الذهب يقترب من مستويات قياسية قبيل بيانات أميركية

تظهر سبائك الذهب من قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)
تظهر سبائك الذهب من قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)
TT

الذهب يقترب من مستويات قياسية قبيل بيانات أميركية

تظهر سبائك الذهب من قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)
تظهر سبائك الذهب من قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم (الخميس)، لتحوم قرب مستويات قياسية بدعم من حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأميركية والتوقعات بقيام مصارف مركزية كبرى باتخاذ قرارات بمزيد من خفض أسعار الفائدة، وذلك في وقت يترقب فيه المستثمرون سلسلة من البيانات الأميركية للحصول على مزيد من المؤشرات حول اتجاهات السوق. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 2682.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:21 بتوقيت غرينتش.

وكانت الأسعار قد وصلت، أمس (الأربعاء)، إلى 2685.16 دولار، وهو مستوى يقل قليلاً عن المستوى القياسي الذي سجلته في 26 سبتمبر (أيلول) وبلغ 2685.42 دولار. كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المائة إلى 2697.40 دولار.

وقال كلفن وونغ، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى «أواندا»: «من شأن رئاسة ترمب أن تدعم الذهب لأنها قد تؤدي إلى زيادة التوترات التجارية وتوسيع عجز الموازنة». ومن المقرر أن تصدر بيانات مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة لشهر سبتمبر، بالإضافة إلى البيانات الأسبوعية لطلبات إعانة البطالة، في وقت لاحق من اليوم.

كما أن من المرجح أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى، وأن يرجع هذا إلى أن التضخم في منطقة اليورو أصبح الآن تحت السيطرة بشكل متزايد. وعادة ما ترتفع أسعار الذهب في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة والتوترات الجيوسياسية. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 31.79 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 1.2 في المائة إلى 1005.00 دولار. وربح البلاديوم 0.5 في المائة إلى 1028.72 دولار.


مقالات ذات صلة

الذهب يرتفع مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية بانتظار بيانات جديدة

الاقتصاد عامل يغسل الشوائب الزائدة أثناء عملية صهر الذهب بمنشأة في أكرا غانا (رويترز)

الذهب يرتفع مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية بانتظار بيانات جديدة

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية، بينما ينتظر المستثمرون مزيداً من البيانات الاقتصادية لتوقع عدد مرات خفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد تظهر سبائك الذهب من قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)

استقرار الذهب وسط ترقب المستثمرين لمؤشرات جديدة

استقر الذهب اليوم الثلاثاء مع انتظار المستثمرين وجهات نظر جديدة بشأن موقف مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» من خفض أسعار الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد عملية تبريد سبائك الذهب أثناء الصهر في منشأة في أكرا - غانا (رويترز)

الذهب ينخفض مع صعود الدولار وسط ترقب لمؤشرات من «الفيدرالي»

تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين مع صعود الدولار، فيما تترقب أطراف السوق مؤشرات جديدة بخصوص مسار السياسة النقدية لمجلس «الاحتياطي الفيدرالي».

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مجوهرات ذهبية معروضة للبيع في متجر «تشاو تاي فوك» في شنغهاي (رويترز)

الذهب يرتفع بعد بيانات أميركية تعزز رهانات خفض الفائدة

ارتفع الذهب، الجمعة، بعد أن عزز تقرير عن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد بائعة تعرض قلادة ذهبية داخل صالة عرض مجوهرات بمناسبة أكشيا تريتيا وهو مهرجان رئيسي لشراء الذهب في كالكوتا بالهند (رويترز)

ارتفاع طفيف للذهب وبيانات التضخم الأميركية في دائرة الضوء

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً، يوم الخميس، في حين ينتظر المتعاملون بيانات التضخم الأميركية الرئيسية المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ما المتوقع من اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم؟

أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف في يوم البنك المركزي الأوروبي (رويترز)
أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف في يوم البنك المركزي الأوروبي (رويترز)
TT

ما المتوقع من اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم؟

أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف في يوم البنك المركزي الأوروبي (رويترز)
أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف في يوم البنك المركزي الأوروبي (رويترز)

يتجه البنك المركزي الأوروبي لخفض أسعار الفائدة مرة أخرى، اليوم (الخميس)، بحجة أن التضخم في منطقة اليورو أصبح الآن تحت السيطرة بشكل متزايد وأن الاقتصاد راكد.

ومن شأن أول خفض متتالٍ لأسعار الفائدة منذ 13 عاماً أن يمثل تحولاً في التركيز للبنك المركزي لمنطقة اليورو من خفض التضخم إلى حماية النمو الاقتصادي، الذي تأخر كثيراً عن الولايات المتحدة لمدة عامين متتاليين.

ومن المرجح أن تكون أحدث البيانات الاقتصادية قد رجحت الميزان داخل البنك المركزي الأوروبي لصالح خفض أسعار الفائدة؛ حيث جاءت مسوحات النشاط التجاري والمعنويات بالإضافة إلى قراءة التضخم لشهر سبتمبر (أيلول) أقل قليلاً من المتوقع.

في أعقاب الإصدارات، أشار عدد من المتحدثين باسم البنك المركزي الأوروبي، بمن فيهم الرئيسة كريستين لاغارد، إلى أنه من المرجح أن يتم خفض تكاليف الاقتراض هذا الشهر، مما دفع المستثمرين إلى حسم هذه الخطوة تماماً.

وقال هولغر شميدينغ، الخبير الاقتصادي في «بيرينبرغ»، إن «الاتجاهات في الاقتصاد الحقيقي والتضخم تدعم الحجة لصالح خفض أسعار الفائدة».

إن خفض ربع نقطة مئوية يوم الخميس من شأنه أن يخفض سعر الفائدة الذي يدفعه البنك المركزي الأوروبي على ودائع البنوك إلى 3.25 في المائة، وتقدر أسواق المال بالكامل تقريباً 3 تخفيضات أخرى حتى مارس (آذار) 2025.

ومن غير المرجح أن تلمح لاغارد وزملاؤها بوضوح إلى التحركات المستقبلية، الخميس، مكررين شعارهم بأن القرارات ستُتخذ «اجتماعاً تلو آخر» بناءً على البيانات الواردة. لكن معظم مراقبي البنك المركزي الأوروبي يعتقدون أنه ستكون هناك إشارة إلى التخفيضات في كل اجتماع.

وقال بول هولينغسوورث، الخبير الاقتصادي في «بي إن بي باريبا»: «من المرجح أن تكون الإشارة الضمنية هي أن التخفيض الآخر محتمل جداً في ديسمبر (كانون الأول) ما لم تتحسن البيانات».

رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد تتحدث للصحافيين عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية لمجلس المحافظين في فرنكفورت (رويترز)

التضخم والنمو

يمكن للبنك المركزي الأوروبي أخيراً أن يزعم أنه نجح في ترويض أسوأ نوبة تضخم منذ جيل. فقد نمت الأسعار بنسبة 1.8 في المائة فقط في الشهر الماضي. في حين قد يتجاوز التضخم هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المائة بحلول نهاية هذا العام، من المتوقع أن يظل حول هذا المستوى أو حتى أقل قليلاً في المستقبل المنظور. ولكن الاقتصاد كان عليه أن يدفع ثمناً باهظاً لذلك. فقد أدت أسعار الفائدة المرتفعة إلى استنزاف الاستثمار والنمو الاقتصادي، الذي عانى لمدة عامين تقريباً.

وتشير أحدث البيانات، بما في ذلك تلك المتعلقة بالناتج الصناعي والإقراض المصرفي، إلى المزيد من نفس الشيء في الأشهر المقبلة. كما بدأت سوق العمل المرنة بشكل استثنائي تظهر بعض الشقوق الآن، مع انخفاض معدل الوظائف الشاغرة ــ أو نسبة الوظائف الشاغرة كنسبة من الإجمالي ــ من مستويات قياسية مرتفعة. وقد أدى هذا إلى تأجيج الدعوات داخل البنك المركزي الأوروبي لتخفيف السياسة قبل فوات الأوان. وقال محافظ البنك المركزي البرتغالي ماريو سينتينو، مؤخراً: «الآن نواجه خطراً جديداً: انخفاض التضخم المستهدف، وهو ما قد يخنق النمو الاقتصادي. وسوف يؤدي انخفاض الوظائف وانخفاض الاستثمار إلى زيادة نسبة التضحية التي تحملناها بالفعل».

والمشكلة هي أن بعض هذا الضعف يرجع إلى مشاكل هيكلية، مثل ارتفاع تكاليف الطاقة وانخفاض القدرة التنافسية التي تعوق القوة الصناعية في أوروبا خصوصاً ألمانيا. ولا يمكن إصلاح هذه المشاكل من خلال خفض أسعار الفائدة وحدها، على الرغم من أنها قد تساعد على الهامش من خلال جعل رأس المال أرخص.

وقالت إيزابيل شنابل، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي: «لا يمكننا تجاهل الرياح المعاكسة للنمو. وفي الوقت نفسه، لا تستطيع السياسة النقدية حل القضايا البنيوية».