الملاكم السعودي «الغامدي» يقتفي أثر «كلاي» لتحقيق حلمه الكبير

أحرز 5 ذهبيات محلية ودولية خلال عام ونصف عام

الغامدي محتفلا بفوزه بعد إحدى النزالات (الشرق الأوسط)
الغامدي محتفلا بفوزه بعد إحدى النزالات (الشرق الأوسط)
TT

الملاكم السعودي «الغامدي» يقتفي أثر «كلاي» لتحقيق حلمه الكبير

الغامدي محتفلا بفوزه بعد إحدى النزالات (الشرق الأوسط)
الغامدي محتفلا بفوزه بعد إحدى النزالات (الشرق الأوسط)

في ظرف عام ونصف العام، طوّق الملاكم السعودي في النادي الأهلي يزن الغامدي، عنقه بخمس ميداليات ذهبية، آخرها في بطولة الإمارات الدولية المفتوحة بأبوظبي، ليبعث برسالة قوية تشير إلى بزوغ نجم سعودي استثنائي لهذه الرياضة العريقة.

وحصل الغامدي على الميدالية الذهبية لفئة الشباب في بطولة الإمارات المفتوحة للملاكمة التي شارك فيها 140 ملاكماً من أندية الإمارات والعراق وقطر وعمان والسعودية، والتي أقيمت منافستها لجميع الفئات في مدينة أبوظبي.

يزن البالغ من العمر 17 عاماً هو طالب في المرحلة الثانوية من طلاب «موهبة»، ومن المتفوقين على مستوى مدينة جدة، لديه العديد من المشاركات المحلية في مجاله العلمي، والإنجازات، والموهبة عنده لا تقتصر على التحصيل العلمي فقط، بل امتدت إلى الهواية والشغف، وأصبح ملاكماً في النادي الأهلي السعودي.

وحصل الغامدي، خلال عام ونصف العام، على 5 ميداليات ذهبية في بطولات محلية ودولية مفتوحة، من ضمنها الميدالية الذهبية لبطولة الإمارات الدولية المفتوحة في أبوظبي، وميداليتان لبطولة المملكة المفتوحة وميداليتان لبطولة المملكة للمنطقة الغربية في الطائف وأبها، ويطمح للحصول على الميدالية الذهبية في الأولمبياد العالمية.

وبدأ يزن ممارسة الملاكمة منذ عام 2022، بعد أن كان يمارس رياضة كرة القدم، وذلك عندما التحق بأحد أندية اللياقة في مدينته جدة، وتعرف هناك على مدرب ملاكمة، وبدأت حينها علاقته برياضة الملاكمة، وتحولت من الهواية للاحتراف في نادي الأهلي.

يقول يزن لـ«الشرق الأوسط» إن رياضة الملاكمة لم تكن بذلك الانتشار في السعودية، ولكن في السنتين الأخيرتين بدأت تشتهر وتجذب الهواة لممارستها، متوقعاً خلال الخمس سنوات المقبلة أن تكون الملاكمة ضمن الرياضات المهمة في السعودية.

الملاكم الشهير محمد علي كلاي، هو بمثابة الأيقونة الملهمة للغامدي، فهو يتذكر مقولته: «لا أحد يبدأ من القمة... عليك أن تشقّ طريقك إليها»، لذلك يعمل يزن بجد واجتهاد للوصول إلى لقب بطل العالم، بتشجيع دائم من أسرته التي لا تتوانى في تقديم العون والنصيحة للوصول بابنها إلى القمة؛ سواء في مجال الدراسة أو الرياضة.

ويرى الغامدي أن ممارسة الطلاب لنوع معين من الرياضة تكسبهم كثيراً من الفوائد، موضحاً أن تنظيم الوقت فائدة إيجابية ممكن أن يكتسبها الطالب من ممارسة رياضته المفضلة، في حال استطاع التوفيق بين مواعيد تمارينه ودراسته، فيما قد يتحول الأثر لسلبي في حال فشل في إدارة وقته.

يُذكر أن المملكة وضعت الرياضة، بمختلف منافساتها وألعابها، ضمن أجندتها الذهبية لرؤية 2030. وبات كثير من الشبان والشابات يمارسون ألعاباً جديدة لم يألفوها من قبل، على رأسها الملاكمة والغولف والتنس والبادل وغيرها؛ ما يبعث برسالة مستقبلية طموحة للرياضة السعودية.

وفي لعبة الملاكمة بالذات، شهدت الرياض وجدة كثيراً من الاستضافات خلال السنوات الأخيرة لنزالات عالمية كبرى، وحظيت بمتابعة واهتمام شخصي من قبل كبار مسؤولي وزارة الرياضة، وعلى رأسهم الأمير عبد العزيز الفيصل.

كما كان للهيئة العامة للترفيه، برئاسة تركي آل الشيخ، دور أساسي في تلك الاستضافات، ومؤخراً لبّى القائمون على «موسم الرياض» في نسخته الرابعة، حلم الملايين من عشاق الملاكمة والفنون القتالية، وذلك بالإعلان رسمياً عن تنظيم نزال يجمع اسمين من أشهر وأقوى الأسماء في عالم الملاكمة والفنون القتالية، تايسون فيوري وفرانسيس أ. جانو، وذلك في 28 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ذهبية بطولة الإمارات المفتوحة آخر انجازات الغامدي (الشرق الأوسط)

وستُقام المواجهة المثيرة في 28 أكتوبر بين بطل العالم للوزن الثقيل والبطل السابق في بطولة القتال النهائي للوزن الثقيل في «يو إف سي».

وستقام المباراة في حلبة ملاكمة منظمة وفقاً لقواعد الملاكمة القياسية في الرياض، وتم التوصل لاتفاق بين شركات عدة لتنظيم الحدث، بما في ذلك الشركات المروجة للملاكمين، وذلك بالتزامن مع افتتاح «موسم الرياض» في نسخته الرابعة.

ويترقب جمهور الملاكمة هذه المواجهة التاريخية لمعرفة مَن هو «أشرس رجل على وجه الأرض»، وفقاً للقواعد الرسمية للملاكمة الاحترافية.

وقال تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، رئيس «موسم الرياض»: «(موسم الرياض 2023) في نسخته الرابعة سيشهد بعد افتتاحه مباراة ملاكمة مثيرة بين بطلين، تايسون فيوري ضد فرانسيس أنجانو، ومثل هذه المواجهة ستضع معياراً جديداً لمثل هذا الحدث الذي يحافظ على مكانته؛ كأحد أكثر المواسم الترفيهية المنتظرة في جميع أنحاء العالم».

وأعلن البطل العالمي تايسون فيوري التحدي، بقوله: «بمجرد أن يرن الجرس، ستنهال اللكمات كالقنابل، من المفترض أن يكون هذا الرجل هو أقوى ملاكم في العالم، ولكن دعونا نرَ كيف يتفاعل عندما يلكمه (ملك الغجر). إنني متحمس لأكون تحت الأضواء مرة أخرى. أتطلع إلى أن أثبت للعالم أن (ملك الغجر) هو أعظم مقاتل في جيله، وذلك في معركة ملحمية مع مقاتل آخر محترف. بدا فرنسيس شرساً عندما قفز في الحلبة بعد معركة وايت (Whyte)، لكن لا يوجد أحد أقوى مني، وسترون جميعاً ذلك بطريقة مدمرة في 28 أكتوبر ستكون معركة التاريخ، كونوا على أتم الاستعداد».

في حين قال البطل العالمي فرنسيس أنجانو: «كنت أنتظر لقاء تايسون في الحلبة على مدى السنوات الثلاث الماضية. كان حلمي دائماً هو الملاكمة، وملاكمة الأفضل. بعد أن أصبحت بطل فنون القتال المختلطة (MMA) للوزن الثقيل بجدارة، هذه فرصتي لتحقيق هذا الحلم وترسيخ مكاني كأشرس رجل على وجه الأرض. أود أن أشكر (موسم الرياض) وفريقي في (3Point0 Labs) للمساعدة في تنظيم هذا الحدث. كل ما سأقوله لتايسون الآن هو أنه من الأفضل أن يرقص في تلك الحلبة لأنني إذا لمسته، فسوف يسقط مغشياً عليه».


مقالات ذات صلة

افتتاح «باريس 2024»: البعثة السعودية تلفت الأنظار بالشماغ والبشت والدراعة

رياضة سعودية البعثة السعودية تلوح بالأعلام الخضراء خلال مسيرة الدول المشاركة (الأولمبية السعودية)

افتتاح «باريس 2024»: البعثة السعودية تلفت الأنظار بالشماغ والبشت والدراعة

حضر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ونائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية فرحة لاعبو «فالكونز» بعد الفوز بإحدى الجولات خلال المواجهة (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «فالكونز» يحسم الكلاسيكو السعودي بهزيمة «تويستد»

تغلب فريق «فالكونز» السعودي على فريق «تويستد مايندز» بنتيجة 3-1 في المواجهة السعودية الخالصة التي أقيمت ضمن منافسات مرحلة المجموعات ببطولة «أوفر واتش تو».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية مريم التميمي (الشرق الأوسط)

السعودية مريم التميمي تقترب من سيدات العُلا

يبدو أن نجمة المنتخب السعودي مريم التميمي تتأهب للانتقال إلى محطة ثالثة في مسيرتها الكروية، بعد إعلان نادي الاتحاد، عبر بيان رسمي، بيع الفترة المتبقية من عقدها.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية آلاء أيمن لاعبة «فالكونز فيغا مينا» (الشرق الأوسط)

«فالكونز فيغا» أول فريق عربي للسيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أصبح «فالكونز فيغا مينا» أول فريق عربي للسيدات يشارك ضمن منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، أكبر حدث في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.