«آسياد هانغتشو»: الشربتلي يهدي السعودية ذهبية قفز الحواجز

الذهبية الثانية للشربتلي في الألعاب الحالية (الأولمبية السعودية)
الذهبية الثانية للشربتلي في الألعاب الحالية (الأولمبية السعودية)
TT

«آسياد هانغتشو»: الشربتلي يهدي السعودية ذهبية قفز الحواجز

الذهبية الثانية للشربتلي في الألعاب الحالية (الأولمبية السعودية)
الذهبية الثانية للشربتلي في الألعاب الحالية (الأولمبية السعودية)

اعتلى الفارس السعودي عبد الله الشربتلي منصة عربية في مسابقة قفز الحواجز، بإحرازه ميدالية ذهبية الجمعة في دورة الألعاب الآسيوية بهانغتشو الصينية.

وسجَّل الشربتلي (41 عاماً) على متن سكوفرفولتس بالوتندرو 39.68 ثانية، متقدماً على الإماراتيين عمر الجنيبي (داليدا فان دي تسوتهوف) 42.31 ث، وعبد الله المري (جيمس في دي أودي هايهوف) 42.45 ث.

وهذه الذهبية الثانية للشربتلي في الألعاب الحالية، بعد تشاركه مع عبد الرحمن الراجحي، رمزي الدهامي ومشاري الحربي لقب مسابقة قفز الحواجز للفرق.

الفارس الشربتلي خلال جولة التمايز التي منحته الذهب (الأولمبية السعودية)

وفي رصيد الشربتلي أيضاً ذهبيات الفرق في 2006 و2010 و2018، وذهبية الفردي في 2014، فيما ساهم في برونزية الفرق خلال أولمبياد لندن 2012.

ورفعت السعودية رصيدها إلى 4 ذهبيات في المركز السادس عشر بالترتيب العام.

وانطلق مشوار الفروسية السعودية مع ميداليات «آسياد» منذ المشاركة الأولى في الدوحة عام 2006، بذهبية الفرق التي حافظت عليها في غوانغجو 2010 حيث أحرزت أيضاً ذهبية وبرونزية الفردي بواسطة رمزي الدهامي وخالد العيد.

وفي «آسياد إنتشيون 2014»، حققت الفارسة السعودية ذهبية الفردي بواسطة الشربتلي وفضية الفرق، ثم واصلت تألقها في «آسياد جاكرتا 2018» بتحقيقها ذهبية الفرق لقفز الحواجز.


مقالات ذات صلة

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

رياضة عالمية حوض مركز الألعاب المائية سيساعد في تعليم برنامج محو الأمية للسباحة وإنقاذ حياة الأطفال (الشرق الأوسط)

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

افتتح الكويتي حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة مركز الألعاب المائية في مملكة بوتان، وذلك ضمن الخطة التي وضعها الاتحاد لتطوير رياضة السباحة آسيوياً.

«الشرق الأوسط» (تيمفو (بوتان))
رياضة سعودية 
سطر منتخب الكويت ملحمة كروية حتى ظفر باللقب القاري (الاتحاد الكويتي لكرة القدم)

«كأس آسيا 1980»: الكويت أول منتخب عربي يتوج باللقب القاري

حطت البطولة الآسيوية رحالها بين العرب، وأعلنت الكويت نفسها مستضيفة للحدث القاري في نسخته السابعة 1980، التي اتسعت فيها دائرة المشاركة إلى عشرة منتخبات لأول مرة.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية تجربة غامرة تنتظر المشجعين في دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

«غينيس» ترصد تحديات المشجعين في دورة الألعاب السعودية

أنهت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية 2023، تجهيز منطقة للمشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بجانب صالة وزارة الرياضة، لتتيح للجمهور التفاعل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية علم كوريا الشمالية (غيتي)

تغريم «الأولمبي الآسيوي» نصف مليون دولار بسبب كوريا الشمالية

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الجمعة تغريم المجلس الأولمبي الآسيوي نصف مليون دولار أميركي للسماح لكوريا الشمالية برفع علمها في دورة الألعاب الآسيوية.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
رياضة عالمية النخلي محتفلا بالميدالية الفضية أثناء التتويج (الشرق الأوسط)

«البارا آسيوية»: فضية وبرونزية تختتم مشوار البعثة السعودية

أضاف لاعبا منتخب القوى هاني النخلي وعبدالرحمن القرشي ميداليتين "فضية وبرونزية" للرصيد السعودي, في ختام منافسات القوى بدورة الألعاب الباراآسيوية.

«الشرق الأوسط» (هانغتشو )

564 مباراة خاضها نجوم الأخضر الدوليون هذا الموسم

لاعبو الأخضر خاضوا مباريات أكثر هذا الموسم مابين محلية ودولية  (تصوير: علي خمج)
لاعبو الأخضر خاضوا مباريات أكثر هذا الموسم مابين محلية ودولية (تصوير: علي خمج)
TT

564 مباراة خاضها نجوم الأخضر الدوليون هذا الموسم

لاعبو الأخضر خاضوا مباريات أكثر هذا الموسم مابين محلية ودولية  (تصوير: علي خمج)
لاعبو الأخضر خاضوا مباريات أكثر هذا الموسم مابين محلية ودولية (تصوير: علي خمج)

كشفت إحصائية خاصة بـ«الشرق الأوسط»، عن زيادة ملحوظة في عدد المباريات التي خاضها عدد من اللاعبين السعوديين «الدوليين» في دوري المحترفين هذا الموسم، مقارنة بموسمين مضيا، وذلك من ناحية إجمالي عدد المواجهات بين النادي والمنتخب السعودي البالغ 564 مباراة. ويأتي سعود عبد الحميد نجم الهلال بوصفه أحد أكثر الأسماء التي حظيت بزيادة ملحوظة في عدد المباريات هذا الموسم مقارنة بموسم 2021 - 2022 الذي خاض فيه اللاعب إجمالاً 39 مباراة. وخاض عبد الحميد في الموسم الحالي 66 مباراة «إذا تم استثناء مواجهة موسم الرياض التي خاضها مع فريقه والتي سترفع رقمه إلى 67 مباراة»، وهو الرقم الذي أعلن عنه اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو» والذي تم فيه عدّ عبد الحميد أكثر اللاعبين خوضاً للمباريات في العالم.

ولعب عبد الحميد في الموسم الأول 39 مباراة بواقع 31 مع النادي 8 مع المنتخب السعودي، أما في الموسم الثاني فقد لعب 49 مواجهة بزيادة عشرة مباريات بإجمالي 39 مع فريقه الهلال و10 مباريات مع المنتخب السعودي، أما في الموسم الأخير فقد خاض 66 مباراة بإجمالي 57 مباراة مع ناديه الهلال و9 مباريات مع الأخضر السعودي.

والمباريات التي شملتها هذه الإحصائية هي في «بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية والدوري السعودي للمحترفين إضافة إلى مباريات كأس الملك وكأس السوبر السعودي ودوري أبطال آسيا والمشاركات مع المنتخب السعودي الودية الدولية أو المباريات الرسمية». أما اللاعب علي البليهي فقد سجل زيادة ملحوظة بعدد 24 مباراة على الموسم الأول الذي شملته هذه الإحصائية، إذ خاض في موسم 2021 - 2022 (44 مباراة) موزعة بواقع 35 مع الهلال و9 مع المنتخب السعودي، أما في الموسم الأخير فقد لعب 68 مباراة بإجمالي 56 مباراة مع فريقه و12 مباراة مع الأخضر، وفي الموسم الثاني كان عدد مباريات البليهي قد انخفض إلى 42 مواجهة بواقع 33 مع الهلال مقابل 9 مع المنتخب السعودي. ويأتي محمد كنو ثالث الأسماء من ناحية عدد المباريات رغم انخفاض دقائق لعبه، خاصة على صعيد الدوري السعودي للمحترفين، إذ إن كنو لاعب خط وسط الهلال شارك في 66 مباراة هذا الموسم مقارنة بالموسمين الأول والثاني اللذين لعب فيهما 42 مباراة، علماً بأن كنو تعرض للإيقاف في الجزء الأخير من الموسم الأول والجزء الأول من الموسم الثاني، إذ تم إيقافه لمدة أربعة أشهر موزعة على موسمين.

ولعب كنو هذا الموسم 66 مباراة بإجمالي 54 مباراة مع الهلال و12 مع الأخضر السعودي، أما في الموسم الماضي فقد شارك في 42 مباراة بعدد 31 مع الهلال مقابل 11 مع المنتخب السعودي، وفي الموسم الأول شارك في 42 مواجهة؛ إذ لعب مع الهلال 30 مباراة مقابل 12 مباراة مع الأخضر السعودي.

أما سالم الدوسري فقد شارك هذا الموسم في 60 مباراة مقارنة بالموسم الأول الذي لعب فيه 45 مباراة؛ حيث شارك هذا العام في 48 مع الهلال مقابل 12 مباراة مع الأخضر السعودي، أما في الموسم الذي سبقه فقد شارك في 34 مباراة بواقع 24 مع الهلال و10 مباريات مع المنتخب السعودي، وفي الموسم الأول لعب 45 مباراة بواقع 36 مع الهلال و9 مباريات مع الأخضر. خامس اللاعبين الحاضرين في هذه الإحصائية كان عبد الله الخيبري لاعب فريق النصر الذي بلغت مشاركاته هذا الموسم 54 مباراة مقارنة بالموسم الأول الذي بلغت مبارياته ثلاثين فقط، إذ لعب هذا الموسم 46 مع النصر و8 مباريات مع المنتخب السعودي، وفي الموسم الذي سبقه لعب 34 مباراة بواقع 32 مع فريقه ومباراتين مع الأخضر، وفي الموسم الأول لعب 30 مباراة بواقع 28 مواجهة مع النصر ومباراتين مع المنتخب السعودي.

ولعب فراس البريكان الذي انتقل صيف الموسم الحالي إلى صفوف فريق الأهلي قادماً من فريق الفتح، هذا الموسم 43 مباراة مقارنة بالموسم الأول الذي بلغت فيه مبارياته 39 مباراة، إذ شارك هذا العام مع الأهلي في 34 مواجهة مقابل 9 مباريات مع المنتخب السعودي، وفي الموسم الذي سبقه شارك في 42 مباراة بواقع 32 مع الفتح و10 مباريات مع الأخضر، وفي الموسم الأول لعب 39 مباراة بإجمالي 28 مع الفتح و11 مواجهة مع المنتخب السعودي.

أما سلطان الغنام لاعب فريق النصر فقد شارك بعدد 43 مباراة مقارنة بالموسمين الماضيين «38 و39 مباراة»؛ حيث لعب مع النصر هذا العام 40 مباراة مقابل 3 مباريات مع المنتخب، وفي الموسم الذي سبقه شارك في 31 مباراة مع النصر و7 مباريات مع الأخضر، أما في الموسم الأول فقد لعب 30 مباراة مع النصر مقارنة بـ9 مباريات مع المنتخب.

وسجل محمد البريك لاعب الهلال ارتفاعاً ملحوظاً في عدد مبارياته هذا الموسم، والتي بلغت 51 مباراة مقارنة بالموسم الأول في هذه الإحصائية، إذ لعب 32 مباراة فقط؛ حيث شارك مع الهلال في الموسم الأخير في 47 مباراة و4 مباريات مع المنتخب، أما الموسم الأول فقد لعب 32 مواجهة بواقع 27 مباراة مع الهلال و5 مباريات مع الأخضر، وفي الموسم الثاني لعب 30 مباراة بواقع 25 مباراة مع الهلال و5 مباريات مع الأخضر.

ياسر الشهراني الذي تعرض لإصابة قوية في مونديال 2022 غيبته كثيراً عن الملاعب ارتفع عدد مبارياته هذا الموسم إلى 55 مواجهة مقارنة بالموسم الأول «47 مباراة»، أما الموسم الثاني فقد انخفض حضوره بسبب الإصابة ليشارك في 14 مباراة فقط. ولعب الشهراني هذا الموسم 50 مباراة مع الهلال و5 مع الأخضر، وفي الموسم الأول لهذه الإحصائية شارك في 39 مباراة مع الهلال و8 مباريات مع الأخضر ليبلغ الإجمالي 47 مواجهة، في الموسم الثاني اكتفى بعدد 14 مباراة، 10 منها كانت مع الهلال و4 مع المنتخب.

آخر الأسماء الحاضرة في هذه الإحصائية كان عبد الرحمن غريب لاعب فريق النصر الذي شارك هذا الموسم بعدد 58 مباراة مقارنة بالموسم الأول 34 مباراة، إذ لعب غريب هذا الموسم 45 مع النصر و13 مع المنتخب السعودي، في حين كان حضوره في الموسم الأول 31 مع النصر و3 مباريات مع المنتخب بإجمالي 34 مواجهة، وفي الموسم الثاني لعب 31 مباراة بواقع 30 مع النصر ومباراة وحيدة مع الأخضر.

يذكر أن عدد مباريات الاعبين في الدوري السعودي للمحترفين خاصة المشاركين مع المنتخب السعودي، الذين تحظى أنديتهم بالمشاركة في مختلف البطولات، مقارب لعدد مباريات أكثر اللاعبين في الدوريات الكبرى، مقارنة بعدد الموسمين السابقين الذي لم يتجاوز نسبة 60 في المائة من الحد الأعلى