«العُلا» تحقق أول ألقاب كأس الاتحاد السعودي للهجن

جانب من منافسات كأس الاتحاد السعودي للهجن 2023 في نجران (واس)
جانب من منافسات كأس الاتحاد السعودي للهجن 2023 في نجران (واس)
TT

«العُلا» تحقق أول ألقاب كأس الاتحاد السعودي للهجن

جانب من منافسات كأس الاتحاد السعودي للهجن 2023 في نجران (واس)
جانب من منافسات كأس الاتحاد السعودي للهجن 2023 في نجران (واس)

تُوجت المطية «العُلا» لمالكها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز بلقب كأس الاتحاد السعودي للهجن 2023 لفئة الـ«حقايق»، وذاك في اليوم الأول من منافسات النسخة الثالثة المقامة حالياً على أرض ميدان الهجن في منطقة نجران.

وتقام منافسات كأس الاتحاد السعودي للهجن برعاية أمير منطقة نجران ولمدة 5 أيام بمشاركة 3526 مطية يمثلون 8 دول وبمجموع جوائز تتجاوز الـ10 ملايين ريال.

وأقيمت في اليوم الأول من المنافسات 36 شوطاً على فترتين (صباحية ومسائية)، مخصصة لفئة الـ«حقايق» (بكار، وقعدان)، مجموع مسافاتها 108 كيلومترات (3 كيلومترات لكل شوط)، تتضمن 26 شوطاً عاماً، 4 أشواط كؤوس، و6 أشواط مفتوحة، وجوائزها 2.420 مليون ريال.

منافسات البطولة تمتد 5 أيام وسط مشاركة 3526 مطية (واس)

كما حققت المطية «وحيشان» التوقيت الأفضل لفئة الـ«حقايق» لمالكها العماني أسعد ناصر الغيلاني، وبلغ التوقيت 4:26.025 دقيقة، وجاءت المطية «نهب» لمالكها عايض رفعان آل عاطف ثانيةً في التوقيت الأفضل وبلغ 4:26.735 دقيقة، تليها المطية «الجذاب» لمالكها عوض آل رزق بتوقيت بلغ 4:29.278 دقيقة.

وشهدت فعاليات اليوم الأول، تحقيق مالك الهجن عايض رفعان آل عاطف، ألقاب 7 أشواط في الـ«حقايق»، وذلك عبر المطايا: الاتحادي، الشبابي، ناصي، صايب، الغزيل، نهب، وسياف.

بينما تنطلق (الاثنين) منافسات اليوم الثاني بإقامة فئة الـ«لقايا» بإقامة 30 شوطاً على فترتين (صباحية ومسائية)، مجموع مسافاتها 120 كيلومتراً (4 كيلومترات لكل شوط)، تتضمن 20 شوطاً عاماً، 4 أشواط كؤوس، و6 أشواط مفتوحة، وجوائزها 2220 مليون ريال.


مقالات ذات صلة

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل ينطلق الجمعة في السعودية

يوميات الشرق يهدف المهرجان إلى تأصيل الاهتمام بالإبل بوصفها موروثاً أصيـلاً في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية (الشرق الأوسط)

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل ينطلق الجمعة في السعودية

ينطلق مهرجان الملك عبد العزيز للإبل (الجمعة) في نسخته الثامنة تحت شعار «عز لأهلها» أكثر من 20 فعالية هادفة وزّعت عبر 18 موقعاً على أرض الصياهد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية 
نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال تتويج الفائزين بـ«سيف ولي العهد» (واس)

نائب أمير مكة المكرمة يتوج الفائزين بـ«سيف ولي العهد»

توّج الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية رئيس الاتحاد السعودي للهجن.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية شهد المهرجان سباقاً بين السيدات المهتمات بالهجن (واس )

مهرجان الهجن: تتويج الفائزين بـ«سيف ولي العهد» اليوم

تتجه أنظار عشاق رياضة الهجن، اليوم (الخميس)، نحو ميدان الطائف التاريخي لمتابعة الحفل الختامي لـ«مهرجان ولي العهد للهجن» في نسخته الخامسة، حيث ينظمه الاتحاد.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية القيمة السوقية لمهرجان ولي العهد للهجن تجاوزت الـ200 مليون (اتحاد الهجن)

«200 مليون»... القيمة السوقية لمطايا أشواط ختام مهرجان ولي العهد للهجن

تخطت القيمة السوقية للمطايا المشاركة في أشواط اليوم الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة مبلغ 200 مليون ريال، وفق مختصين مشاركين في المهرجان.

رياضة سعودية منافسات الـ«ثنايا» شهدت مشاركة  759 مطية قطعت في 24 شوطاً مسافة 120 كيلومتراً (الشرق الأوسط)

مهرجان ولي العهد: المطية «الريم» الأفضل في فئة «الثنايا» 

توَّج الأمير فهد بن جلوي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، رئيس الاتحاد السعودي للهجن، الفائزين برموز مهرجان ولي العهد للهجن لفئة الـ«ثنايا»…

«الشرق الأوسط» (الطائف)

هل ينجح العرب في الفوز بكأس العالم للأندية؟

فريق الاتحاد يسعى لبلوغ أبعد نقطة في المونديال (نادي الإتحاد)
فريق الاتحاد يسعى لبلوغ أبعد نقطة في المونديال (نادي الإتحاد)
TT

هل ينجح العرب في الفوز بكأس العالم للأندية؟

فريق الاتحاد يسعى لبلوغ أبعد نقطة في المونديال (نادي الإتحاد)
فريق الاتحاد يسعى لبلوغ أبعد نقطة في المونديال (نادي الإتحاد)

تتجه أنظار جميع متابعي الساحرة المستديرة في العالم إلى السعودية، حينما تستضيف جدة النسخة الـ20 لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم.

وتقام منافسات البطولة في الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، بمشاركة 7 فرق، حيث تعد الأخيرة التي تجري بالنظام القديم، قبل أن يتم تطبيق النظام الحديث، بدءا من النسخة التالية، التي ستجري بالولايات المتحدة الأميركية في 2025.

ومن المقرر أن يتم توسيع عدد المشاركين في البطولة، ليشمل 32 فريقا بدلا من 7 أندية، على أن تُجرى المسابقة كل 4 أعوام، بدلا من إقامتها سنويا.

ووفقاً للنظام الحالي، يقام مونديال الأندية بمشاركة أبطال القارات الست (أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأميركا الشمالية، وأميركا الجنوبية، وأوقيانوسيا)، بالإضافة لممثل عن البلد المضيف. ورغم مشاركة أكثر من فريق عربي في النسخ الـ19 السابقة للبطولة، وظهور أكثر من ناد بشكل لافت خلالها فإن أحلام الكرة العربية بالمضي قُدماً في المونديال توقفت عند حدود الصعود للمباراة النهائية.

لاعبو الأهلي المصري أثناء التدريبات (الأهلي المصري)

وتحلم الجماهير في الوطن العربي أن يتمكن الأهلي المصري أو الاتحاد السعودي ممثلا الكرة العربية في هذه النسخة للمونديال، من تحقيق المفاجأة والظفر باللقب. وكانت بطولة إنتركونتيننتال، التي كانت تُجرى سنويا بين بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية بمثابة البذرة الأولى، التي انطلقت من خلالها بطولة مونديال الأندية، حيث رأى القائمون على إدارة كرة القدم في العالم ضرورة منح الفرصة لباقي أبطال قارات العالم للظهور عالميا.

ولكن رغم ذلك، ظلت ألقاب النسخ الماضية للمونديال حكرا على أندية قارتي أوروبا وأميركا الجنوبية فقط، حيث توجت فرق القارة العجوز بـ15 لقبا في البطولة، بينما اكتفى ممثلو أميركا اللاتينية بالحصول على 4 ألقاب فقط مع العلم أن ريال مدريد فاز باللقب 5 مرات مقابل 3 مرات لغريمه برشلونة.

وانطلقت النسخة الأولى لمونديال الأندية عام 2000 بالبرازيل بمشاركة 8 أندية، تم توزيعها على مجموعتين بواقع 4 فرق في كل مجموعة، حيث توج بها فريق كورينثيانز البرازيلي.

ورغم نجاح النسخة الأولى لمونديال الأندية، فإن البطولة لم تظهر للنور خلال الفترة من 2001 حتى 2004، لعدة أسباب كان أهمها انهيار شركة «إنترناشيونال سبورت آند ليغر»، الشريك التسويقي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ولكن منذ عام 2005 أصبحت البطولة تقام كل عام. وأقيمت نسخة عام 2005 باليابان بمشاركة 6 أندية، حيث جرت دون مشاركة ممثل للبلد المضيف، وتوج باللقب فريق ساو باولو البرازيلي، عقب فوزه 1 - صفر في المباراة النهائية على ليفربول الإنجليزي.

واستضافت اليابان نسخة عام 2006 أيضا بمشاركة 6 فرق، حيث توج بها فريق إنترناسيونال بورتو أليغري البرازيلي، بعد فوزه 1 - صفر على برشلونة الإسباني في النهائي.

جدة ستكون محط أنظار العالم (الاتحاد السعودي لكرة القدم)

وشهدت تلك النسخة إنجازا تاريخيا للكرة العربية بحصول الأهلي المصري على المركز الثالث بالبطولة، عقب فوزه 2 - 1 على كلوب أميركا المكسيكي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ليصبح الفريق الأحمر أول ناد عربي يرتقي منصة التتويج في البطولة العالمية. وارتفع عدد الأندية المشاركة بالمسابقة إلى 7 فرق في نسخة عام 2007 في اليابان، حيث وافق فيفا على إشراك ممثل للبلد المضيف في البطولة لأول مرة، وأحرز ميلان الإيطالي اللقب بعد تغلبه 4 - 2 على بوكا جونيورز الأرجنتيني في النهائي، ليصبح أول فريق أوروبي يتوج باللقب.

وفي نسخة عام 2008 باليابان، حمل مانشستر يونايتد الإنجليزي كأس البطولة، بفوزه 1 - صفر على ليغا دي كويتو الإكوادوري في النهائي.

وانتقلت استضافة البطولة للإمارات العربية المتحدة عام 2009، حيث أحرز برشلونة الإسباني اللقب، بعدما فاز 2 - 1 على استوديانتس لابلاتا الأرجنتيني.

وكانت نسخة 2010 بالإمارات أيضا على موعد مع حدث تاريخي، بعدما شهدت صعود أول فريق من خارج أوروبا وأميركا الجنوبية للنهائي، حيث يتعلق الأمر بفريق تي بي مازيمبي الكونغولي، الذي بلغ المباراة النهائية إلا أنه فشل في التتويج باللقب، إثر خسارته صفر - 3 أمام إنتر ميلان الإيطالي. وعادت البطولة من جديد لليابان، التي استضافت نسخة عام 2011، حيث فاز برشلونة الإسباني بالبطولة، بعد فوزه الكبير 4 - صفر على سانتوس البرازيلي، فيما أحرز السد القطري الميدالية البرونزية، بفوزه 5 - 3 بركلات الترجيح على كاشيوا ريسول الياباني في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

واستعادت أندية أميركا الجنوبية اللقب من جديد في نسخة عام 2012 باليابان، وذلك عقب فوز كورينثيانز البرازيلي 1 - صفر على تشيلسي الإنجليزي في النهائي.

وستظل نسخة عام 2013، التي أقيمت بالمغرب، خالدة في أذهان جماهير الكرة العربية، بعدما شهدت صعود أول فريق عربي لنهائي مونديال الأندية، عندما خاض الرجاء البيضاوي المغربي المباراة النهائية ضد بايرن ميونيخ الألماني. وانتهت المباراة، التي أقيمت بالملعب الكبير في مدينة مراكش، بفوز الفريق البافاري 2 - صفر على الرجاء، الذي أصبح أول فريق عربي ينال الميدالية الفضية في المسابقة المرموقة. وفي عام 2014 بالمغرب أيضا، توج ريال مدريد الإسباني بالبطولة لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه 2 - صفر على سان لورينزو الأرجنتيني في النهائي، بينما فجر أوكلاند سيتي النيوزيلندي مفاجأة من العيار الثقيل، بحصوله على المركز الثالث في تلك النسخة.

وأقيمت نسخة عام 2015 في اليابان، حيث أحرز برشلونة الإسباني كأس البطولة، بفوزه 3 - صفر على ريفر بليت الأرجنتيني في النهائي ثم توج الريال بنسخة 2016 بفوزه في النهائي على كاشيما إنتلرز الياباني 4 - 2.

وعاد ريال مدريد الإسباني لحمل كأس البطولة مرة أخرى في نسخة عام 2017 بالإمارات، إثر فوزه 1 - صفر على غريميو البرازيلي في النهائي.

واحتفظ الريال باللقب للمرة الثالثة على التوالي، عقب تغلبه 4 -1 على العين الإماراتي في المباراة النهائية لنسخة المسابقة عام 2018 في الإمارات، ليعادل الفريق البنفسجي إنجاز الرجاء بتحقيقه أفضل مركز على مستوى الأندية العربية في البطولة. واستضافت قطر نسخة المسابقة عام 2019، حيث فاز ليفربول الإنجليزي بلقبها، بعدما فاز 1 - صفر على فلامينغو البرازيلي في المباراة النهائية بالعاصمة الدوحة. وفي نسخة عام 2020 بقطر، فاز بايرن ميونيخ باللقب، إثر تغلبه 1 - صفر على تيغريس أونال المكسيكي. وشهدت تلك النسخة حصول الأهلي المصري على الميدالية البرونزية للمرة الثانية، بعد فوزه بركلات الترجيح على بالميراس البرازيلي. وفاز تشيلسي بلقب نسخة المسابقة عام 2021، التي نظمتها الإمارات، بعد فوزه 2 - 1 على بالميراس في النهائي، بينما احتفظ الأهلي بميداليته البرونزية، التي حصل عليها للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه، عقب انتصاره الكبير 4 - صفر على الهلال السعودي. وانتقلت البطولة مجددا للمغرب، التي استضافت النسخة الأخيرة عام 2022، حيث فاز ريال مدريد باللقب عقب فوزه المثير 5 - 3 على الهلال السعودي، الذي أصبح ثالث فريق عربي ينال وصافة المسابقة، بعد الرجاء والعين.


صراع الشباب والنصر يتجدد في «ربع نهائي كأس الملك»

لاعبو النصريسعون لمواصلة رحلة الانتصارات في كأس الملك (نادي النصر)
لاعبو النصريسعون لمواصلة رحلة الانتصارات في كأس الملك (نادي النصر)
TT

صراع الشباب والنصر يتجدد في «ربع نهائي كأس الملك»

لاعبو النصريسعون لمواصلة رحلة الانتصارات في كأس الملك (نادي النصر)
لاعبو النصريسعون لمواصلة رحلة الانتصارات في كأس الملك (نادي النصر)

تعود الإثارة مجدداً إلى مسابقة «كأس الملك»؛ أغلى البطولات السعودية، حيث تقام الاثنين مباريات دور ربع نهائي البطولة بثلاث مواجهات مختلفة مع تأجيل المواجهة الرابعة بين الفيصلي والاتحاد بسبب مشاركته في «كأس العالم للأندية». ويحتدم الصراع والتنافس بين الشباب وضيفه النصر في أبرز مباريات هذا الدور، في الوقت الذي تستمر فيه الإثارة والندية عندما يستضيف فريق الهلال نظيره التعاون على «ملعب الأمير فيصل بن فهد» بالعاصمة الرياض، ويتجدد اللقاء بين أبها وضيفه الخليج على «ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية» بالمحالة بمدينة أبها.

وعلى ملعب نادي الشباب، يستقبل صاحب الأرض فريق الشباب ضيفه النصر في مواجهة يطمح معها الفريقان إلى اقتناص بطاقة العبور نحو نصف نهائي ذهب أغلى البطولات المحلية.

يحاول الشباب المنافسة الجادة على بطاقة التأهل في ظل ابتعاده عن دائرة المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين، وتراجعه بشكل كبير في لائحة ترتيب الدوري، مما يجعل بطولة الكأس مطمعاً كبيراً له، إلا إنه يصطدم بالنصر المدجج بكتيبة النجوم.

تلقى فريق الشباب ضربة موجعة عندما أعلنت لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد كرة القدم السعودي إيقاف الكولومبي غوستافو كويلار مباراتين؛ إحداهما ستكون المواجهة أمام النصر، حيث يمثل كويلار قوة إضافية للفريق في منتصف الميدان والجانب الدفاعي للفريق الذي ستكون المهمة أمامه مضاعفة لقوة النصر الهجومية.

يسعى الكرواتي إيغور بيسكان، مدرب فريق الشباب، لمحاولة تسجيل فوز سيكون صعباً أمام النصر بعد مستويات متذبذبة ونتائج سلبية سجلها الفريق مؤخراً؛ إذ ابتعد عن تذوق طعم الانتصارات في آخر 4 مباريات؛ تعادل في مواجهتين وخسر في مثلهما.

أما النصر؛ فسيفتقد أيضاً خدمات نجمه البرازيلي تاليسكا بسبب الإيقاف بعد البطاقة الحمراء التي تحصل عليها في مواجهة الاتفاق في دور الستة عشر، التي كسبها الفريق الأصفر بهدف وحيد دون رد.

يدخل الأصفر العاصمي المواجهة بعدما استعاد توازنه إثر خسارته في ديربي الغريم التقليدي أمام الهلال، الذي وسع الفارق النقطي بينهما في سباق الظفر بلقب الدوري السعودي إلى 7 نقاط، حيث كسب النصر مؤخراً لقاءه أمام الرياض بنتيجة 4 - 1.

يدرك البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، أنه سيكون مطالباً ومرشحاً في الوقت ذاته للمنافسة على جميع بطولات الموسم الحالي بجوار غريمه التقليدي الهلال بعدما أظهر الفريقان تميزاً فنياً لافتاً في الفترة الأخيرة.

يبحث نجم فريق النصر وهدافه، القائد كريستيانو رونالدو عن وضع بصمته في البطولة؛ لأنه لم يسجل أي هدف بعدما شارك في مواجهة وحيدة كانت أمام الاتفاق في الدور الماضي، لأنه لم يوجد في قائمة فريقه بالمواجهة أمام أحد في دور الـ32 التي كسبها النصر بخماسية مقابل هدف. لن يبدو غياب تاليسكا مؤثراً على فريق النصر رغم أهمية اللاعب التهديفية وتألقه مؤخراً على هذا الجانب؛ لأن خيارات النصر تبدو كثيرة في الجانب الهجومي. وعلى «ملعب الأمير فيصل بن فهد» بالعاصمة الرياض، يدخل الهلال مباراته أمام التعاون باحثاً عن استكمال تميزه الفني ومواصلة رحلة انتصاراته للدفاع عن لقبه الذي حققه في الموسم الماضي.

يعيش فريق الهلال أياماً مثالية بعد تتابع انتصاراته رغم فوزه الصعب الذي حققه أمام الطائي في الجولة السادسة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين، إلا إن الأزرق العاصمي لا يزال يواصل حضوره في صدارة الترتيب وبفارق نقطي كبير عن أقرب منافسيه.

بانيغا تعلق عليه الآمال في قيادة الشباب للفوز على النصر (نادي الشباب)

يدرك البرتغالي خورخي خيسوس أن مواجهة التعاون ستكون صعبة، خصوصاً في ظل التميز الذي يظهره الفريق، إضافة إلى الذكريات الجيدة لـ«سكري القصيم»، كما يطلق عليه أنصاره، مع البطولة التي سبق له تحقيقها، وكذلك البرازيلي شاموسكا مدرب الفريق الحالي الذي سبق له قيادة فريق الفيصلي بمعانقة ذهب البطولة.

يستعيد الهلال خدمات مدافعه الدولي علي البليهي، الذي غاب عن المباراة الأخيرة بداعي الإيقاف لحصوله على بطاقة حمراء، في الوقت الذي سيكون فيه ياسر الشهراني أيضاً ضمن خيارات المدرب بعد تماثله للشفاء وجاهزيته التامة بعد الإصابة التي لحقت به.

أما التعاون؛ فقد انتعش مؤخراً باستعادة نغمة انتصاراته، وحقق فوزين مهمين قبل لقاء الهلال؛ أمام الشباب ثم الفيحاء، وكسر حاجز النحس الذي لازمه كثيراً في مبارياته الأخيرة؛ وهو الأمر الذي ساهم في ابتعاده عن مشهد المنافسة على اقتناص مركز متقدم في لائحة الترتيب. يحاول التعاون الخروج ببطاقة العبور رغم صعوبة المهمة أمام الهلال المتميز بنجومه، لكن التعاون يملك كثيراً من الأسماء القادرة على صناعة الفارق وإرباك المشهد الفني لفريق الهلال، وذلك على الجانب الهجومي بوجود جواو بيدرو وموسى بارو وألفارو ميدران وأشرف المهديوي. وفي مدينة أبها، يتجدد اللقاء بين صاحب الأرض فريق «أبها» وضيفه فريق الخليج بعدما التقى الطرفان الجمعة ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين.


«إي كي إس إليهاندرو» بطل العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة

جانب من تتويج الجواد «إي.كي.إس.اليهاندرو» بحضور مسؤولي مربط عذبة (الشرق الأوسط)
جانب من تتويج الجواد «إي.كي.إس.اليهاندرو» بحضور مسؤولي مربط عذبة (الشرق الأوسط)
TT

«إي كي إس إليهاندرو» بطل العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة

جانب من تتويج الجواد «إي.كي.إس.اليهاندرو» بحضور مسؤولي مربط عذبة (الشرق الأوسط)
جانب من تتويج الجواد «إي.كي.إس.اليهاندرو» بحضور مسؤولي مربط عذبة (الشرق الأوسط)

توج الفحل الأسطورة «إي كي إس إليهاندرو» العائد للأمير عبد العزيز بن أحمد مالك مربط عذبة السعودية ببطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة والميدالية البلاتينية التي جرت على مدى ثلاثة أيام في العاصمة القطرية الدوحة ليواصل رحلة انتصاراته في كونه الجواد الوحيد في العالم الذي لم يهزم في بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة.

واختتمت السبت منافسات بطولة العالم للخيل العربية 2023، التي أقيمت في ميناء الدوحة القديم، بمشاركة 150 جوادا من 21 دولة.

وشمل الحفل الختامي تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز لأفضل رأس في الفئات المشاركة، إلى جانب توزيع جوائز خاصة بالبطولة وهي الجائزة البلاتينية، وجائزة أجمل رأس وجائزة مزرعة العام، وجائزة أفضل مربٍّ مالك، وجائزة أفضل جواد أب، وجائزة البطل البلاتيني والبطل البلاتيني مكرر، وجائزة أعلى درجة في البطولة، إضافة إلى تكريم الحكام، والرعاة الداعمين للبطولة.

وسلم بدر الدرويش، رئيس الاتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث ومدير البطولة، راية البطولة لجون لوك بولان رئيس المركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية في فرنسا (سينيكا)، والتي ستستضيفها باريس عام 2024، قبل أن تعود لقطر من جديد في عام 2025.

ولفت مربط عذبة الأنظار في بطولات جمال الجياد العربية الأصيلة، ضمن منافسات الإنتاج المحلي الـ12 لجمال الخيل العربية الأصيلة، التي استمرت لمدة 5 أيام بالجنادرية في العاصمة الرياض، بمشاركة أكثر من 500 رأس من الجياد العربية الأصيلة.


دليّل بنت نهار لـ«الشرق الأوسط»: سنحسن من التفاصيل الصغيرة في الألعاب السعودية

الأميرة دليّل بنت نهار نائب مدير دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)
الأميرة دليّل بنت نهار نائب مدير دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)
TT

دليّل بنت نهار لـ«الشرق الأوسط»: سنحسن من التفاصيل الصغيرة في الألعاب السعودية

الأميرة دليّل بنت نهار نائب مدير دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)
الأميرة دليّل بنت نهار نائب مدير دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

قالت الأميرة دليّل بنت نهار نائب مدير دورة الألعاب السعودية، أنه يجب العمل في التفاصيل الصغيرة للنسخ القادمة من البطولة من أجل خدمة الرياضيين وتقديم مساحة لهم لإبراز أنفسهم حسب اللعبة التي يمارسونها.

وأختتمت النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية 2023 الأحد والتي أقيمت في الرياض بمشاركة 8000 لاعب تنافسوا على 53 رياضة مختلفة، وأعلن الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية ورئيس دورة الألعاب السعودية خلال الحفل الختامي عن إقامة النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية في العام المقبل.

وفي حديث خاص لـ"الشرق الاوسط"، قالت الأميرة دليّل بنت نهار: ختمنا دورة الألعاب السعودية بنجاح وفي النسخة المقبلة سنتطور في التنظيم وعدد اللاعبين والألعاب". وأضافت: يجب أن نحسن من التفاصيل الصغيرة والأهم أن نخدم الرياضيين ليس تنظيميا فقط ولكن أن نقدم لهم مساحة لتطوير أنفسهم بحسب رياضتهم.

وختمت بتقديم شكرها للقيادة على الدعم الكبير، وللأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على دعمه، ولنائبه، الأمير فهد بن جلوي مدير دورة الألعاب السعودية على متابعته الدائمة طوال فترة دورة الألعاب.


ختام دورة الألعاب السعودية… والشباب يتصدر الترتيب والهلال ثانياً

المشاركون في ختام منافسات «الألعاب السعودية» (الشرق الأوسط)
المشاركون في ختام منافسات «الألعاب السعودية» (الشرق الأوسط)
TT

ختام دورة الألعاب السعودية… والشباب يتصدر الترتيب والهلال ثانياً

المشاركون في ختام منافسات «الألعاب السعودية» (الشرق الأوسط)
المشاركون في ختام منافسات «الألعاب السعودية» (الشرق الأوسط)

أعلن الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مدير دورة الألعاب السعودية، نيابة عن الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، إقامة النسخة الثالثة في الموسم المقبل، بعد أن أُسدل الستار رسمياً (الأحد) على النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية 2023، التي أُقيمت بمشاركة أكثر من 8000 مشارك ومشاركة، تنافسوا في 53 لعبة رياضية.

واحتضنت منطقة المشجعين لدورة الألعاب السعودية، حفلاً ضخماً إيذاناً بختام فعاليات دورة الألعاب السعودية، بعدما عاش الجمهور أجواءً حافلة بالإثارة والحماس على مدى 15 يوماً من المنافسات القوية في 31 موقعاً استضافت الألعاب.

الأمير فهد بن جلوي في الحفل الختامي (الشرق الأوسط)

بدأ الحفل بالنشيد الوطني للمملكة العربية السعودية، تلاه عرض لمقطع فيديو لأبرز اللحظات التي مرت خلال الدورة، للاعبين والمدربين والجمهور، وبعدها دخل اللاعبون المتوجون بالميداليات في مسيرة لتكريمهم على الإنجاز الكبير الذي حققوه في النسخة الثانية للألعاب السعودية.

وعبّر الأمير فهد بن جلوي، مدير الدورة، عن فخره بالنجاح التنظيمي الهائل الذي حققته «الألعاب السعودية»، مؤكداً أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا الدعم والرعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأشار بن جلوي إلى أن هذا النجاح يأتي تجسيداً للرؤية الملهمة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، التي تدعم الرياضة وتشجّع الشباب، وتعكس حرصه البالغ على تطوير مجتمعنا، وتفتح آفاق الفرص أمام الموهوبين، إلى جانب الثقة، والمتابعة الحثيثة من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، التي كانت دافعاً لتحقيق النجاح.

لحظة ختام منافسات النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

كما قدّم مدير دورة الألعاب السعودية الشكر لكل مَن أسهم في إنجاح أكبر حدث رياضي وطني في تاريخ المملكة، من اللاعبين وأسرهم، والإداريين، والمدربين، وأعضاء الاتحادات واللجان، والروابط الرياضية، والمتطوعين، والكوادر الطبية والأمنية، والرعاة، والشركاء، ووسائل الإعلام، ولأعضاء اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية 2023.

وتخلل الحفل عرض لطائرات الدرون، وبعد ختام المراسم، أشعل الفنان فؤاد عبد الواحد، والفنانة موضي الشمراني، الأجواء في منطقة المشجعين، في حفل غنائي ضخم، حيث قدّما مجموعة من أجمل أغنياتهما التي تفاعل معها الحضور.

وتوّجت الأميرة دليل بنت نهار، نائب مدير دورة الألعاب السعودية 2023، الفائزات بمنافسات الجودو التي اختُتمت (الأحد) في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، بحضور الدكتورة نهلة السبيعي عضو الاتحاد السعودي للجودو.

استعراض بالميداليات في ختام المنافسات (الشرق الأوسط)

كما توجت الفائزين والفائزات بمنافسات الووشو، التي اختُتمت في صالة أرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، بحضور محمد القحطاني رئيس الاتحاد السعودي للووشو.

وحسم معاذ التدمري الميدالية الذهبية في منافسات الووشو، لوزن تحت 65 كغم، ونال طامي العامري الميدالية الفضية، في حين أحرز البرونزية راشد الرشيدي وسعود الملحم.

وحصد هتان منشي ذهبية وزن تحت 75 كغم، تلاه بالفضية أسامة شعبان، في حين نال البرونزية أمين الغمري وناصر المطيري، وفي منافسات وزن تحت 85 كغم، أحرز مصطفى ندا الميدالية الذهبية، وأحرز عبد الأحد قاري الميدالية الفضية، ونال فهد القحطاني وعبد الله هواري البرونزية.

وفي منافسات السيدات، نالت ألاء العباد ذهبية وزن تحت 60 كغم، تلتها بالفضية سارة عبد الجواد، وحصلت على البرونزية دلال الهذلي وسهاد جداوي، كما أحرزت زينب الغامدي ذهبية وزن تحت 75 كغم، ونالت عروب أبو منصور الفضية، وحصلت وجدان بانواس وسارة مختار على البرونزية.

أبطال منافسات البارالمبية في ختام «الألعاب السعودية» (الشرق الأوسط)

من جانب آخر، توّجت الأميرة رهام بنت سيف الإسلام، المدير التنفيذي لإدارة المراسم والفعاليات، الفائزات في منافسات كرة الطاولة، التي اختُتمت (الأحد) في صالة الألعاب البارالمبية بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، بحضور الدكتور عبد الله البار رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطاولة.

حيث فازت رنا دلوع لاعبة الشباب بذهبية فردي السيدات في منافسات كرة الطاولة، في حين نالت الفضية شدى صعدي لاعبة النصر، وأحرزت شيماء الحمادي لاعبة الرائد الميدالية البرونزية.

وفي منافسات (فئة الشباب) حصد خالد الشريف لاعب الأهلي الميدالية الذهبية، تلاه بالفضية علي الطاهر لاعب الفتح، في حين أحرز البرونزية أحمد حسين لاعب الخليج.

وحسم شادي حجازي لاعب الشباب ذهبية فردي الرجال، ونال عبد العزيز العباد لاعب الاتحاد الميدالية الفضية، وحصل على البرونزية علي الخضراوي لاعب الاتحاد.

حضور كبير في ختام الحدث الوطني الرياضي الكبير (الشرق الأوسط)

وانتزعت حصة المليكي لاعبة الشباب الميدالية الذهبية لوزن تحت 57 كغم للسيدات، التي اختُتمت (الأحد) في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، في حين حصلت غادة العتيق لاعبة النصر على الفضية، وأحرزت البرونزية لاعبتا النصر سندس الشريف وريما السديري.

وأحرزت داليا السميري ذهبية الشطرنج السريع للسيدات التي أُقيمت في صالة السباحة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، ونالت هالة شاهين الميدالية الفضية، في حين حصدت أديم الدوسري الميدالية البرونزية، وتوّج الفائزات جراح الشمري المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للشطرنج.

عروض «درون» في الحفل الختامي (الشرق الأوسط)

وتصدّر الرياضيون والرياضيات الذين يلعبون تحت شعار اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ترتيب الميداليات في النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية برصيد 171 ميدالية (56 ذهبية)، بعد ختام دورة الألعاب السعودية، تلاهم لاعبو نادي الشباب بـ53 ميدالية (23 ذهبية)، وجاء نادي الهلال في المركز الثالث بـ65 ميدالية (22 ذهبية)، وحلّ النادي الأهلي في المركز الرابع بـ36 ميدالية (11 ميدالية ذهبية)، في حين جاء نادي الاتحاد

في المركز الخامس بـ39 ميدالية (8 ذهبيات)، وبفارق الميداليات الفضية عن نادي الرياض لذوي الإعاقة الذي حلّ في المركز السادس بـ15 ميدالية (8 ذهبيات)، ثم النصر في المركز السابع بـ31 ميدالية (6 ذهبيات)، ونادي العلا في المركز الثامن بـ13 ميدالية (5 ذهبيات)، ونادي الهدى في المركز التاسع بـ14 ميدالية (5 ذهبيات)، وجاء نادي الصفا في المركز العاشر بـ27 ميدالية (4 ذهبيات).


الخليج يتأهب لأبها بمكافآت خاصة... والهمل: طموحنا كبير

يتأهب فريق الخليج لخطف بطاقة التأهل أمام أبها (نادي الخليج)
يتأهب فريق الخليج لخطف بطاقة التأهل أمام أبها (نادي الخليج)
TT

الخليج يتأهب لأبها بمكافآت خاصة... والهمل: طموحنا كبير

يتأهب فريق الخليج لخطف بطاقة التأهل أمام أبها (نادي الخليج)
يتأهب فريق الخليج لخطف بطاقة التأهل أمام أبها (نادي الخليج)

أكد المهندس علاء الهمل رئيس نادي الخليج أن طموح فريقه كبير للوصول إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الملك حينما يلاقي فريق أبها، الاثنين.

وقال الهمل في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «بكل تأكيد سيكون الوصول للدور نصف النهائي في أغلى البطولات السعودية له قيمة عالية؛ لأنه سيكون الأول في تاريخ لعبة كرة القدم بالنادي، وسيكون دافعاً قوياً للتقدم إلى أبعد نقطة ممكنة في هذه البطولة، وكذلك سيكون داعماً في مسيرة الفريق في الدوري».

وأشار إلى أن فريق أبها من الفرق المتمرسة وصاحبة الخبرة، وسبق له الوصول لهذا الدور في وقت سابق؛ ولذا لا يمكن عَدُّ المباراة سهلة، أو وضع مقاييس فنية حول ما حدث في مباراة الفريقين قبل أيام حينما حقق الخليج الفوز بـ3 أهداف لهدف في الجولة «16» من بطولة الدوري، مبيناً أن ظروف كل مباراة تختلف عن الأخرى، كما أن وضع البطولات يختلف، وستقام المباراة على أرض فريق أبها بعد أن أقيمت المباراة التي جمعت الفريقين دورياً في الدمام، الجمعة الماضي.

وشدد على أنه لا يمكن التقليل من قيمة أي منافسة وبطولة؛ حيث إن وجود أولوية لمواصلة الفريق تقدُّمَه نحو مناطق الوسط في بطولة الدوري لا يعني عدم الاهتمام ببطولة الكأس.

ومن جانبه، أكد البرتغالي فابيو مارتينيز قائد فريق الخليج أن هناك رغبة وعزيمة لدى اللاعبين من أجل العبور إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس الملك، من خلال الفوز، وتحقيق أفضل منجز في تاريخ مشاركات الفريق في هذه البطولة الكبيرة.

وبيّن فابيو أنه من الصعب أن يظهر فريق أبها بنفس الأداء الذي كان عليه في المباراة الماضية، حيث اختلفت الظروف في المباراتين، وأكد أن الحديث عن أن التفوق يميل بشكل واضح للخليج يجب أن يُتوَّج فعلياً من خلال الأداء الفني وليس الحسابات الأخرى.

ماريتينيز لاعب الخليج قال إن هناك عزيمة كبيرة للعبور لنصف النهائي (تصوير: عيسى الدبيسي)

وكان فابيو قد طُرد في المباراة الماضية التي جمعت الفريقين دورياً، إلا أنه اعتذر لزملائه عن القرار ضده، والحرج الذي تسبب به تجاه فريقه، رافضاً تبرير ما حدث، واتخاذ الحكم قرار طرده، موضحاً أن مثل هذه الأمور تحدث في كرة القدم.

أما المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل فقد رفض أي مقارنة بين مباراة الخليج وأبها الماضية في الدوري ومباراة، الأحد، التي تجمع الفريقين في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الملك.

وبيّن في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن المباراة ستقام في أبها، وأن الفريق المستضيف سيحاول أن يتقدم خطوة في هذه البطولة، وطموحه لن يكون أقل من الخليج الساعي للعبور للدور نصف النهائي للمرة الأولى، وهذا ما يصعِّب المباراة.

ومن المقرر أن يدخل المدرب مانويل بالقائمة نفسها من الأسماء التي شاركت في المباراة الماضية التي جمعت الفريقين دورياً، حيث سيعود فابيو للتشكيلة، لأن الطرد الذي تعرض له في المباراة الدورية سيمنعه من المشاركة في المباراة المقبلة ضد الرياض ضمن بطولة الدوري، يوم السبت المقبل.

وتشير المصادر إلى أن هناك مكافآت خاصة رُصدت للاعبين في حال الفوز على أبها، والعبور للدور نصف النهائي، بينما اعتُمدت آلية للمكافآت في بطولة الدوري؛ حيث إن الهدف جمع «7» نقاط على الأقل من المباريات الثلاث المتبقية قبل فترة التوقف للدوري نهاية ديسمبر (كانون الأول) الحالي.


رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف «الجوهرة»

ملعب الجوهرة سيكون جاهزاً لاستقبال الجماهير في المونديال (إكس)
ملعب الجوهرة سيكون جاهزاً لاستقبال الجماهير في المونديال (إكس)
TT

رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف «الجوهرة»

ملعب الجوهرة سيكون جاهزاً لاستقبال الجماهير في المونديال (إكس)
ملعب الجوهرة سيكون جاهزاً لاستقبال الجماهير في المونديال (إكس)

أنهت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية بجدة كافة الاستعدادات لاستقبال المشجعين الحاضرين لمواجهات البطولة بدءاً من مواجهة الاتحاد السعودي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

وتم تجهيز منطقتين لنقل المشجعين من وإلى الملعب حيث المنطقة الأولى في المواقف المقابلة للردسي مول والمنطقة الأخرى بجوار هيفاء مول حيث ستبدأ هاتان المنطقتان نشاطهما في نقل المشجعين قبل انطلاق المواجهة بـ4 ساعات وبعد نهاية المواجهة بساعتين وفق خط سير مُحدّد، وستكون هذه الحافلات مجانية ومخصصة لحاملي تذاكر المواجهة فقط.

وحسب مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» تم رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف المشجعين في ملعب الجوهرة لـ18 ألف موقف، حيث كانت الطاقة الاستيعابية قبل التوسعة 6 آلاف موقف.

وسيتم استقبال المشجعين من خلال 5 بوابات خارجية منها ما تم استحداثه لأجل البطولة، إضافة إلى البوابات الموجودة سابقا والبوابات هي 3 - 4 - 4أ - 4ب - 5.

فيما تتواجد منطقة المشجعين داخل الملعب بالقرب من بوابة رقم 6 ولن يتاح دخول الملعب من البوابات الخارجية إلا لحاملي تذاكر المواجهة.


التعاون يتأهب للهلال بخطة الفيحاء ويتراجع عن المدافعين الخمسة

من تدريبات فريق التعاون استعداداً لمواجهة الهلال (نادي التعاون)
من تدريبات فريق التعاون استعداداً لمواجهة الهلال (نادي التعاون)
TT

التعاون يتأهب للهلال بخطة الفيحاء ويتراجع عن المدافعين الخمسة

من تدريبات فريق التعاون استعداداً لمواجهة الهلال (نادي التعاون)
من تدريبات فريق التعاون استعداداً لمواجهة الهلال (نادي التعاون)

كشفت مصادر خاصة، لـ«الشرق الأوسط»، أن البرازيلي شاموسكا، مدرب فريق التعاون، لن يخوض مواجهة الهلال، في دور ربع نهائي «بطولة كأس الملك»، بخمسة مدافعين، كما فعل في المواجهة الدورية التي خسرها الفريق التعاوني بهدفين دون مقابل.

ويحلُّ التعاون ضيفاً على نظيره الهلال، في ملعب الأمير فيصل بن فهد، بالعاصمة الرياض، الاثنين.

ووفقاً للمصادر، فإنه رغم جاهزية المُدافع الدولي وليد الأحمد، فإن شاموسكا لن يدخله التشكيلة مدافعاً خامساً، كما فعل في لقاء الدوري، وإنما سيلعب بالعناصر نفسها التي خاضت آخِر مباراة للفريق في الدوري ضد الفيحاء وانتصر فيها التعاون بأربعة أهداف مقابل هدف.

وأجرى التعاون تدريبه الرئيسي، عصر الأحد، على ملعب النادي، والذي اعتمد فيه المدرب شاموسكا التكتيك الذي سيدخل به المباراة، وفور نهاية التدريب غادرت بعثة الفريق إلى الرياض عبر طائرة خاصة.

وسيفتقد التعاون خدمات لاعبه الشاب راكان الطليحي، والذي أعلن النادي إصابته بالرباط الصليبي، في مباراة الفيحاء، وهي المرة الثانية التي يصاب بها اللاعب، خلال عام، كما سيغيب سعد الناصر؛ لإصابته بالرباط الجانبي.

ويسعى التعاون لتكرار ما فعله في موسم 2019، عندما قابل الهلال في نصف النهائي بالبطولة نفسها، وانتصر عليه ليصل للنهائي ويحقق البطولة بعدها على حساب الاتحاد.


3 وديات تجهز «الأخضر» لكأس آسيا 2023

الآمال كبيرة على الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
الآمال كبيرة على الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
TT

3 وديات تجهز «الأخضر» لكأس آسيا 2023

الآمال كبيرة على الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
الآمال كبيرة على الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)

أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني السعودي عن خوض ثلاث مباريات ودية تحضيرية ستُقام في دولة قطر. في خطوة هامة نحو الإعداد لنهائيات كأس أمم آسيا 2024.

وسوف تجمع المباراة الأولى الأخضر بمنتخب لبنان في الرابع من يناير (كانون الثاني)، فيما سيلتقي بمنتخب فلسطين يوم التاسع من يناير، وأخيراً سيواجه منتخب هونغ كونغ في العاشر من الشهر ذاته. وتعد هذه المباريات فرصة للجهاز الفني لتقييم أداء اللاعبين والوقوف على جاهزية الفريق قبل البطولة القارية.

يأتي هذا في إطار معسكر تدريبي مُكثف يبدأ في الحادي والثلاثين من ديسمبر (كانون الأول) ويستمر حتى الحادي عشر من يناير، حيث يُركز الجهاز الفني على رفع معدلات اللياقة وتحسين الجوانب التكتيكية للفريق.

المنتخب السعودي، الذي يحتل المركز 56 عالمياً، وفقاً لآخر تصنيف صادر عن الفيفا، يواجه تحدياً كبيراً في المجموعة السادسة التي تضم أيضاً منتخبات عمان وقيرغيزستان وتايلاند. وسيبدأ الأخضر مشواره في البطولة بمواجهة قوية مع نظيره العماني في السادس عشر من يناير.

تُعقد آمال كبيرة على المنتخب السعودي لتقديم أداء يليق بتاريخه الكروي ولتحقيق نتائج مميزة في البطولة، خاصة أن الفريق يسعى للتنافس بقوة وترك بصمة في هذا المحفل الآسيوي الكبير.


محاكاة نتائج كأس آسيا 2023: اليابان مرشحاً أول والأخضر ثامناً

المنتخب السعودي مرشح ثامن لتحقيق البطولة بحسب المحاكاة لموقع «رانكنز» (الشرق الأوسط)
المنتخب السعودي مرشح ثامن لتحقيق البطولة بحسب المحاكاة لموقع «رانكنز» (الشرق الأوسط)
TT

محاكاة نتائج كأس آسيا 2023: اليابان مرشحاً أول والأخضر ثامناً

المنتخب السعودي مرشح ثامن لتحقيق البطولة بحسب المحاكاة لموقع «رانكنز» (الشرق الأوسط)
المنتخب السعودي مرشح ثامن لتحقيق البطولة بحسب المحاكاة لموقع «رانكنز» (الشرق الأوسط)

قبل أسابيع من انطلاق بطولة كأس الأمم الآسيوية في قطر، قام موقع «فوتبول رانكنز» بعملية محاكاة لنتائج البطولة المرتقبة، وأسفرت تلك المحاكاة عن نتائج مختلفة.

وتنطلق البطولة يوم 12 يناير (كانون الثاني) المقبل، على أن تقام مباراتها النهائية يوم 10 فبراير (شباط)، علماً بأنها تضم 24 فريقاً تم تقسيمها على 6 مجموعات، تلعب كل مجموعة دورياً من دور واحد، ثم تتأهل لربع النهائي الفرق صاحبة المركزين الأول والثاني في المجموعات الست، بالإضافة لأفضل 4 فرق حصدت المركز الثالث بمجموعاتها.

وقام موقع «فوتبول رانكنز» بعملية محاكاة لمباريات البطولة كلها، بداية من دور المجموعات، وبناء على ترتيب الفرق في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وأيضاً النتائج السابقة للمنتخبات ومواجهاتها المختلفة، وضع الموقع توقعاً مبدئياً لدور المجموعات، قال فيه إن المجموعة الأولى سيتصدرها منتخب قطر يليه الصين ثم طاجيكستان وأخيراً لبنان، فيما ستتصدر أستراليا المجموعة الثانية وتليها أوزبكستان ثم سوريا ثم الهند، أما المجموعة الثالثة فستذهب صدارتها لمنتخب إيران يليه منتخب الإمارات ثم فلسطين وهونغ كونغ، وستتصدر اليابان المجموعة الرابعة وسيأتي خلفها العراق ثم فيتنام وإندونيسيا، أما المجموعة الخامسة فسيتصدرها المنتخب الكوري الجنوبي يليه الأردن ثم البحرين وماليزيا، وأخيراً ستتصدر السعودية المجموعة السادسة وستليها منتخبات عمان وتايلاند وقرغيزستان.

ومضى الموقع في توقع مباريات الأدوار الإقصائية واحدة تلو الأخرى، حتى وصل إلى المباراة النهائية واحتمالات الفوز بالكأس، حيث يرى الموقع أن منتخب اليابان هو الأوفر حظاً للفوز بلقب هذه النسخة من البطولة بنسبة مئوية بلغت (36.36 في المائة)، يليه منتخب إيران (17.57 في المائة)، ثم أستراليا (14.84 في المائة)، ثم كوريا الجنوبية (13.11 في المائة)، ثم قطر في المركز الخامس (5.69 في المائة)، أوزبكستان (4.34 في المائة)، العراق (2.52 في المائة).

وجاء المنتخب السعودي في المركز الثامن بنسبة مئوية (1.85 في المائة)، ثم منتخب سلطنة عمان (0.99 في المائة)، ثم الإمارات تليها الأردن والصين وسوريا والبحرين وفلسطين بنسب مئوية أقل من 1 في المائة.