«ديدي» الصينية تبحث بيع «أصول السيارات الذكية» إلى «وحدة» مدعومة من الدولة

الصفقة تقدر بنحو 500 مليون يوان

شعار شركة «ديدي» لنقل الركاب على شاشة أحد أجهزة الكومبيوتر (رويترز)
شعار شركة «ديدي» لنقل الركاب على شاشة أحد أجهزة الكومبيوتر (رويترز)
TT

«ديدي» الصينية تبحث بيع «أصول السيارات الذكية» إلى «وحدة» مدعومة من الدولة

شعار شركة «ديدي» لنقل الركاب على شاشة أحد أجهزة الكومبيوتر (رويترز)
شعار شركة «ديدي» لنقل الركاب على شاشة أحد أجهزة الكومبيوتر (رويترز)

قالت 3 مصادر إن شركة «ديدي غلوبال» الصينية تجري محادثات متقدمة لبيع «أصول القيادة الذكية وكابينة القيادة» إلى «وحدة» مدعومة من الدولة، حيث تركز شركة نقل الركاب على أعمالها الأساسية بعد حملة تنظيمية قاسية.

وقال مصدران إن «ديدي» تخطط لبيع الأصول إلى «أوتو آي»، وهي شركة تقدم برامج وأجهزة متعلقة بكابينة القيادة الذكية وتابعة لشركة «نافينفو» المختصة في الخرائط الرقمية، في مقابل حصة في «أوتو آي».

وتتوقع أكبر شركة لتأجير السيارات في الصين الانسحاب بشكل كبير من سوق السيارات الكهربائية شديدة التنافسية من خلال الصفقة، التي ستقدر قيمة الأصول فيها بنحو 500 مليون يوان (70 مليون دولار)، وفق ما قال المصدران.

ويتنافس مصنعو السيارات الكهربائية بشراسة في السوق الصينية، ويبحثون عن تقنيات جديدة مثل «قمرة القيادة الذكية» و«القيادة الذاتية» لجذب المستهلكين.

وباعت «ديدي» أعمال تطوير السيارات الكهربائية الخاصة بها إلى صانع السيارات الكهربائية الصيني «إكسبينغ» قبل عام في صفقة بقيمة 744 مليون دولار، مقابل حصة تبلغ نحو 3.25 في المائة في صانع المركبات. وقالت المصادر الثلاثة إن ذلك يمثل الجزء الأكبر من أصولها المتعلقة بالسيارات الكهربائية.

وقالوا إن الصفقة مع «أوتو آي» قد يعلَن عنها في الأيام المقبلة، ورفضوا الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة. ولم تستجب «ديدي» ولا «أوتو آي» ولا «نافينفو» لطلبات التعليق.

وفي جزء من الصفقة، تخطط «ديدي» أيضاً لاستثمار أكثر من 200 مليون يوان في شركة «أوتو آي» الخاسرة حالياً، والمعروفة أيضاً باسمها الصيني «سيوي تشيليان تكنولوجي»، وفق ما قال المصدران.

وأضافا أن الصفقة ستساعد «ديدي» على تكوين شراكة أعمق مع «أوتو آي» و«نافينفو» لاستكشاف التعاون الاستراتيجي في عدد من المجالات؛ بما في ذلك خدمات النقل التشاركي والقيادة الذكية.

وتقدم شركة «نافينفو»، المدرجة في بورصة «شنتشن»، والتي تقدم خدمات مثل الخرائط عالية الدقة وحلول الملاحة لشركات صناعة السيارات وشركات الإنترنت، بيانات متعلقة بالخرائط والدعم الفني لشركة «ديدي».

كما تتنافس «نافينفو»، التي تضم «بي إم دبليو» و«مرسيدس بنز» بين عملائها من شركات صناعة السيارات، مع «بايدو» و«تينسنت»، بوصفها مورداً رئيسياً لبيانات الخرائط وحلول البرامج الأخرى.

وقال مصدر إن «أصول القيادة الذكية وقمرة القيادة» التي تستحوذ عليها «الوحدة» من «ديدي» جاهزة للإنتاج الضخم. وأضاف مصدر آخر أن بيع الأصول والاستثمار، إذا اكتمل، سيجعل «ديدي» ثاني أكبر مساهم في «أوتو آي».

انفصلت «أوتو آي» عن «نافينفو» في عام 2018، وتعدّ الشركة الأم حالياً أكبر مساهم فيها بحصة 30 في المائة، تليها وحدة من شركة تصميم الرقائق التايوانية العملاقة «ميديا ​​تيك» بحصة تبلغ نحو 20 في المائة، وفقاً لسجل الشركات الصيني.

وقال مصدران إن« ديدي» كانت قد مضت قدماً في مشروع تصنيع السيارات الكهربائية، المسمى «دافنشي»، والذي كان يضم نحو ألفي موظف، وكانت لديها طموحات للانتقال إلى التصنيع.

وقال المصدران إنها استثمرت أكثر من 10 مليارات يوان في أعمال السيارات الكهربائية التي تشمل تطوير المركبات والقيادة الذكية ومقصورة القيادة الذكية منذ بداية المشروع في عام 2021.

وأبلغت شركة «ديدي» في الأسابيع الأخيرة الموظفين المتأثرين المحتملين، ومعظمهم مقيمون في بكين، بشأن صفقة «أوتو آي» الوشيكة، وفق ما قال المصدر، وأضاف أحد المصادر أن ما بين 200 و300 شخص سيتأثرون.

وكان سحب الاستثمارات العام الماضي هو أول معاملة كبرى لشركة «ديدي» منذ عودة تطبيقاتها إلى متاجر التطبيقات المحلية في أوائل عام 2023 بعد حملة تنظيمية صارمة على أعمالها أجبرتها على إلغاء إدراجها في الولايات المتحدة عام 2022.

وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها تحولت إلى صافي ربح قدره 1.4 مليار يوان للربع الثاني، من خسارة بـ300 مليون يوان في العام السابق، وإنها شهدت ارتفاع الإيرادات بنسبة 4.1 في المائة إلى 50.9 مليار يوان.


مقالات ذات صلة

كندا تفرض رسوماً بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية

الاقتصاد محطة لشحن السيارات الكهربائية بالعاصمة الصينية بكين (رويترز)

كندا تفرض رسوماً بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية

قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، يوم الاثنين، إن كندا ستفرض تعريفة جمركية بنسبة 100 في المائة على واردات السيارات الكهربائية الصينية.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
الاقتصاد سيارات تمر أسفل كوبري مشاة في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ف.ب)

الصين تفرض غرامات كبرى على شركات «فضيحة الزيت»

فرضت الصين غرامة إجمالية قدرها نحو 11 مليون يوان على شركة «سينوغرين» وست شركات أخرى، بسبب استخدام «ناقلات وقود» لنقل «زيت الطهي».

«الشرق الأوسط» (بكين)
المشرق العربي بري وحبيب في أحد لقاءاتهما (الوكالة الوطنية)

مصرف «الإسكان» يستعدّ لمنح قروض بالليرة اللبنانية

أعلن مصرف «الإسكان» في لبنان أنه «بصدد التحضير لإطلاق قرض جديد بالليرة اللبنانية مخصص للترميم، من أجل مساعدة أصحاب الدخل المحدود والمتوسط على ترميم منازلهم».

يوسف دياب (بيروت)
الاقتصاد مبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

في جاكسون هول: «الفيدرالي» يغير استراتيجيته لحماية الوظائف

في عام 2022 عندما تحول تركيز بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مكافحة التضخم كان عليه رفع أسعار الفائدة بسرعة لمواكبة السياسة النقدية لارتفاع الأسعار

«الشرق الأوسط» (جاكسون هول - وايومنغ)
الاقتصاد زائرون في إحدى الحدائق الشاطئية بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

عوائد السندات اليابانية تقتفي أثر نظيرتها الأميركية

انخفضت عوائد سندات الحكومة اليابانية يوم الاثنين، لتعكس انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، بعد تأكيد الفيدرالي على أنه «حان الوقت» لخفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

السعودية تقود مشهد الاستثمارات العالمية في صناعة الألعاب الإلكترونية

آلاف الجماهير يحضرون كأس العالم للألعاب الإلكترونية في الرياض - 2024 (إكس التابع للبطولة)
آلاف الجماهير يحضرون كأس العالم للألعاب الإلكترونية في الرياض - 2024 (إكس التابع للبطولة)
TT

السعودية تقود مشهد الاستثمارات العالمية في صناعة الألعاب الإلكترونية

آلاف الجماهير يحضرون كأس العالم للألعاب الإلكترونية في الرياض - 2024 (إكس التابع للبطولة)
آلاف الجماهير يحضرون كأس العالم للألعاب الإلكترونية في الرياض - 2024 (إكس التابع للبطولة)

في بلاد يمثل الشباب 70 في المائة من عدد سكانها البالغ 36 مليوناً، هناك على الأقل 21 مليوناً يحبون ألعاب الفيديو.

إنه مشهد السعودية التي أولت اهتماماً كبيراً لما يحبه مواطنوها فقررت الاستثمار في قطاع الألعاب الإلكترونية باعتباره قطاعاً حيوياً في الاقتصاد، حيث يتوقع أن يساهم بما قيمته 50 مليار ريال (13 مليار دولار) من الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل، والوصول إلى أفضل ثلاث دول في عدد اللاعبين المحترفين للرياضات الإلكترونية.

وقد خصصت مجموعة «سافي» التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» 8.3 مليار دولار للاستحواذ على خمس شركات عالمية متخصصة في الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى امتلاك حصص في شركات أخرى. علاوة على ذلك، تمتلك المجموعة صندوقاً ضخماً قيمته 38 مليار دولار مخصصاً للاستثمار في هذا المجال المزدهر، وفقاً لتقرير «سافي» السنوي الذي أطلقته الاثنين. وكان بنك التنمية الاجتماعية السعودي اعتمد برنامجاً لتمويل قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بميزانية قدرها 300 مليون ريال (80 مليون دولار) في عام 2022، وبنهاية العام الماضي زادت الميزانية المخصصة لهذا القطاع إلى 1.09 مليار ريال (290 مليون دولار).

مجموعة من المحترفين يتسابقون للحصول على كأس العالم للألعاب الإلكترونية بالعاصمة السعودية، 2024 (إكس التابع للبطولة)

خطط مستقبلية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة «سافي»، براين وارد، «لـ«الشرق الأوسط» خلال مؤتمر صحافي عقد في الرياض، عن أن الشركة وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة «نانتيك» لجلب لعبة «بوكيمون قو» إلى السعودية وسيتم إطلاقها في منطقة الرياض وجدة والعلا وأبها. كما تعمل الشركة على إقامة «النسخة الأولمبية» للألعاب الإلكترونية في السعودية في الربع الأخير من عام 2025، و«سيكون انعقادها في الرياض حدثاً ضخماً، يُضاهي بطولة كأس العالم من حيث الحجم والأهمية، ونحن ماضون في إدارته»، وفق وارد. وأفصح براين عن خطط لإنشاء أكاديمية «إكس سولا» المتخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية والتي تملك فروعاً في الهند وماليزيا، متوقعاً أن تخلق 3600 وظيفة بحلول 2030.

استثمار في المواهب

كذلك، أوضح الرئيس التنفيذي لـ«سافي» أن المجموعة تعمل بالتعاون مع «الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية» ومع «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»، لتطوير برامج تدريبية. ولديها كذلك برنامج تدريب داخلي نخبوي في استديوهاتها يهتم بتطوير المواهب الجديدة. وقال براين إن الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية قام بعمل كبير لتطوير الفرق، فقد كان هناك فريقان فقط يمثلان المملكة منذ نحو 6 سنوات، أما الآن، فهناك أكثر من 100 فريق. وذكر أن 5 في المائة من اللاعبين المحترفين في العالم للألعاب الإلكترونية هن نساء، و«لكن في السعودية تصل هذه النسبة إلى 20 في المائة، بينما الدولة التالية الأقرب هي 12 في المائة؛ لذا السعودية تقود في هذا الجانب أيضاً». ولفت إلى أن فريق «فالكونز» السعودي فاز في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية هذا العام.

بيئة استثمارية جاذبة

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سافي» إن «الاستثمار الأجنبي هو إحدى الركائز الأساسية لجهودنا في جذب الاستثمارات إلى قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في السعودية». وتأتي أهمية هذا الاستثمار من كونه المحرك الرئيسي لتحقيق طموحاتنا في جعل المملكة مركزاً عالمياً لهذا القطاع. وأضاف: «تتميز السعودية بكونها الدولة الوحيدة في العالم التي لديها استراتيجية وطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية مدعومة بجهود حثيثة من الحكومة وصندوق الاستثمارات العامة ومشاريع (غيغا) وغيرها من الجهات المعنية»، مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تطوير القطاع بشكل شامل وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

الأسرع نمواً

هذا، واحتسبت مجموعة «بوسطن الاستشارية» مؤخراً أن إيرادات قطاع الألعاب الإلكترونية عالمياً تفّوقت على إيرادات قطاع الموسيقى، ومبيعات الألبومات، وعلى أفضل خمس بطولات رياضية. وقد شهد القطاع أثناء جائحة «كوفيد - 19» نمواً كبيراً، حيث قفزت الإيرادات عالمياً بنسبة 11 في المائة سنوياً بين عامي 2018 و2021، من 142 مليار دولار إلى 193 مليار دولار في غضون أربع سنوات فقط. ومن المتوقع أن تنمو الإيرادات عالمياً بمعدل 4 في المائة سنوياً، لتتجاوز 220 مليار دولار بحلول عام 2027، مع اقتراب عدد اللاعبين العالميين من 4 مليارات.

ووفقاً لتقرير شركة «سافي» السنوي، كانت السعودية الأسرع نمواً على مستوى العالم في قطاع الألعاب الإلكترونية، بإيرادات وصلت إلى 1.13 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 1.21 مليار دولار في العام الحالي، و1.28 مليار دولار في 2025، و1.36 مليار دولار في 2026، وهو معدل نمو سنوي مركب يزيد على 6 في المائة، وفق تقرير «سافي». كما تقع المملكة في قلب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغت الإيرادات 6.18 مليار دولار في 2023 ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 8 في المائة سنوياً حتى 2025؛ مما يجعل المنطقة الأسرع نمواً عالمياً.