السعودي خالد عطية يتأهل لأول مرة لجولة الغولف الآسيوية

لاعب الغولف السعودي خالد عطية (غولف السعودية)
لاعب الغولف السعودي خالد عطية (غولف السعودية)
TT

السعودي خالد عطية يتأهل لأول مرة لجولة الغولف الآسيوية

لاعب الغولف السعودي خالد عطية (غولف السعودية)
لاعب الغولف السعودي خالد عطية (غولف السعودية)

تأهّل لاعب المنتخب السعودي للغولف، خالد عطية، إلى الجولة الآسيوية، بعد أن حقق إنجازاً تاريخياً وأصبح أول لاعب سعودي هاوٍ يفوز بلقب بطولة النخبة الاحترافية الماسترز، التي أقيمت في سلطنة عمان.

وسجل عطية نتائج متميزة عندما جمع في الجولة الأولى 71 نقطة متساوية في الجولة الثانية من بطولة عمان الدولية، التي تبلغ جوائزها مليوني دولار، بعد أن سجل 73، ليجمع في يومين 144 نقطة لتكون كافية للتأهل إلى حدث الجولة الآسيوية.

وقال عطية، الذي تأهّل للبطولة التي تضم 21 من نجوم ليڤ للغولف، بفوزه بلقب عمان ماسترز: «إنها لحظة فخر للغاية بالنسبة لي، ولحظة فخر لبلدي".

وتابع: «لقد قدمت المملكة العربية السعودية كثيراً في رياضة الغولف، على مدى السنوات الماضية، وقد استفدنا منها بشكل كبير، نحن اللاعبين».

خالد عطية تُوّج ببطولة النخبة الاحترافية الماسترز بعُمان (غولف السعودية)

وأضاف: «أفضل طريقة يمكنني أن أعبر بها، وأشكر الاتحاد السعودي للغولف على كل الدعم، من خلال الأداء الجيد الذي أقدمه، والنتائج التي أحققها».

وأعرب اللاعب السعودي خالد عطية، الفائز بلقب البطولة، عن سعادته بالمشاركة في بطولة أومينفست ماستر للغولف، مشيراً إلى أن البطولة كانت ناجحة من الناحيتين التنظيمية والتنافسية، وقد شهدت مشاركة كبيرة من اللاعبين المحترفين والمجيدين، وثمّن الجهود الكبيرة التي بذلها المنظمون في تنظيم هذه البطولة.

وقدم عطية، خلال الجولة، أداء متميزاً، في ظل تحديات كثيرة في الحفر، بالأخص الحفرة السادسة عشرة التي وصفت بأنها من أصعب الحفر.


مقالات ذات صلة

مونديال المبارزة... «سيدات إيطاليا» ينتزعن الذهب من أمام «اليابانيات»

رياضة سعودية لاعبات الفريق الإيطالي يحتفلن بالذهب (الشرق الأوسط)

مونديال المبارزة... «سيدات إيطاليا» ينتزعن الذهب من أمام «اليابانيات»

توّج عبدالله السنيد الرئيس التنفيذي لبطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب، الفائزات لسلاح الشيش ( فرق ) تحت 20 عاماً، ضمن بطولة العالم للمبارزة.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة عالمية ميكل أرتيتا (رويترز)

أرتيتا: يجب على آرسنال إظهار شخصيته الحقيقية

أظهر ميكل أرتيتا مدرب آرسنال إحباطه الشديد بعد الخسارة 2 - صفر على أرضه أمام أستون فيلا الأحد والتفريط في فرصة الانفراد بقمة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية بيلباو أصبح في المركز الخامس ويتأخر بأربع نقاط عن أتلتيكو مدريد (أ.ف.ب)

آمال بيلباو في المربع الذهبي تتلقى ضربة قوية بالتعادل مع فياريال

تلقت آمال أتليتيك بيلباو في إنهاء الموسم في المربع الذهبي بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم ضربة قوية بعد تعادله 1 - 1 مع 10 لاعبين من ضيفه فياريال الأحد.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية يورغن كلوب (رويترز)

كلوب: إذا لعب ليفربول بأداء الشوط الأول نفسه أمام بالاس فكيف سنفوز بالدوري؟

يدرك يورغن كلوب مدرب ليفربول أن فريقه تعرض لضربة جديدة في سباق المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد الخسارة على أرضه أمام كريستال بالاس.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية روما وأودينيزي يتفقان على إلغاء مباراتهما بعد سقوط إيفان نديكا (إ.ب.أ)

روما وأودينيزي يتفقان على إلغاء مباراتهما بعد سقوط نديكا

وافق أودينيزي وضيفه روما على إلغاء مباراتهما في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بعد سقوط إيفان نديكا لاعب الفريق الضيف أرضاً قرب النهاية، اليوم (الأحد).

«الشرق الأوسط» (أوديني)

مونديال المبارزة... «سيدات إيطاليا» ينتزعن الذهب من أمام «اليابانيات»

لاعبات الفريق الإيطالي يحتفلن بالذهب (الشرق الأوسط)
لاعبات الفريق الإيطالي يحتفلن بالذهب (الشرق الأوسط)
TT

مونديال المبارزة... «سيدات إيطاليا» ينتزعن الذهب من أمام «اليابانيات»

لاعبات الفريق الإيطالي يحتفلن بالذهب (الشرق الأوسط)
لاعبات الفريق الإيطالي يحتفلن بالذهب (الشرق الأوسط)

توّج عبدالله السنيد الرئيس التنفيذي لبطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب، الفائزات لسلاح الشيش ( فرق ) تحت 20 عاماً، ضمن بطولة العالم للمبارزة للشباب والناشئين المقامة حالياً في الرياض.وحصد المنتخب الإيطالي الميدالية الذهبية، بعد فوزه على منتخب اليابان الذي نال الفضية، فيما ظفر منتخب كوريا الجنوبية بالبرونزية، وحقق المنتخب الفرنسي البرونزية والمركز الثالث المكرر، في المنافسات التي أقيمت على صالة أرينا بجامعة الملك سعود.

من تتويج فرق سلاح الشيش لفئة الرجال (الشرق الأوسط)

فيما توج رئيس الاتحاد التونسي للمبارزة محمد شاوشي الفائزين بمنافسات اليوم الثالث للرجال، حيث حقق المنتخب الأمريكي الميدالية الذهبية في سلاح الشيش (فرق) تحت 20 عاماً، بعد فوزه على المنتخب الإيطالي الذي نال الفضية، وحصل منتخب اليابان على البرونزية، فيما نال المنتخب الفرنسي البرونزية والمركز الثالث المكرر .وستنطلق عند الثامنة والنصف من صباح اليوم الأثنين، منافسات سلاح الإبيه للشباب (فردي) للرجال والسيدات على صالة أرينا بجامعة الملك سعود بالرياض، ويمثل المنتخب السعودي في المنافسات أحمد الفيحاني، وحسن عابد، وأحمد هزازي، ويوسف البنعلي، وعلى مستوى السيدات فوزية الخيبري، وضي العميري، ودانة السعيد، وياسمين الصالح. وقد اختتمت منافسات سلاح الشيش بعد أن استمرت لمدة 3 أيام .

جماهير حضرت لمتابعة منافسات البطولة على صالة أرينا بجامعة الملك سعود بالرياض (الشرق الأوسط)

من جهته، عبر رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي للمبارزة الشيخ سالم القاسمي، عن فخره باستضافة المملكة لبطولة العالم للمبارزة لأول مرة، لما لها من أهمية كونها إحدى أكبر البطولات في أجندة الاتحاد الدولة للناشئين والشباب.ووصف مشاركة المنتخبات العربية بالقوية بعد أن أظهرت تطور المبارزة العربية للمنتخبات التي لها تاريخ طويل في اللعبة، كمصر وتونس، مشيراً إلى أن البطولة أبرزت وجوهًا لها مستقبل باهر من الإمارات وعمان والسعودية مستضيفة البطولة.

جانب من منافسات سلاح الشيش (الشرق الأوسط)

وأوضح القاسمي أن مثل هذا الحدث العالمي مهم للرياضة في المملكة، من خلال عرض المواهب الشابة على المسرح الدولي، وتسليط الضوء على التزام المملكة بتعزيز التميز الرياضي بين شبابها، مع مشاركين من جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن بطولة العالم لا تعد بمثابة منصة للمنافسة فحسب، بل فرصة للتبادل الثقافي والاحترام المتبادل بين الرياضيين الشباب.


16 منتخباً تدشن اليوم رحلة البحث عن «التذكرة الباريسية» في قطر

المنتخب السعودي يأمل تحقيق تأهل رابع للألعاب الأولمبية (الشرق الأوسط)
المنتخب السعودي يأمل تحقيق تأهل رابع للألعاب الأولمبية (الشرق الأوسط)
TT

16 منتخباً تدشن اليوم رحلة البحث عن «التذكرة الباريسية» في قطر

المنتخب السعودي يأمل تحقيق تأهل رابع للألعاب الأولمبية (الشرق الأوسط)
المنتخب السعودي يأمل تحقيق تأهل رابع للألعاب الأولمبية (الشرق الأوسط)

تشهد العاصمة القطرية الدوحة بدءاً من اليوم، تنافس 16 منتخباً من جميع أنحاء القارة على لقب كأس آسيا تحت 23 عاماً، التي تستمر فعالياتها حتى 3 مايو (أيار) والتي ستعلن أيضاً الوصول المباشر لثلاثة منتخبات لأولمبياد باريس 2024.

وستكون المقاعد الخاصة بأولمبياد باريس 2024 مُتاحة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، مع فرصة إضافية للفريق صاحب المركز الرابع من خلال خوضه مواجهة الملحق أمام منتخب غينيا ممثل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم 9 مايو في باريس.

وفازت منتخبات مختلفة بكل نسخة من النسخ الخمس السابقة - العراق واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وأوزبكستان - وكلها تبحث عن تكرار الانتصار.

وإلى جانب هذا الخماسي، شارك منتخبان آخران فقط هما أستراليا والأردن، في كل نسخة من نسخ البطولة، في حين أن إندونيسيا هي المنتخب الوحيد الذي يشارك لأول مرة هذا العام.

التصفيات، التي أقيمت في سبتمبر (أيلول) الماضي، قلصت عدد الفرق المكونة من 41 منتخباً إلى 15 منتخباً انضمت إلى البلد المضيف المتأهل تلقائياً؛ قطر، وقد تم توزيع المنتخبات المتأهلة على أربع مجموعات خلال القرعة النهائية للبطولة التي أقيمت في نوفمبر (تشرين الثاني).

من آخر تدريبات الأخضر استعدادا للبطولة (الشرق الأوسط)

وتنطلق المباراة الأولى على استاد عبد الله بن خليفة في الدوحة، بين ثنائي المجموعة الأولى أستراليا والأردن.

ويتطلع المنتخب الأسترالي، صاحب المركز الرابع عام 2022، إلى تحسين أفضل نتيجة له بعد الحصول على المركز الثالث في عام 2020، ويلتقي مع الأردن للمرة الثالثة في هذه المرحلة، بعد أن فاز سابقاً في عام 2022، وتعادل الفريقان عام 2016.

وسيستمد منتخب النشامى تحت 23 عاماً الإلهام من المسيرة التاريخية التي حققها المنتخب الأول ببلوغ نهائي كأس آسيا 2023؛ إذ يسعى للوصول إلى الأدوار الإقصائية للمرة الرابعة.

وبدورها، ستبدأ السعودية، التي أصبحت أول منتخب في تاريخ هذه البطولة يرفع الكأس دون أن تهتز شباكه في عام 2022، رحلة الدفاع عن لقبها على استاد خليفة الدولي بملاقاة طاجيكستان الثلاثاء.

وخسر المنتخب القادم من وسط آسيا في مواجهته السابقة في البطولة عام 2022 في أول ظهور له، ويسعى الآن للحصول على أول نقطة له على الإطلاق في النهائيات هذه المرة.

ويطمح الأخضر للحفاظ على لقبه القاري الذي حققه في عام 2022، بعد تقديمه نسخة استثنائية تحت قيادة المدرب سعد الشهري، حين حقق البطولة بجدارة وشارك في أولمبياد طوكيو 2020 ضمن منافسات كرة القدم.

ويحتاج نجوم الأخضر الأولمبي إلى مواصلة المشوار الكبير، من خلال التتويج باللقب القاري للمرة الثانية على التوالي، والتأهل إلى نهائيات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، لكن مع الوصول إلى الإنجاز الأكبر بتحقيق أول انتصار سعودي في تاريخ الأولمبياد.

وتذوق سعد الشهري طعم النجاح في البطولات القارية، بعد قيادة منتخب السعودية تحت 23 عاماً للتتويج بكأس آسيا عام 2022، حين قدم الفريق نسخة استثنائية بتصدر المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، من خلال انتصارين وتعادل، ثم فاز الأخضر على فيتنام بهدفين في ربع النهائي.

وأكمل الفريق مستوياته الباهرة ليفوز على أستراليا بهدفين في نصف النهائي، قبل أن يحقق اللقب بالفوز على أوزبكستان بهدفين في المباراة النهائية؛ إذ لم يستقبل مرمى الأخضر السعودي أي هدف طوال مباريات البطولة.

وقدم المنتخب السعودي عدة نجوم في هذه البطولة مثل أيمن يحيى، ونواف العقيدي، وفراس البريكان، وسعود عبد الحميد، ومتعب الحربي، بالإضافة إلى عدة أسماء أخرى أصبحت تشارك بانتظام مع فرقهم في دوري المحترفين السعودي خلال السنوات الأخيرة.

وتأهل المنتخب السعودي للأولمبياد 3 مرات من قبل؛ الأولى كانت في أولمبياد لوس أنجليس 1984، والثانية في نسخة أتلانتا 1996، أما الثالثة فكانت في طوكيو 2020. ولعب الأخضر 9 مباريات في الأولمبياد، لم يحقق خلالها أي فوز، مع تلقيه 9 هزائم على التوالي، مما يجعل الجيل الحالي مطالباً بتعويض كل ذلك، من خلال الفوز بنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً لمعادلة إنجاز التاريخ السابق، وبعدها محاولة تحقيق أول فوز سعودي في تاريخ الأولمبياد.

وأنهى المنتخب السعودي تحت 23 عاماً معسكره الإعدادي الأخير في دولة الإمارات، ووجد 23 لاعباً في المعسكر هم: محمد العبسي، وعبد الرحمن الصانبي، وأحمد الجبيع، ومحمد أبو الشامات، ومشعل الصبياني، وريان حامد، وجهاد ذكري، ومحمد الدوسري، ومحمد سليمان، ومروان الصحفي، وزكريا هوساوي، وعيد المولد، وعوض الناشري، وعبد الإله هوساوي، وفيصل الغامدي، وزياد الجهني، وأحمد الغامدي، وصالح أبو الشامات، وسعد الناصر، وأيمن يحيى، وهيثم عسيري، وعبد الله رديف، ومحمد مران.

المدرب سعد الشهري يتطلع لتكرار انجازه الآسيوي مع الأخضر (الشرق الأوسط)

وفاز الفريق السعودي على منتخب إندونيسيا بنتيجة 3-1، في المباراة الودية الأولى ضمن معسكر الإمارات الإعدادي. وسجل للأخضر في المباراة كل من جهاد ذكري، وهيثم عسيري، وعبد الله رديف في اللقاء الودي الأول.

ويمتاز الجيل الحالي من لاعبي الأخضر بوجود عدة أسماء لديها خبرة اللعب في دوري المحترفين، مثل ريان حامد، ومروان الصحفي، وزكريا هوساوي، وعيد المولد، وفيصل الغامدي، وزياد الجهني، وأيمن يحيى، وهيثم عسيري، وعبد الله رديف، وأحمد الغامدي، ويساعد ذلك المدرب سعد الشهري في تحقيق أفضل النتائج المرجوة مع التشكيلة الحالية من الأسماء التي تمتلك عنصر الخبرة رغم صغر سنها.


الشربتلي: الفرسان السعوديون سيضعون بصمة في مونديال «الحواجز»

الشربتلي خلال إحدى مشاركاته الدولية (الشرق الأوسط)
الشربتلي خلال إحدى مشاركاته الدولية (الشرق الأوسط)
TT

الشربتلي: الفرسان السعوديون سيضعون بصمة في مونديال «الحواجز»

الشربتلي خلال إحدى مشاركاته الدولية (الشرق الأوسط)
الشربتلي خلال إحدى مشاركاته الدولية (الشرق الأوسط)

أكد الفارس السعودي الأولمبي عبد الله الشربتلي أن تأهله إلى كأس العالم لقفز الحواجز تطلب منه مجهوداً مضاعفاً؛ وذلك بسبب الإصابة التي تعرض لها في وقت سابق.

وكان الشربتلي تأهل رسمياً إلى بطولة كأس العالم لقفز الحواجز 2024 المقرر إقامتها في العاصمة الرياض من 17 وحتى 20 أبريل (نيسان) الجاري.

وجاء تأهل الشربتلي بعد تحقيقه المركز الرابع في مجموع النقاط العام لمجموعة الشرق الأوسط بـ44 نقطة، وبعد انسحاب صاحب المركز الثالث الفارس الإماراتي سالم السويدي.

وانضم الشربتلي إلى زملائه المتأهلين سابقاً الفارس خالد المبطي الذي تصدر المجموع العام بـ73 نقطة، والفارس رمزي الدهامي الذي حل ثانياً بـ53 نقطة.

والفرسان السعوديون الثلاثة المتأهلون هم فرسان المنتخب السعودي المؤهلون لدورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024.

وقال الشربتلي إنه تعرض لإصابة حرمته المشاركة في أغلب الجولات المؤهلة «ولكن ضغطت على نفسي في ثلاث جولات واستطعت من خلالها التأهل».وأشار الفارس السعودي إلى أنه أجرى عملية مع طبيب على درجة عالية من المهنية ليعود سريعاً للميدان، وقال إن الأمير عبد الله بن فهد رئيس الاتحاد السعودي للفروسية وقف بجانبه ووفر له أفضل جراح، «وخضعت لبرنامج إعدادي سريع وقوي، والحمد لله استطعت التأهل رغم أنه كان شبه مستحيل». وعن خوض بطولة العالم هذه المرة على أرضه وبين جمهوره، قال: «فخر واعتزاز أن تكون كأس العالم في المملكة، شاركت في بطولات عالمية، وأجد نفسي سعيداً اليوم وأنا أشارك في بلدي في بطولة تقام لأول مرة في الشرق الأوسط، وبإذن الله نقدم أفضل ما لدينا ونسعد الجمهور السعودي».

وعن تميز هذه النسخة بوجود أسماء كبيرة وجوائز هي الأغلى في تاريخ البطولة، قال: «بالفعل، فأفضل ستة فرسان في التصنيف العالمي سيوجدون في البطولة، بالإضافة إلى الثامن، هذا الأمر سيجعل المنافسة قوية جداً ومراحل التأهل صعبة، ولن يكون بالأمر السهل الوصول إلى نهائي البطولة، ولكن سنعمل على تقديم مستوى مميز».

وأشار الشربتلي إلى أنهم يتلقون دعماً مميزاً ويخضعون لتدريبات على أعلى المستويات تأهباً للاستحقاقات الكبيرة «أولمبياد باريس، وكأس العالم، ودورة الألعاب الآسيوية».

وبيّن أن وجود ثلاثة فرسان سعوديين في كأس العالم دليل على أن «الفرسان السعوديين الأفضل في الوطن العربي، وأن لدينا أفضل برنامج، وأفضل خطة، كان لدينا عزيمة وإصرار على ألا نفوت فرصة إقامة البطولة في بلدنا، وأن نكون ممثلين للعرب في هذه البطولة».

وقدم الشربتلي شكره للقيادة السعودية، ووزير الرياضة، ورئيس الاتحاد السعودي للفروسية، على الدعم والاهتمام بهذه الرياضة ومنسوبيها، سواء على صعيد الفرسان، أو الاستضافات العالمية.


المدير الرياضي للاتفاق: سنعمل على مدار الساعة كي ننافس الهلال


الاتفاق يسعى لأن يكون له نصيب من حصاد المواسم المقبلة (نادي الاتفاق)
الاتفاق يسعى لأن يكون له نصيب من حصاد المواسم المقبلة (نادي الاتفاق)
TT

المدير الرياضي للاتفاق: سنعمل على مدار الساعة كي ننافس الهلال


الاتفاق يسعى لأن يكون له نصيب من حصاد المواسم المقبلة (نادي الاتفاق)
الاتفاق يسعى لأن يكون له نصيب من حصاد المواسم المقبلة (نادي الاتفاق)

كشف المدير الرياضي لنادي الاتفاق مارك ألين عبر «بودكاست سبورت دايركت» المتخصص باستضافة المديرين الرياضيين عبر العالم مع الإعلامي البريطاني جيمس كوبر، عن بعض الملفات المهمة التي تخص النادي السعودي.

وكشف مارك ألين خلال اللقاء عن دخول النادي المرحلة الثالثة من مشروع تطوير البنية التحتية حيث سيعمل على بناء مجمع تدريبي جديد مستقل للفريق الأول.

وقال مارك: «العمل خارج الملعب مهم جداً، انتهينا من مرحلتين لتطوير البنية التحتية وقريباً ستبدأ المرحلة الثالثة التي ستشمل مجمعاً تدريبياً مستقلاً للفريق الأول لكرة القدم على مستوى عالٍ».‬‬

وعن السوق الشتوية الماضية، قال مارك ألين: «ركزنا في فترة الانتقالات الشتوية على استقطاب لاعبين لديهم الخبرة في الدوري السعودي لسرعة الانسجام، حيث نملك لاعبين واعدين ولكن يحتاجون لمن لديه خبرة في الدوري وقمنا بذلك».

وعن سوق الانتقالات الصيفية، أجاب: «بدأنا العمل على احتياجات فترة الانتقالات الصيفية وتوماس سبرينغ مدير لجنة الاستكشاف بدأ العمل على معلومات عامة حول اللاعبين المستهدفين الذين تم تحديدهم من الجهاز الفني».

واكد ألين استمرار المدرب ستيفين جيرارد في الموسم المقبل قائلاً: «جدد ستيفن جيرارد عقده حتى عام 2027، لقناعته بالتحدي الذي يسعى للعمل من خلاله وتحقيق النجاح مع الاتفاق وفي السعودية، ونحصل على دعم كبير من إدارة النادي لتحقيق الأهداف المحددة».‬‬

وعن طموح نادي الاتفاق، قال ألين: «طموحنا المنافسة مع الهلال والنصر، ولكن ذلك يحتاج إلى عمل كبير على مدار الساعة، وكذلك تطوير الأكاديمية، ونحن نقوم بعمل متكامل يحتاج للوقت لكن قناعتنا أننا سنصل في النهاية للهدف الذي نسعى له، وهو منافسة حقيقية على البطولات في المستقبل القريب».

وعن نظام عمل الصفقات والأمور المالية في الدوري السعودي، قال مارك: ‏«إدارة الدوري السعودي من خلال الرابطة لها سيطرة على سوق الانتقالات وضبط الإنفاق المالي، ويبدو أن هذا شيء جيد يساعد في تقنين الهدر المالي، مشروع كرة القدم في السعودية ليس مشروعاً مؤقتاً، هناك عمل ورغبة لوضع كرة القدم هنا في مكانة مرموقة».

وعن هدف النادي على المدى البعيد، أجاب: «جيل كأس العالم 2034 يتم تكوينه في الأكاديميات اليوم، ونحن نعي مسؤوليتنا للمشاركة بصناعة جيل من اللاعبين يمثلون المنتخب السعودي في كأس العالم 2034».

يذكر أن الاتفاق تصدر الأندية السعودية على صعيد الصفقات التي أُبرمت في فترة التسجيل الشتوية من حيث الاستقطابات أو حتى الإعارات، إذ وصل مجمل الصفقات إلى 7 مقابل 8 استغناءات، وكان من أبرز المستقطبين الإسباني ألفارو ميدران، أحد أبرز اللاعبين في صناعة اللعب بالدوري، والإيفواري سيكو فوفانا، القادم من منتخب بلاده في البطولة الأفريقية، وكذلك الكاميروني كارل إيكامبي الذي تكفّل بتسجيل الهدف الوحيد في شباك الرياض.

أما على مستوى المحليين، فكان من أبرزهم عبد الرحمن العبود وخالد الغنام وهارون كمارا وعبد الله مادو، مقابل الاستغناء عن الإنجليزي المعروف جوردان هيندرسون، والكونغولي مارسيل تيسيراند، والبرازيلي فيتينهو، واللاعبين أحمد وحامد الغامدي وسعد الموسى وكذلك محمد الكويكبي وغيرهم من الأسماء، حيث كان الاتفاق الأكثر نشاطاً في الفترة الشتوية.

وكان المدرب جيرارد قد تحدث صراحةً قبل فترة التسجيل الشتوية عن أن ناديه سيدخل بقوة في سوق الانتقالات، وهذا ما حدث فعلاً، إذ غيّر الكثير في صفوف الفريق حسب رغبته، وهذا ما جعل الأصوات المنتقدة له تعلو أكثر مما كان الحال عليه في الفترة التي سبقت سوق الانتقالات الأخير.


«كأس الطائرة»: الخليج يصعق الاتحاد... والهلال يتخطى الابتسام

لاعبو الخليج يحتفلون بفوزهم المثير على الاتحاد (نادي الخليج)
لاعبو الخليج يحتفلون بفوزهم المثير على الاتحاد (نادي الخليج)
TT

«كأس الطائرة»: الخليج يصعق الاتحاد... والهلال يتخطى الابتسام

لاعبو الخليج يحتفلون بفوزهم المثير على الاتحاد (نادي الخليج)
لاعبو الخليج يحتفلون بفوزهم المثير على الاتحاد (نادي الخليج)

حقق الخليج فوزاً مثيراً على نظيره الاتحاد بثلاثة أشواط (25 - 16 و25 - 21 و25 - 19)، في أولى مباريات بطولة «كأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة»، ليسجل الحضور الأقوى له في الأدوار النهائية.

وحظي الفريق بدعم جماهيري كبير من قِبل أنصاره على صالة وزارة الرياضة بالقطيف، مما كان له الأثر الواضح في تحقيق هذه النتيجة التي قادته ليتصدر اليوم الأول من النهائيات.

وفي المباراة الثانية، حقق الهلال، المرشح الأول لحصد اللقب، فوزاً صعباً على الابتسام 3 - 2، حيث تقدَّم بشوطين 25 - 19، و25 - 15، قبل أن يعادله الابتسام 17 - 25، ثم 22 - 25 ليلجأ الفريقان للشوط الخامس الذي حسمه الهلال بنتيجة 15 - 12.

وتقام، الاثنين، مباراتان، حيث يلعب الخليج ضد الابتسام، مساء، تليها مباراة الهلال والاتحاد.


بأمر من خيسوس... الهلال يصطحب جميع أجانبه إلى «العين»

البرازيلي لودي خلال مرافقته بعثة الفريق إلى الإمارات (نادي الهلال)
البرازيلي لودي خلال مرافقته بعثة الفريق إلى الإمارات (نادي الهلال)
TT

بأمر من خيسوس... الهلال يصطحب جميع أجانبه إلى «العين»

البرازيلي لودي خلال مرافقته بعثة الفريق إلى الإمارات (نادي الهلال)
البرازيلي لودي خلال مرافقته بعثة الفريق إلى الإمارات (نادي الهلال)

قرر البرتغالي خيسوس مدرب الهلال اصطحاب جميع لاعبيه الأجانب إلى مدينة العين الإماراتية، وذلك لاختيار خمسة منهم بعد نهاية المران الأخير مساء الاثنين، قبل مواجهة العين الإماراتي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

من جهة أخرى، تقرر غياب اللاعب ناصر الدوسري عن مرافقة بعثة الفريق لمواجهة العين، وذلك بعد أن كشفت الفحوصات الطبية عن تعرضه لإصابة في عضلة الفخذ الأمامية، خلال مجريات مباراة الاتحاد الخميس الماضي في نهائي السوبر السعودي.

ميدانياً، واصل أزرق العاصمة تحضيراته لمواجهة العين الإماراتي، بحصة فنية تركزت على الجوانب اللياقية والفنية مساء الأحد في مقر النادي بالرياض، قبل أن تتجه البعثة لصالة الطيران الخاص في مطار الملك خالد الدولي، للمغادرة إلى الإمارات، ليختتم الفريق الاثنين آخر تحضيراته لفريق العين بمران أخير على أرضية ملعب هزاع بن زايد حيث ستجري المباراة، يسبقه مؤتمر صحافي للبرتغالي خيسوس مدرب الفريق، للحديث عن المواجهة الآسيوية.


بن زكري يقترب من تدريب نادي الأخدود

بن زكري (منصة إكس)
بن زكري (منصة إكس)
TT

بن زكري يقترب من تدريب نادي الأخدود

بن زكري (منصة إكس)
بن زكري (منصة إكس)

توصلت إدارة نادي الأخدود المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم إلى اتفاق نهائي مع المدرب الجزائري نور الدين بن زكري لقيادة الفريق الأول حتى نهاية الموسم الحالي ولم يتبق سوى توقيع العقد تمهيداً للإعلان الرسمي.

ويأتي التعاقد مع بن زكري بعد تراجع نتائج الفريق واقترابه من دائرة الهبوط في دوري روشن السعودي للمحترفين .

المدرب الجزائري صاحب الـ 60 عاماً لم يشرف على أي فريق منذ إقالته من تدريب فريق ضمك في يناير/كانون الثاني 2021 الماضي، بعد تجربة استمرت 15 شهراً حقق خلالها الفريق 12 فوزاً و 9 تعادلات 18 خسارة، وسبق للمدرب الجزائري تدريب فريقي الرائد والفيحاء قبل تجربته الأخيرة مع ضمك .

ويعتبر بن زكري المدرب الثالث للأخدود في الموسم الحالي بعد البرتغالي جورجي مندوسا الذي استمر في القيادة الفنية للفريق بعد صعوده الموسم الماضي من دوري الدرجة الأولى ، أقيل بعدها من منصبه وتم تعيين السلوفاكي مارتن سيفيلا الذي أدى سوء نتائج الفريق إلى إقالته من تدريب الفريق بشكل رسمي .


ألميرون جناح «الماكبايس» على رادار الدوري السعودي من جديد

الجناح البارغواياني اكتفى بمتابعة فريقه من المدرجات أمس في مباراة توتنهام (رويترز)
الجناح البارغواياني اكتفى بمتابعة فريقه من المدرجات أمس في مباراة توتنهام (رويترز)
TT

ألميرون جناح «الماكبايس» على رادار الدوري السعودي من جديد

الجناح البارغواياني اكتفى بمتابعة فريقه من المدرجات أمس في مباراة توتنهام (رويترز)
الجناح البارغواياني اكتفى بمتابعة فريقه من المدرجات أمس في مباراة توتنهام (رويترز)

سيكون الجناح البارغواياني ميغيل ألميرون، ضمن أجندة الدوري السعودي من جديد الصيف المقبل، وذلك على ضوء ما ذكرته مصادر مطلعة لموقع «فوتبول إنسايدر» بأن اللاعب قد يغادر نيوكاسل يونايتد نهاية الموسم.

وفي حديثه خلال الإصدار الأخير من برنامج «إنسايد تراك» على موقع «فوتبول إنسايدر»، كشف المراسل المهتم بالانتقالات بيت أورورك أنه من المتوقع أن يسعى عدد من الأندية إلى مفاوضة ألميرون، البالغ من العمر 30 عاماً، في الصيف المقبل.

وكان المهاجم على وشك الانتقال إلى فريق الشباب السعودي في نافذة الانتقالات الشتوية لشهر يناير (كانون الثاني)، لكن الصفقة انهارت على الرغم من المفاوضات المكثفة.

وربما سيعود النادي السعودي للمنافسة على ضم اللاعب من جديد صيفا، حيث حدد نيوكاسل مبلغ 30 مليون جنيه إسترليني ثمنا لعقد اللاعب.

كما يتوقع أن تنظر الأندية إلى الجناح المتألق على أنه هدف محتمل، ومن المتوقع أيضا أن يقبل فريق «الماكبايس» العرض المناسب، وسط مخاوف من احتمال انتهاكهم لقواعد الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكانت مصادر مطلعة قد قالت لموقع «فوتبول إنسايدر» في شهر مارس (آذار) الماضي إن فريق المدرب إيدي هاو سيضطر إلى بيع أحد أكبر لاعبيه هذا الصيف.

على الرغم من اقترابه من الابتعاد عن الشمال الغربي، فإن ألميرون لا يزال يمثل الدعامة الأساسية لنيوكاسل، حيث شارك أساسياً في 29 مباراة في جميع المسابقات.

وخلال 41 مباراة، سجل الجناح الأيمن خمسة أهداف وثلاث تمريرات حاسمة لكنه لم يسجل في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ ديسمبر (كانون الأول).

الحارس التركي تشاكير قد يكون ضمن أجندة الأهلي الصيفية (الشرق الأوسط)

وولد ألميرون في العاصمة الباراغوايانية أسونسيون في فبراير (شباط) عام 1994، حيث بدأ ممارسة كرة القدم الاحترافية من بوابة نادي سيرا بورتينو المحلي، ومعه حصد لقبين في الدوري الباراغواياني، قبل أن يغادر بلاده لأول مرة في 2015 للانضمام إلى نادي لانوس الأرجنتيني، ومعه حصد أيضا لقب الدوري الأرجنتيني، ومنه إلى أتلانتا يونايتد الأميركي الذي فاز معه بلقب كأس أميركا المفتوحة، قبل أن يوقع عقود انضمامه لنيوكاسل في يناير 2019 مقابل 21 مليون جنيه إسترليني.

وبرفقة نيوكاسل لعب ألميرون 205 مباريات سجل فيها 30 هدفا، وكان أبرز إنجازاته الوصول لنهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية الموسم الماضي.

ويمثل ألميرون منتخب بلاده منذ 2015، حيث لعب حتى الآن 53 مباراة دولية سجل فيها 7 أهداف، وكان حاضرا في تشكيلة باراغواي في «كوبا أميركا» 2021.

ويتواصل نشاط الأندية السعودية فيما يتعلق بموسم الانتقالات الصيفية المقبل، حيث يضع النادي الأهلي عينه على حارس مرمى نادي طرابزون سبور ومنتخب تركيا أوجوركان تشاكير.

ويتألق الحارس رفقة ناديه ومنتخب بلاده هذا الموسم، ويعتقد أن طرابزون سيطلب 15 مليون يورو ثمنا للاعب، الذي يستهدفه أيضا نادي سيلتيك الأسكوتلندي.

ويبدو حارس مرمى سيلتيك، الإنجليزي المخضرم جو هارت، على وشك إعلان اعتزاله بنهاية الموسم الحالي، ما يجعل سيلتيك يحتاج للتحرك من أجل حارس بديل.

وذكرت صحيفة «فوتبول أسكوتلندا»، أن الأهلي دخل الآن في السباق على تشاكير وقدم عرضا إلى طرابزون، حيث يعتقد أن المدير الفني الألماني ماتياس يايسله معجب بحارس المرمى التركي.

وبطبيعة الحال، سلتيك لا يملك القوة المالية لمنافسة أندية مثل الأهلي.

ألميرون محتفلا بأحد أهدافه مع نيوكاسل (الشرق الأوسط)

وولد تشاكير في مدينة أنطاليا التركية في أبريل (نيسان) 1996، وانضم لنادي طرابزون سبور من فرق الناشئين، حيث تدرج في فرق النادي السنية قبل أن يمثل الفريق الأول لأول مرة في 2015، قبل أن يحتل موقعه أساسيا في حراسة النادي للسنوات الماضية، حيث لعب 162 مباراة، وساهم في حصد لقب الدوري التركي عام 2022، ولقب كأس تركيا 2020، بالإضافة للقبي كأس السوبر التركية 2020 و2022.

كما حصد لقب أفضل حارس في الدوري التركي موسم 2020/2021.

وشارك أوجوركان تشاكير مع فريق طرابزون سبور في 33 مباراة هذا الموسم، في مسابقتي الدوري وكأس تركيا، وتمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في 10 مباريات، بينما استقبلت شباكه 40 هدفاً، بمعدل 1.2 هدف لكل مباراة.

أما دولياً فقد لعب تشاكير 27 مباراة بقميص منتخب تركيا، بدأها بمواجهة ودية ضد اليونان عام 2019. وكان الأهلي قد تعاقد مع الحارس الدولي السنغالي إدوارد ميندي، في الصيف الماضي، قادماً من تشيلسي الإنجليزي، في صفقة تقدر بـ18.5 مليون يورو، حيث شارك ميندي في 28 مباراة هذا الموسم في كل المسابقات.


الصين وأميركا تخطفان ذهب ثاني أيام مونديال المبارزة بالرياض

الفريق الأميركي يحتفل بليو جلين بعد حصولها على الميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)
الفريق الأميركي يحتفل بليو جلين بعد حصولها على الميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)
TT

الصين وأميركا تخطفان ذهب ثاني أيام مونديال المبارزة بالرياض

الفريق الأميركي يحتفل بليو جلين بعد حصولها على الميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)
الفريق الأميركي يحتفل بليو جلين بعد حصولها على الميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)

توّج رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي للمبارزة الشيخ سالم القاسمي، الفائزين بمنافسات اليوم الثاني للرجال، ضمن بطولة العالم للمبارزة المقامة حالياً في الرياض.وحقق اللاعب الصيني ليو واي جو الميدالية الذهبية في سلاح الشيش (فردي) تحت 17 عاماً ، بعد فوزه على الأمريكي ديسينو دون الذي نال الفضية، وحصل لاعب هونج كونج لوك شيون على البرونزية، فيما نال الكندي واكس جاي بو على البرونزية والمركز الثالث المكرر.

الصيني ليو واي يصرخ فرحا بميداليته الذهبية (الشرق الأوسط)

كما توّج رئيس الاتحاد الكويتي للمبارزة عبدالكريم الشملان، الفائزات لسلاح الشيش تحت 17 عاماً، حيث حصدت الأمريكية ليو جلين الميدالية الذهبية، بعد فوزها على فوفلو بوبا التي نالت الفضية، فيما ظفرت البولندية كوس نتازيا على البرونزية، ونالت الكندية زيهانق زيلينا البرونزية والمركز الثالث المكرر.

لحظات عاطفية شهدتها منافسات اليوم الثاني من مونديال المبارزة (الشرق الأوسط)

وتتواصل المنافسات الأحد في يومها الثالث، عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً بسلاح الشيش للشباب (فرق) للرجال والسيدات، بمشاركة 67 منتخباً، وسيمثل المنتخب السعودي في منافسات "الرجال" سعود الرشيد، وإبراهيم الهديب، ومهدي القروص، وعبدالعزيز التويجري، فيما يمثل منتخب "السيدات" لين الفوزان، وياسمين الصبان، ولميد المري، والجوهرة المري.


الهلال... نيمار يواصل التأهيل وخيسوس يركز على التكتيك

البرازيلي نيمار يجري تمارين استشفائية في مقر نادي الهلال (الهلال)
البرازيلي نيمار يجري تمارين استشفائية في مقر نادي الهلال (الهلال)
TT

الهلال... نيمار يواصل التأهيل وخيسوس يركز على التكتيك

البرازيلي نيمار يجري تمارين استشفائية في مقر نادي الهلال (الهلال)
البرازيلي نيمار يجري تمارين استشفائية في مقر نادي الهلال (الهلال)

واصل البرازيلي نيمار لاعب الهلال برنامجه العلاجي والتأهيلي، وذلك في مقر النادي بالعاصمة الرياض.

وكان نيمار وُجد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، من أجل متابعة فريقه في نهائي بطولة السوبر السعودي.

وانتقل نيمار (32 عاماً) إلى الهلال هذا الموسم، في صفقة ضخمة من باريس سان جيرمان، لكن هداف البرازيل التاريخي خاض 5 مباريات فقط مع فريقه الجديد، قبل أن يتعرض لإصابة قوية بالركبة مع منتخب بلاده.

ونشر نيمار فيديو عبر تطبيق «إنستغرام»، وهو يحمل ميدالية ذهبية، وقال مازحاً: «تماماً مثل أيام المدرسة، عندما تنفذ مجموعتك العمل كله وتحتفل أنت بالشهادة في النهاية». وتوقع طبيب منتخب البرازيل رودريغو لاسمار، عودة نيمار للعب في بداية الموسم المقبل، ما يعني غيابه عن كأس «كوبا أميركا» هذا الصيف، لكن الهلال يقترب من رباعية تاريخية. ففي غيابه حقق 34 فوزاً متتالياً بجميع المسابقات وهو رقم قياسي عالمي.

وابتلي نيمار بكثير من الإصابات خلال المواسم الماضية، ولم يترك البصمة المنتظرة مع باريس سان جيرمان منذ انتقاله إلى بطل فرنسا قادماً من برشلونة، في أغلى صفقة بتاريخ كرة القدم آنذاك مقابل 222 مليون يورو في أغسطس (آب) 2017.

من جهة ثانية، استأنف لاعبو الهلال تدريباتهم مساء السبت، عقب يوم الراحة الذي منحهم إياه البرتغالي خيسوس مدرب الفريق، بعد عودتهم من أبوظبي برفقة كأس الدرعية للسوبر السعودي.

وقررت إدارة النادي برفقة الجهاز الفني عودة الفريق من الإمارات، إلى حين مواجهة العين الإماراتي الثلاثاء المقبل، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، رغبة منهم في منح اللاعبين فرصة قضاء إجازة مع عائلاتهم تزامناً مع عيد الفطر، كونهم غابوا عن قضاء أول وثاني أيامه مع عائلاتهم لخوضهم غمار منافسات كأس الدرعية للسوبر السعودي.

وبدأ المران بتدريبات بدنية في صالة الإعداد البدني، قبل أن يفرض الجهاز الفني عدداً من التدريبات التكتيكية، تلتها تدريبات لياقية بالكرة، ليختتم الحصة التدريبية بعد ذلك بمناورة فنية على جزء من مساحة الملعب.

وتقرر أن يخوض الفريق تدريباً أخيراً في العاصمة الرياض مساء الأحد، قبل أن يتجه لصالة الطيران الخاص في مطار الملك خالد الدولي، للمغادرة إلى الإمارات في تمام الساعة 7:30 مساءً، ليختتم الفريق يوم الاثنين، آخر تحضيراته لفريق العين بمران أخير على أرضية ملعب هزاع بن زايد (مسرح المواجهة)، يسبقه مؤتمر صحافي للبرتغالي خيسوس، للحديث عن المواجهة الآسيوية المرتقبة.