جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تتصدر تصنيف «التايمز» العالمي

عبد العزيز بن سلمان: طموحنا يجب أن يرقى إلى السماء

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان (أرشيفية - واس)
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان (أرشيفية - واس)
TT

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تتصدر تصنيف «التايمز» العالمي

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان (أرشيفية - واس)
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان (أرشيفية - واس)

تصدَّرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في تصنيف «التايمز» العالمي للجامعات، لتصبح بذلك الأولى ليس فقط على مستوى العالم العربي، بل في كل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخطية بذلك كل جامعات المملكة، والخليج، وتركيا، وجنوب أفريقيا، وغيرها.

وتعهد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، لكل مواطن ومواطنة بأن تكون جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نموذجاً يحتذى به ليس في العالم العربي أو الإسلامي فحسب، بل ستكون نموذجاً في التعليم سواء في مخرجات التعليم العالي أو البكالوريوس بما يتماشى مع ما تطمح إليه السعودية.

وأضاف: «كنا نقول إن طموحنا لا يحدّه إلا السماء. والآن نعتقد بما نشاهده من مخرجات حقيقية أمامكم أن طموحنا يجب أن يرقى إلى السماء».

تجدر الإشارة إلى أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، هي جامعة حكومية سعودية تأسست رسمياً بموجب مرسوم ملكي في 5 جمادى الأولى 1383هـ (23 سبتمبر/ أيلول 1963).


مقالات ذات صلة

باكستان تُنهي عقود شراء الكهرباء لخفض التكاليف

الاقتصاد برج لنقل الطاقة في كراتشي (رويترز)

باكستان تُنهي عقود شراء الكهرباء لخفض التكاليف

قالت باكستان إن حكومتها توصلت إلى اتفاق مع شركات المرافق العامة لإنهاء عقود شراء الكهرباء، بما في ذلك عقد مع أكبر شركة خاصة للكهرباء في البلاد.

«الشرق الأوسط» (كراتشي )
الاقتصاد أول رئيسة للمكسيك كلوديا شينباوم تتحدث خلال مؤتمر إحاطة حيث قدمت استراتيجية الأمن القومي (د.ب.أ)

المكسيك تتخذ الخطوة الأولى نحو توسيع السيطرة الفيدرالية على الطاقة

اتخذ المشرعون المكسيكيون الخطوة الأولى نحو منح إدارة الرئيسة كلاوديا شينباوم مزيداً من السيطرة على شركة النفط الحكومية «بتروليوس مكسيكانوس» ومصلحة الكهرباء.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو)
الاقتصاد الجفاف يظهر في ميناء «النهر» بـ«ماناوس» أكبر مدن غابات الأمازون (رويترز)

استهلاك البرازيل من الغاز يرتفع نتيجة موجة الجفاف

ارتفع استهلاك البرازيل من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء بسبب انخفاض إنتاج محطات الطاقة المائية نتيجة موجة الجفاف التي تضرب مناطق كثيرة من البلاد

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
الاقتصاد أنابيب الغاز في محطة ضغط أتامانسكايا بمشروع «قوة سيبيريا» من «غازبروم» بمنطقة أمور (رويترز)

أوكرانيا تعلن عدم تمديد اتفاقية نقل الغاز مع روسيا بعد 2024

أبلغ رئيس وزراء أوكرانيا، دينيس شميهال، نظيره السلوفاكي، روبرت فيكو، بأن أوكرانيا لن تمدد اتفاقية نقل الغاز مع روسيا بعد انتهائها في 31 ديسمبر (كانون الأول).

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد محطة لتوليد الطاقة بالغاز الطبيعي في هنتنغتون بيتش بكاليفورنيا (رويترز)

الولايات المتحدة تسجل زيادة قياسية في توليد الطاقة بالغاز الطبيعي خلال 2024

شهد منتجو الطاقة في الولايات المتحدة زيادة ملحوظة في توليدها باستخدام الغاز الطبيعي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024.

«الشرق الأوسط» (ليتلون (كولورادو))

استطلاع لـ«المركزي التركي» يتوقع ارتفاع التضخم في نهاية العام

مصرف تركيا المركزي يعدّل توقعاته للتضخم بنهاية العام (موقع المصرف)
مصرف تركيا المركزي يعدّل توقعاته للتضخم بنهاية العام (موقع المصرف)
TT

استطلاع لـ«المركزي التركي» يتوقع ارتفاع التضخم في نهاية العام

مصرف تركيا المركزي يعدّل توقعاته للتضخم بنهاية العام (موقع المصرف)
مصرف تركيا المركزي يعدّل توقعاته للتضخم بنهاية العام (موقع المصرف)

ارتفعت توقعات التضخم في تركيا، بينما تراجعت توقعات أسعار الفائدة وصرف الليرة بحلول نهاية العام، بحسب نتائج استطلاع المشاركين في السوق لشهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي الذي أجراه المصرف المركزي.

في الوقت ذاته، سجل عجز الحساب الجاري تراجعاً هو الأكبر منذ 5 سنوات وبات عند مستوى أقل من 1 في المائة من الدخل القومي.

وبحسب نتائج الاستطلاع، التي أعلنها مصرف تركيا المركزي، الجمعة، ارتفعت توقعات التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في نهاية العام إلى 44.11 في المائة من 43.12 في المائة في استطلاع سبتمبر (أيلول) الماضي.

وارتفعت توقعات التضخم الشهري، في الاستطلاع الذي شارك فيه 72 مشاركا يمثلون القطاعين الحقيقي والمالي والمهنيين، من 2.24 في المائة في سبتمبر إلى 2.39 في المائة في أكتوبر.

متسوقة في أحد محال السوبر ماركت في تركيا تنظر إلى الأسعار على الأرفف (أرشيفية)

ووفقاً للاستطلاع، انخفضت توقعات الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين لمدة 12 شهراً من 27.49 في المائة في سبتمبر إلى 27.44 في المائة في أكتوبر، ولمدة 24 شهراً من 18.38 في المائة في سبتمبر إلى 18.08 في المائة في أكتوبر.

وتراجع معدل التضخم السنوي لـ«أسعار المستهلكين» في تركيا إلى أقل من سعر الفائدة؛ لأول مرة منذ عام 2021، مسجلاً 49.38 في المائة خلال سبتمبر الماضي، مقابل 51.97 في المائة خلال أغسطس (آب) السابق عليه.

وأكد مجلس التنسيق الاقتصادي التركي، في اجتماع الاثنين الماضي برئاسة نائب الرئيس التركي جودت يلماظ، الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية بالسرعة الممكنة لتطوير الاقتصاد في إطار البرنامج متوسط المدى للحكومة، متوقعاً استمرار تراجع التضخم الذي بدأ في يونيو (حزيران) الماضي.

اجتماع مجلس التنسيق الاقتصادي التركي برئاسة نائب الرئيس جودت يلماظ الاثنين الماضي (إعلام تركي)

وبالنسبة لسعر الفائدة، توقع المشاركون في استطلاع «المركزي التركي» انخفاض سعر الفائدة الرئيسي من 50 في المائة إلى 46.26 في المائة بعد 3 أشهر، كما انخفضت توقعات سعر الفائدة للأشهر الـ12 المقبلة من 31.66 في المائة في استطلاع سبتمبر الماضي إلى 31.64 في المائة في استطلاع أكتوبر الحالي.

أما توقعات سعر صرف الليرة التركية، فأظهر الاستطلاع تراجعاً في توقعات المشاركين من 37.16 ليرة للدولار بنهاية العام في استطلاع سبتمبر، إلى 36.63 ليرة للدولار بنهاية العام في استطلاع أكتوبر، في حين زادت توقعاتهم لسعر الصرف بعد 12 شهراً 42.43 ليرة للدولار في استطلاع سبتمبر إلى 42.73 ليرة للدولار في استطلاع أكتوبر الحالي.

تراجع عجز الحساب الجاري

من ناحية أخرى، أعلن وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشك، تراجع عجز الحساب الجاري إلى الدخل القومي إلى أقل من 1 في المائة.

وقال شيمشك، عبر حسابه في «إكس»، الجمعة، إنه «بينما سجل أعلى فائض شهري في الحساب الجاري في 5 سنوات في أغسطس الماضي بـ4.3 مليار دولار، بلغ العجز السنوي في الحساب الجاري 11.3 مليار دولار. وبذلك، بلغ تراجع عجز الحساب الجاري السنوي مقارنة بشهر مايو (أيار) 2023 إلى 44.4 مليار دولار».

وأضاف أنه في حين بلغت تدفقات المحافظ 24.9 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام، بلغت نسب تجديد الديون الخارجية للبنوك والقطاع الحقيقي 167 في المائة و132 في المائة على التوالي.

وتابع شيمشك: «انخفاض عجز الحساب الجاري والتوقعات القوية للتمويل الخارجي يعززان استقرارنا المالي الكلي ويزيدان من مرونة اقتصادنا».

وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك (من حسابه في إكس)

بدوره، قال نائب الرئيس التركي، جودت يلماظ، إن انخفاض عجز الحساب الجاري يواصل المساهمة في عملية تباطؤ التضخم من خلال تعزيز الاستقرار المالي الكلي.

وأضاف يلماظ، عبر حسابه في «إكس» قائلاً: «نرى أن الاتجاه الإيجابي في ميزان الحساب الجاري استمر في أغسطس، حيث يدعم ميزان الخدمات أيضاً تحسن عجز التجارة الخارجية».

وتابع: «النتائج الإيجابية التي نحصل عليها من المؤشرات الاقتصادية الكلية والمالية تظهر فاعلية برنامجنا الاقتصادي، نتوقع أن يستمر عجز الحساب الجاري في الانخفاض مع تحسن عجز تجارتنا الخارجية وزيادة إيرادات خدماتنا، وأن نتمكن بسهولة من الوصول إلى هدفنا البالغ 1.7 في المائة في البرنامج الاقتصادي متوسط المدى لنسبة عجز الحساب الجاري إلى الدخل القومي في نهاية عام 2024».