نائب أمير مكة المكرمة يتوج الفائزين بـ«سيف ولي العهد»

القيمة السوقية للمطايا المشاركة في المهرجان تجاوزت 4 مليارات ريال


نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال تتويج الفائزين بـ«سيف ولي العهد» (واس)
نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال تتويج الفائزين بـ«سيف ولي العهد» (واس)
TT

نائب أمير مكة المكرمة يتوج الفائزين بـ«سيف ولي العهد»


نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال تتويج الفائزين بـ«سيف ولي العهد» (واس)
نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال تتويج الفائزين بـ«سيف ولي العهد» (واس)

توّج الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية رئيس الاتحاد السعودي للهجن، أمس (الخميس)، الفائزين في الأشواط الختامية لـ«مهرجان ولي العهد للهجن» في نسخته الخامسة، الذي ينظمه «الاتحاد السعودي للهجن» على ميدان الطائف التاريخي.

وفازت المطية «مبلش»، لمالكها عاطف بن عطية القرشي، بالشوط الأول، بينما فازت المطية «عجيب» لهجن الشحانية من قطر بالشوط الثاني، وحازت المطية «نجدين» لمالكها القطري ناصر عبد الله المسند المركز الثالث، وتفوقت المطية «الشاهنية» لهجن العاصفة من الإمارات في الشوط الرابع.

جانب من المنافسات الختامية أمس للمطايا في «مهرجان ولي العهد للهجن» (واس)

وأقيم في اليوم الختامي 4 أشواط، على مسافة 6 كيلومترات، شاركت بها نخبة المطايا، وسط تنافس كبير من قبل ملاك الهجن في دول الخليج.

وحظيت النسخة الحالية من المهرجان، التي انطلقت في الأول من أغسطس (آب) الماضي بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة، من ملاك ومؤسسات الهجن الكبرى وجوائز مالية تتجاوز 57 مليون ريال، حيث شهد السباق التمهيدي إقامة 350 شوطاً، من خلال فئات (مفاريد، حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل، زمول)، بينما انطلق السباق النهائي في 28 من الشهر ذاته بـ240 شوطاً، واستمر لمدة 11 يوماً، تضمن إقامة سباق «الماراثون» بعدد 5 أشواط، وإقامة شوط «الماراثون» النسائي الدولي لأول مرة في تاريخ المهرجان.

وحقق المهرجان عوائد اقتصادية كبرى، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة التي تدعم هذا الموروث، وتسهم في المحافظة على قيمته وإرثه التاريخي الكبير، مما يعزز من العمق الحضاري للمملكة إلى جانب تأصيل تراث الهجن في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

جانب من تتويج الأمير بدر بن سلطان للفائز بـ«سيف ولي العهد» (واس)

واستعادت المملكة العربية السعودية «جائزة سيف ولي العهد» للنقاط في «مهرجان ولي العهد للهجن»، وحققته للمرة الرابعة في تاريخ المهرجان، وذلك عقب نجاح مالك الهجن عايض بن رفعان القحطاني في تحقيق جائزة المركز الأول ضمن النسخة الخامسة، التي اختتمت، أمس (الخميس).

وفازت السعودية باللقب 3 مرات على التوالي، وذلك في النسخة الأولى عام 2018، والنسخة الثانية عام 2019، والنسخة الثالثة عام 2021، بينما ذهب اللقب في النسخة الرابعة للإمارات عام 2022.

وظفر بن رفعان بـ«السيف الذهبي»، وجائزته البالغة مليون ريال، عقب نجاحه في جمع 120 نقطة، في حين ذهب «السيف الفضي» لمالك الهجن القطري حمد جار الله البريدي، وجائزته البالغة 500 ألف ريال، عقب نجاحه في جمع 63.5 نقطة، فيما جاء مالك الهجن عبد العزيز بن معلاء السهلي ثالثاً في القائمة، وحقق «السيف البرونزي» وجائزته البالغة 250 ألف ريال، عقب نجاحه في جمع 57 نقطة.

وكانت اللجنة المنظمة لـ«مهرجان ولي العهد للهجن» قد قررت، في يوليو (تموز) الماضي، رفع قيمة «جائزة سيف ولي العهد»، من مليون ريال، إلى 1.750 مليون ريال؛ كونها الهدف الأغلى والأول لملاك الهجن، فالحاصل عليه يحمل لقباً تاريخياً لمسيرة الملاك والفوز للأكثر نقاطاً.

وكانت «جائزة سيف ولي العهد» في النسخ الأربع الماضية يفوز بلقبها المالك الأكثر نقاطاً في منافسات الأشواط التمهيدية والنهائية، إضافة لحصوله على مبلغ مليون ريال.

وتخطَّت القيمة السوقية للمطايا المشاركة في المرحلة النهائية من «مهرجان ولي العهد للهجن» في نسخته الخامسة 4 مليارات، وفق مختصين مشاركين في المهرجان.

وبلغ عدد المطايا المشاركة في هذه المرحلة 8394 مطية، بينما بلغ متوسط القيمة السوقية للمطية الواحدة قرابة 500 ألف ريال، حيث شاركت في منافسات فئة الحيل والزمول 668 مطية، وفئة الثنايا 759 مطية، وفئة جذاع 530 مطية، وفئة لقايا 2632 مطية، وفئة حقايق 3805 مطية.

التنافس على الفوز بـ«سيف ولي العهد» كان مثيراً (واس)

وكانت النسخة الخامسة من المهرجان قد كسرت أرقام النسخ الأربع؛ بوصول النسخة الحالية لعدد 20.216 مطية، في حين تخطى عدد المطايا المشاركة في نسخ المهرجان حاجز 70 ألف مطية.

وعززت أرقام المطايا المشاركة في الرقم التاريخي الذي أدخل المهرجان موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم في نسخه الأربع الماضية، حيث تسلم «الاتحاد السعودي للهجن»، في 21 سبتمبر (أيلول) 2018، شهادة دخول المهرجان إلى الموسوعة العالمية كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم، وذلك بتسجيل النسخة الأولى أكبر عدد مطايا مشاركة في سباقات الهجن بعدد 11.178 مطية.

وبلغ عدد المطايا المشاركة في المهرجان 77.283 مطية، بينما بلغ عدد المطايا عام 2018 في النسخة الأولى 11.178 مطية، 13.377 مطية في النسخة الثانية عام 2019، و14.745 في النسخة الثالثة عام 2021، و14.843 مطية في عام 2022.


مقالات ذات صلة

«مهرجان ولي العهد للهجن»: 3 ملايين ريال جائزة الفائز بـ«سيف السعودية»

رياضة سعودية مجموع الجوائز يقدر بـ4.5 مليون ريال بجانب 15 بطاقة مؤهلة لكأس العلا للهجن (الشرق الأوسط)

«مهرجان ولي العهد للهجن»: 3 ملايين ريال جائزة الفائز بـ«سيف السعودية»

أعلن الاتحاد السعودي للهجن أن الحاصل على جائزة «سيف السعودية» سيحصل على مبلغ ثلاثة ملايين ريال من أصل 4.5 مليون ريال مجموع الجوائز، بجانب 15 بطاقة مؤهلة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الطفل السعودي عمر العطوي بدور «مطر» في فيلم «هجّان» (الشرق الأوسط)

فيلم «هجّان» السعودي يحل ضيفاً على أرضه الثانية ضمن مهرجان عمّان السينمائي

دارَ فيلم «هجّان» دورة كاملة من النجاحات وعاد ليحطّ في الأرض التي شهدت على تصوير جزء من مشاهده الصحراويّة. الفيلم السعودي ضيف مكرّم في مهرجان عمّان السينمائي.

كريستين حبيب (عمّان)
رياضة سعودية الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)

الهجانة السعودية خلود الشمري: فخورة بإنجازي على أرض الحضارات

أكدت الهجانة السعودية خلود الشمري أن فوزها بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة القدرة الدولية للهجن في العلا بواسطة المطية «جبار»، إنجاز يعني لها الكثير

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز خلال تتويج الفائزات في سباق السيدات (الشرق الأوسط)

سيطرة سعودية على جوائز سباق القدرة «العالمي» للهجن

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد الدولي للهجن، المنتخب السعودي للهجن بلقب بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن.

«الشرق الأوسط» (العلا )
رياضة سعودية ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

هجانة العرب الأولى... سعودية

واصلت الهجانة السعودية ريما الحربي تألقها وتميزها في ميادين الهجن الدولية والعربية وظفرت اليوم الجمعة بواسطة المطية «منتصر» بلقب هجانة العرب الأولى

«الشرق الأوسط» (العلا)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.