بيانات التضخم الألمانية تضغط على اليورو

العملة الأوروبية تتراجع أمام الدولار مع تزايد التوقعات بخفض الفائدة

أوراق نقدية جديدة من فئتي 100 و200 يورو في فيينا (رويترز)
أوراق نقدية جديدة من فئتي 100 و200 يورو في فيينا (رويترز)
TT

بيانات التضخم الألمانية تضغط على اليورو

أوراق نقدية جديدة من فئتي 100 و200 يورو في فيينا (رويترز)
أوراق نقدية جديدة من فئتي 100 و200 يورو في فيينا (رويترز)

هبط اليورو مقابل الدولار، بعد أن دفعت بيانات التضخم الألمانية المستثمرين إلى زيادة رهاناتهم على دورة تخفيف أسعار الفائدة في المصرف المركزي الأوروبي.

وأظهرت بيانات أولية يوم الخميس أن التضخم انخفض في ست ولايات ألمانية مهمة في أغسطس (آب)، مما يشير إلى أن التضخم الوطني قد ينخفض ​​بشكل ملحوظ هذا الشهر، وفق «رويترز».

كما هبط التضخم في إسبانيا إلى أبطأ وتيرة له في عام.

وهبطت العملة الموحَّدة 0.4 في المائة إلى 1.1077 دولار، بعد أن تم تداولها عند 1.1128 دولار قبل الأرقام الألمانية. وبلغت أعلى مستوى لها في 13 شهراً يوم الجمعة عند 1.1201 دولار.

وسعَّرت أسواق المال 67 نقطة أساس لخفض أسعار الفائدة من جانب المركزي الأوروبي في عام 2024، من نحو 63 نقطة أساس قبل البيانات.

وينتظر المستثمرون الآن صدور مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة يوم الجمعة، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، الذي قد يقدم أدلة حول آفاق أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وكان المستثمرون حذرين بشأن العملة الموحدة قبل الانتخابات في الولايات الثلاث الشرقية في ألمانيا حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزبين، أحدهما من أقصى اليمين والآخر من أقصى اليسار اقتصادياً، يحصلان معاً على نسبة تتراوح بين 40 في المائة و50 في المائة.

وفي السوق الأوسع، ارتفع الدولار بعد البيانات الألمانية، بعد الارتداد، يوم الأربعاء.

وانخفض الدولار بنحو 2.9 في المائة، خلال الشهر حتى الآن، مما يضعه على المسار الصحيح لأكبر انخفاض شهري له في تسعة أشهر.

خفض الفائدة الأميركية

تعززت رهانات المستثمرين على خفض أسعار الفائدة الوشيكة، من خلال تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول الأسبوع الماضي بأن «الوقت قد حان» لخفض أسعار الفائدة، لينضم إلى مجموعة من صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال بعض المحللين إن رد فعل الدولار على باول كان مُبالَغاً فيه، حيث كان لإرشاداته الصريحة بخفض أسعار الفائدة بعض الأهمية، لكن المستثمرين قد وضعوا بالفعل في الحسبان بالكامل نحو 100 نقطة أساس من التيسير النقدي قبل جاكسون هول.

وقامت الأسواق بتسعير كامل احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل، مع وجود فرصة بنسبة 34.5 في المائة لخفض كبير بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

وكان مؤشر الدولار أعلى بنسبة 0.28 في المائة عند 101.29. بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى له في 13 شهراً عند 100.51، يوم الثلاثاء.

وكان الدولار النيوزيلندي متفوقاً بشكل ملحوظ، حيث سجل أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 0.6295 دولار، بعد أن أظهر استطلاع أن ثقة الأعمال في نيوزيلندا قفزت في أغسطس (آب) إلى أعلى مستوى في عقد من الزمان.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.50 في المائة إلى 0.6275 دولار. وقال الخبير الاقتصادي البارز في «ويستباك»، بنيوزيلندا، مايكل جوردون: «ارتفعت ثقة الشركات بشكل حاد في أعقاب تحول بنك الاحتياطي بشأن السياسة النقدية».

وكان بنك الاحتياطي النيوزيلندي قد خفض أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر للمرة الأولى منذ أكثر من 4 سنوات، وأشار إلى المزيد من التخفيضات.

واستقر الدولار الأسترالي بالقرب من أعلى مستوى في ثمانية أشهر، مرتفعاً 0.27 في المائة إلى 0.6803 دولار. ولم يطرأ تغير يُذكر على الين عند 144.67 مقابل الدولار، وكان يتطلع إلى تحقيق مكسب بنسبة 3.7 في المائة خلال الشهر. وأشار صناع السياسات في بنك اليابان إلى أن المصرف المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم على مساره.


مقالات ذات صلة

استخدام الصين عملتها على المستوى الدولي يقفز إلى مستويات قياسية

الاقتصاد العملة الصينية من فئة المائة يوان (د.ب.أ)

استخدام الصين عملتها على المستوى الدولي يقفز إلى مستويات قياسية

بلغ استخدام الصين لليوان في المعاملات عبر الحدود مستويات قياسية مرتفعة هذا العام، حيث عززت العلاقات الوثيقة مع روسيا جهود بكين لخفض الاعتماد على الدولار.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد رزم من الدولارات الأميركية (رويترز)

الدولار قُرب أدنى مستوى في عام... والمتعاملون يبحثون عن مؤشرات لخفض الفائدة الأميركية

استقر الدولار قُرب أدنى مستوى في أكثر من عام مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، الأربعاء، وجرى تداول الجنيه الإسترليني قرب أعلى مستوى في عدة أعوام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك من الذهب الخالص في مصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة بمدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية (رويترز)

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وتوقعات التضخم

تراجعت أسعار الذهب، الأربعاء، مع ارتفاع الدولار، في حين ينتظر المستثمرون تقريراً مهماً عن التضخم الأميركي المقرر صدوره هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد أوراق نقدية من فئة الجنيه الإسترليني واليورو (رويترز)

اليورو والجنيه الإسترليني يحققان أعلى مستويات في أشهر

ارتفع اليورو والجنيه الإسترليني يوم الثلاثاء، بعد توقف مؤقت لارتفاع أسعار النفط ساعدهما على العودة إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر مع هبوط الدولار.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة - لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية من فئة الدولار واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني واليوان (رويترز)

الدولار يتراجع وسط تقييم المستثمرين لمخاطر الشرق الأوسط

تراجع الدولار والين ليفقدا بعض المكاسب التي حققاها مطلع الأسبوع بفعل اللجوء إليهما بصفتهما ملاذات آمنة في أعقاب تزايد التوترات في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (لندن)

نتائج «إنفيديا» تقلص خسائر العقود الآجلة الأميركية

بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
TT

نتائج «إنفيديا» تقلص خسائر العقود الآجلة الأميركية

بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)

قلصت العقود الآجلة لمؤشري «ناسداك» و«ستاندرد آند بورز 500» خسائرها المبكرة وارتفعت قليلاً يوم الخميس، بعد أن جاءت نتائج شركة «إنفيديا» لرقائق الذكاء الاصطناعي إلى حد بعيد متماشية مع التوقعات، بينما ظلت الأسواق متفائلة بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المقبلة مع وجود بيانات اقتصادية في وقت لاحق من اليوم.

وهبطت أسهم «إنفيديا» بنسبة 6 في المائة بعد أن جاءت توقعات الإيرادات والهامش الإجمالي للربع الحالي متوافقة بشكل كبير مع التوقعات.

وقال ريان ديتريك، كبير استراتيجيي السوق في مجموعة كارسون: «هذه هي المشكلة. كان حجم الضربة هذه المرة أصغر بكثير مما رأيناه». وأضاف: «حتى التوجيهات المستقبلية تم رفعها، ولكن مرة أخرى ليس بالنغمة نفسها من الأرباع السابقة. هذه شركة رائعة لا تزال تنمو في الإيرادات بنسبة 122 في المائة، ولكن يبدو أن الشريط تم تحديده أعلى قليلاً في موسم الأرباح هذا».

وفي الوقت نفسه، انخفضت أسهم شركتي «برودكوم» و«أدفانسد مايكرو ديفايسز» في قطاع أشباه الموصلات بنسبة 0.3 في المائة لكل منهما. ومع ذلك، كانت الانخفاضات محدودة بفضل المكاسب التي حققها عملاء «إنفيديا» من ذوي القيمة السوقية الكبيرة، الذين كانوا محور التفاؤل السوقي حول تعزيز الذكاء الاصطناعي لأرباح الشركات.

وارتفعت أسهم «مايكروسوفت» بنسبة 0.6 في المائة، وأضافت «ميتا» 0.8 في المائة، كما ارتفعت أسهم «ألفابت» و«أمازون. كوم» بأكثر من 1 في المائة لكل منهما، بينما حققت أسهم «أبل» زيادة بنسبة 1.2 في المائة. كما انخفضت العائدات على سندات الخزانة.

كما ارتفعت مؤشرات «داو جونز» الصناعية الصغيرة بمقدار 209 نقاط، أو 0.51 في المائة، وارتفعت مؤشرات «ستاندرد آند بورز 500» الصناعية الصغيرة بمقدار 17.25 نقطة، أو 0.31 في المائة، وارتفعت مؤشرات «ناسداك 100» الصناعية الصغيرة بمقدار 80 نقطة، أو 0.42 في المائة.

وتأرجحت الأسواق بين المكاسب والخسائر الطفيفة قبل نتائج «إنفيديا»، حيث انتظر المتداولون لمعرفة ما إذا كانت الشركة ستواصل تحقيق نمو الإيرادات غير المسبوق. وكان هناك أيضاً توتر بشأن تأثير أرباح «إنفيديا» على الأسهم ذات القيمة العالية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

ويبتعد مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» القياسي بنسبة 1.3 في المائة عن أعلى مستوى قياسي، بينما استقر مؤشر «داو جونز» حول أعلى مستوى على الإطلاق، مع بقاء التوقعات بخفض أسعار الفائدة في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي القادم في سبتمبر (أيلول) قوية.

وتبلغ احتمالات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر 63.5 في المائة، بينما تبلغ احتمالات خفضها بمقدار 50 نقطة أساس 36.5 في المائة، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

وسيتحول التركيز الآن إلى التقدير الثاني للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني وبيانات مطالبات البطالة الأسبوعية. وقد تقدم هذه التقارير، إلى جانب بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر يونيو (حزيران) التي ستصدر يوم الجمعة، تلميحات حول مسار تخفيف السياسة النقدية للمصرف المركزي.

من بين المحركات الأخرى، تجاوزت شركة «سيلز فورس»، إحدى شركات مؤشر «داو جونز»، توقعات «وول ستريت» لنتائج الربع الثاني، مما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة «الحوسبة السحابية للشركات» بنسبة 5.4 في المائة. في المقابل، انخفضت أسهم شركة «كراود سترايك» بنسبة 2.4 في المائة بعد أن خفضت شركة الأمن السيبراني توقعاتها للإيرادات والأرباح في أعقاب انقطاع التكنولوجيا العالمي الشهر الماضي.