ارتفاع التضخم في أوروبا يعقد الخطوة التالية لـ«المركزي»

قطار يمر من أمام مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرنكفورت (أ.ب)
قطار يمر من أمام مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرنكفورت (أ.ب)
TT

ارتفاع التضخم في أوروبا يعقد الخطوة التالية لـ«المركزي»

قطار يمر من أمام مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرنكفورت (أ.ب)
قطار يمر من أمام مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرنكفورت (أ.ب)

ارتفع التضخم في الدول العشرين التي تستخدم اليورو إلى 2.6 في المائة في يوليو (تموز)، وهو ما يزيد بعناد عن هدف البنك المركزي الأوروبي ويعقد قرار البنك المركزي الأوروبي القادم بشأن خفض أسعار الفائدة وتعزيز النمو في حين يكافح الاقتصاد لتحقيق تعاف مقنع بعد أكثر من عام من الركود.

وارتفع التضخم من 2.5 في المائة في يونيو (حزيران) وفقا للأرقام الرسمية الصادرة يوم الأربعاء عن وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي (يوروستات). وظل التضخم في قطاع الخدمات، وهو رقم يراقبه البنك المركزي الأوروبي من كثب، مرتفعاً عند 4.0 في المائة انخفاضاً من 4.1 في المائة.

ومن شأن هذا الارتفاع أن يكثف المناقشات حول الخطوة التالية للبنك المركزي الأوروبي في اجتماعه في الثاني عشر من سبتمبر (أيلول).

وخفض البنك المركزي لدول منطقة اليورو أسعار الفائدة مبدئيا للمرة الأولى في يونيو بخفض سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.75 في المائة. ثم علق مجلس محافظي البنك أي تحرك في اجتماع يوليو (تموز)، حيث قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إن البنك سيتخذ قراراته التالية اجتماعاً تلو الآخر بناءً على البيانات الواردة.

ورفع البنك المركزي الأوروبي إلى جانب البنوك المركزية الأخرى بما في ذلك بنك «الاحتياطي الفيدرالي» أسعار الفائدة بسرعة لمكافحة ارتفاع التضخم الناجم عن غزو روسيا لأوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة بالإضافة إلى التعافي المفاجئ للاقتصاد بعد الوباء، ما أدى إلى إجهاد إمدادات الأجزاء والمواد الخام.

وتضررت أوروبا على وجه الخصوص من ارتفاع أسعار الطاقة بعد أن قطعت روسيا معظم إمدادات الغاز الطبيعي. وانخفضت أسعار الطاقة، وتراجع التضخم الآن عن ذروته البالغة 10.6 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022. لكنه ظل عالقاً بين 2 في المائة و3 في المائة، وهو أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المائة والذي يعتبر الأفضل للاقتصاد.

وتعمل زيادات الأسعار على مكافحة التضخم من خلال رفع تكلفة الائتمان لشراء الأشياء، وتبريد الطلب على السلع وتخفيف الضغط عن الأسعار. ولكن ارتفاع أسعار الفائدة قد يضر بالنمو، وكانت البيانات الاقتصادية الأخيرة محبطة حيث تكافح أوروبا لإظهار تعافٍ مقنع بعد أكثر من عام من أرقام النمو القريبة من الصفر. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3 في المائة في كل من الربعين الأولين من هذا العام، وهو تحسن عن الصفر أو أقل. ولكن المؤشرات الأخيرة للنشاط الاقتصادي في المستقبل، مثل مؤشر مديري المشتريات العالمي لشركة «ستاندرد آند بورز»، تشير إلى أن الاقتصاد لا يزال ينمو بالكاد.


مقالات ذات صلة

أسبوع المصارف المركزية... هل يحصل المستثمرون على إجابات عن موعد خفض الفائدة؟

الاقتصاد رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول في مؤتمر صحافي (موقع المصرف)

أسبوع المصارف المركزية... هل يحصل المستثمرون على إجابات عن موعد خفض الفائدة؟

بدأ المستثمرون الأسبوع في محاولة يائسة للحصول على إجابات عن أسئلة حول المسار القريب للسياسة النقدية العالمية بعد إشارات متضاربة من الاقتصادات الرئيسية.

«الشرق الأوسط» (عواصم)
الاقتصاد مقر الاحتياطي الفيدرالي (الموقع الرسمي للمصرف)

اجتماع حاسم لـ«الفيدرالي» تظلله تعقيدات الاقتراب من الانتخابات الرئاسية

يتوقع على نطاق واسع أن يبقي المسؤولون في الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة الرئيسية ثابتة عندما يجتمعون يوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد شعار المصرف المركزي التركي في أنقرة (رويترز)

«المركزي» التركي يثبّت سعر الفائدة عند 50 % للشهر الرابع

ثبّت مصرف تركيا المركزي سعر الفائدة على إعادة الشراء لمدة أسبوع (الريبو) المعتمد معياراً أساسياً لأسعار الفائدة عند 50 % دون تغيير.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد مبنى المصرف المركزي الأوروبي في فرانكفورت (رويترز)

دي غويندوس: «المركزي» الأوروبي قد يخفض الفائدة في سبتمبر

لمح نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي غويندوس إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر وخص بالذكر التوقعات الجديدة للبنك المركزي الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد امرأة تسير بالقرب من البنك المركزي الصيني في بكين (أ.ب)

«المركزي» الصيني يخفض أسعار الفائدة الأولية بـ10 نقاط أساس

قرر بنك الشعب الصيني، يوم الاثنين، خفض سعر الفائدة القياسية المرتبطة بالسوق، وهو ما جاء متفقاً مع توقعات المحللين.


تراجع سهم «مايكروسوفت» يثير تساؤلات حول مستقبل الذكاء الاصطناعي

شعار «مايكروسوفت» في مكاتب الشركة في «إيسي ليه مولينو» بالقرب من باريس (رويترز)
شعار «مايكروسوفت» في مكاتب الشركة في «إيسي ليه مولينو» بالقرب من باريس (رويترز)
TT

تراجع سهم «مايكروسوفت» يثير تساؤلات حول مستقبل الذكاء الاصطناعي

شعار «مايكروسوفت» في مكاتب الشركة في «إيسي ليه مولينو» بالقرب من باريس (رويترز)
شعار «مايكروسوفت» في مكاتب الشركة في «إيسي ليه مولينو» بالقرب من باريس (رويترز)

تراجعت أسهم «مايكروسوفت» بنسبة 2 في المائة قبل بدء التداول يوم الأربعاء مع تباطؤ نمو أعمالها في الحوسبة السحابية، في حين ارتفعت أسهم «إنفيديا» وغيرها من شركات صناعة الرقائق بعد تقرير ربع سنوي مشرق من شركة «أدفانسد مايكرو ديفايسز» (إيه إم دي).

وأظهرت المكاسب في شركات صناعة الرقائق والخسائر في عملائها الكبار وجود انقسام في مشهد الذكاء الاصطناعي، حيث يشكك المستثمرون في ما إذا كان ارتفاع الذكاء الاصطناعي في «وول ستريت» قد أصبح مبالغاً فيه، وفق «رويترز».

وإذا استمرت الخسائر، فمن المتوقع أن تفقد «مايكروسوفت» أكثر من 70 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وقال كبير محللي البرمجيات في «دي إيه ديفيدسون»، جيل لوريا إنه أبلغ «مايكروسوفت» عن تباطؤ في أعمالها الأساسية في الحوسبة السحابية، لكن هناك زيادة كبيرة في النفقات الرأسمالية. هذا يمثل نقل ثروة من مساهمي «مايكروسوفت» إلى مساهمي «إنفيديا».

وفي تقريرها بعد إغلاق التداول، قالت «مايكروسوفت» إن الإيرادات من وحدة الحوسبة السحابية الذكية - التي تضم منصة «أزور» للحوسبة السحابية - ارتفعت بنسبة 19 في المائة لتصل إلى 28.5 مليار دولار، لكنها لم تصل إلى تقديرات المحللين التي كانت تبلغ 28.7 مليار دولار.

واعتبرت مديرة الأبحاث في «أكس تي بي»، كاثلين بروكس أنه نظراً لأن «مايكروسوفت» تشكل حوالي 20 في المائة من الطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي عالية الجودة من «إنفيديا»، فإن زيادة النفقات الرأسمالية في «مايكروسوفت» هي أخبار جيدة لأرباح «إنفيديا».

وقفزت النفقات الرأسمالية لـ«مايكروسوفت»، بما في ذلك عقود الإيجار المالية، بنسبة 78 في المائة في الربع لتصل إلى 19 مليار دولار، حيث قالت الشركة إنها تحتاج إلى توسيع شبكتها العالمية من مراكز البيانات والتغلب على قيود القدرة لتلبية الطلب على الذكاء الاصطناعي.

وارتفعت شركات التكنولوجيا الكبرى - «ميتا بلاتفورمز»، «أمازون»، «أبل»، «ألفابت»، «تسلا» - بشكل طفيف في التداول قبل السوق، بعد أن انخفضت يوم الثلاثاء بعد نتائج «مايكروسوفت».

وقال مدير المحفظة الأول في شركة «سينوفوس تراست» دانيال مورغان: «المستثمرون غير صبورين لرؤية المزيد من النتائج من الاستثمارات الكبيرة في الذكاء الاصطناعي».

وأضاف: «هذا ما أفسد الأمر برمته. ارتفعت الأسهم بشكل كبير تحسباً لهذه التقارير».

وأضافت التكلفة المتزايدة لسباق الذكاء الاصطناعي إلى مخاوف المستثمرين بعد أن أفادت «ألفابت» الأسبوع الماضي بزيادة أكبر من المتوقع في النفقات الرأسمالية لدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بها.

وواجهت شركات التكنولوجيا توقعات عالية مع دخولها موسم الأرباح هذا. ويرى المحللون في المتوسط أن شركات التكنولوجيا في مؤشر «ستاندرد آند بورز» ستنمو أرباحها المجمعة بنحو 10 في المائة، وفقاً لبيانات «إل سي إي جي».

وقفزت أسهم «إيه إم دي» بأكثر من 9 في المائة في التداول قبل السوق بعد أن توقعت إيرادات للربع الثالث أعلى من تقديرات السوق، معتمدة على الطلب القوي على رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وارتفعت أسهم «إنفيديا»، التي تُعتبر معالجاتها المعيار الذهبي في حوسبة الذكاء الاصطناعي، بنسبة 5.6 في المائة. وتقدمت أسهم «برود كوم»، التي تبيع أيضاً رقائق متعلقة بالذكاء الاصطناعي، بنسبة 4.4 في المائة. وأضافت «إنتل» 1.86 في المائة وارتفعت «كوالكوم» بنسبة 3.5 في المائة.

من جانبه، قال المحلل في «آر بي سي كابيتال ماركتس»، ريشي غالوريا: «نحن ما زلنا في بيئة اقتصادية صعبة. الذكاء الاصطناعي حقيقي بالتأكيد، ولكنه يتطلب الكثير من الاستثمار، وهذا واضح في أرقام النفقات الرأسمالية».