آمال خفض الفائدة الأميركية والمخاطر الجيوسياسية ترفع الذهب

سبائك من الذهب (رويترز)
سبائك من الذهب (رويترز)
TT

آمال خفض الفائدة الأميركية والمخاطر الجيوسياسية ترفع الذهب

سبائك من الذهب (رويترز)
سبائك من الذهب (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب، يوم الاثنين، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية، في سبتمبر (أيلول) المقبل، وتصاعد حِدة التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط، بينما تحوَّل التركيز إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية، والمقرر انعقاده في وقت لاحق من الأسبوع. وصعد الذهب، في المعاملات الفورية، 0.5 في المائة إلى 2397.65 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 0025 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7 في المائة إلى 2396.70 دولار. وتجتمع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية للبنك المركزي الأميركي، يوميْ 30 و31 يوليو (تموز) الحالي، ومن المتوقع أن تُبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25 في المائة إلى 5.50 في المائة.

لكن بيانات الوظائف الأميركية، الأضعف في يونيو (حزيران) الماضي، وتباطؤ التضخم، وتعليقات كبار المسؤولين في البنك المركزي الأميركي، دفعت سوق العقود الآجلة إلى تسعير كامل لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر. وعلى الصعيد الجيوسياسي، فوّض مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي الحكومة، برئاسة بنيامين نتنياهو، لاتخاذ قرار بشأن «طريقة وتوقيت» الرد على الهجوم الصاروخي، الذي وقع يوم السبت، على هضبة الجولان، وتسبَّب في مقتل 12 طفلاً وفتى. واتهمت إسرائيل والولايات المتحدة «حزب الله» اللبناني بالمسؤولية عن ذلك الهجوم. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة، في المعاملات الفورية، 0.9 في المائة إلى 28.14 دولار للأوقية، كما ارتفع البلاتين 0.9 في المائة إلى 943.49 دولار، وصعد البلاديوم 1.1 في المائة إلى 909.71 دولار.


مقالات ذات صلة

إلغاء رحلات جوية بمطار بيروت وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

المشرق العربي مجموعة «لوفتهانزا» قالت إنها علّقت خمسة مسارات جوية من بيروت وإليها (رويترز)

إلغاء رحلات جوية بمطار بيروت وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

ذكرت شركة «طيران الشرق الأوسط» اللبنانية، اليوم الاثنين، أن عدم انتظام مواعيد رحلاتها الجوية يتعلق بمخاطر التأمين في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل و«حزب الله».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي سيارة مدمَّرة نتيجة غارة جوية على جنوب لبنان 19 يوليو (تموز) 2024 (أ.ب)

قتيلان و3 جرحى في قصف إسرائيلي بمُسيرة على سيارة بجنوب لبنان

قال الدفاع المدني اللبناني إن شخصين قُتلا وأصيب ثلاثة آخرون، بينهم طفل، في هجوم إسرائيلي بطائرة مُسيرة قرب بلدة شقرا بجنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي 
من جنازة ضحايا الضربة الصاروخية في مجدل شمس بالجولان (أ.ف.ب)

إسرائيل تدرس خيارات الرد... ولبنان يترقبه

خيّمت على لبنان حالةٌ من الترقب لطبيعة وحجم وتوقيت الرد الإسرائيلي، الذي كان محور اجتماع وزاري برئاسة بنيامين نتنياهو، مساء أمس، على الصاروخ الذي سقط.

المشرق العربي جانب من الدمار جراء الهجوم على مرتفعات الجولان الذي خلف 12 قتيلاً (أ.ب)

الأردن يحذر من «حرب إقليمية شاملة» بعد هجوم الجولان

حذر الأردن، اليوم (الأحد)، من خطر وقوع «حرب إقليمية شاملة» بعد الهجوم الدامي في مرتفعات الجولان، الذي خلف 12 قتيلاً ونسبته إسرائيل إلى «حزب الله» اللبناني.

«الشرق الأوسط» (عمان)
المشرق العربي مناصرون لـ«حزب الله» يشيّعون مقاتلاً قضى في الجنوب السبت (أ.ب)

إسرائيل تختبر توسيع الحرب باستهداف محيط صور في جنوب لبنان

مثّلت الغارات الإسرائيلية على القرى المحيطة بمدينة صور، للمرة الأولى، رسالة إسرائيلية لمساحة العمليات الجغرافية على الأراضي اللبنانية في حال توسع الحرب

«الشرق الأوسط» (بيروت)

«سيبسا» الإسبانية للنفط تعود إلى الربحية بفضل ارتفاع الأسعار

«سيبسا» هي ثاني أكبر شركة نفط في إسبانيا (رويترز)
«سيبسا» هي ثاني أكبر شركة نفط في إسبانيا (رويترز)
TT

«سيبسا» الإسبانية للنفط تعود إلى الربحية بفضل ارتفاع الأسعار

«سيبسا» هي ثاني أكبر شركة نفط في إسبانيا (رويترز)
«سيبسا» هي ثاني أكبر شركة نفط في إسبانيا (رويترز)

عادت ثاني أكبر شركة نفط في إسبانيا «سيبسا» إلى تحقيق أرباح، في الربع الثاني، بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز، وانخفاض التكاليف، واتساع هوامش التكرير. وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 172 مليون يورو (186.74 مليون دولار)، في الربع الثاني، ارتفاعاً من خسارة صافية بلغت 31 مليون يورو، في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة إن أعمال استخراج النفط والغاز استفادت من ارتفاع الأسعار، وتحسنت وحدة التكرير لديها بفضل هوامش أوسع بلغ متوسطها 7.7 دولار للبرميل، وارتفاع أحجام الإنتاج في أعمال البتروكيميائيات.

وخلال النصف الأول من العام، حققت «سيبسا» 735 مليون يورو نقداً، ارتفاعاً من 416 مليون يورو، وهو مؤشر مهم لشركة تُحوّل نموذج عملها من شركة نفط إلى شركة طاقة خضراء.

وتستثمر شركة «سيبسا»، المملوكة لصندوق «مبادلة» في أبوظبي، ومجموعة «كارلايل»، ما يصل إلى 8 مليارات يورو للتحول إلى طاقة منخفضة الكربون، وخصوصاً في إنتاج وقود الهيدروجين الأخضر.

عاجل مسؤولان إسرائيليان: إسرائيل تتأهب لاحتمال اندلاع قتال لبضعة أيام مع "حزب الله" بعد هجوم الجولان