمارات». يجب أن تستغل كل مدينة سعودية مقوماتها وأن ترتبط اقتصاديات الأندية فيها بالقيم وليس فقط بالمنافسة وتحقيق البطولات، هناك نماذج شاهدنها حيث تحولت المدينة للأفضل بسبب الرياضة في الجانب الاقتصادي والسياحي، وأبرز مثال على ذلك نابولي في عهد الأرجنتيني دييغو مارادونا.

وأكمل: «في كل مدينة سعودية نستطيع تحقيق السياحة الرياضية فيها بشكل ناجح ولكن بشرط معرفة مقوماتها وكيفية ربطها بالاستثمار»

وشدد على أن المنطقة الجنوبية تملك على سبيل المثال مرتفعات هائلة ولافتة وجاذبة عالمياً وتعتبر منطقة باردة قد تكون عامل جذب لرياضات الهايكنغ والرياضات التأهيلية ومعسكرات ألعاب القوى بأنواعها المختلفة.

وأتم: «في هذه الحالة أنت في حاجة لمبانٍ خاصة لتأهيل العدائين العالميين وبنية تحتية مناسبة وبالتالي تبدأ عملية الربط التي نتحدث عنها بين الرياضة والسياحة وأيضاً بالقطاعات الأخرى».