16 منتخباً تدشن اليوم رحلة البحث عن «التذكرة الباريسية» في قطر

تشهد العاصمة القطرية الدوحة بدءاً من اليوم، تنافس 16 منتخباً من جميع أنحاء القارة على لقب كأس آسيا تحت 23 عاماً، التي تستمر فعالياتها حتى 3 مايو (أيار) والتي ستعلن أيضاً الوصول المباشر لثلاثة منتخبات لأولمبياد باريس 2024.

وستكون المقاعد الخاصة بأولمبياد باريس 2024 مُتاحة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، مع فرصة إضافية للفريق صاحب المركز الرابع من خلال خوضه مواجهة الملحق أمام منتخب غينيا ممثل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم 9 مايو في باريس.

وفازت منتخبات مختلفة بكل نسخة من النسخ الخمس السابقة - العراق واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وأوزبكستان - وكلها تبحث عن تكرار الانتصار.

وإلى جانب هذا الخماسي، شارك منتخبان آخران فقط هما أستراليا والأردن، في كل نسخة من نسخ البطولة، في حين أن إندونيسيا هي المنتخب الوحيد الذي يشارك لأول مرة هذا العام.

التصفيات، التي أقيمت في سبتمبر (أيلول) الماضي، قلصت عدد الفرق المكونة من 41 منتخباً إلى 15 منتخباً انضمت إلى البلد المضيف المتأهل تلقائياً؛ قطر، وقد تم توزيع المنتخبات المتأهلة على أربع مجموعات خلال القرعة النهائية للبطولة التي أقيمت في نوفمبر (تشرين الثاني).

من آخر تدريبات الأخضر استعدادا للبطولة (الشرق الأوسط)

وتنطلق المباراة الأولى على استاد عبد الله بن خليفة في الدوحة، بين ثنائي المجموعة الأولى أستراليا والأردن.

ويتطلع المنتخب الأسترالي، صاحب المركز الرابع عام 2022، إلى تحسين أفضل نتيجة له بعد الحصول على المركز الثالث في عام 2020، ويلتقي مع الأردن للمرة الثالثة في هذه المرحلة، بعد أن فاز سابقاً في عام 2022، وتعادل الفريقان عام 2016.

وسيستمد منتخب النشامى تحت 23 عاماً الإلهام من المسيرة التاريخية التي حققها المنتخب الأول ببلوغ نهائي كأس آسيا 2023؛ إذ يسعى للوصول إلى الأدوار الإقصائية للمرة الرابعة.

وبدورها، ستبدأ السعودية، التي أصبحت أول منتخب في تاريخ هذه البطولة يرفع الكأس دون أن تهتز شباكه في عام 2022، رحلة الدفاع عن لقبها على استاد خليفة الدولي بملاقاة طاجيكستان الثلاثاء.

وخسر المنتخب القادم من وسط آسيا في مواجهته السابقة في البطولة عام 2022 في أول ظهور له، ويسعى الآن للحصول على أول نقطة له على الإطلاق في النهائيات هذه المرة.

ويطمح الأخضر للحفاظ على لقبه القاري الذي حققه في عام 2022، بعد تقديمه نسخة استثنائية تحت قيادة المدرب سعد الشهري، حين حقق البطولة بجدارة وشارك في أولمبياد طوكيو 2020 ضمن منافسات كرة القدم.

ويحتاج نجوم الأخضر الأولمبي إلى مواصلة المشوار الكبير، من خلال التتويج باللقب القاري للمرة الثانية على التوالي، والتأهل إلى نهائيات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، لكن مع الوصول إلى الإنجاز الأكبر بتحقيق أول انتصار سعودي في تاريخ الأولمبياد.

وتذوق سعد الشهري طعم النجاح في البطولات القارية، بعد قيادة منتخب السعودية تحت 23 عاماً للتتويج بكأس آسيا عام 2022، حين قدم الفريق نسخة استثنائية بتصدر المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، من خلال انتصارين وتعادل، ثم فاز الأخضر على فيتنام بهدفين في ربع النهائي.

وأكمل الفريق مستوياته الباهرة ليفوز على أستراليا بهدفين في نصف النهائي، قبل أن يحقق اللقب بالفوز على أوزبكستان بهدفين في المباراة النهائية؛ إذ لم يستقبل مرمى الأخضر السعودي أي هدف طوال مباريات البطولة.

وقدم المنتخب السعودي عدة نجوم في هذه البطولة مثل أيمن يحيى، ونواف العقيدي، وفراس البريكان، وسعود عبد الحميد، ومتعب الحربي، بالإضافة إلى عدة أسماء أخرى أصبحت تشارك بانتظام مع فرقهم في دوري المحترفين السعودي خلال السنوات الأخيرة.

وتأهل المنتخب السعودي للأولمبياد 3 مرات من قبل؛ الأولى كانت في أولمبياد لوس أنجليس 1984، والثانية في نسخة أتلانتا 1996، أما الثالثة فكانت في طوكيو 2020. ولعب الأخضر 9 مباريات في الأولمبياد، لم يحقق خلالها أي فوز، مع تلقيه 9 هزائم على التوالي، مما يجعل الجيل الحالي مطالباً بتعويض كل ذلك، من خلال الفوز بنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً لمعادلة إنجاز التاريخ السابق، وبعدها محاولة تحقيق أول فوز سعودي في تاريخ الأولمبياد.

وأنهى المنتخب السعودي تحت 23 عاماً معسكره الإعدادي الأخير في دولة الإمارات، ووجد 23 لاعباً في المعسكر هم: محمد العبسي، وعبد الرحمن الصانبي، وأحمد الجبيع، ومحمد أبو الشامات، ومشعل الصبياني، وريان حامد، وجهاد ذكري، ومحمد الدوسري، ومحمد سليمان، ومروان الصحفي، وزكريا هوساوي، وعيد المولد، وعوض الناشري، وعبد الإله هوساوي، وفيصل الغامدي، وزياد الجهني، وأحمد الغامدي، وصالح أبو الشامات، وسعد الناصر، وأيمن يحيى، وهيثم عسيري، وعبد الله رديف، ومحمد مران.

المدرب سعد الشهري يتطلع لتكرار انجازه الآسيوي مع الأخضر (الشرق الأوسط)

وفاز الفريق السعودي على منتخب إندونيسيا بنتيجة 3-1، في المباراة الودية الأولى ضمن معسكر الإمارات الإعدادي. وسجل للأخضر في المباراة كل من جهاد ذكري، وهيثم عسيري، وعبد الله رديف في اللقاء الودي الأول.

ويمتاز الجيل الحالي من لاعبي الأخضر بوجود عدة أسماء لديها خبرة اللعب في دوري المحترفين، مثل ريان حامد، ومروان الصحفي، وزكريا هوساوي، وعيد المولد، وفيصل الغامدي، وزياد الجهني، وأيمن يحيى، وهيثم عسيري، وعبد الله رديف، وأحمد الغامدي، ويساعد ذلك المدرب سعد الشهري في تحقيق أفضل النتائج المرجوة مع التشكيلة الحالية من الأسماء التي تمتلك عنصر الخبرة رغم صغر سنها.