المهنا لـ«الشرق الأوسط»: الهويش نجح… حمراء رونالدو مستحقة وهدف الهلال صحيح

اعتبر عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» أن طاقم التحكيم السعودي نجح في إدارة مباراتي دور نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي.

وكان الدولي محمد الهويش تولى إدارة مواجهة الهلال والنصر التي انتهت بتفوق الأزرق العاصمي بثنائية مقابل هدف، فيما أدار فيصل البلوي مواجهة الاتحاد والوحدة التي شهدت عبور الاتحاد إلى نهائي البطولة.

وعن مواجهة ديربي الهلال والنصر، قال المهنا «الإنذارات كانت صحيحة، ومن الممكن أن يكون الحكم محمد الهويش استخدم شخصيته في الشوط الأول وهذا شيء جيد ولياقته كانت جيدة جداً»، وأضاف «الهدف الأول لفريق النصر كان تسلل، والهدف الثاني لفريق الهلال كان صحيحاً».

ومضى في حديثه «حالة الطرد للاعب فريق النصر رونالدو كانت صحيحة»، موضحاً «وكان يجب على حكم اللقاء منح علي البليهي لاعب فريق الهلال بطاقة صفراء في حالة طرد رونالدو لقيامه بتأخير استئناف اللعب».

المهنا قال بأن الحكم الهويش نجح في إدارة الديربي (تصوير: عبد العزيز النومان)

وعن الحالات بصورة أدق، قال المهنا «قرار صحيح من حكم المباراة بإلغاء هدف النصر لوجود رونالدو في موقف تسلل وهو الذي حاول أن يلعب الكرة وهذا تداخل مع المنافس أثر على حارس المرمى»، مضيفاً «لو لم يحاول لعب الكرة فلن يحدث هذا التأثير وبالتالي يكون الهدف صحيحاً».

وفيما يتعلق بالهدف الثاني لفريق الهلال، قال «لاعب الهلال لم يرتكب أي مخالفة في قطع الكرة، وكان قرار استمرار اللعب صحيح وبالتالي هدف صحيح».

وعن حالة الطرد وهي الحالة الأبرز في المواجهة تحكيميا، قال المهنا «بطاقة حمراء صحيحة على رونالدو قائد فريق النصر مع الدقيقة 86 وذلك لحالة الضرب دون كرة وهو سلوك مشين».

وفيما يتعلق بمواجهة الاتحاد والوحدة، قال المهنا «القرارات المفصلية في مواجهة الاتحاد والوحدة التي أدارها الحكم فيصل البلوي كانت قرارات صحيحة، ونتحدث عن الهدف الملغي لفريق الاتحاد لوجود لمسة يد، وكذلك ركلة الجزاء التي تم احتسابها لفريق الوحدة لوجود حالة لمس الكرة باليد».

وأضاف المهنا «الإنذارات التي أشهرها الحكم كانت صحيحة، ولياقته كانت جيدة جداً، وأدار المباراة بشكل جيد جداً».