جبل «فوجي» يرضخ لقرارات تحجيم السياحة

سائحون يصطفّون لركوب الحافلة خلال مغادرة جبل فوجي باليابان (إ.ب.أ)
سائحون يصطفّون لركوب الحافلة خلال مغادرة جبل فوجي باليابان (إ.ب.أ)
TT

جبل «فوجي» يرضخ لقرارات تحجيم السياحة

سائحون يصطفّون لركوب الحافلة خلال مغادرة جبل فوجي باليابان (إ.ب.أ)
سائحون يصطفّون لركوب الحافلة خلال مغادرة جبل فوجي باليابان (إ.ب.أ)

شهد جبل فوجي انخفاضاً كبيراً بمعدلات الارتياد، هذا الموسم، نتيجة قرار السلطات اليابانية فرض رسم زيارة، وتحديد عدد الأشخاص المسموح بدخولهم الموقع يومياً؛ لمكافحة السياحة المُفرطة، وفق أرقام أولية نشرتها السلطات اليابانية.

وسجلت وزارة البيئة، هذا الصيف، نحو 178 ألف زائر للموقع، مقارنة بنحو 205 آلاف في العام السابق وقبل الجائحة، بانخفاض قدره 14 في المائة، بين بداية يوليو (تموز) الماضي، الذي يمثل البداية الرسمية للموسم، ومطلع سبتمبر (أيلول) الحالي.

وقررت السلطات اليابانية، هذا العام، فرض رسم دخول يبلغ ألفيْ ين (14.2 دولار) للشخص الواحد، وتحديد حد أقصى يبلغ أربعة آلاف يومياً لعدد الزائرين الذين يسلكون المسار الرئيسي المؤدي إلى القمة.

وقد استحدثت اليابان نظاماً لحجز مواعيد الزيارات عبر الإنترنت، في حين يُترَك عدد قليل من أماكن الزيارة المتاحة للشراء في اليوم نفسه بالموقع.

وللبركان، الذي لا يزال نشطاً، أيضاً ثلاث طرق صعود أخرى تظل مفتوحة ومتاحة بشكل حر، لكن مسار يوشيدا، الذي يمكن الوصول إليه بسهولة من طوكيو، هو الخيار المفضَّل لنحو 60 في المائة من المتسلقين، وفقاً للبيانات الرسمية.

وأوضح مسؤول بوزارة البيئة، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، الأربعاء، أن الأرقام، التي تغطي فترة تنتهي في 4 سبتمبر، ستُحدَّث لاحقاً؛ نظراً إلى أن الوصول إلى جبل فوجي أُغلق رسمياً، الثلاثاء، في العاشر من سبتمبر.

وجاءت هذه القرارات في وقتٍ تسجل اليابان فيه تدفقاً قياسياً للسياح الأجانب، مع ما يقرب من 18 مليون زائر، خلال النصف الأول من عام 2024.

ويبقى البركان مغطى بالثلوج معظم أيام السنة، في حين يستقطب، خلال فصل الصيف، أعداداً كبيرة من الزائرين الراغبين في بلوغ أعلى نقطة باليابان (3776 متراً).

ويتسلق كثيرون هذا الجبل ليلاً للتمتع بمنظر شروق الشمس، حتى إن البعض ينامون على الطريق أو يشعلون النيران للتدفئة، بينما يحاول آخرون إكمال الرحلة دون توقف، ما يعرّضهم لخطر مواجهة مشكلات صحية أو إصابات خطِرة. وفي كل عام، تُسجَّل وفيات على سفوح البركان.

ويبعد جبل فوجي نحو ساعتين بالقطار عن وسط طوكيو، ويمكن رؤيته من عشرات الكيلومترات حوله، خصوصاً من العاصمة اليابانية. ويُعدّ هذا الجبل المَهيب رمزاً لليابان، وقد ورد في عدد لا يُحصى من الأعمال الفنية.


مقالات ذات صلة

«غوغل كلاود»: وجودنا في السعودية للوصول إلى العملاء محلياً ودولياً

الاقتصاد مدير عام شركة «غوغل كلاود» في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 01:24

«غوغل كلاود»: وجودنا في السعودية للوصول إلى العملاء محلياً ودولياً

أشار مدير عام شركة «غوغل كلاود» في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، عبد الرحمن الذهيبان، إلى أهمية الذكاء الاصطناعي كونه يرتبط كلياً بالحوسبة السحابية.

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد منظر عام للعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

«بنك اليابان» يترقب تحقق توقعاته قبل رفع الفائدة

قالت جونكو ناكاغاوا، صانعة السياسة في بنك اليابان، إن البنك سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا تحرك التضخم بما يتماشى مع توقعاته.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد عمال في أحد مصانع المبردات في مقاطعة جيانغزو شرق الصين (أ.ف.ب)

الصين تبحث رفع سن التقاعد مع انكماش القوى العاملة

درست أعلى هيئة تشريعية في الصين خلال الأسبوع الحالي خطة رسمية لتأخير سن التقاعد التي تعد من بين الأدنى في العالم.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد السفير المكسيكي لدى السعودية أنيبال غوميز توليدو (الشرق الأوسط)

المكسيك تركز على تعزيز شراكتها مع السعودية في الطاقة والأمن الغذائي

توقع دبلوماسي مكسيكي رفيع المستوى أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين بلاده والسعودية ازدهاراً في العلاقات الثنائية وتوسعاً في التعاون الاقتصادي وزيادة التجارة.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد طائرة بوينغ 737 ماكس خلال مراحل تصنيعها في مصنع الشركة بولاية واشنطن الأميركية (أ.ب)

«بوينغ» سلّمت الصين الشهر الماضي 9 طائرات ماكس

سلّمت «بوينغ» 9 طائرات 737 ماكس إلى شركات طيران صينية في أغسطس، وهو العدد الأكبر شهرياً منذ ديسمبر 2018

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

إطلاق وثيقة استطلاع ضمن التزامات السعودية بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي

الربدي يتحدث للحضور في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)
الربدي يتحدث للحضور في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)
TT

إطلاق وثيقة استطلاع ضمن التزامات السعودية بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي

الربدي يتحدث للحضور في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)
الربدي يتحدث للحضور في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)

في خطوة تظهر التزام المملكة بالممارسات الأخلاقية في الذكاء الاصطناعي، أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وثيقة استطلاع آراء العموم للتزييف العميق.

جاء ذلك على هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، المقامة حالياً في الرياض، وسط حضور كبير محلي وإقليمي ودولي، بحضور رئيس «سدايا» الدكتور عبد الله الغامدي، ونائب الرئيس سامي مقيم، ومدير مركز المعلومات الوطنية الدكتور عصام الوقيت، ورئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، الربدي بن فهد الربدي.

وتهدف الاتفاقية إلى إظهار التزام المملكة بتخفيف مخاطر التزييف العميق، ورفع مستوى الوعي بالاستخدامات غير الضارة، وتأكيد أيضاً ريادة البلاد في هذا المجال.

وتتصدى الوثيقة لعمليات التزييف العميق باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للإسهام في رفع الوعي وإيضاح الأسلوب الأمثل للاستفادة من هذه التقنيات الواعدة، والتعريف بطرق الاستخدام المسؤول.

وتنسجم هذه الوثيقة مع جهود «سدايا» في تنظيم الذكاء الاصطناعي التي عملت عليها منذ إنشائها مع دعم مبادرات تنمية البحث والتطوير والابتكار في المملكة بما ينعكس على مستوى جودة الخدمات التي تقدمها المملكة للأفراد ويضمن الاستخدام المسؤول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وتمكن المبادئ التوجيهية أصحاب المصلحة من تسخير الإمكانات الإيجابية للتزييف العميق مع تحديد مخاطرها، وضمان أن يكون المستقبل الرقمي آمن، وتقييم النضج الأخلاقي لنظم الذكاء الاصطناعي، ووضع تنظيمات تدعم الاستخدام المسؤول للاستفادة من هذه التطبيقات.

وألقى الربدي في جلسة خلال القمة قال فيها إن الذكاء الاصطناعي يواجه تحديات بسبب تقنيات «التزييف العميق» التي تجلب عدداً من مخاطر مثل: نشر المعلومات المضللة، وانتهاك الخصوصية، واستغلال هذه التقنيات في عمليات الاحتيال وسرقة الهوية.

وواصل: «نؤمن بأن معالجة مثل هذه التحديات تتطلب منهجية متوازنة لتشجع الابتكار مع الحفاظ على المعايير الأخلاقية، والثقة المجتمعية».

وأضاف أن «سدايا» قدمت عام 2022 وثيقة مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية، واليوم تعلن عن الوثيقة الجديدة حول التزييف العميق التي أصبحت الآن متاحة لمرئيات العموم.

وأوضح أن الهدف من هذه المبادئ الاستفادة من مزايا تقنيات التزييف العميق الإيجابية والحد من مخاطرها، داعياً جميع الأطراف المعنية وأصحاب المصلحة إلى مراجعتها وتقديم مرئياتهم بشأنها، والإسهام في تحسينها، بهدف ضمان استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بطريقة أخلاقية بحيث يمكن تحقيق أقصى استفادة من هذه التقنية مع حماية المجتمع من المخاطر المحتملة.