في غياب بنزيمة... الاتحاد يستعيد ذاكرته الآسيوية بانطلاقة مثالية

أمطر شباك أجمك بثلاثية... وظهور أول للمعيوف بالقفاز الأصفر

كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)
كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)
TT

في غياب بنزيمة... الاتحاد يستعيد ذاكرته الآسيوية بانطلاقة مثالية

كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)
كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)

رغم غياب نجمه الأبرز الفرنسي كريم بنزيمة، فإن الاتحاد السعودي أبى إلا أن يسجل انطلاقة لافتة ومثالية في دوري أبطال آسيا، بفوزه على ضيفه أجمك الأوزبكي بثلاثية نظيفة، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

واحتجب الاتحاد عن نسخة دوري أبطال آسيا 2022، رغم أنه احتل المركز الثالث في بطولة الدوري السعودي للمحترفين عن الموسم 2020 – 2021، ما يؤهله للمشاركة في البطولة، لكن التعاون الرابع شارك بدلاً منه، وذلك بسبب فشله (الاتحاد) في الحصول على الرخصة الآسيوية.

وكسب صاحب الأرض المباراة في ليلة شهدت حضوراً جماهيرياً مميزاً في مدرجات ملعب الأمير عبد الله الفيصل بمدينة جدة؛ إذ بلغ عدد الحضور الرسمي نحو 13 ألف مشجع.

ولم يحتج العميد لكثير من المجهود لتجاوز نظيره الأوزبكي فقد اكتفى بشوط واحد حضرت فيه الأهداف الثلاثة التي حملت توقيع هارون كمارا والبرازيلي رومارينهو (هدفان)، وسط تراجع في أداء الفريق خلال مجريات الشوط الثاني.

حارس أجمك يحبط إحدى الهجمات الاتحادية (تصوير: عدنان مهدلي)

وافتقد الاتحاد نجمه الفرنسي الكبير كريم بنزيمة الذي غاب عن اللقاء لتعرضه لشد عضلي بسيط، فضّل معه البرتغالي نونو سانتو عدم المغامرة به، كما حضر المدافع لويز فيليبي على مقاعد البدلاء لعدم جاهزيته الكاملة، لكنه شارك في شوط المباراة الثاني.

وحضر الحارس عبد الله المعيوف للمرة الأولى بقميص الاتحاد، وحل بديلاً للبرازيلي غروهي الذي فضّل المدرب الاستفادة من خانته عبر لاعب أجنبي آخر.

ولم يمنح الاتحاد فرصة كبيرة لضيفه أجمك الأوزبكي، إذ هزّ شباكه سريعاً مع الدقيقة الـ11 عن طريق هارون كمارا الذي تابع تسديدة من مهند الشنقيطي تصدى لها حارس الفريق الأوزبكي وعادت لمنطقة الجزاء وسط محاولة من المغربي عبد الرزاق حمد الله لكن لم يكتب لها النجاح، ليسددها كمارا قوية سكنت الشباك.

3 دقائق فقط احتاجها الاتحاد ليكرر زيارته مجدداً للشباك الأوزبكية لكن هذه المرة كانت عن طريق البرازيلي رومارينهو الذي واجه مرمى أجمك وركن الكرة بثقة عالية داخل الشباك.

شراحيلي وكانتي من الاتحاد يحاصران الأوزبكي إكسمادالييف (إ.ب.أ)

وتحصل الاتحاد على ضربة جزاء لصالح المغربي عبد الرزاق حمد الله في لقطة اضطر معها حكم المباراة للعودة لتقنية الفيديو المساعد، تقدم لها البرازيلي رومارينهو وركنها داخل الشباك لينهي الاتحاد شوطه الأول متقدماً بثلاثية.

وودع حمد الله المباراة متأثراً بالإصابة التي لحقت به، وأهدر الفريق الكثير من الهجمات خلال الشوط الأول.

ولم يظهر الاتحاد مقنعاً بصورة كبيرة في شوط المباراة الثاني وتراجع الأداء بعدما ضمن النتيجة بصورة كبيرة خلال الشوط الأول.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ذاتها، تعادل سباهان أصفهان الإيراني مع مضيفه القوة الجوية العراقي 2 -2.

وتقدم علي جاسم بهدف للقوة الجوية في الدقيقة 26، لكن بعد 4 دقائق فقط أدرك محمد قرباني التعادل لسباهان أصفهان.

وفي الشوط الثاني، سجل محمد قرباني الهدف الثاني له وللفريق الإيراني في الدقيقة 67، كما أحرز علي جاسم الهدف الثاني له وللقوة الجوية قبل 3 دقائق من النهاية.


مقالات ذات صلة

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

رياضة سعودية النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عربية الشيخ محمد بن زايد استقبل اللاعبين في قصر البحر في أبوظبي اليوم السبت (وام)

رئيس الإمارات يستقبل العين بطل آسيا... ويشيد بالإنجاز التاريخي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اليوم (السبت) تشكيلة فريق العين المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وأشاد «بهذا الإنجاز التاريخي».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عربية ستكون تقنية الفار حاضرة في كل بطولات الأندية الآسيوية (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» سيطبق تقنية الـVAR في جميع بطولات الأندية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية العين الإماراتي نجح في إقصاء الهلال والنصر من دوري أبطال آسيا (يزيد السمراني)

4 أندية تمنح السعودية «صدارة التصنيف الآسيوي»

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين أن السعودية تتصدر التصنيف في بطولات الأندية، مما سيجعلها تحافظ على امتلاك أربعة مقاعد في مسابقات موسم 2025-2026.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عربية رحيمي يقبّل كأس دوري أبطال آسيا (رويترز)

رحيمي عن عروض الأندية السعودية: عقدي مع «العين» مستمر

قال سفيان رحيمي بعدما قاد «العين» الإماراتي لحصد لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم إن تألقه في البطولة هو نتيجة العمل بجدية على مدار سنوات وسنوات

«الشرق الأوسط» (دبي)

ستانسيو يفتتح أهداف محترفي الدوري السعودي في «يورو 2024»

ستانسيو محتفلاً بفوز منتخب بلاده في «يورو 2024» (أ.ب)
ستانسيو محتفلاً بفوز منتخب بلاده في «يورو 2024» (أ.ب)
TT

ستانسيو يفتتح أهداف محترفي الدوري السعودي في «يورو 2024»

ستانسيو محتفلاً بفوز منتخب بلاده في «يورو 2024» (أ.ب)
ستانسيو محتفلاً بفوز منتخب بلاده في «يورو 2024» (أ.ب)

افتتح نجم وسط نادي ضمك، نيكولاي ستانسيو، أهداف محترفي الدوري السعودي في بطولة «يورو 2024»، وذلك عبر الشباك الأوكرانية في المواجهة التي جمعت المنتخبين ضمن المجموعة الثانية.

وقدمت رومانيا أداء رائعاً لتحقق فوزها الأول في بطولة أوروبا لكرة القدم منذ 24 عاماً، بانتصارها (3 - صفر) على أوكرانيا في مباراتها الافتتاحية بالمجموعة الخامسة للمسابقة المقامة في ألمانيا، يوم الاثنين.

وصدمت تسديدتان مذهلتان من مدى بعيد في كل شوط، من القائد نيكولاي ستانسيو «أفضل لاعب في المباراة» ولاعب الوسط رازفان مارين، منتخب أوكرانيا بقيادة المدرب سيرجي ريبروف الذي سيطر على أول 20 دقيقة من المباراة.

ولم تمنح تسديدة ستانسيو القوية أعلى الزاوية اليمنى فرصة للحارس أندري لونين للتصدي لها. وكان على لونين أن يتصرف بشكل أفضل للتعامل مع التسديدة الثانية التي مرت من تحت يده أثناء الاتجاه أسفل الزاوية اليمنى لإنقاذ الكرة.

ووصف ستانسيو الهدف بأنه الأفضل في مسيرته، وقال إنه لم يشهد مثل هذا الدعم الجماهيري في حياته.

وقال «التسجيل في نهائيات بطولة أوروبا والفوز بهذه الطريقة أمر رائع. كان الدعم فريداً من نوعه. لم نشعر بمثل هذا من قبل. اغرورقت عيون أشقائي ووالدي وزوجتي بالدموع».