من هم النجوم العرب الأربعة المرشحون للانتقال إلى الدوري السعودي؟

الدوري السعودي للمحترفين (رويترز)
الدوري السعودي للمحترفين (رويترز)
TT

من هم النجوم العرب الأربعة المرشحون للانتقال إلى الدوري السعودي؟

الدوري السعودي للمحترفين (رويترز)
الدوري السعودي للمحترفين (رويترز)

انطلقت في أول أيام العام الجديد فترة الانتقالات الشتوية في الدوري السعودي للمحترفين، التي تتزامن مع نظيراتها في الدول الأوروبية، وتستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

أول الأسماء التي سيدور حولها الجدل بخصوص الانتقال للدوري السعودي هو اللاعب المصري محمد صلاح، الذي سيغيب عن فريقه ليفربول أسابيع عدة؛ نظراً لمشاركته مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأفريقية، إلا أن اسمه سيظل وارداً للرحيل عن قلعة أنفيلد، وتحديداً في اتجاه نادي الاتحاد السعودي.

ووفق صحيفة «ميرور» البريطانية فإن ليفربول سبق أن رفض عرضاً ضخماً بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني لصلاح قبل الموعد النهائي للانتقالات الصيفية، ووفقاً لتقرير جديد من شبكة «سكاي سبورتس»، فإن الأندية السعودية «لن تتوقف» حتى تحصل على توقيع المهاجم المصري، حتى لو كان ذلك يعني الانتظار حتى الصيف.

اسم محمد صلاح سيظل وارداً للرحيل عن قلعة أنفيلد وتحديداً في اتجاه نادي الاتحاد السعودي (أ.ب)

وقّع صلاح عقداً جديداً مدته 3 سنوات مع الريدز في صيف عام 2022، ما يعني أنه سيتبقى له 12 شهراً فقط لاستمرار عقده في نهاية موسم 2023 - 2024. وكان صلاح في حالة جيدة مع ليفربول هذا الموسم، وسجل 16 هدفاً، وله 8 تمريرات حاسمة في 26 مباراة قبل مباراة، ليلة الاثنين، مع نيوكاسل.

لاعب مصري آخر يبدو أنه على رادار الفرق السعودية شتاءً، وهو الدولي محمد النني لاعب آرسنال، الذي ينتهي عقده مع المدفعجية بنهاية هذا الموسم، ولأنه لا يلعب كثيراً فقد دارت تكهنات حول قرب خروجه من قلعة «الإمارات» باتجاه الدوري التركي أو الدوري السعودي، وقال فابريزيو رومانو، الصحافي المطلع على سوق الانتقالات، إن أندية سعودية أبدت اهتمامها بضم النني (31 عاماً)، بالإضافة لأندية تركية مثل طرابزون سبور وبيشيكتاش وغلاطة سراي أيضاً.

اللاعب المغربي عز الدين أوناحي، الذي سيشارك هو الآخر مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأفريقية، يبدو أنه لعب آخر دقائقه مع فريقه الفرنسي مرسيليا في اللقاء الذي تعادل فيه الفريق مع مونبيلييه 1 - 1 قبل التوقف الشتوي للدوري الفرنسي، وقال موقع «فوت ميركاتو» المتخصص في سوق الانتقالات إن قائمة من 4 أندية سعودية تود ضم اللاعب، هي أندية الهلال والاتحاد والشباب والأهلي، بالإضافة لنادي الدحيل القطري.

وشارك اللاعب في 15 مباراة مع مرسيليا منذ مطلع الموسم، سجل خلالها هدفين. وانضم أوناحي (23 عاماً) إلى مرسيليا في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي، بعدما تألق مع المنتخب المغربي في كأس العالم بقطر 2022، حين كان عنصراً أساسياً في حملة أسود الأطلس لنيل المركز الرابع بنهاية المونديال، حتى أنه حاز إشادة خاصة من مدرب المنتخب الإسباني في كأس العالم، لويس إنريكي الذي امتدح أداءه عقب مواجهة المنتخبين في ثمن نهائي المونديال، إذ قال: «أكثر من فاجأني هو اللاعب رقم 8، وآسف لأنني لا أعرف اسمه، يا إلهي! من أين أتى هذا الفتى؟! كان يلعب بطريقة رائعة، ولم يتوقف عن الركض أبداً، فاجأني بمستواه الرائع».

عز الدين أوناحي يبدو أنه لعب آخر دقائقه رفقة فريقه الفرنسي مرسيليا (إ.ب.أ)

وُلد أوناحي في الدار البيضاء، وبدأ ممارسة الكرة في فريق الرجاء الرياضي العريق، قبل أن يرحل لفرنسا مبكراً في سن الـ18، ويرتدي قمصان فرق ستراسبورغ وأفرانش وأنجيه، ثم انتقل لمرسيليا في فترة الانتقالات الشتوية الماضية مقابل 8 ملايين يورو.

أما اللاعب الجزائري سعيد بن رحمة، الذي خرج من تشكيلة منتخب «محاربي الصحراء» للاستحقاق الأفريقي المقبل، فيبدو أن أيامه في فريقه الإنجليزي وست هام يونايتد باتت معدودة. وقال موقع «فوتبول إنسايدر» إن اللاعب لديه عروض سعودية وفرنسية في فترة الشتاء الحالية، ولا يلعب بن رحمة كثيراً هذا الموسم في ظل تألق الغاني محمد قدوس وجاريد بوين والبرازيلي لوكاس باكيتا، ما قد يجعله مرشحاً أكثر من ذي قبل لمغادرة الفريق المعروف باسم «المطارق».

سعيد بن رحمة (رويترز)

بدأ بن رحمة مسيرته الكروية ناشئاً في فريق نيس الفرنسي، قبل أن يدافع عن ألوان فرق أنجيه وأجاكسيو وشاتوروه الفرنسية، ثم انتقل لإنجلترا عام 2018 من بوابة فريق برينتفورد الذي كان وقتها في الدرجة الأولى، وتألق كثيراً في موسمين هناك، لينتقل إلى وست هام في صيف 2020 على سبيل الإعارة أولاً، قبل أن يُفعّل الفريق اللندني بند شراء اللاعب مقابل 25 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى 5 ملايين جنيه إسترليني كإضافات.


مقالات ذات صلة

الملاكمة تينا رحيمي تأمل في تغيير قوانين الحجاب بفرنسا

رياضة عالمية الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي (أ.ف.ب)

الملاكمة تينا رحيمي تأمل في تغيير قوانين الحجاب بفرنسا

عبّرت الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي عن رأيها في القواعد الفرنسية المتعلقة بالعلمانية والرياضيات اللاتي يرتدين الحجاب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية افتتاح أولمبياد باريس نال انتقادات روسية (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس: روسيا تصف حفل الافتتاح بـ«الفشل الذريع»

انتقدت روسيا السبت حفل افتتاح أولمبياد باريس الذي أقيم الجمعة على نهر السين، واصفة إياه بـ«الفشل الذريع».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
رياضة عالمية البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً تتقدم في أولمبياد باريس (أ.ب)

«أولمبياد باريس - تنس»: البولندية شفيونتيك إلى الدور الثاني

بلغت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنّفة أولى عالمياً، الدور الثاني من مسابقة التنس في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)

«أولمبياد باريس»: المنظمون وافقوا على قميص الفلسطيني أبو سل

حصل الوفد الفلسطيني على موافقة منظمي ألعاب باريس، كي يرتدي الملاكم وسيم أبو سل قميصاً، يُظهر رسماً لطائرة حربية تسقط صواريخ فوق سماء مشمسة يلعب تحتها طفل.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أستراليا تألقت وهزمت إسبانيا في كرة السلة (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - سلة»: أستراليا تضرب بقوة على حساب إسبانيا

بدأت أستراليا، صاحبة برونزية طوكيو، مشوارها في مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد باريس 2024 بقوة، من خلال فوزها المستحق على إسبانيا.

«الشرق الأوسط» (باريس)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.