الأندية السعودية تترقب قرعة الأدوار الإقصائية لـ«أبطال آسيا»

ستسحب في 28 ديسمبر بكوالالمبور... والفيحاء يتأهب لمواجهة أحد الثلاثة الكبار

النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)
النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)
TT

الأندية السعودية تترقب قرعة الأدوار الإقصائية لـ«أبطال آسيا»

النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)
النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)

تشهد العاصمة الماليزية كوالالمبور في الـ28 من ديسمبر (كانون الأول) الحالي قرعة الأدوار الإقصائية لدوري أبطال آسيا، لمنطقتي الشرق والغرب.

وسيتم وضع الأندية التي حققت صدارة المجموعات في المستوى الأول باستثناء النادي الأقل نقاطا، حيث سيتراجع للمستوى الثاني بجانب أفضل ثلاثة أندية حصلت على المركز الثاني من المجموعات الخمس لمنطقتي الشرق والغرب.

وتعد هذه النسخة هي الأخيرة باسم دوري أبطال آسيا، حيث ستنطلق البطولة باسم جديد ابتداء من النسخة القادمة تحت اسم «دوري أبطال آسيا للنخبة» بمشاركة 24 ناديا تمثل شرق وغرب القارة بالمناصفة.

واكتمل عقد الأندية المتأهلة إلى دور الـ16 عن منطقة غرب آسيا، وذلك في أعقاب ختام مباريات دور المجموعات في المنطقة الثلاثاء.

المغربي عبد الرزاق حمد الله خلال مباراة فريقه امام ساباهان الايراني (علي خمج)

وضمنت 5 أندية عربية، هي الهلال والنصر والاتحاد والفيحاء من السعودية والعين من الإمارات، التأهل لدور الـ16، حيث تترقب تلك الأندية القرعة للتعرف على منافسيها في الدور المقبل، وهو ما يعني أن الفيحاء قد يكون في مواجهة أحد أندية بلاده، الهلال والنصر والاتحاد، باعتباره موجودا في المستوى الثاني ولأنه لا يمكن أن يلعب ضد العين الإماراتي الذي كان معه في دور المجموعات بحسب النظام.

وتأهل نادي العين الإماراتي بطل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا بنظامها الحديث، حيث حسم مقعده قبل جولتين من نهاية المنافسة، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة من ست مباريات، حيث تغلب في الجولة السادسة والأخيرة على آهال التركماني 2 - 1.

النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)

وتربع نادي ناساف الأوزبكي على صدارة المجموعة الثانية بعد تعادله مع السد القطري 2-2، ليرفع رصيده إلى 11 نقطة.

وكانت صدارة المجموعة الثالثة من نصيب نادي الاتحاد السعودي، الفائز باللقب مرتين من قبل، وذلك بعد فوزه على ساباهان الإيراني 2 - 1 الاثنين، ليرفع رصيده إلى 15 نقطة.

وتمكن ساباهان من الحصول على إحدى البطاقات المخصصة لأفضل الحاصلين على المركز الثاني، بعدما جمع 10 نقاط.

وانضم نادي الفيحاء السعودي ثاني المجموعة الأولى إلى قائمة المتأهلين بعد تغلبه خارج ملعبه على باختاكور الأوزبكي 4 - 1، ليحصل على مقعد ضمن أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني.

وتصدر الهلال، ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة، بعدما تغلب على ناساغي مازانداران الإيراني 2 - 1، في حين تأهل من المجموعة ذاتها نادي نافباخور الأوزبكي الذي جمع 13 نقطة.

وأخيراً، كانت صدارة المجموعة الخامسة من نصيب نادي النصر السعودي، الذي جمع 14 نقطة، بعد تعادله مع الاستقلال الطاجيكي 1-1.

وتتضمن قائمة الأندية الثمانية المتأهلة ثلاثة أبطال سابقين، هم الهلال السعودي والاتحاد السعودي والعين الإماراتي. وفي شرق القارة تأكد وصول أندية بانكوك يونايتد التايلاندي وكاواساكي فرونتال الياباني وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، إلى دور الـ16، فيما ستشهد مباريات دور المجموعات المتبقية المنافسة على تحديد المقاعد الخمسة المتبقية.

كأس دوري أبطال آسيا (أي.إف.سي)

ويضم المستوى الأول لقرعة أندية غرب آسيا أندية الاتحاد والهلال والعين والنصر، فيما يضم المستوى الثاني أندية ناساف وساباهان ونافباخور والفيحاء.

وفي قمة الروزنامة الزمنية للأدوار الإقصائية تقام مباريات ذهاب دور الـ 16 في الفترة من 12 إلى 14 فبراير (شباط) المقبل، فيما تقام مباريات الإياب في الفترة من 19 إلى 21 من ذات الشهر.

وتقام مباريات ذهاب دور الـ 8 في الفترة من 4 إلى 6 مارس (آذار) المقبل، فيما تقام مباريات الإياب في الفترة من 11 إلى 13 من الشهر ذاته.

وتقام مباراتا ذهاب الدور قبل النهائي يومي 16 و17 أبريل (نيسان) المقبل، فيما تقام مباراتا الإياب يومي 23 و24 من الشهر ذاته.

بينما تقام مباراة ذهاب الدور النهائي يوم 11 مايو (أيار)، وتقام مباراة الإياب يوم 18 من ذات الشهر.


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.