تباطؤ نمو خدمات روسيا في سبتمبر

الروبل ينخفض لأدنى مستوى مقابل اليوان وسط ضغوط اقتصادية

يقف العملاء في طوابير خارج المطاعم لتلقي طلباتهم الجاهزة (رويترز)
يقف العملاء في طوابير خارج المطاعم لتلقي طلباتهم الجاهزة (رويترز)
TT

تباطؤ نمو خدمات روسيا في سبتمبر

يقف العملاء في طوابير خارج المطاعم لتلقي طلباتهم الجاهزة (رويترز)
يقف العملاء في طوابير خارج المطاعم لتلقي طلباتهم الجاهزة (رويترز)

أظهر مسح للأعمال نُشر يوم الخميس، أن نشاط الأعمال في قطاع الخدمات الروسي نما بوتيرة أبطأ في سبتمبر (أيلول)، وسط ارتفاع أضعف في الطلب وتباطؤ في جهود التوظيف من الشركات.

وانخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز غلوبال» لمديري المشتريات للخدمات الروسية إلى 50.5 في سبتمبر، مقارنةً بـ52.3 في أغسطس (آب)، مما يشير إلى زيادة طفيفة في الناتج. وتشير أي قراءة فوق 50 إلى النمو، فيما تشير القراءة دون هذا المستوى إلى الانكماش، وفق «رويترز»

وذكرت «ستاندرد آند بورز غلوبال» في بيان، أن الضغوط التضخمية دفعت الشركات إلى تمرير التكاليف المرتفعة إلى العملاء، مما أدى إلى زيادة تاريخية قوية في أسعار البيع.

وأظهر المسح أن وتيرة خلق الوظائف تباطأت إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير (شباط)، في حين زادت الطلبات الجديدة للشهر الثالث على التوالي، ولكن بوتيرة أبطأ مما كانت عليه في أغسطس.

وقالت «ستاندرد آند بورز غلوبال»: «على الرغم من زيادة الطلب في المتوسط، فإن هناك حالات من تباطؤ نشاط العملاء».

كما أشار المسح إلى وجود طاقة احتياطية، حيث انخفضت تراكمات العمل للشهر السادس على التوالي. ومع ذلك، ارتفعت ثقة الأعمال في النشاط المستقبلي إلى أعلى مستوياتها منذ مايو (أيار).

وأضافت: «رغم أن الطلب يفقد زخماً، فإن الاستثمار المخطط له في الإعلان والآمال في زيادة الطلبات الجديدة حفّزا ثقة الأعمال».

من جهة أخرى، أظهر مسح آخر نُشر يوم الثلاثاء، أن النشاط في قطاع التصنيع الروسي انكمش لأول مرة منذ أكثر من عامين في سبتمبر، مدفوعاً بانخفاض مستويات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف.

على صعيد آخر، هبط الروبل إلى أدنى مستوى له مقابل اليوان الصيني منذ 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 يوم الخميس، قبل إعلان وزارة المالية الروسية مبيعات العملات الأجنبية للشهر المقبل.

وفي الساعة 08:00 (بتوقيت غرينتش)، سجل الروبل 13.46 مقابل اليوان، بعد أن انخفض إلى 3.5 خلال جلسة التداول في بورصة موسكو. ووفقاً لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية، ارتفع الروبل بنسبة 0.7 في المائة ليصل إلى 94.95 مقابل الدولار الأميركي.

وأحد العوامل وراء ضعف الروبل هو الانخفاض التاريخي في المبيعات اليومية للعملة الصينية من الدولة في سبتمبر، مما أسهم في أزمة سيولة اليوان. ومن المقرر أن تعلن وزارة المالية عن معايير جديدة يوم الخميس.

وقال متعاملون إن العطلة الطويلة في الصين كانت أيضاً عاملاً في ضعف الروبل، حيث تم تعليق تسويات «اليوم» حتى الثامن من أكتوبر، مما أدى إلى عدم تنفيذ المعاملات مع تسويات «الغد» حتى ذلك الحين.

وتحول التداول في العملات الرئيسية في روسيا إلى سوق خارج البورصة، مما أدى إلى حجب بيانات الأسعار، منذ فرض العقوبات الغربية على بورصة موسكو ووكيل المقاصة التابع لها، مركز المقاصة الوطني، في 12 يونيو (حزيران). كما جعلت العقوبات اليوان الصيني العملة الأجنبية الأكثر تداولاً في روسيا.

واستقرت العقود الآجلة للروبل مقابل الدولار ليوم واحد، والتي يجري تداولها في بورصة موسكو وتشكل دليلاً لأسعار السوق خارج البورصة، عند 94.63. وحدد المصرف المركزي سعر الصرف الرسمي، الذي يحسبه باستخدام بيانات خارج البورصة، عند 94.51 مقابل الدولار.

وأظهرت بيانات بورصة لندن للأوراق المالية أن الروبل ارتفع بنسبة 0.55 في المائة ليصل إلى 105.07 مقابل اليورو. كما ارتفع سعر خام برنت، وهو المعيار العالمي للصادرات الرئيسية لروسيا، بنسبة 1 في المائة ليبلغ 74.63 دولار.


مقالات ذات صلة

تراجع زخم «الخدمات» بالمملكة المتحدة مع استمرار النمو خلال سبتمبر

الاقتصاد أشخاص على «جسر الألفية» بينما تظهر المنطقة المالية لمدينة لندن خلفهم (رويترز)

تراجع زخم «الخدمات» بالمملكة المتحدة مع استمرار النمو خلال سبتمبر

فقدت شركات الخدمات البريطانية بعض زخمها، لكنها استمرت في النمو خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، وارتفعت الأسعار التي فرضتها بأبطأ وتيرة منذ نحو 4 سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مبنى «المصرف المركزي الأوروبي» خلف أعلام «الاتحاد» في فرنكفورت (رويترز)

انكماش الأعمال بمنطقة اليورو وسط تخفيف الضغوط التضخمية

تراجع نشاط الأعمال بمنطقة اليورو إلى الانكماش في الشهر الماضي، رغم أن هذا التراجع لم يكن حاداً كما كان متوقعاً في البداية.

«الشرق الأوسط» (عواصم)
الاقتصاد مقذوف يطير في سماء الأردن بعد أن أطلقت إيران دفعة من الصواريخ الباليستية على إسرائيل كما شوهد من عمان (رويترز)

البنك الدولي: الصراع في الشرق الأوسط قد يبطئ اقتصاد الأردن إلى 2.4 % في 2024

توقع البنك الدولي أن يتباطأ الاقتصاد الأردني قليلاً في عام 2024 ليصل إلى 2.4 في المائة في عام 2024، بسبب آثار الصراع الدائر في الشرق الأوسط على حركة السياحة،…

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد شعار البنك السويسري «يو بي إس» في زيوريخ (رويترز)

«يو بي إس»: «المركزي الأوروبي» قد يضطر لخفض الفائدة إلى 1 %

أشار بنك «يو بي إس» إلى أن المصرف المركزي الأوروبي قد يضطر إلى تقليص أسعار الفائدة إلى 1 % إذا استمر ضعف النمو في منطقة اليورو

«الشرق الأوسط» (زيوريخ )
الاقتصاد القوات الإسرائيلية تطلق قذائف مدفعية على لبنان وسط اشتباكات عبر الحدود مع «حزب الله» (رويترز)

بسبب التوترات مع «حزب الله»... «ستاندرد آند بورز» تُعجِّل خفض تصنيف إسرائيل

بعد أيام قليلة من خفض وكالة «موديز» تصنيف إسرائيل الائتماني، قامت وكالة «ستاندرد آند بورز» باتخاذ خطوة مماثلة؛ حيث أجرت خفضاً فورياً وبوقت أقرب مما كان متوقعاً.

«الشرق الأوسط» (القدس)

ارتفاع عائدات السندات الأوروبية من أدنى مستوياتها في عدة أشهر

أوراق نقدية من فئة اليورو (رويترز)
أوراق نقدية من فئة اليورو (رويترز)
TT

ارتفاع عائدات السندات الأوروبية من أدنى مستوياتها في عدة أشهر

أوراق نقدية من فئة اليورو (رويترز)
أوراق نقدية من فئة اليورو (رويترز)

ارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو قليلاً عن أدنى مستوياتها في عدة أشهر يوم الخميس، مع تقييم الأسواق لتوقعات تخفيض أسعار الفائدة من المصرف المركزي الأوروبي وتصاعد النزاع في الشرق الأوسط.

وكان عائد السندات الألمانية لمدة 10 سنوات، الذي يُعد مؤشراً لمنطقة اليورو، مرتفعاً بمقدار 4 نقاط أساس ليصل إلى 2.144 في المائة. وكان قد انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 4 يناير (كانون الثاني) عند 2.011 في المائة يوم الثلاثاء، قبل أن يتعافى يوم الأربعاء، فيما كان التجار يقيّمون كيف يمكن أن يؤثر تصعيد النزاع في الشرق الأوسط على توقعات التضخم، مع الإشارة إلى أن عائدات السندات تتحرك عكسياً مع الأسعار، وفق «رويترز».

ساعدت نبرة الحذر في الأسواق المالية على دفع عائدات السندات الألمانية نحو الانخفاض في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث أعطى المستثمرون أولوية أكبر لسلامة السندات الألمانية، لكنَّ هذا الاتجاه عُكس خلال اليومين الماضيين.

وقال كبير الاقتصاديين في أوروبا لدى «جي إف إتش»، موهيت كومار: «عندما أفكر في رد فعل السوق، أولاً ترى حركة حذرة تدفع السندات إلى الارتفاع، ولكن من منظور طويل الأجل، فإن ذلك يعد تضخمياً». وأضاف: «ليس من الواضح لي أننا يجب أن نشهد ارتفاعاً كبيراً في السندات طويلة الأجل لأن أسعار النفط ومؤشرات التضخم يجب أن ترتفع».

وارتفعت أسعار النفط منذ يوم الثلاثاء، بسبب المخاوف من أن احتمال توسيع النزاع في الشرق الأوسط قد يعطل إنتاج النفط وصادراته من المنطقة.

في الوقت نفسه، ساهمت مؤشرات النمو الضعيفة في منطقة اليورو وتراجع التضخم عن هدف «المركزي الأوروبي» البالغ 2 في المائة في دفع العائدات نحو الانخفاض مؤخراً، مما دفع المصارف الكبرى في «وول ستريت» لتقديم توقعاتها بشأن تخفيف السياسة النقدية، حيث يتوقع معظمها أن يخفض «المركزي الأوروبي» تكاليف الاقتراض في أكتوبر (تشرين الأول).

ويعكس تسعير السوق نحو 95 في المائة فرصةً لتخفيض قدره 25 نقطة أساس هذا الشهر، بعد تخفيضات بمقدار ربع نقطة في اجتماعات السياسة في يونيو (حزيران) وسبتمبر (أيلول).

وقال كومار: «أكد متحدثو (المركزي الأوروبي) تسعير السوق»، مشيراً إلى خطب رئيسة المصرف كريستين لاغارد، وصانعَي السياسة، عادةً المتشدَّدين، أولي رين وإيزابيل شنابل.

وارتفع العائد على السندات الألمانية لمدة عامين بمقدار نقطتَي أساس ليصل إلى 2.069 في المائة.

وارتفع العائد على السندات الإيطالية لمدة 10 سنوات بمقدار 4.5 نقطة أساس ليصل إلى 3.484 في المائة، بعد أن بلغ أدنى مستوى له منذ أغسطس (آب) 2022 عند 3.338 في المائة يوم الثلاثاء. وظل الفارق بين عائدات السندات الإيطالية والألمانية لمدة 10 سنوات ثابتاً عند 133 نقطة أساس.

وفي فرنسا، ارتفع العائد على السندات لمدة 10 سنوات بمقدار 5.5 نقطة أساس ليصل إلى 2.93 في المائة، حيث استوعبت الأسواق إمدادات سندات طويلة الأجل بقيمة 12 مليار يورو (13.25 مليار دولار)، والتي كانت تحظى بمتابعة دقيقة بعد أن أعلنت الحكومة الفرنسية الجديدة زيادات ضريبية وتخفيضات في الإنفاق لتقليل العجز هذا الأسبوع.