الاقتصاد الألماني يتحسن: معهد «دي آي دبليو» يرفع توقعاته للنمو

مليار يورو من السياحة الرياضية

منظر عام لبوابة براندنبورغ في برلين (رويترز)
منظر عام لبوابة براندنبورغ في برلين (رويترز)
TT

الاقتصاد الألماني يتحسن: معهد «دي آي دبليو» يرفع توقعاته للنمو

منظر عام لبوابة براندنبورغ في برلين (رويترز)
منظر عام لبوابة براندنبورغ في برلين (رويترز)

رفع خبراء في معهد «دي آي دبليو» للأبحاث الاقتصادية توقعاتهم لمعدل نمو الاقتصاد الألماني هذا العام إلى 0.3 في المائة، بعد أن توقعوا نمواً بنسبة 0.1 في المائة نهاية مارس (آذار) الماضي.

وأعلن المعهد الألماني، يوم الجمعة، في برلين أنه من المتوقع الآن أن يصل النمو العام المقبل إلى 1.3 في المائة، كما توقع أن يكتسب النمو الاقتصادي زخماً ثابتاً هذا العام، مدفوعاً بالاستهلاك الخاص.

وأشار المعهد إلى أنه بسبب عدم اليقين المستمر بشأن الوضع الاقتصادي للفرد في ربيع هذا العام، اتجه كثيرون من الألمان إلى الادخار والتقشف.

ومع ذلك، يتوقع المعهد الآن أن تشعر الأسر بكثير من الأمان في الدخل.

وقالت مديرة أبحاث التنمية الاقتصادية في المعهد، غيرالدين داني كيندليك: «تشير كل الدلائل إلى أن الاستهلاك الخاص يقع في المنطقة الخضراء؛ لذا من المرجح أن يصبح المحرك الأكثر أهمية للنمو».

وأوضحت أنه بعد منح مكافآت لمرة واحدة للعاملين في كثير من القطاعات، تصبح زيادات الأجور فعالة على المدى الطويل، ما يؤدي إلى تعزيز أمن الدخل وزيادة الرغبة في الاستهلاك.

ويتوقع المعهد أن يرتفع دخل الأسر ذات الدخل المنخفض أيضاً، مع تراجع معدلات التضخم.

وتتوافق تقييمات «دي آي دبليو» مع معاهد بحوث أخرى نشرت بالفعل أحدث توقعاتها، يوم الخميس، إذ يتوقع معهد «آي إف دبليو» في كيل، على سبيل المثال، نمواً بنسبة 0.2 في المائة هذا العام، ويتوقع معهد «آر دبليو آي» نمواً بنسبة 0.4 في المائة.

من جانبه، قال معهد «إيفو»، يوم الجمعة، إن ألمانيا، التي تستضيف بطولة يورو 2024، يمكنها أن تتوقع تعزيزاً بقيمة مليار يورو (1.07 مليار دولار) لاقتصادها، بفضل السياح الأجانب المسافرين إلى البلاد لحضور مباريات كرة القدم، وفق «رويترز».

وقال المعهد الألماني الرائد للأبحاث الاقتصادية إن هذا يعادل نحو 0.1 في المائة من الناتج الاقتصادي في الربع الثاني من العام، إذ يُتوقع أن يستفيد قطاعا الضيافة وتجارة الأغذية في ألمانيا بشكل أكبر من البطولة.

وقال الباحث في معهد «إيفو»، جيروم وولف: «ومع ذلك، فإن التأثير قصير الأجل فقط؛ لذلك من المحتمل أن ينخفض ​​مجدداً بعد انتهاء بطولة أوروبا في الربع الثالث، ويظل الإجمالي دون تغييرات تُذكر، وذلك بسبب صادرات الخدمات المتعلقة بعودة السياح».

ووفقاً لحسابات المعهد المبنية على أرقام كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها ألمانيا في عام 2006، يُتوقع قدوم أكثر من 600 ألف سائح أجنبي إضافي، وتحقيق 1.5 مليون إقامة إضافية خلال البطولة.

وتتوقع وزارة الاقتصاد الألمانية أيضاً ارتفاعاً مؤقتاً في قطاعات تتعامل مباشرة مع المستهلكين بعد ضعف مبيعات التجزئة هذا العام، ولكن ليس بالدرجة نفسها التي شهدتها بطولة كأس العالم 2006.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد الأميركي يفوق المتوقع وينمو بـ2.8 % في الربع الثاني

الاقتصاد موظفو «أمازون» يحملون الطرود على عربات قبل وضعها في الشاحنات للتوزيع خلال الحدث السنوي للشركة (أ.ب)

الاقتصاد الأميركي يفوق المتوقع وينمو بـ2.8 % في الربع الثاني

نما الاقتصاد الأميركي بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثاني، لكن التضخم تراجع، مما ترك توقعات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر سليمة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد واحد من كل خمسة في أفريقيا يعاني من الجوع (فاو)

عدد الجياع في العالم يواصل ارتفاعه مع تفاقم الأزمات العالمية

نحو 733 مليون شخص واجهوا الجوع في العام الماضي، أي ما يعادل واحداً من كل أحد عشر شخصاً على مستوى العالم، وواحداً من كل خمسة في أفريقيا.

هلا صغبيني (الرياض)
الاقتصاد رجل يقف بينما تستخدم شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين خلال مظاهرة مناهضة للحكومة بسبب الضرائب (رويترز)

كينيا تتوقع مراجعة صندوق النقد الدولي لخطتها الاقتصادية نهاية أغسطس

تتوقّع كينيا أن يراجع صندوق النقد الدولي خطتها المعدّلة للإصلاح المالي في نهاية أغسطس (آب)، بحسب ما كشف رئيس وزرائها.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
الاقتصاد وزيرة المالية الهندية تحمل مجلداً يحمل شعار حكومة الهند أثناء مغادرتها مكتبها لتقديم الموازنة في البرلمان (رويترز)

الهند: مودي ينفق المليارات على الوظائف وإرضاء الحلفاء الرئيسيين

كشفت الهند عن إنفاق مليارات الدولارات لخلق فرص عمل جديدة وإرضاء الشركاء الرئيسيين في الائتلاف في أول موازنة لحكومة ناريندرا مودي بعد انتكاسة الانتخابات.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
الاقتصاد امرأة تسير بالقرب من البنك المركزي الصيني في بكين (أ.ب)

«المركزي» الصيني يخفض أسعار الفائدة الأولية بـ10 نقاط أساس

قرر بنك الشعب الصيني، يوم الاثنين، خفض سعر الفائدة القياسية المرتبطة بالسوق، وهو ما جاء متفقاً مع توقعات المحللين.


قطارات السعودية تنقل 9 ملايين راكب في الربع الثاني

أحد قطارات نقل الركاب التابعة للخطوط الحديدية السعودية (الموقع الرسمي)
أحد قطارات نقل الركاب التابعة للخطوط الحديدية السعودية (الموقع الرسمي)
TT

قطارات السعودية تنقل 9 ملايين راكب في الربع الثاني

أحد قطارات نقل الركاب التابعة للخطوط الحديدية السعودية (الموقع الرسمي)
أحد قطارات نقل الركاب التابعة للخطوط الحديدية السعودية (الموقع الرسمي)

نقلت قطارات السعودية أكثر من 9.3 مليون راكب في الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة نمو بلغت 13 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام المنصرم.

وأعلنت الهيئة العامة للنقل، الخميس، عن نقل قطارات المملكة لأكثر من 6.8 مليون راكب داخل المدن، وما يزيد عن 2.4 مليون راكب بين المدن، خلال نفس الفترة.

كما نقلت قطارات الشحن أكثر من 6.9 مليون طن من البضائع والمعادن خلال الربع الثاني من العام الجاري، وبنسبة نمو بلغت 9 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وتسهم حركة القطارات في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع، وتوفير وسائل نقل آمنة وملائمة، للإسهام في تقليل نسب الانبعاثات الكربونية.