«داكار السعودية»: لوب يشدد الخناق على ساينس… وبرابيك يحكم «قبضته» على الدراجات

الفرنسي سيباستيان لوب فاز بجدارة بمرحلة الأربعاء (أ.ف.ب)
الفرنسي سيباستيان لوب فاز بجدارة بمرحلة الأربعاء (أ.ف.ب)
TT

«داكار السعودية»: لوب يشدد الخناق على ساينس… وبرابيك يحكم «قبضته» على الدراجات

الفرنسي سيباستيان لوب فاز بجدارة بمرحلة الأربعاء (أ.ف.ب)
الفرنسي سيباستيان لوب فاز بجدارة بمرحلة الأربعاء (أ.ف.ب)

شدّد سائق «برودرايف» الفرنسي سيباستيان لوب، الأربعاء، الخناق على سائق «أودي» الإسباني كارلوس ساينس في صدارة «رالي داكار» الصحراوي في السعودية، عقب المرحلة العاشرة في العُلا والمتوج بها الفرنسي الآخر سائق «أوفردرايف رايسينغ» غيرلان شيشري.

وكسب لوب، بطل العالم للراليات 9 مرات ووصيف بطل «رالي داكار» في العامين الأخيرين، 7 دقائق و11 ثانية في صراعه على اللقب مع المخضرم ساينس حيث حل في المركز السابع عشر بفارق 17:37 دقيقة خلف شيشري، فيما حل الإسباني في المركز الخامس والعشرين بفارق 24:48 دقيقة عن بطل المرحلة.

وجاء تفوق لوب قبل المرحلة الحادية عشرة قبل الأخيرة؛ إحدى أصعب المراحل في نسخة هذا العام على مسافة 587 كيلومتراً؛ بينها 107 كيلومترات خصوصاً بين العُلا وينبع على البحر الأحمر، وذلك لتضمنها تضاريس قاحلة ووعرة؛ حيث ستكون عجلات سيارات ودراجات المتنافسين أكثر عرضة للثقوب؛ وفق وصف اللجنة المنظمة للمرحلة.

وعانى كل من لوب وساينس من مشكلات ميكانيكية في مرحلة الأربعاء، حيث اضطر الإسباني الى التوقف لنحو 10 دقائق والفرنسي لمدة 5 دقائق بسبب الملاحة الصعبة مع بعض المسارات الصخرية.

طبيعة العُلا ما زالت تسحر عشاق الراليات (أ.ف.ب)

وقال ساينس: «لقد خسرت 7 أو 8 دقائق. اضطررت إلى انتظار (زميله في أودي السويدي إكستروم) ماتياس؛ لأن إطاراتي كانت متضررة كثيراً»، فيما علق لوب قائلاً: «لقد كان يوماً صعباً بالنسبة إلينا».

وأضاف: «لقد واجهنا مشكلة مع (رافعة) السيارة وتعرضنا لثقبين، لذلك كنا بحاجة إلى تسلق الصخور لإيجاد طريقة لرفع الإطار الخلفي حتى نتمكن من تغييره».

وتابع: «لقد خسرنا نحو 15 دقيقة بهذه الطريقة. بالتأكيد، كان الأمر محبطاً بعض الشيء، لكن حسناً. المراحل صعبة، ويبدو أن كارلوس لا يزال يخسر بعض الوقت، لذا في النهاية، سنرى أين نحن في هذه الأمسية».

وقطع شيشري مسافة المرحلة العاشرة الصخرية التي بلغت 612 كيلومتراً بينها 241 كيلومتراً خصوصاً بزمن 3 ساعات و19 دقيقة و27 ثانية، متقدماً بفارق 5:43 دقيقة على الجنوب أفريقي براين باراغواناث سائق فريق «سنتشوري رايسينغ فاكتوري»، و6:06 دقيقة عن الليتواني بينيديكتاس فاناغاس سائق «تويوتا غازو رايسينغ».

وارتقى شيشري إلى المركز الخامس في الترتيب العام على حساب الجنوب أفريقي جينييل دو فيلييه سائق «تويوتا غازو رايسينغ»، الذي تراجع إلى المركز الثامن.

مرحلة الخميس ستكون الأكثر صعوبة للمتسابقين (إ.ب.أ)

وفي فئة الدراجات، أحكم الأميركي ريكي برابيك درّاج «هوندا» قبضته على الصدارة بفوزه بالمرحلة بزمن 3 ساعات و51 دقيقة و39 ثانية أمام زميليه التشيلي خوسيه إيغناسيو كورنيخو والفرنسي أدريان فان بيفيرين بفارق ثانيتين و20 ثانية على التوالي.

وكسب برابيك، بطل نسخة 2020، 3 دقائق و45 ثانية في صراعه على اللقب مع مطارده المباشر البوتسواني روس برانش درّاج «هيرو موتورسبورت» الذي حل ثانياً.

وبات الفارق بين برابيك وبرانش 10:54 دقيقة.

وقال برابيك: «يتبقى يومان. يبدو الفريق قوياً حقاً وأنا جاهز بنسبة 100 في المائة الآن».

وأضاف متطلعاً إلى الخميس المقبل: «غداً، في المرحلة الكبيرة، والجبال الصخرية... سأستخدم بعض الطاقة وأحاول تأمين تتويجي باللقب أكثر قليلاً، حتى تكون المرحلة الثانية عشرة الأخيرة أكثر راحة بالنسبة إلي وأن أقود دراجتي حتى خط النهاية».


مقالات ذات صلة

«رالي بولندا»: روفانبيرا يقود تويوتا للفوز بعد استدعائه بديلاً لأوجيه

رياضة عالمية كالي روفانبيرا ومُساعده جوني هالتونين يحتفلان عقب الفوز بـ«رالي بولندا» (أ.ف.ب)

«رالي بولندا»: روفانبيرا يقود تويوتا للفوز بعد استدعائه بديلاً لأوجيه

فاز كالي روفانبيرا بطل العالم مرتين بـ«رالي بولندا» مع فريق تويوتا الأحد في تحول ملحوظ لحظوظه بعد استدعائه بديلاً متأخراً لسيباستيان أوجيه.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة عالمية كالي روفانبيرا سائق تويوتا خلال خوضه سباقات «رالي بولندا» (أ.ف.ب)

«رالي بولندا»: روفانبيرا ينتزع الصدارة من ميكلسن

تصدّر كالي روفانبيرا، سائق تويوتا، الترتيب العام في «رالي بولندا»، السبت، متفوقاً بفارق 9.4 ثانية على أندرياس ميكلسن، سائق هيونداي، الذي تصدّر بعد أول يوم.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة عالمية كالي روفانبيرا (الشرق الأوسط)

«رالي بولندا»: تويوتا يستدعي روفانبيرا لتعويض غياب أوجيه

قال فريق تويوتا الأربعاء إن كالي روفانبيرا بطل العالم سيحل مكان سيباستيان أوجيه بالفريق خلال رالي بولندا المرتقب، وذلك بعد استبعاد السائق الفرنسي إثر حادث سير.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة عالمية الحادث وقع أثناء قيامهما باستطلاع أحد مسارات «رالي بولندا» (أ.ف.ب)

«رالي بولندا»: نقل أوجييه وملّاحه إلى المستشفى بعد رحلة استطلاعية

نُقل الفرنسي سيباستيان أوجييه بطل العالم للراليات ثماني مرات وملّاحه فنسان لانديه إلى المستشفى، بعد حادث تعرّض له خلال التحضير لـ«رالي بولندا»، حسب ما أعلن فريق

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة سعودية يزيد الراجحي يحتفل بعد التتويج بلقب رالي ديسافيو (الشرق الأوسط)

الراجحي بطلاً لرالي ديسافيو الأرجنتيني

تُوّج يزيد الراجحي، سائق الراليات السعودي، بلقب النسخة الثانية من رالي ديسافيو روتا 40 الأرجنتيني لموسم 2024، الذي يشكل الجولة الرابعة من بطولة العالم للراليات.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)

الاتحاد يغلق الباب أمام عرض ويست هام لضم كانتي

كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)
كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)
TT

الاتحاد يغلق الباب أمام عرض ويست هام لضم كانتي

كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)
كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)

رفض نادي الاتحاد، يوم الخميس الماضي، عرضاً شفهياً قدمه نادي ويست هام الإنجليزي بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني لضم الفرنسي نغولو كانتي، وفقاً لمصادر شبكة «The Athletic».

ويحتفظ النادي الذي ينشط في الدوري الإنجليزي باهتمام قوي بلاعب خط الوسط الدولي الفرنسي، لكن نادي الاتحاد السعودي ليس لديه أي نية لبيعه.

ويحتاج أي عرض إلى أن يكون بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني على الأقل حتى يتمكن الاتحاد من التفكير في إمكانية ذلك.

ويحظى كانتي بإعجاب شديد من جانب نادي الاتحاد ومسؤولي الدوري السعودي للمحترفين، ويعتبرونه شخصية رئيسية على المدى القريب والبعيد.

يشار إلى أن كانتي البالغ من العمر 33 عاماً سعيد في الاتحاد، وسينضم إلى معسكره التدريبي قبل الموسم الجديد بعد فترة التوقف بعد كأس الأمم الأوروبية 2024.

وانضم لاعب ليستر سيتي السابق إلى الاتحاد قادماً من تشيلسي في الصيف الماضي، منهياً فترة سبع سنوات في ملعب ستامفورد بريدج، وسجل أربعة أهداف خلال 46 مباراة في موسم 2023-24.

وتألق كانتي مع منتخب فرنسا في بطولة أوروبا هذا الصيف، حيث بدأ جميع مبارياته الست، حيث وصل فريق ديدييه ديشامب إلى الدور نصف النهائي حيث خسر 2-1 أمام إسبانيا، البطلة.