هل هرب ميسي من مواجهة رونالدو في الدوري السعودي؟

«البرغوث» اختار الانزواء في بطولة تفتقد الجماهير المتعطشة للانتصارات والصراعات الكروية حامية الوطيس

لحظات التحدي لاتنتهي في حياة رونالدو (رويترز)
لحظات التحدي لاتنتهي في حياة رونالدو (رويترز)
TT

هل هرب ميسي من مواجهة رونالدو في الدوري السعودي؟

لحظات التحدي لاتنتهي في حياة رونالدو (رويترز)
لحظات التحدي لاتنتهي في حياة رونالدو (رويترز)

كان البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر يوقّع على عدد من القمصان في العاصمة الإسبانية مدريد عند إطلاقه العلامة التجارية الخاصة به لمُنتج عبوات مياه، حيث سأله أحد الصحافيين عن ليونيل ميسي وقدومه إلى السعودية، ليوضح الدون أن الحديث اليوم بعيد عن كرة القدم قبل أن يضيف «بالتأكيد أن الجميع مُرحب به في السعودية».

لا يزال الدوري السعودي للمحترفين محط أنظار الكثير من النجوم العالميين حول العالم، لكن يبدو أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي اختار وجهة مختلفة عن البلد الذي يخطف الأنظار حوله (السعودية)، واتجه إلى تجربة أقل حدة وندية وإثارة في الدوري الأميركي عبر فريق إنتر ميامي.

الكثير من الأسماء على طاولة مفاوضي الأندية السعودية، كان أول الحاضرين هنا هو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر الذي كان باكورة مشروع استقطاب كبار النجوم في كرة القدم ضمن مشروع ضخم يستهدف الرقي بالدوري للوصول به إلى أن يصبح ضمن أفضل عشرة دوريات في العالم.

يبدو هذا الصيف ساخناً للغاية حتى على صعيد تحولات الطموحات الجماهيرية التي باتت تطرح وتتداول العديد من الأسماء الرنانة في عمالقة الأندية حول العالم، وهو ما يتجلى فعلياً في العروض السعودية التي تصلهم تباعاً.

حتى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أوضح أنه يحتاج إلى العيش بطريقة مختلفة بعد تحقيقه لقب كأس العالم؛ مما يعني أنه قرر الابتعاد عن الصخب والعودة للمنافسة أمام كريستيانو رونالدو الذي ينافسه في نجومية العقدين الماضيين مختاراً الانزواء مع نفسه في دوري يعيش عالمه الخاص دون أي تأثير في أوروبا كما يحدث في الدوري السعودي الذي بات حدث الصحافة العالمية منذ قدوم رونالدو وبنزيمة.

رونالدو وميسي كانا في صراع كبير على النجومية أكثر من 15 عاماً، وتنافسية لا تنتهي بينهما ويبدو أن رونالدو كان يتحدى بقوله «الجميع مرحب به في الدوري السعودي»، لكن ميسي قرر الهروب إلى إنتر ميامي في دوري يفتقد الشغف والصراعات حامية الوطيس والتصريحات الإعلامية الرنانة والجماهير التي لا تقبل الهزيمة.

الجمهور الاتحادي من أكثر جماهير الأندية في آسيا والعرب حضورا ودعماً لناديه (أ.ف.ب)

قال ميسي لصحيفتي «دياريو سبورت» و«موندو ديبورتيفو» الإسبانيتين: بعد الفوز بكأس العالم وعدم التمكن من الذهاب إلى برشلونة، حان الوقت للذهاب إلى إم إل إس لأعيش كرة القدم بطريقة مختلفة وأستمتع بحياتي اليومية أكثر، وأردف قائلاً: من الواضح أنني ذاهب بنفس المسؤولية والرغبة في الفوز، والقيام بالأشياء بشكل جيد، ولكن بمزيد من الهدوء.

وستكون الأيام القليلة المقبلة مليئة بالمفاجئات التي ستصاحب إعلان الأندية عدداً من التعاقدات مع نجوم عالميين بهدف تأسيس دوري تنافسي يجذب أنظار العالم.

ويتصدر صانع اللعب الكرواتي لوكا مودريتش، والحارس الفرنسي هوغو لوريس قائمة تضم أكثر من عشرة لاعبين من نجوم الصف الأول تتفاوض معهم الأندية السعودية، حسبما أفاد مصدر وكالة الصحافة الفرنسية.

وبعد انضمام كريم بنزيمة إلى صفوف نادي الاتحاد، كشف مسؤول سعودي لوكالة الصحافة الفرنسية عن وجود مفاوضات مع كلٍ من الإسباني سيرخيو راموس (37)، والأرجنتيني أنخل دي ماريا (35)، والكرواتي لوكا مودريتش (37)، والفرنسيين هوغو لوريس (36)، ونغولو كانتي (32)، والبرازيلي روبرتو فيرمينو (31)، والإسبانيين جوردي ألبا (34)، وسيرجيو بوسكيتس (34).

ودخلت الرياضة السعودية حقبة جديدة بدعم كبير، بعدما أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عن إطلاق مشروع تخصيص الأندية الرياضية واستثمارها.

وكانت باكورة هذا المشروع هي إعلان استحواذ صندوق الاستثمارات العامة في الدولة على أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي، في حين أُعلن استحواذ شركات «أرامكو» و«نيوم» و«هيئة تطوير بوابة الدرعية» و«الهيئة الملكية للعلا»، على أندية القادسية والصقور والدرعية والعلا.

بنزيمة سيخوض تحدي كبير في الدوري السعودي في مواجهة نجوم كبار يتقدمهم رونالدو (أ.ف.ب)

وتأتي هذه التحركات السعودية على مستوى رفيع من أجل دعم الرياضة، وتحديداً جانب كرة القدم لخلق دوري تنافسي، وهو مشروع جاد للنهوض بالدوري ليصبح ضمن أفضل عشرة دوريات في العالم.

وكانت قناة «سي بي إس سبورتس» قد كشف عن تحركات جديدة لاستهداف ضم النجوم للدوري السعودي، حيث قالت إن وليد معاذ، رئيس النادي الأهلي السعودي، متواجد حالياً في إنجلترا من أجل التفاوض لضم جناح مانشستر سيتي، الدولي الجزائري رياض محرز إلى ناديه، وذلك بعد أيام قليلة من الإعلان رسمياً عن ضم النجمين الفرنسيين كريم بنزيمة ونجولو كانتي إلى نادي الاتحاد، والاقتراب من ضم النجم الإيفواري ويلفريد زاها لاعب كريستال بالاس إلى نادي النصر.

عشق النجوم العالميين لاينتهي في مدرجات الدوري السعودي (رويترز)

ليس محرز فقط هو من على رادار أهلي جدة، فهناك أيضاً لوكا مودريتش لاعب الوسط الكرواتي المخضرم، والذي قرر مؤخراً تمديد عقده لعام إضافي مع ريال مدريد، إلا أن الإغراءات السعودية لا تتوقف، حيث وصله عرض بقيمة 150 مليون يورو قد يغير وجهته للعب في جدة، والتي يبدو أنه قد اقترب منها كثيراً حتى أنه قد بدأت طباعة قمصان للنادي الأهلي تحمل اسم مودريتش والرقم 10.

لاعب آخر قد يُستهدَف قريباً من مسؤولي الدوري السعودي، هو حارس مرمى مانشستر يونايتد الإسباني ديفيد دي خيا، والذي قال موقع «توك سبورت» إنه أبدى استعداده للبقاء موسمين إضافيين رفقة المان يو، على الرغم من أن المدرب إريك تين هاغ لم يقدم أي ضمانات بأنه سيستمر لاعباً أساسياً، إلا أن اللاعب قد يغير قراره في الأيام المقبلة ويصبح صفقة جيدة لحراسة مرمى أحد الأندية السعودية.


مقالات ذات صلة

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: جزائية النصر صحيحة... والسلوك المشين سبب «حمراء» لاعب الفيحاء

رياضة سعودية ماني لحظة تسديده ركلة الجزاء لفريق النصر (تصوير: عبد العزيز النومان)

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: جزائية النصر صحيحة... والسلوك المشين سبب «حمراء» لاعب الفيحاء

قال عمر المهنا المحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» إن الحكم محمد الحربي الذي تولى إدارة مباراة النصر والفيحاء ضمن الجولة 28 احتسب جزائية صحيحة للنصر.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)

مساعد مدرب الرياض: قرارات الحكم الخاطئة أصابتنا بالتوتر

قال ماوريسيو مساعد مدرب فريق الرياض إن قرارات الحكم الخاطئة أسهمت بظهور مباراة الفريق أمام ضيفه الطائي متوترة بهذا الشكل.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)

مساعد «كاسترو»: الأرقام تتحدث... النصر يتحسن!

أبدى البرتغالي ڤيتور سيڤرينو، المساعد الأول لمدرب النصر، رضاه عن الفوز أمام الفيحاء، مشيراً إلى أن فريقه كانت له السيطرة المطلقة على مجريات اللقاء.

فارس الفزي (الرياض )
رياضة سعودية ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)

الدوري السعودي: النصر يقلبها على الفيحاء في 10 دقائق

قلب النصر تأخره أمام الفيحاء في ظرف عشر دقائق، ليفوز بثلاثية مثيرة 3 - 1 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض.

فارس الفزي (الرياض ) هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية لاعبو الفيحاء خلال تدريباتهم الأخيرة (الفيحاء)

البقعاوي: سنسعد جماهير الفيحاء بـ«النصر»

أكد محمد البقعاوي لاعب نادي الفيحاء جاهزية فريقه لمواجهة النصر، الجمعة، في الجولة 28 من الدوري السعودي على ملعب الأول بارك.

عبد الله المعيوف (المجمعة )

الأميركي كاتلين على مشارف التتويج بـ«بطولة السعودية للغولف»

كاتلين خلال منافسات اليوم الثالث (الشرق الأوسط)
كاتلين خلال منافسات اليوم الثالث (الشرق الأوسط)
TT

الأميركي كاتلين على مشارف التتويج بـ«بطولة السعودية للغولف»

كاتلين خلال منافسات اليوم الثالث (الشرق الأوسط)
كاتلين خلال منافسات اليوم الثالث (الشرق الأوسط)

واصل اللاعب الأميركي جون كاتلين سيطرته على منافسات بطولة السعودية المفتوحة للغولف المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، وذلك لليوم الثالث على التوالي وحقق رقماً قياسياً في فئة الرجال بمجموع 62، وأصبح على أعتاب التتويج بلقب البطولة التي تختتم منافساتها السبت على ملعب نادي الرياض للغولف.

وبدأ الأميركي كاتلين الجولة قبل الأخير للبطولة، متقدماً على أبرز منافسيه سكوت هند وهاوتونغ لي، رافعاً راية التحدي مبكراً عندما سجل تقدماً في الحفر الخمس الأولى، فيما بدأ الحسم بعد أن أنهى ضرباته في الحفر 10 و11 و12 ليوسع الفارق لصالحه في لوحة المتصدرين.

وتقدم نحو المركز الثاني التايلاندي كيراديش افينيارنات؛ ليكون منافساً قوياً لأبرز المنافسين واد أورمسبي، والإسباني ديفيد بويج، وسكوت هند، والصيني لي هاوتونغ.

وعودة إلى متصدر البطولة الأميركي جون كاتلين، فهو يبحث عن انتصارات متتالية في الجولة الآسيوية بعد أن رفع كأس بطولة ماكاو الدولية في مارس (آذار) الماضي، لكن اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً لا يأخذ شيئاً بوصفه أمراً مسلّماً؛ لذا سينتظر حتى نهاية الجولة الأخيرة يوم السبت.

وعقب ختام منافسات اليوم الثالث، قال كاتلين: «لعبت بشكل جيد حيث كان اليوم مشابهاً للأيام السابقة ويصبح فيها المضرب ساخناً، ويبدو أنه لا يمكنك تعويضه؛ لذلك كانت خطتي أن أستثمر أي تقدم أستطيع القيام به، خاصة مع وجود كثير من اللاعبين الجيدين».

وحول ما ينوي القيام به لليوم الختامي، أضاف: «لا شيء سيتغير سأواصل اللعب والتحدي الذي بدأت به منذ اليوم الأول».

ويذكر أن هذه هي الزيارة الثانية لكاتلين إلى المملكة، لكنها الأولى له إلى الرياض. وبعد يومه الاستثنائي، اعترف بأنه سيعود إلى المملكة كلما سنحت له الفرصة.

وقال: «لقد أحببت المكان هنا. لقد كان الناس ودودين للغاية معي، والمرافق جيدة حقاً وأنا أحب هذه البطولة. سأعود كلما كانت هناك بطولة».

وقدم لاعب جنوب أفريقيا بيتر أوهلين أفضل جولة في اليوم الثالث قبل الأخير للبطولة؛ حيث نقله مجموع 65 إلى سبعة تحت المعدل، في حين أن نجم ليف جولف قفز بنفسه إلى لوحة المتصدرين بعد تسجيله أربعة «بيردي» في أربع حفر، ويعلم أوهلين أنه سيحتاج إلى العمل أكثر ويتطلع إلى جولة نهائية يقدم فيها كل ما لديه.

وسدد لاعبو الغولف التايلانديون بانوفول بيتيارات وإتيبات بوراناتانيارات 66 و69 على التوالي في المركز التاسع تحت المعدل، بينما واصل كلا المغربيين عثمان روزي وأيوب لغيوراتي، اللعب في الجولة الثالثة التي لم تكن سهلة بالنسبة لهم أمام النجوم المشاركين.


رنا يحيى... مصورة فوتوغرافية برتبة فارسة سعودية       

رنا يحيى ترصد منافسات قفز الحواجز في ميادين الرياض (الشرق الأوسط)
رنا يحيى ترصد منافسات قفز الحواجز في ميادين الرياض (الشرق الأوسط)
TT

رنا يحيى... مصورة فوتوغرافية برتبة فارسة سعودية       

رنا يحيى ترصد منافسات قفز الحواجز في ميادين الرياض (الشرق الأوسط)
رنا يحيى ترصد منافسات قفز الحواجز في ميادين الرياض (الشرق الأوسط)

تجسد مسيرة المصورة السعودية رنا يحيى، من فارسة على ظهر الخيل إلى راصدة فوتوغرافية لبطولاتها، قصة ملهمة لعشاق التحديات، وعلى الأخص في الميدان الرياضي.

فقد تعرضت رنا، وهي فارسة سابقة، لإصابة خلال يوم اعتبرته من أجمل أيام حياتها، حيث كانت ذاهبة لاقتناء أول خيل في مسيرتها لممارسة رياضة قفز الحواجز.

وحين امتطت الخيل من أجل تجربة أخيرة، أوقعها الحظ العاثر في خضم حادثة سقطت على إثرها لتتعرض لكسر في عضلة الترقوة. وحينها أدركت خطورة إصابتها، وقررت صاحبة الـ26 عاماً أن تنتقل إلى مجال التصوير الفوتوغرافي في مجال الفروسية كي لا تفارق أجواءها الساحرة.

تحدثت رنا لـ«الشرق الأوسط» خلال مشاركتها في تصوير كأس العالم لقفز الحواجز والترويض، التي تقام لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط، وتحديداً الرياض، قائلة: «مع بداية الإصابة، أصبحت متأثرة لقرابة 7 أشهر، ليتضح لي أنه لا يمكنني ممارسة الفروسية مرة أخرى، ولكنني سأحاول العودة».

وأضافت الفارسة سابقاً: «قررت أن أتجه إلى تصوير الفرسان بدلاً من أصبح فارسة، كي لا أبتعد عن الخيل».

الفارسة السعودية على ظهر الخيل في إحدى مشاركاتها (الشرق الأوسط)

وتابعت: «التصوير الفوتوغرافي جميل، وبحكم ندرته بالنسبة للسيدات بدأت استمتع به، والمصورات نادرات جداً في مجال الفروسية والخيل».

ولم تستسلم رنا لإصابتها بل تمني النفس بالعودة عقب التعافي التام منها، وتحدثت: «توجد شرائح طبية في مكان الكسر، وفور انتهائي من مرحلة التعافي سأحاول العودة».

وختمت رنا حديثها بتوجيه رسالة للفرسان بألا يتوقفوا عن ممارسة هوايتهم مهما حدث. ولم تنسَ توجيه رسالة إلى ممارسي مهنتها الحالية، وقالت إن رياضة الخيل أصبحت مرغوبة لكثير من السيدات في السعودية، لذلك على من لم تستطع ممارستها الاتجاه إلى تصويرها، حيث تُبرز تفاصيل وجمالية الخيل.


عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: جزائية النصر صحيحة... والسلوك المشين سبب «حمراء» لاعب الفيحاء

ماني لحظة تسديده ركلة الجزاء لفريق النصر (تصوير: عبد العزيز النومان)
ماني لحظة تسديده ركلة الجزاء لفريق النصر (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: جزائية النصر صحيحة... والسلوك المشين سبب «حمراء» لاعب الفيحاء

ماني لحظة تسديده ركلة الجزاء لفريق النصر (تصوير: عبد العزيز النومان)
ماني لحظة تسديده ركلة الجزاء لفريق النصر (تصوير: عبد العزيز النومان)

قال عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» إن الحكم محمد الحربي الذي تولى إدارة مباراة النصر والفيحاء ضمن الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين، احتسب جزائية صحيحة للنصر.

وأوضح المهنا في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: ركلة جزاء صحيحة لفريق النصر في الدقيقة 41 لوجود مهاجمة من مدافع فريق الفيحاء.

وأضاف: «قرار صحيح من حكم لقاء النصر الفيحاء باستمرار اللعب مع الدقيقة 35»، موضحاً: «لا وجود لركلة جزاء لفريق النصر مدافع الفيحاء لم يرتكب أي خطأ من الأخطاء الـ12».

وعن البطاقة الحمراء التي أشهرها الحكم للاعب الفيحاء فاشون ساكالا في الدقيقة 87، قال: «بطاقة حمراء صحيحة تجاه لاعب الفيحاء ساكالا في الدقيقة 87 لوجود سلوك مشين، وبطاقة صفراء صحيحة للاعب النصر لوجود سلوك غير رياضي».

فيصل البلوي لحظة إشهار البطاقة الحمراء للاعب فريق الرياض (تصوير: سعد الدوسري)

وفيما يتعلق بالمواجهة الثانية التي جمعت بين الرياض وضيفه الطائي والتي كسبها الأخير بنتيجة 2 - 1، قال: «هدف صحيح لفريق الطائي في الدقيقة 45+1 تنافس بين مهاجم الطائي ومدافع فريق الرياض، ولا توجد أي مخالفة».

وعن حالة الطرد للاعب فريق الرياض عبد الإله الخيبري، أوضح: «بطاقة حمراء مستحقة للاعب فريق الرياض عبد الإله الخيبري في الدقيقة 52 لاستخدام قوة مفرطة»، مضيفاً: «قرار صحيح من حكم تقنية الفيديو المساعد بمناداة الحكم لمشاهدة الحالة، لأن الحكم لم يتخذ أي إجراء حتى مخالفة لم يحتسبها».


مونديال المبارزة... ذهب السيبر لأوزبكستان والمجر

الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)
TT

مونديال المبارزة... ذهب السيبر لأوزبكستان والمجر

الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الأوزبكي ساردار عبد الكريم بالميدالية الذهبية لسلاح السيبر (فردي) تحت 17 عاماً، في بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب المقامة حالياً في صالة أرينا بجامعة الملك سعود بالرياض، وذلك بحضور سالم القاسمي رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي للمبارزة.

كما حقّق الأوزبكي أوراكبوييف الميدالية الفضية، وحصل الكوري كيم على الميدالية البرونزية، ونال الياباني كاواهارا البرونزية والمركز الثالث المكرر.

وفي نهائي منافسات فردي السيدات لسلاح السيبر تحت 17 عاماً، توج عبد المنعم الحسيني، نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة، المجرية كسونكا بالميدالية الذهبية الأولى، بعد فوزها على الإيطالية فرانسيسكا التي نالت الميدالية الفضية، بينما ظفرت الإيطالية فيتوريا بالميدالية البرونزية، ونالت الأوزبكية نرجيزا البرونزية والمركز الثالث المكرر.

وتختتم، السبت، منافسات البطولة التي شارك فيها أكثر من 1700 مبارز ومبارزة، يمثلون أكثر من 100 دولة حول العالم، حيث ستقام منافسات سلاح السيبر (فرق) بمشاركة 258 مبارزاً ومبارزة.

وسيمثل المنتخب السعودي، محمد العمرو وعبد الله المنسف وزياد المطيري وجهاد العبيدي وعلى مستوى السيدات، الحسناء الحماد وعهد المعمر ودانا القحطاني وتلين القضماني.


الأخضر الأولمبي إلى ربع نهائي آسيا بخماسية في تايلاند

رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)
رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)
TT

الأخضر الأولمبي إلى ربع نهائي آسيا بخماسية في تايلاند

رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)
رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)

واصل المنتخب السعودي الأولمبي رحلته المثالية في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، بعد أن سجّل الفوز الثاني تباعاً، وأمطر شباك تايلاند بخماسية نظيفة، كان بطلها عبد الله رديف، الذي سجل 3 أهداف (هاتريك).

وقطع الأخضر الأولمبي بطاقة العبور نحو ربع نهائي البطولة القارية المؤهلة إلى أولمبياد باريس، بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة الثالثة.

ولم يجد الأخضر الأولمبي، الذي يتولى قيادته المدرب السعودي سعد الشهري، صعوبة في زيارة شباك تايلاند، إذ استهل أيمن يحيى رحلة الأهداف مع الدقيقة الرابعة، قبل أن يعزز أحمد الغامدي النتيجة بهدف ثانٍ مع الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لشوط المباراة الأول، ثم نجح عبد الله رديف في تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع.

وفي شوط المباراة الثاني، أكمل عبد الله رديف سلسلته التهديفية، وأضاف هدفين، ما رفع حصيلة الأخضر إلى 5 أهداف في اللقاء.


مساعد مدرب الرياض: قرارات الحكم الخاطئة أصابتنا بالتوتر

هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)
هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)
TT

مساعد مدرب الرياض: قرارات الحكم الخاطئة أصابتنا بالتوتر

هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)
هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)

قال ماوريسيو مساعد مدرب فريق الرياض إن قرارات الحكم الخاطئة أسهمت بظهور مباراة الفريق أمام ضيفه الطائي متوترة بهذا الشكل.

واقتنص الطائي فوزاً ثميناً أمام الرياض بنتيجة 2 - 1؛ إذ حضر الهدف الثاني في الدقائق الأخيرة من الوقت بدل الضائع للمباراة التي كانت في طريقها للتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وتحدث مساعد مدرب فريق الرياض الذي حضر في المؤتمر الصحافي عوضاً عن مدرب الفريق الذي أُقْصِيَ بالبطاقة الحمراء خلال اللقاء: «كنا نعرف أنها مباراة صعبة؛ لأن كلا الفريقين يصارع على الهبوط، وبدأنا بشكل جيد في المباراة، لكن المجريات تغيرت بعد قرار الحكم باحتساب الهدف الأول للطائي، كان هناك دفع على مدافعنا».

وكشف مساعد مدرب فريق الرياض: «الشوط الثاني رغم أدائنا الجيد، فإن الحكم عاد مرة أخرى لاتخاذ قرارات خاطئة جعلت المباراة أكثر توتراً».

ومن جانبه، قال الأوروغوياني ليوناردو راموس مدرب فريق الطائي: «عدت مرة أخرى للسعودية بعد التجربة السابقة مع الاتفاق، وأنا سعيد لنفسي وللنادي بتحقيق الفوز اليوم».

وأضاف: «أعتقد في المجمل كنا الأفضل طوال المباراة، وأظهرنا الشخصية والرغبة للفوز».

وختم مدرب الطائي: «أنا أعرف الكرة السعودية وفقاً لتجربتي السابقة، وسأعمل بكل طاقتي لتحقيق الهدف ببقاء الفريق في دوري المحترفين، رغم تبقي جولات قليلة على نهايته».


مساعد «كاسترو»: الأرقام تتحدث... النصر يتحسن!

فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)
فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)
TT

مساعد «كاسترو»: الأرقام تتحدث... النصر يتحسن!

فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)
فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)

أبدى البرتغالي ڤيتور سيڤرينو، المساعد الأول لمدرب النصر، رضاه عن الفوز أمام الفيحاء، مشيراً إلى أن فريقه كانت له السيطرة المطلقة على مجريات اللقاء.

وفاز النصر على الفيحاء بنتيجة 3 - 1، في المباراة التي جمعتهما، مساء الجمعة، ضمن منافسات الجولة الـ28 من عمر الدوري السعودي للمحترفين.

وقال ڤيتور الذي حل محل مواطنه لويس كاسترو بعدما غاب الأخير عن المباراة لتعرضه لوعكة صحية، في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: «دائماً ما يكون تقييم المباراة بناءً على النتيجة، لكن النصر سيطر على المباراة بالكامل».

وأردف: «استقبلنا هدفاً في البداية بسبب الوقوف الخاطئ في الهجمة المرتدة، لكن رسالتي للاعبين بين الشوطين كانت أننا خلقنا العديد من الفرص ويجب ألا نستسلم».

وتابع: «لاعبو النصر عادوا في النتيجة في عديد المباريات، لقد وصلنا لمرمى الخصم من الأطراف، وكان لدينا كثافة عددية أمام مرماهم، ومن هنا تحكمنا بمجريات المباراة».

وأفاد: «الأرقام تتحدث، لدينا 28 تسديدة على مرمى الخصم، واسترجعنا عديد الكرات من الخصم، ولم نستقبل سوى تسديدتين».

وواصل: «بعد تحليلنا للخصم، أعطينا تعليمات لماني في الشوط الثاني باللعب على الطرف الأيسر لفتح مساحات في دفاع الخصم».

وتطرق ڤيتور للحديث عن ركلة الجزاء المهدرة من ماني، موضحاً: «بالنسبة لركلات الجزاء دائماً ما نعمل عليها في التدريبات، ماني لم يوفق اليوم، لقد طلبنا من اللاعبين التركيز وعدم فقدانه بسبب ضياع الركلة».

واستطرد: «نحن نلعب بطريقة لم نعتدْ عليها، ومع الطريقة التي نلعب بها مؤخراً طبيعي أن تحدث بعض الأخطاء، لكننا نتحسن من مباراة إلى أخرى».

وأكمل: «لو قسمنا آخر 8 مباريات، نرى أننا بأول 4 مباريات استقبلنا 10 أهداف، ولكن في آخر 4 مباريات سجلنا 10 واستقبلنا هدفاً وحيداً... وهذه إشارة إلى أن الفريق يتحسن ويقلل أخطاءه».

وأتم: «حالة كاسترو؟ مثلما صرح النادي، كانت لديه مشكلة صحية وأجرى عملية بسيطة، والآن موجود في المستشفى، إنه في فترة نقاهة، وأتوقع عودته مجدداً خلال المباريات الأربع المقبلة».

من جانبه، علّق الصربي فوك رازوفيتش، المدير الفني لفريق الفيحاء على غياب الانتصارات ضد النصر؛ إذ يعود الانتصار الوحيد للفريق البرتقالي على «العالمي» لعام 2018.

ورد رازوفيتش، في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء على سؤال: متى يفوز الفيحاء على النصر؟ قائلاً: «الموسم المقبل».

وأضاف: «أهنئ النصر على الفوز اليوم. لقد استحق لاعبوه ذلك، خاصة ساديو ماني الذي صنع الفارق».

وتابع: «الهدف الأول للنصر جاء من ركلة ركنية وغيّر مجرى المباراة تماماً. لقد أصابنا بارتباك وتوتر، وهذه حال كرة القدم؛ فوز وخسارة، لكني أشكر لاعبي فريقي على ما قدموه في اللقاء».

وارتفع رصيد النصر إلى 68 نقطة في المركز الثاني بسلم ترتيب الدوري، بينما توقف رصيد الفيحاء عند 35 نقطة في المركز العاشر.


الدوري السعودي: النصر يقلبها على الفيحاء في 10 دقائق

ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)
ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)
TT

الدوري السعودي: النصر يقلبها على الفيحاء في 10 دقائق

ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)
ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)

قلب النصر تأخره أمام الفيحاء في ظرف عشر دقائق، ليفوز بثلاثية مثيرة 3 - 1 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض ضمن منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين.

وتألق العالمي في ليلة غاب فيها عن المشهد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بداعي الإيقاف لحصوله على بطاقة حمراء في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، وكذلك لويس كاسترو مدرب الفريق الذي تعرض لوعكة صحية غيبته عن إدارة الفريق.

ولعب ساديو ماني دور البطل في اللقاء رغم إهداره ركلة جزاء بطريقة غريبة في الشوط الأول، لكن اللاعب عاد مجدداً وصالح أنصار فريقه بهدفين مع الدقيقة 76 و82، في حين حضر الهدف الأول للنصر «التعادل» عن طريق المدافع عبد الإله العمري.

وتقدم الفيحاء مبكراً عن طريق لاعبه فاشون ساكالا مع الدقيقة السادسة من عمر المباراة بعد كرة مرتدة تعامل معها بمثالية وسدد كرة قوية سكنت شباك الكولومبي دافيد أوسبينا.

ورفع النصر بهذا الفوز رصيده إلى النقطة 68 مواصلاً حضوره في المركز الثاني خلفاً للمتصدر الهلال وقلص الفارق بصورة مؤقتة إلى تسع نقاط، أما الفيحاء فقد استمر عند 35 نقطة.

وعلى ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض، انتزع فريق الطائي فوزاً ثميناً على حساب مُضيفه فريق الرياض بهدفين لهدف ليتنفس الفريق الصعداء في سباق الهروب من شبح الهبوط.

وبعد أن كانت المباراة في طريقها للتعادل الإيجابي بهدف لمثله، حضر الهدف الثاني لفريق الطائي عن طريق خالد الشويع لاعب فريق الرياض بالخطأ في مرماه لتذهب النقاط الثلاث إلى خزينة فريق الطائي.

وتنفس الطائي الصعداء بهذا الانتصار بعد أن تقدم إلى المركز الرابع عشر بصورة مؤقتة برصيد 26 نقطة، في الوقت الذي تجمد فيه رصيد الرياض عند 25 نقطة متراجعاً نحو المركز الخامس عشر.

ومنح مينساه فريق الطائي التقدم مع الدقيقة الأخيرة من شوط المباراة الأول، قبل أن يدرك عبد الهادي الحراجين التعادل في مطلع الشوط الثاني، إلا أن حالة الطرد لفريق الرياض مع الدقيقة 52 للاعب عبد الإله الخيبري صعبت من موقف فريق الرياض الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين.


مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية

من منافسات بطولة العالم لقفز الحواجز بالرياض (الشرق الأوسط)
من منافسات بطولة العالم لقفز الحواجز بالرياض (الشرق الأوسط)
TT

مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية

من منافسات بطولة العالم لقفز الحواجز بالرياض (الشرق الأوسط)
من منافسات بطولة العالم لقفز الحواجز بالرياض (الشرق الأوسط)

توّج الأمير فهد بن جلوي بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الفارس السويدي هنريك فون إيكيرمان بلقب شوط «جولة وجولة تمايز» ثاني أشواط بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 المؤهلة لنهائي كأس العالم في قفز الحواجز (ارتفاع 1.60 متر).

وانطلقت البطولة على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في العاصمة السعودية الرياض، وتستمر لأربعة أيام، بمشاركة 51 فارساً وفارسة يمثلون 24 دولة.

ونجح الفارس السويدي والمصنف الأول عالمياً بحسم الشوط بزمن قدره 43.38 ثانية، فيما نال المركز الثاني مواطنه بيدير فريدريكسون بزمن قدره 45.45 ثانية، وجاء ثالثاً الأميركي جيل هيمفري بزمن قدره 48.36 ثانية.

وافتتحت، الخميس، فعاليات النسخة الـ45 من بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة 51 فارس وفارسة بـ60 جواد يمثلون 24 دولة من بينهم الفرسان المصنفين الستة الأوائل على التوالي في قائمة التنصيف العالمي في قفز الحواجز.

ورحّب الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية بالمشاركين في البطولة، وقال في حفل افتتاح البطولة الذي نال إعجاباً عالمياً واسعاً من عشاق الرياضة «أرحب بكم جميعاً في السعودية، حيث نسعد بأن تكون العاصمة الرياض المستضيف الأول لنهائيات كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ انطلاقتها قبل قرابة 46 عاماً».

وأضاف «لقد عمل الجميع بجد واجتهاد منذ أكثر من 4 أعوام، من أجل الإعداد لهذه المناسبة؛ لتكون لائقة بروادها والمشاركين فيها، إلى جانب جمهورها الشغوف في العالم أجمع».

وتشهد الرياض، الجمعة، إقامة النهائي الـ37 لكأس العالم للترويض وتبلغ مجموع جوائزها 400 ألف يورو (1.6 مليون ريال)، حيث تعد الأعلى في تاريخ كؤوس العالم للترويض البالغ عددها 36 نسخة.

جانب من فعاليات حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)

ويشارك في نهائي الترويض 15 فارساً وفارسة من ضمن المصنفين الـ40 في التصنيف العالمي، يمثلون 12 دولة أبرزهم الفارسة البريطانية شارلوت فراي المتوجة، الأربعاء، بلقب شوط الجائزة الكبرى للترويض في اليوم الافتتاحي والمصنفة الثالثة عالمياً، بجانب الألمانية إيزابيل ورث المصنفة الثانية عالمياً، والدنماركية نانا سكودبور غمرالد المصنفة الرابع عالمياً، والسويدي باتريك كيتل المصنف السادس عالمياً.

وقدّم رئيس الاتحاد الدولي للفروسية البلجيكي إنغمار دي فوس الشكر للمملكة على جهودها لاستضافة وإنجاح النسخة الـ45 من بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض، ما أسهم في ظهورها بشكل استثنائي، مثمناً للاتحاد السعودي للفروسية واللجنة المنظمة الحرص المستمر والمتواصل على جعل هذه المسابقة حدثاً رياضياً من الطراز الرفيع.

وأبدى امتناناً كبيراً للجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة والاتحاد السعودي للفروسية خلال الأشهر الماضية لتمكين هذا الحدث، وجعله تجربة رائعة، منوّهاً باختيار الرياض لاحتضان البطولة، لاسيما وأنها المرة الأولى التي تقام فيها في منطقة الشرق الأوسط، لأن الطابع السعودي والثقافة السعودية كانت ذات إسهام حقيقي وملموس في ظهور البطولة بمظهر متميز ومختلف.

ولفت إنغمار دي فوس إلى ردود أفعال جميع حضور هذا الحدث الضخم والمشاركين فيه، على صعيد شعورهم بترحاب شعب المملكة وقيادتها، قائلاً «أنا متأكد أن جميع الرياضيين المشاركين أو المرافقين لهم، شعروا بالعناية والترحاب من شعب المملكة، إلى جانب الجودة العالية في المرافق التي سخرت فيها إمكانات كبيرة لراحة المتنافسين من فرسان وخيول، لتقديم أفضل ما لديهم في ميدان المنافسة، الأمر الذي رفع من الندية بين المتسابقين والمستوى العام للبطولة».


«نيوم» يكسب التحدي ويتوّج بطلاً لـ«دوري الدرجة الثانية السعودي»

لاعبو نيوم لدى تتويجهم باللقب (نيوم)
لاعبو نيوم لدى تتويجهم باللقب (نيوم)
TT

«نيوم» يكسب التحدي ويتوّج بطلاً لـ«دوري الدرجة الثانية السعودي»

لاعبو نيوم لدى تتويجهم باللقب (نيوم)
لاعبو نيوم لدى تتويجهم باللقب (نيوم)

كسب فريق نيوم التحدي وتوّج بلقب دوري الدرجة الثانية السعودي لكرة القدم، بعد فوزه مساء (الخميس) في المباراة الختامية على نظيره فريق الجبيل بثلاثة أهداف مقابل هدفين على ملعب مدينة الملك خالد الرياضية بتبوك.

وبهذه المباراة يسدل الستار على دوري الدرجة الثانية لكرة القدم، بتأهل أندية نيوم والجبيل والزلفي لدوري «يلو» في الموسم المقبل.