وحدة «أدنوك» تفوز بعقد لتوفير وتشغيل 3 حفارات جديدة بقيمة 735 مليون دولار

ستدعم خطة ربحية الشركة من خلال تعزيز الإيرادات المخطط لها على المدى المتوسط

جزيرة اصطناعية تابعة لشركة أدنوك للحفر (الشرق الأوسط)
جزيرة اصطناعية تابعة لشركة أدنوك للحفر (الشرق الأوسط)
TT

وحدة «أدنوك» تفوز بعقد لتوفير وتشغيل 3 حفارات جديدة بقيمة 735 مليون دولار

جزيرة اصطناعية تابعة لشركة أدنوك للحفر (الشرق الأوسط)
جزيرة اصطناعية تابعة لشركة أدنوك للحفر (الشرق الأوسط)

قالت شركة أدنوك للحفر الإماراتية إنها حصلت، اليوم، على عقد تبلغ قيمته الإجمالية 2.7 مليار درهم (735 مليون دولار) تقريباً، لتوفير ثلاثة حفارات لدعم عمليات «أدنوك» البحرية التوسعية في حقل زاكوم البحري؛ وهو حقل نفطي يبعد قرابة 84 كيلومتراً، شمال غربي العاصمة أبوظبي.

وقال عبد الرحمن الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: «ترسية عقد بهذه الأهمية على الشركة يدعم مسيرتها التصاعدية المتسارعة، وله دلالات مُشرّفة تعكس ريادية الشركة والثقة في قدراتها، وستكون حفاراتنا الجديدة هي الأكثر تطوراً؛ كونها معزَّزة بالكامل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي التكنولوجيا الأكثر تطوراً في عصرنا».

وأضاف: «إن تعاوننا مع شركة متخصصة ورائدة بحجم مجموعة هونغوا سيضيف كثيراً لصناعة الحفر، من خلال تصميم وبناء حفارات المستقبل التي ستسهم في تطوير كفاءة العمليات، وتعزيز السلامة، وستحقق قيمة استثنائية لعملائنا في (أدنوك) البحرية».

من جهتها قالت طيبة الهاشمي، الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» البحرية: «تُعد خبرات (أدنوك للحفر) وإمكاناتها التكنولوجية المعزَّزة من الممكنات الرئيسة التي تدعم تسريع أهداف تلبية احتياجات العالم المتنامية للطاقة على نحو آمن ومستدام. وسيرسخ هذا العقد شراكتنا المستقبلية مع (أدنوك للحفر) لتوظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكارات لزيادة إنتاج الطاقة ومشتقاتها، وخفض الانبعاثات، وتحقيق قيمة عالية لكل مساهمينا».

ووفق المعلومات الصادرة، سيتبع العقد الاتفاقيات السارية من حيث توفير إيرادات تعزز عائدات التعاقدات طويلة المدى، ومعدلات العائدات الداخلية المضمونة، علماً بأن العقد ينص على تشغيل ثلاثة حفارات جديدة في الجزر الاصطناعية المبتكرة القائمة، والتي أُنشئت حديثاً في حقل زاكوم البحري لحفر وإكمال الآبار.

وستقوم شركة هونغوا ببناء الحفارات الجديدة، وتمكينها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الأتمتة، ومن المتوقع تسليم الحفارات وبداية العمليات خلال عام 2026.

وستتولى «أدنوك للحفر»، بالتعاون مع شركة هونغوا، تصميم وبناء الحفارات الجديدة المتطورة، من خلال تسخير الطبيعة التحويلية للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة، كما أن الشركتين تدرسان التعاون مع «AIQ»؛ وهي شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، ولها إسهامات كبيرة في المجال، وتدير عملياتها من أبوظبي.

ويبلغ إجمالي النفقات الرأسمالية لشراء الحفارات الجديدة نحو 771.2 مليون درهم (209.9 مليون دولار)، يتركز معظمها في عام 2025. ومن المتوقع أن يكون عام 2027 هو العام الأول الذي سيشهد بكامله تدفقات إيرادات الحفارات الجديدة، علماً بأن رؤى وتوقعات الشركة المالية لإيرادات قطاع حفارات الجزر الذي يدير حالياً 10 حفارات لعام 2024 بأكمله، والتي تتراوح بين 734.5 مليون درهم (200 مليون دولار) و918.1 مليون درهم (249.9 مليون دولار)، تظل دون تغيير.

وتأتي عملية الاستحواذ على الحفارات الجديدة في إطار خطة التوسع بأسطول الشركة، حيث يتوقع ارتفاع عدد الحفارات في أسطول «أدنوك للحفر» إلى 148 حفاراً، على الأقل، بحلول عام 2026 تشمل الحفارات الثلاثة موضوع هذا العقد، إضافة إلى ثلاثة حفارات أُعلن إضافتها سابقاً في المرحلة الأولية لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية.


مقالات ذات صلة

سندات سيادية إماراتية تستقطب طلبات شراء بـ6.5 مليار دولار

الاقتصاد وزارة المالية الإماراتية (حسابها على فيسبوك)

سندات سيادية إماراتية تستقطب طلبات شراء بـ6.5 مليار دولار

أعلنت وزارة المالية في الإمارات، أن طرحها السندات السيادية المقومة بالدولار، استقطب طلبات بقيمة 6.5 مليار دولار، أي بأكثر من أربعة أضعاف حجم الإصدار المطلوب.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
الاقتصاد مصرف الإمارات المركزي (وام)

«المركزي» الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد بـ3.9 % في 2024

قال مصرف الإمارات المركزي إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد حقق نمواً بنسبة 3.6 في المائة في 2023 في الوقت الذي يتوقع فيه أن يصل إلى 3.9 في المائة في 2024.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
الاقتصاد الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة «أدنوك» الإماراتية (وام)

«أدنوك» تعتمد تطوير مشروع للغاز الطبيعي وترسي عقد التنفيذ بـ5.5 مليار دولار

اعتمد الشيخ خالد بن محمد بن زايد قرار الاستثمار النهائي لتطوير مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لشركة «أدنوك» الإماراتية.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
الاقتصاد رسم تخيلي للمنطقة اللوجستية في بناء المنطقة اللوجستية التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية في ميناء جدّة الإسلامي.(الشرق الاوسط)

«موانئ السعودية» و«موانئ دبي» تطلقان مشروع بناء المنطقة اللوجيستية في جدّة

أعلنت «الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ)» ومجموعة «موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد)»، إطلاق مشروع لبناء المنطقة اللوجيستية التابعة لمجموعة «موانئ دبي…

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد عَلم الإمارات يرفرف أمام الأبراج الشاهقة في أبوظبي (رويترز)

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات 4 % في 2024

توقّع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات 4 في المائة خلال 2024 وأن يظل التضخم تحت السيطرة وقريباً في المتوسط من مستوى 2 في المائة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

استمرار نمو التوظيف القوي في الولايات المتحدة

يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)
يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)
TT

استمرار نمو التوظيف القوي في الولايات المتحدة

يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)
يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)

حقّق أصحاب العمل في الولايات المتحدة شهراً صحياً آخر من التوظيف في يونيو (حزيران)، حيث أضافوا 206 آلاف وظيفة، وأظهروا مرة أخرى قدرة الاقتصاد الأميركي على تحمل معدلات الفائدة المرتفعة بشكل مستمر.

ويمثل نمو الوظائف الشهر الماضي تراجعاً من 218 ألف وظيفة في مايو (أيار). ولكنه يظل مكسباً قوياً، وهو ما يعكس مرونة الاقتصاد الأميركي القائم على الاستهلاك، والذي يتباطأ ولكنه لا يزال ينمو بشكل مطرد، وفق وكالة «أسوشييتد برس».

وأظهر تقرير، يوم الجمعة الصادر عن وزارة العمل أيضاً، أن معدل البطالة ارتفع من 4 في المائة إلى 4.1 في المائة. وعدّلت الوزارة بشكل حاد تقديراتها لنمو الوظائف لشهرَي مايو ويونيو بمقدار 111 ألف وظيفة.

وتلقي الحالة الاقتصادية بثقلها على أذهان الناخبين مع اشتداد الحملة الانتخابية الرئاسية. وعلى الرغم من التوظيف المستمر، وعمليات تسريح العمال القليلة نسبياً، وتباطؤ التضخم تدريجياً، فإن عديداً من الأميركيين قد شعروا بالغضب من الأسعار التي لا تزال مرتفعة، وألقوا اللوم على الرئيس جو بايدن.

ومن وجهة نظر «الاحتياطي الفيدرالي»، فإن التباطؤ في التوظيف إلى وتيرة لا تزال لائقة سوف يكون مثالياً. وقد يشير ذلك إلى أن سوق العمل تتباطأ بما يكفي لتخفيف الضغط على أصحاب العمل لرفع الأجور بشكل حاد، وهو ما يمكن أن يغذي التضخم، ولكن ليس بالقدر الذي يتسبب في موجات من تسريح العمال.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة «أبكاست»، التي تستخدم التكنولوجيا لمساعدة الشركات على توظيف العمال، أندرو فلاورز: «لقد أثبتت سوق العمل خطأ المشككين».

ومع ذلك، أشار فلاورز إلى أن تكاليف الاقتراض المرتفعة، الناجمة عن رفع أسعار الفائدة من قبل «الاحتياطي الفيدرالي» ستؤدي في النهاية إلى إضعاف سوق العمل.

وقال: «في النهاية، سوف تنحني، لكنها لن تنكسر. إن اللدغة البطيئة لأسعار الفائدة المرتفعة ستؤدي إلى اعتدال نمو الوظائف».

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل نحو 70 في المائة من إجمالي النشاط الاقتصادي الأميركي، والذي أدى إلى التوسع في السنوات الثلاث الماضية، بمعدل 1.5 في المائة فقط في الرُّبع الأخير بعد نموه بأكثر من 3 في المائة في كل من الرُّبعين السابقين. بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد الوظائف الشاغرة المعلن عنها بشكل مطرد منذ أن بلغ ذروته عند مستوى قياسي بلغ 12.2 مليون في مارس (آذار) 2022.

ومع ذلك، في حين أن أصحاب العمل قد لا يقومون بالتوظيف بقوة بعد أن كافحوا لملء الوظائف خلال العامين الماضيين، إلا أنهم لا يقومون بتسريح كثير منهم أيضاً.