طلبات البطالة الأميركية تتراجع قليلاً

وسط مؤشرات إيجابية لسوق العمل

إعلان توظيف  مع رمز «كيو آر كود» على نافذة شركة في أرلينغتون فيرجينيا (رويترز)
إعلان توظيف مع رمز «كيو آر كود» على نافذة شركة في أرلينغتون فيرجينيا (رويترز)
TT

طلبات البطالة الأميركية تتراجع قليلاً

إعلان توظيف  مع رمز «كيو آر كود» على نافذة شركة في أرلينغتون فيرجينيا (رويترز)
إعلان توظيف مع رمز «كيو آر كود» على نافذة شركة في أرلينغتون فيرجينيا (رويترز)

انخفض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، فيما القوة الكلية لسوق العمل استمرت رغم التراجع التدريجي.

وقالت وزارة العمل الأميركية، يوم الخميس، إن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفضت 5 آلاف لتصل إلى 238 ألف طلب معدل موسمياً للأسبوع المنتهي في 15 يونيو (حزيران). وقد عكس ذلك ارتفاعاً قدره 5 آلاف طلب في الأسبوع السابق، والذي أدى إلى ارتفاع المطالبات إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر، وفق «رويترز».

وكان متوسط توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت آراؤهم «رويترز» هو 235 ألف طلب في الأسبوع الماضي.

ويتراجع زخم سوق العمل جنباً إلى جنب مع الاقتصاد كله بعد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ عام 2022 لكبح التضخم. وأدت ظروف سوق العمل الأكثر مرونة إلى انحسار ضغوط التضخم وإبقاء خفض أسعار الفائدة هذا العام مطروحاً على الطاولة.

وحافظ المركزي الأميركي على سعر الفائدة الأساسي لليلة واحدة في نطاق 5.25 في المائة - 5.50 في المائة الحالي منذ يوليو (تموز) الماضي.

وغطت بيانات المطالبات الفترة التي استطلعت فيها الحكومة آراء أصحاب العمل بشأن مكون الرواتب غير الزراعية في تقرير التوظيف لشهر يونيو.

وعلى الرغم من تسارع نمو الوظائف في مايو (أيار)، فمن المحتمل أن يبالغ ذلك في صحة سوق العمل. وارتفع معدل البطالة إلى 4 في المائة في مايو لأول مرة منذ يناير (كانون الثاني) 2022 وسط علامات على أن العمال الذين تم تسريحهم قد يواجهون صعوبة في العثور على وظائف جديدة.

ويمكن أن توفر بيانات الأسبوع المقبل عن عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بعد أسبوع أولي من المساعدة، وهو مؤشر على التوظيف، أدلة أكثر حول حالة سوق العمل في يونيو. وأظهر تقرير المطالبات أن ما يسمى المطالبات المستمرة ارتفع قليلاً إلى 1.828 مليون معدل موسمياً خلال الأسبوع المنتهي في 8 يونيو.


مقالات ذات صلة

الانتماء في العمل... متى يكون جيداً وكيف يُستخدم سلاحاً ضدك؟

يوميات الشرق الانتماء لبيئة عمل صحية يعطي إحساساً بالحماية ويساعد على النمو (رويترز)

الانتماء في العمل... متى يكون جيداً وكيف يُستخدم سلاحاً ضدك؟

يعد الانتماء أمراً مهماً ومؤثراً في مكان العمل، فالانتماء الحقيقي والصحي يعطي إحساساً بالحماية، ويساعدنا على النمو.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك سلطت دراسة علمية جديدة الضوء على فوائد كبيرة للعمل الهجين أبرزها زيادة رفاهية الموظفين، بما في ذلك تحسين النوم، وعادات الأكل الصحية، وتقليل التوتر، وتحسين الصحة بشكل عام (رويترز)

العمل من المنزل أم المكتب... أيهما أفضل لصحتك وسعادتك؟

وفقاً لبحث شمل 1026 موظفاً في بريطانيا، فإن العمل الهجين، حيث يقسم الموظفون وقتهم بين المنزل والمكتب، يعزز بشكل كبير السعادة والصحة والإنتاجية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شمال افريقيا قوات خفر السواحل التونسية توقف قارباً لمهاجرين سريين كان في طريقه نحو السواحل الأوروبية (رويترز)

الأمم المتحدة: طرد المهاجرين من تونس إلى ليبيا يؤجج الابتزاز والانتهاكات

قوات حرس الحدود في تونس تعتقل مهاجرين وتسلمهم إلى حرس الحدود في ليبيا حيث يتعرضون للابتزاز والتعذيب والقتل بالإضافة إلى العمل القسري

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
الاقتصاد يهدف القرار إلى الحفاظ على سلامة وصحة العاملين (واس)

السعودية تحظر العمل تحت الشمس اعتباراً من السبت

تبدأ السعودية تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص، بين الساعة 12 ظهراً و3 مساءً، وذلك اعتباراً من 15 يونيو، ولمدة 3 أشهر.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق التفاؤل المرتكز على الواقع يمكن أن يكون الوقود الذي تحتاجه لدفعك نحو تطلعاتك (أرشيفية - رويترز)

9 نصائح لتنجح في حياتك وتغير عقليتك للأفضل

نصائح يقدمها كاتب أميركي للتفاؤل الواقعي والنجاح في الحياة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

لمحبي ساعات «رولكس»... إليكم آخر تطورات أسعارها

ساعات «رولكس» السويسرية معروضة في نادي مونت كارلو الريفي بموناكو (رويترز)
ساعات «رولكس» السويسرية معروضة في نادي مونت كارلو الريفي بموناكو (رويترز)
TT

لمحبي ساعات «رولكس»... إليكم آخر تطورات أسعارها

ساعات «رولكس» السويسرية معروضة في نادي مونت كارلو الريفي بموناكو (رويترز)
ساعات «رولكس» السويسرية معروضة في نادي مونت كارلو الريفي بموناكو (رويترز)

سجلت أسعار ساعات «رولكس» - أكبر علامة ساعات سويسرية - انخفاضات لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ نحو ثلاثة أعوام في السوق الثانوية، وفقاً لمؤشر يقيس أداء أفضل 30 طرازاً داخل هذه العلامة التجارية. وهو ما رده متخصص في هذا المجال لـ«الشرق الأوسط» إلى زيادة المعروض في الأسواق. فقد فقدت ساعات «رولكس» نحو 10 آلاف دولار من قيمتها منذ فبراير (شباط) 2022 وحتى يوم الخميس، وفق بيانات المؤشر؛ إذ كان متوسط أسعار هذه الساعات 34.9 ألف دولار وهبط إلى 24.8 ألف دولار. وقال خالد المرزوقي الذي تمتد خبرته لـ20 عاماً في مجال تجميع وبيع الساعات المستعملة في الإمارات والمنطقة لـ«الشرق الأوسط»، إن أسعار الساعات وصلت إلى القمّة في بداية عام 2022، ثم بدأ الانخفاض في شهر مارس (آذار). وتابع: «ليس فقط (رولكس) بل كثير من الساعات». وأوضح المرزوقي أن أسباب هذا الانخفاض تعود إلى انتهاء أزمة «كورونا» وعودة المصانع إلى العمل بطاقة استيعابية كاملة، وهو ما أدى إلى زيادة المعروض، وبالتالي تراجع الأسعار، إضافة إلى أسباب أخرى مثل ارتفاع معدلات الفائدة على القروض.

ساعات «رولكس ديت جست» التي انخفضت أسعارها في السوق الثانوية 3.2% إلى نحو 9.3 ألف دولار (رويترز)

وعلى الرغم من موجة الهبوط التي واجهت أسعار الساعات الفاخرة في السوق الثانوية، فإن البيانات تظهر ارتفاع قيمتها بنحو 5 آلاف دولار عن مستويات 2019. والجدير بالذكر أن «رولكس» التي تسيطر على ثلث السوق الإجمالية للساعات الفاخرة، تعمل على بناء منشأة إنتاج جديدة في مقاطعة فرايبورغ السويسرية، والتي من المقرر افتتاحها خلال 2029، لتعزز القدرة الإنتاجية لمنشآتها الأربع الحالية الموجودة في جنيف وبيال. ووفقاً لتقديرات بنك «آر بي سي» و«مورغان ستانلي»، فإن مبيعاتها السنوية تزيد عن 10 مليارات فرنك سويسري (11.1 مليار دولار)، وإن المبيعات وصلت إلى مستوى «غير مسبوق»؛ إذ زادت العام الماضي بنسبة 11 في المائة مقارنة بعام 2022.

وقدرت «موردور أنتلجنس» حجم سوق الساعات الفاخرة بـ39.53 مليار دولار في عام 2024، وتوقّعت أن يصل إلى 51.70 مليار دولار بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.52 في المائة.