في غياب بنزيمة... الاتحاد يستعيد ذاكرته الآسيوية بانطلاقة مثالية

أمطر شباك أجمك بثلاثية... وظهور أول للمعيوف بالقفاز الأصفر

كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)
كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)
TT

في غياب بنزيمة... الاتحاد يستعيد ذاكرته الآسيوية بانطلاقة مثالية

كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)
كمارا وفابينهو يهنئان رومارينهو بعد تسجيله الهدف الثاني (تصوير: علي خمج)

رغم غياب نجمه الأبرز الفرنسي كريم بنزيمة، فإن الاتحاد السعودي أبى إلا أن يسجل انطلاقة لافتة ومثالية في دوري أبطال آسيا، بفوزه على ضيفه أجمك الأوزبكي بثلاثية نظيفة، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

واحتجب الاتحاد عن نسخة دوري أبطال آسيا 2022، رغم أنه احتل المركز الثالث في بطولة الدوري السعودي للمحترفين عن الموسم 2020 – 2021، ما يؤهله للمشاركة في البطولة، لكن التعاون الرابع شارك بدلاً منه، وذلك بسبب فشله (الاتحاد) في الحصول على الرخصة الآسيوية.

وكسب صاحب الأرض المباراة في ليلة شهدت حضوراً جماهيرياً مميزاً في مدرجات ملعب الأمير عبد الله الفيصل بمدينة جدة؛ إذ بلغ عدد الحضور الرسمي نحو 13 ألف مشجع.

ولم يحتج العميد لكثير من المجهود لتجاوز نظيره الأوزبكي فقد اكتفى بشوط واحد حضرت فيه الأهداف الثلاثة التي حملت توقيع هارون كمارا والبرازيلي رومارينهو (هدفان)، وسط تراجع في أداء الفريق خلال مجريات الشوط الثاني.

حارس أجمك يحبط إحدى الهجمات الاتحادية (تصوير: عدنان مهدلي)

وافتقد الاتحاد نجمه الفرنسي الكبير كريم بنزيمة الذي غاب عن اللقاء لتعرضه لشد عضلي بسيط، فضّل معه البرتغالي نونو سانتو عدم المغامرة به، كما حضر المدافع لويز فيليبي على مقاعد البدلاء لعدم جاهزيته الكاملة، لكنه شارك في شوط المباراة الثاني.

وحضر الحارس عبد الله المعيوف للمرة الأولى بقميص الاتحاد، وحل بديلاً للبرازيلي غروهي الذي فضّل المدرب الاستفادة من خانته عبر لاعب أجنبي آخر.

ولم يمنح الاتحاد فرصة كبيرة لضيفه أجمك الأوزبكي، إذ هزّ شباكه سريعاً مع الدقيقة الـ11 عن طريق هارون كمارا الذي تابع تسديدة من مهند الشنقيطي تصدى لها حارس الفريق الأوزبكي وعادت لمنطقة الجزاء وسط محاولة من المغربي عبد الرزاق حمد الله لكن لم يكتب لها النجاح، ليسددها كمارا قوية سكنت الشباك.

3 دقائق فقط احتاجها الاتحاد ليكرر زيارته مجدداً للشباك الأوزبكية لكن هذه المرة كانت عن طريق البرازيلي رومارينهو الذي واجه مرمى أجمك وركن الكرة بثقة عالية داخل الشباك.

شراحيلي وكانتي من الاتحاد يحاصران الأوزبكي إكسمادالييف (إ.ب.أ)

وتحصل الاتحاد على ضربة جزاء لصالح المغربي عبد الرزاق حمد الله في لقطة اضطر معها حكم المباراة للعودة لتقنية الفيديو المساعد، تقدم لها البرازيلي رومارينهو وركنها داخل الشباك لينهي الاتحاد شوطه الأول متقدماً بثلاثية.

وودع حمد الله المباراة متأثراً بالإصابة التي لحقت به، وأهدر الفريق الكثير من الهجمات خلال الشوط الأول.

ولم يظهر الاتحاد مقنعاً بصورة كبيرة في شوط المباراة الثاني وتراجع الأداء بعدما ضمن النتيجة بصورة كبيرة خلال الشوط الأول.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ذاتها، تعادل سباهان أصفهان الإيراني مع مضيفه القوة الجوية العراقي 2 -2.

وتقدم علي جاسم بهدف للقوة الجوية في الدقيقة 26، لكن بعد 4 دقائق فقط أدرك محمد قرباني التعادل لسباهان أصفهان.

وفي الشوط الثاني، سجل محمد قرباني الهدف الثاني له وللفريق الإيراني في الدقيقة 67، كما أحرز علي جاسم الهدف الثاني له وللقوة الجوية قبل 3 دقائق من النهاية.


مقالات ذات صلة

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

رياضة عالمية درع دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن الفائز بدوري أبطال آسيا الجديد للنخبة سيحصل على ما لا يقل عن 12 مليون دولار، في دعم كبير للأندية في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة سعودية النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عربية الشيخ محمد بن زايد استقبل اللاعبين في قصر البحر في أبوظبي اليوم السبت (وام)

رئيس الإمارات يستقبل العين بطل آسيا... ويشيد بالإنجاز التاريخي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اليوم (السبت) تشكيلة فريق العين المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وأشاد «بهذا الإنجاز التاريخي».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عربية ستكون تقنية الفار حاضرة في كل بطولات الأندية الآسيوية (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» سيطبق تقنية الـVAR في جميع بطولات الأندية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية العين الإماراتي نجح في إقصاء الهلال والنصر من دوري أبطال آسيا (يزيد السمراني)

4 أندية تمنح السعودية «صدارة التصنيف الآسيوي»

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين أن السعودية تتصدر التصنيف في بطولات الأندية، مما سيجعلها تحافظ على امتلاك أربعة مقاعد في مسابقات موسم 2025-2026.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الدوري السعودي: «البطل» يدشن رحلته بالأخدود... و«أسبوع الديربيات» يشعل الـ9

ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
TT

الدوري السعودي: «البطل» يدشن رحلته بالأخدود... و«أسبوع الديربيات» يشعل الـ9

ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)
ديربي العاصمة سيقام خلالتاسع جولات الدوري في الموسم الجديد (تصوير: عبدالله الفالح)

أزاحت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، الستار عن جدول مباريات الموسم الجديد الذي سينطلق يوم الخميس 22 من أغسطس (آب) المقبل بإجمالي 306 مباريات موزعة على 34 جولة. وبحسب الجدول المُعلن، يدشن الهلال حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين في نسخته الأخيرة، رحلته بمواجهة الأخدود حيث يحل ضيفاً على الأخير في مدينة نجران، أما فريق النصر صاحب المركز الثاني فستكون أولى مبارياته أمام الرائد بالعاصمة الرياض. وأما الأهلي صاحب المركز الثالث فسيستهل موسمه الجديد بملاقاة العروبة الصاعد حديثاً إلى الدوري، في الوقت الذي سيحل فيه الاتحاد ضيفاً على نظيره فريق الخلود، وأما الشباب فسيكون على موعد مع الاتفاق، في الوقت الذي سيدشن فيه القادسية رحلته بعد الصعود بلقاء الفتح.

وفي لفته جديدة وحديثة، أعلنت رابطة الدوري السعودي عن استحداث «أسبوع الديربيات»، وذلك بإقامة ثلاث مباريات في الجولة التاسعة، حيث يلتقي الهلال بنظيره النصر، ويواجه الاتحاد نظيره الأهلي، في حين يلاقي الاتفاق نظيره القادسية، على أن يتجدد اللقاء في أسبوع الديربيات في الدور الثاني في الجولة الـ26.

وكشفت الرابطة عن تسعة معايير متبعة عند إعداد جدول مباريات الدوري السعودي للمحترفين: أولاً، تسلسل جولات الدور الثاني هو انعكاس تام لتسلسل جولات الدور الأول. وثانياً، ألا يلعب أي فريق أكثر من جولتين متتاليتين كفريق مستضيف أو جولتين متتاليتين كفريق ضيف في الدور الواحد.

أما المعيار الثالث فكان في الجولتين الأخيرتين حيث يلعب كل فريق إحدى المواجهتين كفريق مستضيف والأخرى كفريق ضيف، ونص المعيار الرابع على أن يلعب أي فريق الجولات الأربع الأخيرة بواقع مباراتين كفريق مستضيف والأخريين كضيف.

وكشف المعيار الخامس عن مراعاة مواعيد الزراعة الشتوية والصيانة الدورية للملاعب المعتمدة بالتنسيق مع الإدارة المعنية بوزارة الرياضة، وأشار المعيار السادس إلى أن الفريق الذي يستضيف مباراته في الجولة الأولى سيخوض مباراة الجولة الثانية كفريق ضيف، أو العكس.

أما المعيار السابع فأوضح أن الفريق الذي يكون مستضيفاً في الجولة الأولى يكون ضيفاً في الجولة النهائية، أو العكس، أما المعيار الثامن فكان أن كل فريق من الفرق المشاركة يلعب في الدور الواحد 9 مباريات كفريق مستضيف «على الأكثر»، أو 8 مباريات في الحد الأدنى.

مواجهات الدوري السعودي ستنطلق في 22 أغسطس المقبل (تصوير: يزيد السمراني)

وأخيراً، أشار المعيار التاسع إلى مراعاة روزنامة «الفيفا» والروزنامات القارية والإقليمية والمحلية؛ تفادياً لأي تعارض في المواعيد، مع الأخذ بعين الاعتبار الراحة التي يجب أن تُمنح للأندية المشاركة بحدها الأدنى. بالإضافة إلى مراعاة مبدأ الفرق من نفس المدينة، بحيث يلعب أحدهم كفريق مستضيف والآخر كفريق ضيف في نفس الجولة.

وكشفت الرابطة عن الجدول الزمني لإعلان تواريخ مباريات الدوري؛ إذ أشارت إلى أن يوم 18 يوليو (تموز) سيكون لاعتماد مواعيد وأماكن إقامة مباريات الجولة الأولى والجولة الثانية، أما يوم 18 أغسطس المقبل فسيكون موعداً للإعلان عن أيام ومواعيد الجولات الست التالية (من الجولة الـ3 حتى الجولة الـ8)، وذلك بعد التعرف على جدول مباريات الأندية المشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا (2).

وفي يوم 30 سبتمبر (أيلول) سيكون الإعلان عن مواعيد 5 جولات (من الجولة الـ9 حتى الجولة الـ13) بعد تحديد هوية الأندية المتأهلة لدور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، أما يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل فسيكون للإعلان عن مواعيد 9 جولات (من الجولة الـ14 حتى الجولة الـ22) بعد تحديد هوية الأندية المتأهلة للدور ربع النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين. وأخيراً، أوضحت الرابطة أن يوم 22 فبراير (شباط) من العام الجديد سيكون موعداً للإعلان عن مواعيد الجولات المتبقية (من الجولة الـ23 حتى الجولة الـ34) بعد قرعة دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا (2).