«المركزي» السويسري يواصل خفض الفائدة لتصل إلى 1.25 %

شعار البنك الوطني السويسري على مبنى المصرف في برن (رويترز)
شعار البنك الوطني السويسري على مبنى المصرف في برن (رويترز)
TT

«المركزي» السويسري يواصل خفض الفائدة لتصل إلى 1.25 %

شعار البنك الوطني السويسري على مبنى المصرف في برن (رويترز)
شعار البنك الوطني السويسري على مبنى المصرف في برن (رويترز)

خفض البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة يوم الخميس، محتفظاً بكونه الأوفر حظاً في دورة تيسير السياسة العالمية الجارية الآن.

وخفض البنك المركزي السويسري سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25 في المائة، كما توقع ثلثا المحللين الذين استطلعت «رويترز» آراءهم، بعد خفض مماثل في مارس (آذار).

وكان القرار متوازناً بشكل جيد، نظراً للانتعاش الأخير في النمو الاقتصادي وتوقف اتجاه التضخم المنخفض بلطف في سويسرا.

وقال البنك المركزي السويسري: «انخفض الضغط التضخمي الأساسي مرة أخرى مقارنة بالربع السابق. مع خفض البنك المركزي السويسري لسعر الفائدة اليوم، فإنه قادر على الحفاظ على الظروف النقدية المناسبة».

قبل القرار، كانت الأسواق تتوقع احتمالية الخفض بنسبة 68 في المائة، مع احتمال بقاء أسعار الفائدة دون تغيير بنسبة 32 في المائة.

وفي يوم حافل للبنوك المركزية يوم الخميس، من المقرر أن يعلن بنك إنجلترا عن قراره الأخير، حيث يتوقع الاقتصاديون أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير. وسيقدم البنك المركزي النرويجي أيضاً آخر تحديثاته.


مقالات ذات صلة

ما المتوقع من اجتماع المصرف المركزي التركي اليوم؟

الاقتصاد يستهدف المسؤولون الأتراك معدل التضخم عند 38 % في نهاية العام (رويترز)

ما المتوقع من اجتماع المصرف المركزي التركي اليوم؟

من المقرر أن يلتزم البنك المركزي التركي بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه، الخميس، ويرجح استمراره على هذا المسار طوال معظم العام أو حتى بعد ذلك.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
الاقتصاد مبنى الكابيتول في واشنطن (رويترز)

الإفراط في الاقتراض بالولايات المتحدة يهدد بتوترات السوق

ستضطر إلى تمويل الزيادة الهائلة في عجز موازنتها من خلال الديون قصيرة الأجل، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على أسواق المال والمعركة ضد التضخم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مقر البنك الوطني السويسري في زيورخ (رويترز)

يوم المصارف المركزية... صراع بين كبح التضخم ودعم النمو

اتجهت أنظار العالم، يوم الخميس، إلى اجتماعات المصارف المركزية الرئيسية، إذ أصبحت هذه اللقاءات الحاسمة محور اهتمام المستثمرين والمحللين الاقتصاديين على حد سواء.

«الشرق الأوسط» (لندن - زيورخ)
الاقتصاد شخصان يسيران بالقرب من مقر البنك المركزي النرويجي في أوسلو (رويترز)

«المركزي» النرويجي يبقي الفائدة دون تغيير ويؤجل خفضها حتى 2025

أبقى البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند أعلى مستوى في 16 عاماً عند 4.50 في المائة يوم الخميس، كما توقع المحللون بالإجماع.

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
الاقتصاد مبنى مقر البنك المركزي في برازيليا  (رويترز)

«المركزي» البرازيلي يتحدى لولا ويبقي على سعر الفائدة مرتفعاً

أبقى البنك المركزي البرازيلي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 10.5 في المائة، الأربعاء، منهياً بذلك سلسلة من 7 تخفيضات متتالية منذ أغسطس.


صادرات السعودية غير النفطية للصين تجاوزت 46 مليار دولار في 5 سنوات

جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)
جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)
TT

صادرات السعودية غير النفطية للصين تجاوزت 46 مليار دولار في 5 سنوات

جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)
جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)

تجاوزت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين، خلال الأعوام الخمسة الماضية 2019 - 2023، حاجز 176 مليار ريال (46.9 مليار دولار)، تصدّرها قطاع الكيميائيات والبوليمرات ثم قطاع المعادن.

هذا ما يؤكد أهمية الصين بصفتها محطة تصديرية مهمة تحظى فيها المنتجات السعودية بمكانة مميزة، حيث تزداد العلاقات الاقتصادية بين البلدين متانة وقوة، في ظل مكانة الصين بصفتها ثاني أكبر اقتصاد عالمي، وإحدى أكبر الأسواق الاستهلاكية والتصنيعية على مستوى العالم.

السوق الصينية

تحتل الصين مكانة بارزة بصفتها أولى الوجهات للصادرات السعودية بنسبة تبلغ 15 في المائة من إجمالي الصادرات، وفقاً لتقرير التجارة الدولية للربع الأول من عام 2024، الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، ما يعكس حجم التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

ولأجل ذلك، اتخذت هيئة تنمية الصادرات السعودية (الصادرات السعودية)، خطوات جادة نحو تعزيز وصول الصادرات السعودية إلى السوق الصينية، ملقية اهتماماً كبيراً لجميع النواحي، سعياً لترسيخ جسور التعاون الاقتصادي وتنمية الصادرات السعودية غير النفطية، وإيصال المنتجات والخدمات السعودية للسوق الصينية، ومن ذلك حرصها على المشاركة في العديد من المعارض الدولية المتخصصة في الصين لمساعدة المصدرين السعوديين على عرض منتجاتهم وخدماتهم أمام المهتمين والزوار، وعقد الصفقات التجارية التي توسع من نطاق صادراتهم.

جانب من الشركات السعودية المشاركة في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)

ومن المعارض التي تشارك بها «الصادرات السعودية» هذا العام، معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين، بمشاركة 16 شركة وطنية رائدة تستعرض خدماتها اللوجيستية والتقنية أمام الزوار والمهتمين.

وهذا ما يعكس أهمية النقل واللوجيستيات بصفته أبرز عناصر قطاع صادرات الخدمات، أحد القطاعات الواعدة المساهمة في زيادة الصادرات غير النفطية إلى جانب قطاعي السلع وإعادة التصدير.

بحث فرص التصدير

تسعى «الصادرات السعودية» لرفع جاهزية المصدرين وتزويدهم بالمعلومات والدراسات اللازمة، وبحث فرص التصدير عبر تقديم دراسات وتقارير متخصصة، مما يساعدهم على إيجاد فرص تصديرية مناسبة، إلى جانب اهتمام الهيئة بتطوير قدرات المصدرين عبر تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متنوعة.

بالإضافة إلى ذلك، تولي «الصادرات السعودية» اهتماماً كبيراً لتمكين المصدرين ومعالجة التحديات التي تواجههم، مثل القيود الجمركية وغير الجمركية، والتحديات المالية واللوجيستية، من خلال التعاون مع الجهات المعنية لإيجاد حلول عملية تعزز من إمكانيات الشركات في الوصول إلى الأسواق الصينية بنجاح.

وتعدّ هذه الجهود امتداداً لعدد من الخدمات والمبادرات التي تقدمها «الصادرات السعودية» لتحقيق النمو المستدام في صادرات المملكة غير النفطية، حيث توظف إمكاناتها كافة نحو تشجيع الخدمات والمنتجات السعودية والرفع من تنافسيتها لتصل إلى الأسواق الدولية، بما يعكس مكانة المنتج السعودي، ولتكون رافداً للاقتصاد الوطني بشكل يحقق أهداف «الصادرات السعودية» ويترجم «رؤية 2030»، ويلبي تطلعات الحكومة نحو تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.

يشار إلى أن جهود «الصادرات السعودية» تعد استكمالاً لجهود المملكة في تعزيز العلاقات السعودية الصينية، حيث استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في عام 2016 الرئيس الصيني شين جينبينغ، ووقّعت خلال الزيارة العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الحكومتين، منها مذكرة تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين، والتعاون في الطاقة الإنتاجية.

كما تعززت العلاقات السعودية الصينية بشكل كبير في 2019، إثر زيارة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان إلى الصين، حيث استعرضت اللقاءات الجهود التنسيقية المشتركة المبذولة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين، مما يعكس عمق العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.