وفاة سلطان الدغيثر... رجل الاتصالات الذي انتشل «زين السعودية» من الخسائر

محا 533 مليون دولار متراكمة على الشركة

المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)
المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)
TT

وفاة سلطان الدغيثر... رجل الاتصالات الذي انتشل «زين السعودية» من الخسائر

المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)
المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)

تلقت منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، الثلاثاء، نبأ وفاة الرئيس التنفيذي لشركة «زين السعودية» المهندس سلطان الدغيثر، بعد أن ترك إرثاً لا ينسى في القطاع وتنمية الاقتصاد الرقمي؛ حيث تمكن من تحقيق التحول المالي والتشغيلي للشركة من خلال مضاعفة القيمة السوقية، وإطفاء أكثر من ملياري ريال (533.3 مليون دولار) من الخسائر المتراكمة، لتبدأ في توزيع الأرباح لأول مرة في تاريخها، بعد أن حققت إيرادات وأرباحاً قياسية، وتصبح بين أفضل 50 علامة تجارية من حيث القيمة السوقية على مستوى البلاد.

وشهدت شركة «زين السعودية» عدة أزمات في الفترة الماضية، واتخذت خطوات في إعادة هيكلة رأسمالها وتسوية أوضاعها المالية المتمثلة في تخفيض رأس المال، ثم اعتمدت زيادة رأس المال عن طريق فتح باب الاكتتاب العام، عبر إصدار أسهم حقوق أولوية.

وكان المهندس الدغيثر يتمتع بمسيرة كبيرة من الإنجازات والخبرة في الإدارة التنفيذية والتشغيلية والتقنية، تمتد إلى 19 عاماً؛ حيث قاد كثيراً من المشاريع التي مكَّنت «زين» من أن تصبح كبرى شركات الاتصالات في المملكة.

كما لعب دوراً محورياً في تطوير وتوسعة شبكات الشركة داخل المملكة. وتحت قيادته، نجحت «زين السعودية» عام 2019 في إطلاق أكبر شبكة للجيل الخامس (5G) في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، ورابع أكبر شبكة في العالم.

وصاغ الدغيثر رؤية واضحة لقطاع الأعمال في «زين»، الذي شهد تطوراً كبيراً مدفوعاً باستثمارات نوعية في التقنيات المبتكرة والحلول والخدمات الرقمية التي تتنوع من الحوسبة السحابية إلى تطبيقات الجيل الخامس المستقبلية، بما فيها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والطائرات من دون طيار.

وأدار الدغيثر عملية تحويل «زين السعودية» من شركة اتصالات إلى منظومة متكاملة للخدمات الرقمية، شكَّلت مرتكزاً لظهور ونمو كثير من القطاعات التقنية الجديدة في المملكة.

وفي عام 2022، قاد الشراكة الاستراتيجية ما بين «زين السعودية» و«بلاي هيرا العالمية» للرياضات الإلكترونية، والتي أثمرت تأسيس «PLAYHERA MENA».

كما وظَّف الدغيثر الخبرات التي اكتسبها في إطلاق شركة «تمام للتمويل» بوصفها أول شركة للتمويل المصغَّر في المملكة والشرق الأوسط. وأشرف على خطتها التوسَّعية والتشغيلية.

وتميَّزت رؤية الدغيثر القيادية بتطبيق قيم التنوُّع والشمولية في «زين السعودية»، فشهدت الشركة تحت قيادته تمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية، وتعزيز حضورها في قطاع التقنية والاتصالات بشكلٍ كبير.

وتحت قيادته، حققت «زين السعودية» ريادة في مجال الاستدامة على مختلف الأصعدة؛ ففي العام الماضي، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وقَّعت الشركة على اتفاقية مع مركز برنامج «شريك» لإطلاق مراكز بيانات فائقة النطاق، كما أطلقت أول شبكة جيل خامس (5G) في العالم خالية من الانبعاثات الكربونية، في منتجع «سيكس سينسز الكثبان الجنوبية» الصحراوي في وجهة «البحر الأحمر».

وصُنِّف الدغيثر ضمن أفضل 300 رئيس تنفيذي حسب «MENA TRNDS»، وقد حمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والاتصالات من جامعة الملك سعود، كما أكمل برنامج الإدارة المتقدّم في جامعة «IESE».

وشغل المهندس سلطان الدغيثر عدة مناصب، أبرزها منصب الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين السعودية»، ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تمام» للتمويل، ورئيس مجلس إدارة شركة «PLAYHERA MENA» للرياضات الإلكترونية.


مقالات ذات صلة

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينمو 6.1 %

الاقتصاد العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينمو 6.1 %

سجل رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية نمواً بنسبة 6.1 في المائة مع نهاية الربع الأول من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد ملتقيات التوظيف في تبوك الواقعة شمال غربي السعودية (واس)

تضاعف انضمام السعوديين إلى العمل في القطاع الخاص

تضاعف عدد المواطنين المنضمين لأول مرة في مزاولة العمل لدى القطاع الخاص السعودي خلال يوليو الفائت ليتجاوز عددهم 34.6 ألف مواطن.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

السعودية تعيد تدوير 100 ألف جهاز إلكتروني للحد من أضرارها البيئية

تمكنت السعودية من إعادة تدوير أكثر من 100 ألف جهاز إلكتروني للحد من أضرارها البيئية وبناء مستقبل رقمي مستدام يدعم كفاءة استخدام الموارد.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد أحد المصانع السعودية (الشرق الأوسط)

البحرين تمنح المنشآت السعودية إمكانية التسجيل في برنامج «تكامل»

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين عن استكمالها الإجراءات التنفيذية لفتح باب التسجيل للمنشآت السعودية الراغبة في تسجيل منتجاتها في برنامج «تكامل».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من ملتقى التوظيف التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (الشرق الأوسط)

تسارع أداء سوق العمل بالسعودية يضعها في صدارة مجموعة الـ20

وضعت السعودية خلال الأعوام الماضية استراتيجيات وسياسات تسهم في نمو معدلات التوظيف بسوق العمل وتعزز المشاركة بأنماط العمل الحديثة.

بندر مسلم (الرياض)

أرباح مجموعة «صافولا» السعودية تنمو 2.5 % خلال الربع الثاني

مقر مجموعة «صافولا» في السعودية (موقع الشركة الإلكتروني)
مقر مجموعة «صافولا» في السعودية (موقع الشركة الإلكتروني)
TT

أرباح مجموعة «صافولا» السعودية تنمو 2.5 % خلال الربع الثاني

مقر مجموعة «صافولا» في السعودية (موقع الشركة الإلكتروني)
مقر مجموعة «صافولا» في السعودية (موقع الشركة الإلكتروني)

ارتفع صافي أرباح مجموعة «صافولا» السعودية بنسبة 2.5 في المائة، إلى 135 مليون ريال (35.9 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنةً مع 132 مليون ريال (35 مليون دولار) في الفترة ذاتها من العام السابق.

وأرجعت الشركة أسباب النمو، في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تداول)، إلى التحسن في أداء قطاع التجزئة من صافي خسارة بلغت 22 مليون ريال في الربع الثاني من العام السابق إلى صافي ربح بلغ 6 ملايين ريال في الربع الثاني من العام الحالي، نتيجة التأثير الإيجابي لبرنامج تحسين تجربة العميل، إلى جانب ارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة، وانخفاض مصروفات الزكاة وضريبة الدخل.

في المقابل سجلت الشركة ارتفاعاً في المصاريف التشغيلية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بالإضافة إلى زيادة صافي تكلفة التمويل الذي يرجع بشكل أساسي إلى الارتفاع في أسعار الفائدة السائدة.

وتراجعت إيرادات مجموعة «صافولا» التي تعد من كبرى شركات الصناعات الغذائية في السعودية، بنسبة 11.7 في المائة إلى 5.3 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنةً مع 6 مليارات ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، بسبب انخفاض إيرادات قطاع تصنيع الأغذية وذلك نتيجة انخفاض أسعار ومبيعات زيوت الطعام، رغم ارتفاع الأسعار وزيادة حجم المبيعات في قطاع السكر.

وعلى أساس فصلي هبط صافي الربح بنسبة 61 في المائة، حيث كان قد بلغ 348.7 مليون ريال في الربع الأول من العام الجاري، وذلك جراء أنماط الاستهلاك الموسمية حسبما ذكرت الشركة.

يُذكر أن ربحية السهم تراجعت خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 0.92 ريال، مقارنةً مع 0.99 ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.