«غولدمان ساكس» يرفع توقعات النمو البريطاني في العامين المقبلين

أسعار المنازل تنخفض قليلاً في يونيو

منظر للحي المالي في لندن (رويترز)
منظر للحي المالي في لندن (رويترز)
TT

«غولدمان ساكس» يرفع توقعات النمو البريطاني في العامين المقبلين

منظر للحي المالي في لندن (رويترز)
منظر للحي المالي في لندن (رويترز)

رفع بنك «غولدمان ساكس» توقعاته للنمو الاقتصادي في المملكة المتحدة لعامي 2025 و2026 يوم الجمعة بمقدار 0.1 نقطة مئوية على التوالي، مستشهداً بتعزيز متواضع لنمو الطلب في المدى القريب.

وقال استراتيجيو «غولدمان ساكس» بقيادة سفين ياري ستين في مذكرة: «من المرجح أن يؤدي الطلب القوي إلى ارتفاع طفيف في نمو الأجور والتضخم، لكن المؤشرات المعنية توحي بأن التأثير على بنك إنجلترا سيكون محدوداً على الأرجح»، وفق «رويترز».

على صعيد آخر، قالت شركة «هاليفاكس» للإقراض العقاري، يوم الجمعة، إن أسعار المنازل البريطانية انخفضت بشكل طفيف في يونيو (حزيران) ولكن من المرجح أن ترتفع خلال بقية هذا العام وحتى عام 2025 مع توقع انخفاض أسعار الفائدة قريباً.

وأشارت «هاليفاكس» إلى أن أسعار العقارات انخفضت بنسبة 0.2 في المائة الشهر الماضي مقارنة بشهر مايو (أيار)، وعلى مدار الاثني عشر شهراً الماضية حتى يونيو ارتفعت بنسبة 1.6 في المائة، وفق «رويترز».

وقالت رئيسة الرهن العقاري في «هاليفاكس»، أماندا برايدن: «يعكس هذا الاستقرار المستمر في أسعار المنازل - الذي ارتفع بنسبة 0.4 في المائة فقط حتى الآن هذا العام - سوقاً لا تزال خاملة، على الرغم من تحسن النشاط العام بشكل عام».

وتابعت: «في الوقت الحالي، فإن نقص العقارات المتاحة، وليس الطلب من المشترين، هو الذي يواصل دعم ارتفاع الأسعار».

تعهد حزب العمال البريطاني، الذي حقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الخميس، بتسريع بناء المنازل من خلال إصلاح نظام التخطيط في البلاد.

وقالت «هاليفاكس» إن أسعار المنازل في لندن ارتفعت بنسبة 0.9 في المائة خلال الاثني عشر شهراً الماضية حتى يونيو، بينما شهدت آيرلندا الشمالية أسرع نمو إقليمي للأسعار، حيث ارتفعت بنسبة 4 في المائة مقارنة بالعام السابق.

من جانبها، قالت شركة الإقراض المنافسة «نيشن وايد»، يوم الاثنين إن مقياسها لأسعار المنازل أظهر ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.2 في المائة في يونيو مقارنة بشهر مايو وكانت أعلى بنسبة 1.5 في المائة مقارنة مع يونيو من العام الماضي.

وشهدت سوق الإسكان في بريطانيا ازدهاراً خلال جائحة فيروس كورونا ولكنها تباطأت بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008 في العام الماضي.

ويرى المستثمرون فرصة بنسبة 55 في المائة أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات في 1 أغسطس (آب).


مقالات ذات صلة

«ترمب 2.0»: الأسواق في حالة تأهب وتنتظر الاستقرار... أم الفوضى

الاقتصاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يحضر تجمعاً حاشداً في بنسلفانيا في سبتمبر 2022 (رويترز)

«ترمب 2.0»: الأسواق في حالة تأهب وتنتظر الاستقرار... أم الفوضى

أحدثت المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأميركي الحالي الديمقراطي جو بايدن، والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب، ضجةً كبيرةً في الساحة السياسية.

هدى علاء الدين (بيروت)
الاقتصاد يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)

استمرار نمو التوظيف القوي في الولايات المتحدة

حقّق أصحاب العمل في الولايات المتحدة شهراً صحياً آخر من التوظيف في يونيو (حزيران)، حيث أضافوا 206 آلاف وظيفة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد شعار «فوكسكون» يظهر خارج مبنى الشركة في تايبيه (رويترز)

خوادم الذكاء الاصطناعي تقود نمو «فوكسكون» التايوانية في الربع الثاني

حققت شركة «فوكسكون» التايوانية، أكبر شركة مصنعة للإلكترونيات التعاقدية في العالم وأكبر شركة تجميع لأجهزة «آيفون» لشركة «أبل» إيرادات أفضل من المتوقع.

«الشرق الأوسط» (تايبيه )
الاقتصاد أشخاص يسيرون في الحي المالي بكناري وارف بلندن (رويترز)

تباطؤ نمو الأجور في بريطانيا يُشعل آمال خفض الفائدة

يتوقع أرباب العمل البريطانيون أن تنمو أجورهم بشكل أبطأ خلال الأشهر الـ12 المقبلة وفقاً لمسح سيعزز ثقة بنك إنجلترا في إمكانية خفض أسعار الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يلقي خطاباً في القمة الكورية الأفريقية 2024 (رويترز)

رئيس كوريا الجنوبية: مواءمة سعر الفائدة مع أميركا أمر لا مفر منه

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يوم الأربعاء إن مواءمة سعر الفائدة في البلاد مع الولايات المتحدة إلى حد ما أمر لا مفر منه من أجل منع تدفقات رأس المال.

«الشرق الأوسط» (سيول )

الذهب يتراجع مع جني المستثمرين الأرباح

سبائك ذهبية في مصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية بمدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)
سبائك ذهبية في مصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية بمدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)
TT

الذهب يتراجع مع جني المستثمرين الأرباح

سبائك ذهبية في مصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية بمدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)
سبائك ذهبية في مصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية بمدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)

انخفضت أسعار الذهب، يوم الاثنين، حيث قام المستثمرون بجني الأرباح، بعد أن حقق المعدن الأصفر أعلى مستوى له في أكثر من شهر خلال الجلسة السابقة؛ وذلك بفعل ارتفاع الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وهبط الذهب الفوري بنسبة 0.6 في المائة، ليصل إلى 2377.75 دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 07:04 (بتوقيت غرينتش)، بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 22 مايو (أيار) الماضي، يوم الجمعة، وفق «رويترز».

وتراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.5 في المائة إلى 2385.50 دولار.

وأظهرت البيانات، الصادرة يوم الجمعة، أن معدل البطالة وصل إلى أعلى مستوى له في عامين ونصف العام عند 4.1 في المائة، مشيرة إلى ضعف سوق العمل الأميركية.

وقال المحلل المالي في «كابيتال دوت كوم»، كايل روددا: «نشهد بعض جني الأرباح؛ لأننا شهدنا ارتفاعاً كبيراً، ليلة الجمعة، بعد بيانات الرواتب».

وتتوقع الأسواق احتمالاً بنسبة 78 في المائة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل من قِبل «الاحتياطي الفيدرالي»، وفقاً لأداة «فيد ووتش». ويضع التجار أيضاً في الاعتبار الاحتمال المتزايد لخفض الأسعار، للمرة الثانية، في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وتسهم أسعار الفائدة المنخفضة في تقليل تكلفة الفرصة الضائعة التي ترتبط باحتفاظ المستثمرين بالذهب الذي لا يُدر عائداً.

وينصبُّ تركيز السوق، هذا الأسبوع، على شهادة جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، نصف السنوية أمام الكونغرس، وتعليقات من سلسلة من مسؤولي «الفيدرالي»، وبيانات التضخم الأميركية.

وقال كبير المحللين في «سيتي إندكس»، مات سيمبسون: «إن تقرير التضخم الأميركي الضعيف والنبرة الحذرة من باول عندما يدلي بشهادته يبدوان كأنهما من المحفزات المثالية للذهب للنظر في مستويات مرتفعة جديدة».

وفي مكان آخر، امتنع المصرف المركزي الصيني، أكبر مستهلك للذهب في العالم، عن شراء الذهب لإضافته إلى احتياطياته، لشهر ثانٍ على التوالي، في يونيو (حزيران) الماضي.

وقال سيمبسون: «ربما تكون الصين قد أوقفت مشترياتها من الذهب، لكن الطلب عليه يبقى مرتفعاً بشكل عام. ومن المرجح أن يبقي هذا الذهب على قوائم المراقبة الصعودية، ويدفع إلى مزيد من الرهانات الصعودية عند أي انخفاضات».

وانخفضت الفضة في المعاملات بنسبة 0.8 في المائة إلى 30.96 دولار، بعد أن سجلت ذروة شهر في الجلسة الماضية. وانخفض البلاتين بنسبة 1.1 في المائة إلى 1015.87 دولار، بينما انخفض البلاديوم بنسبة 2.6 في المائة إلى 999.94 دولار.