«بريتيش بتروليوم» توقف التوظيف وتبطئ نشر مصادر الطاقة المتجددة

الرئيس التنفيذي الجديد قرر التركيز مجدداً على النفط والغاز

النباتات في جناح «بي بي» خلال معرض الغاز الطبيعي 2023 في فانكوفر (رويترز)
النباتات في جناح «بي بي» خلال معرض الغاز الطبيعي 2023 في فانكوفر (رويترز)
TT

«بريتيش بتروليوم» توقف التوظيف وتبطئ نشر مصادر الطاقة المتجددة

النباتات في جناح «بي بي» خلال معرض الغاز الطبيعي 2023 في فانكوفر (رويترز)
النباتات في جناح «بي بي» خلال معرض الغاز الطبيعي 2023 في فانكوفر (رويترز)

فرض الرئيس التنفيذي الجديد لشركة «بريتيش بتروليوم» (بي بي) موراي أوشينكلوس تجميد التوظيف وأوقف مؤقتاً مشاريع طاقة الرياح البحرية الجديدة، حيث يركز مجدداً على النفط والغاز، وسط استياء المستثمرين من استراتيجية تحول الطاقة.

وقالت مصادر عدة في شركة «بريتيش بتروليوم» لـ«رويترز» إن هذه التحركات، التي لم يتم الإعلان عنها من قبل، هي جزء من قرار أوشينكلوس إبطاء الاستثمارات في الميزانية الكبيرة، والمشاريع منخفضة الكربون، خصوصاً في طاقة الرياح البحرية، التي من غير المتوقع أن تدر أموالاً لسنوات.

وفق مصادر رفضت الكشف عن هويتها، فإن هذا يمثل انعكاساً صارخاً عن الاتجاه الذي اتخذه سلفه الرئيس التنفيذي برنارد لوني للابتعاد بسرعة عن الوقود الأحفوري.

وقد أثر هذا على أسهم شركة «بريتيش بتروليوم» مع تقلص عائدات مصادر الطاقة المتجددة، في حين ارتفعت أرباح النفط والغاز في أعقاب جائحة «كوفيد – 19» والغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت ثلاثة مصادر إن شركة «بريتيش بتروليوم» أعادت تعيين عشرات الأشخاص المكلفين بتحديد فرص جديدة للطاقة المتجددة في مشاريع جارية بالفعل مثل طاقة الرياح البحرية في بريطانيا وألمانيا.

وذكرت مصادر مطلعة على الأمر في الشركة أن أوشينكلوس والمدير المالي كيت طومسون أعطيا الأولوية للاستثمار في أصول جديدة للنفط والغاز وحتى الاستحواذ عليها، خصوصاً في خليج المكسيك وفي أحواض الصخر الزيتي البرية في الولايات المتحدة؛ حيث تمتلك شركة «بريتيش بتروليوم» عمليات كبيرة.

وستفكر «بريتيش بتروليوم» أيضاً في الاستثمار في الوقود الحيوي وبعض الشركات منخفضة الكربون التي يمكنها تحقيق عوائد على المدى القصير.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وافقت شركة «بريتيش بتروليوم» على شراء حصة شركة «بونغ» لتجارة الحبوب البالغة 50 في المائة في المشروع المشترك للسكر والإيثانول البرازيلي مقابل 1.4 مليار دولار.

وتوقعت المصادر أيضاً إجراء بعض التخفيضات في الوظائف في مجال مصادر الطاقة المتجددة، على الرغم من عدم تحديد أهداف محددة، مضيفة أن شركة «بريتيش بتروليوم» فرضت تجميد التوظيف على مستوى الشركة، مع استثناءات قليلة فقط بمن فيهم موظفو الخطوط الأمامية والسلامة.

ووعد أوشينكلوس باتباع نهج عملي منذ توليه منصبه في يناير (كانون الثاني)، بعد أربعة أشهر من استقالة لوني بسبب فشله في الكشف عن علاقاته مع الموظفين.

وفي شهر مايو (أيار)، أعلن أوشينكلوس عن حملة لتوفير التكاليف بقيمة ملياري دولار بحلول نهاية عام 2026 مقارنة بعام 2023، كما خفّض الرجل البالغ من العمر 53 عاماً عدد أعضاء فريق قيادته التنفيذية من 11 إلى 10 أعضاء.

وقالت شركة «بريتيش بتروليوم»، في بيان لـ«رويترز»، إن أوشينكلوس قدمت 6 أولويات «للتقديم بوصفها شركة أبسط وأكثر تركيزاً وأعلى قيمة».

وتشمل الأولويات تركيز الأعمال وتقديم «الموجة التالية من الكفاءات ومشاريع النمو الخاصة بشركة بريتيش بتروليوم».

وأضافت الشركة: «الإجراءات التي نتخذها هي جزء من تحقيق ذلك - وبالطبع كلها في خدمة هدفنا المتمثل في زيادة قيمة (بي بي)».

كان التوظيف الخارجي الأكثر شهرة لشركة «بي بي» تحت قيادة أنجا إيزابيل دوتزنراث، الرئيسة السابقة لشركة RWE Renewables التي انضمت في عام 2022 لقيادة قسم الطاقة المتجددة والغاز لكنها استقالت لأسباب شخصية في أبريل (نيسان). وقال مصدران إن من المتوقع أن يركز خليفتها، ويليام لين، المدير التنفيذي المخضرم لشركة «بي بي»، بشكل أكبر على عمليات الغاز عندما يتولى منصبه في الأشهر المقبلة.

وكان أداء أسهم شركة «بريتيش بتروليوم» أقل من أداء منافسيها في الأشهر الأخيرة، ما أثار تكهنات بأنها قد تكون هدفاً للاستحواذ. وقد أدى ذلك إلى زيادة الضغوط على أوشينكلوس وهو يسعى إلى طمأنة المستثمرين الذين يتعاملون مع الحاجة إلى إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي مع ارتفاع الطلب على الوقود الأحفوري على المدى القريب.

وقد أنفقت شركة «بريتيش بتروليوم» 2.5 مليار دولار على مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين وشحن المركبات الكهربائية والوقود الحيوي في عام 2023 من إجمالي النفقات الرأسمالية البالغة 16 مليار دولار.


مقالات ذات صلة

«غازبروم» الروسية تعلن التوسع في تصدير الغاز إلى الصين

الاقتصاد خطوط أنابيب الغاز في محطة الضغط «أتامانسكايا» في منشأة مشروع كهرباء سيبيريا التابعة لـ«غازبروم» (رويترز)

«غازبروم» الروسية تعلن التوسع في تصدير الغاز إلى الصين

قال رئيس شركة «غازبروم» الروسية أليكسي ميللر، في اجتماع سنوي للمساهمين يوم الجمعة، إن الشركة ستبدأ تصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين.

«الشرق الأوسط» (موسكو - لندن )
الاقتصاد جناح لشركة «نوفاتك» خلال «المنتدى الدولي لأسبوع الطاقة الروسي» في موسكو (رويترز)

«نوفاتك» تستكمل محطة الغاز الطبيعي في القطب الشمالي رغم العقوبات

تخطط شركة الطاقة الروسية «نوفاتك» لبدء تسليم الأساسات للمرحلة الثانية من محطتها للغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد تقول «ستاتكرافت» إن ظروف السوق لصناعة الطاقة المتجددة باتت أكثر صعوبة (موقع الشركة)

أكبر منتج للطاقة المتجددة في أوروبا يقلص خططه نتيجة لـ«ظروف السوق»

يقوم أكبر منتج للطاقة المتجددة في أوروبا بتقليص خططه لبناء محطات جديدة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية بسبب انخفاض أسعار الكهرباء وارتفاع التكاليف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد من اليمين: رئيس البنية التحتية للغاز الطبيعي المُسال في «سيمبرا» مارتن هوبكا والنعيمي والرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» أمين الناصر ومارتن والنائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للغاز في «أرامكو» عبد الكريم الغامدي (أرامكو)

«أرامكو» توقع اتفاقية مع «سيمبرا» لحقوق ملكية وشراء الغاز من «بورت آرثر»

أعلنت «أرامكو» و«سيمبرا» عن اتفاقية مبدئية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع «بورت آرثر».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد ناقلة غاز طبيعي مسال في عرض البحر (رويترز)

أسواق الغاز الطبيعي «هشة» رغم تراجع الأسعار

قال الاتحاد الدولي للغاز إن أسواق الغاز الطبيعي المسال ما زالت هشة بعد عامين من التقلبات بسبب نقص الإمدادات في المدى القريب وذلك رغم الاكتشافات الجديدة للغاز

«الشرق الأوسط» (لندن)

مجلس البنوك الإسلامية يطلق أداة حساب غازات الدفيئة

مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)
مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)
TT

مجلس البنوك الإسلامية يطلق أداة حساب غازات الدفيئة

مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)
مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية - عضو منظمة التعاون الإسلامي - مؤخراً دليل أداة حساب الغازات الدفيئة، وفقاً للمعايير الدولية وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وأوضح المجلس العام للبنوك أن هذه الأداة تمثل خطوة استباقية نحو تحقيق الاستدامة والعمل المناخي في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

وأكد المجلس العام أن إدارة انبعاثات غازات الدفيئة إجراء ضروري لضمان التصدي الفعال لعملية تغير المناخ وتحقيق أهداف اتفاقية باريس، ما يقتضي توفر قياسات للانبعاثات تتسم بالشمول والشفافية والدقة والقياس الفوري.

وأضاف المجلس: «تمثل هذه الأداة إحدى المبادرات المندرجة تحت وثيقة الاستدامة الصادرة عن منظمات البنى التحتية للمالية الإسلامية، والمعتمدة خلال فعاليات مؤتمر الأطراف (كوب 28)، التي تسعى لمعالجة تحديات المناخ بشكل فعال في القطاع المالي الإسلامي».

وتعمل الأداة على تطوير خطط العمل من خلال معالجة وإدارة المخاطر المناخية، إلى جانب تعزيز دور البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في الجهود العالمية للعمل المناخي.

وأشار المجلس العام إلى تزايد أعداد المؤسسات التي تطمح إلى إعداد التقارير بشأن انبعاثات غازات الدفيئة، علاوة على إدارة أثرها الكربوني على نحوٍ أفضل.