طفرة الذكاء الاصطناعي تشغل بال مصارف أوروبا

حروف ترمز إلى الذكاء الاصطناعي إلى جانب يد روبوت موضوعة على لوحة الكومبيوتر (رويترز)
حروف ترمز إلى الذكاء الاصطناعي إلى جانب يد روبوت موضوعة على لوحة الكومبيوتر (رويترز)
TT

طفرة الذكاء الاصطناعي تشغل بال مصارف أوروبا

حروف ترمز إلى الذكاء الاصطناعي إلى جانب يد روبوت موضوعة على لوحة الكومبيوتر (رويترز)
حروف ترمز إلى الذكاء الاصطناعي إلى جانب يد روبوت موضوعة على لوحة الكومبيوتر (رويترز)

حذّر مصرفيون أوروبيون من أن الطفرة في مجال الذكاء الاصطناعي ستزيد من اعتماد المصارف على شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى، ما يخلق مخاطر جديدة للقطاع المصرفي.

وارتفع الاهتمام باستخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية - الذي يُستخدم بالفعل على نطاق واسع في اكتشاف الاحتيال وغسيل الأموال - منذ إطلاق روبوت المحادثة الشهير «تشات جي بي تي» من شركة «أوبن إيه آي» في أواخر عام 2022، إذ تبحث المصارف عن طرق لنشر الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفق «رويترز».

ولكن في تجمع لمسؤولي التكنولوجيا المالية في أمستردام هذا الأسبوع، أعرب البعض عن مخاوفهم من أن مقدار القوة الحاسوبية اللازمة لتطوير قدرات الذكاء الاصطناعي سيجعل المصارف تعتمد بشكل أكبر على عدد قليل من مزودي التكنولوجيا.

وقال كبير مسؤولي التحليلات في بنك «آي إن جي»، والمسؤول عن أعمال الذكاء الاصطناعي في البنك الهولندي، بهادير يلماز، لـ«رويترز» إنه يتوقع الاعتماد على شركات التكنولوجيا الكبرى «بشكل متزايد في المستقبل» فيما يتعلق بالبنية التحتية والآليات.

وأضاف يلماز: «ستحتاج دائماً إلى هذه الشركات لأنه في بعض الأحيان تكون القوة الحاسوبية المطلوبة لهذه التقنيات هائلة. كما أنه ليس من الواقعي بالنسبة للمصرف أن يبني هذه التكنولوجيا بمفرده».

وعدّ اعتماد المصارف على عدد قليل من شركات التكنولوجيا، «واحدة من كبرى المخاطر»، مشدداً على أن المصارف الأوروبية على وجه الخصوص تحتاج إلى التأكد من قدرتها على التنقل بين مختلف مزودي التكنولوجيا، وتجنب ما سمّاه «تقييد البائع».

واقترحت بريطانيا، العام الماضي، قواعد لتنظيم الاعتماد الكبير للشركات المالية على شركات التكنولوجيا الخارجية، مثل «مايكروسوفت» و«غوغل» و«آي بي إم» و«أمازون». ويخشى المنظمون من أن تؤدي المشكلات التي تواجه شركة واحدة للحوسبة السحابية إلى تعطل الخدمات في العديد من المؤسسات المالية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت جوانا هاناورد، التي تقود استراتيجية التكنولوجيا في بنك الشركات بمجموعة «دويتشه بنك»، أمام جمهور في مؤتمر «Money20/20»: «يتطلب الذكاء الاصطناعي كميات هائلة من الحوسبة، والطريقة الوحيدة فعلياً للوصول إلى تلك الحوسبة (القوة الحاسوبية) بشكل معقول هي من شركات التكنولوجيا الكبرى».

وتصدّر الذكاء الاصطناعي جدول أعمال مؤتمر أمستردام. وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ميسترال إيه آي» الناشئة للذكاء الاصطناعي الفرنسية، آرثر مينش، التي تُعد رد فرنسا على «أوبن إيه آي»، للحضور: «إن هناك (تآزراً) بين منتجات (جين إيه آي) الخاصة بها والخدمات المالية».

وقال مينش: «نرى الكثير من الفرص في إنشاء معلومات التحليل والمراقبة... وهو أمر يفضله المصرفيون حقاً».

ويختبر بنك «آي إن جي» حالياً روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي، يستخدم حالياً في 2.5 في المائة من محادثات خدمة العملاء الواردة. وعند سؤاله عن المدة التي ستستغرقها قبل أن يتمكن الروبوت من التعامل مع نصف محادثات خدمة العملاء أو أكثر، أجاب يلماز في غضون عام.

وفي أول بيان لها بشأن الذكاء الاصطناعي، قالت هيئة الأوراق المالية التابعة للاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، إن المصارف وشركات الاستثمار لا يمكنها التهرب من مسؤولية مجلس الإدارة، ولديها التزام قانوني بحماية العملاء عند استخدام الذكاء الاصطناعي. وحذرت الهيئة من أنه من المحتمل أن يكون لهذه التكنولوجيا تأثير كبير على حماية المستثمرين الأفراد.


مقالات ذات صلة

بيل غيتس: يجب أن يستخدم الذكاء الاصطناعي أشخاص «ذوو نيات حسنة»

تكنولوجيا الملياردير الأميركي بيل غيتس (أ.ف.ب)

بيل غيتس: يجب أن يستخدم الذكاء الاصطناعي أشخاص «ذوو نيات حسنة»

قال الملياردير الأميركي بيل غيتس، مؤسس مجموعة «مايكروسوفت»، إن الذكاء الاصطناعي سيعمل على تسريع الابتكار وتسهيل مواجهة تغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا مصطفى سليمان: «مايكروسوفت» تركز حالياً على مشروعات مثل «كوبايلوت» التي تتضمن ضبطًا دقيقًا لنماذج «OpenAI» (لينكد إن)

هل لمّح الرئيس التنفيذي لـ«Microsoft AI» إلى موعد إصدار «شات جي بي تي 6»؟

شارك مصطفى سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة «Microsoft AI» وجهات نظره حول تطور الذكاء الاصطناعي التوليدي ومفهوم «الوكلاء المستقلين».

نسيم رمضان (لندن)
آسيا وزراء التجارة في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية خلال اجتماعهم في واشنطن (رويترز)

«تعاهد استراتيجي» بين أميركا وكوريا الجنوبية واليابان لتعزيز الأمن والاقتصاد

تعهّد وزراء التجارة من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، أمس (الأربعاء)، بالتعاون في القضايا الاستراتيجية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية الحكومة الإسرائيلية تخصص ميزانية قدرها 250 مليون دولار لبرنامج وطني للذكاء الاصطناعي (رويترز)

إسرائيل تعتزم بناء كومبيوتر خارق لمواكبة سباق الذكاء الاصطناعي

إسرائيل ستطرح الشهر المقبل مناقصة لبناء أول كومبيوتر خارق لضمان البقاء بين الرواد العالميين في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
علوم الذكاء الاصطناعي ليس غبياً... لكنه قد يكون أغبى مما تعتقد

الذكاء الاصطناعي ليس غبياً... لكنه قد يكون أغبى مما تعتقد

«أمازون» و«مايكروسوفت» و«غوغل» تدقق تصوراتها المستقبلية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

دول «بريكس» تدعم مبادرة لتأسيس بورصة للحبوب

ماكينات تحصد القمح في منطقة أومسك الروسية (رويترز)
ماكينات تحصد القمح في منطقة أومسك الروسية (رويترز)
TT

دول «بريكس» تدعم مبادرة لتأسيس بورصة للحبوب

ماكينات تحصد القمح في منطقة أومسك الروسية (رويترز)
ماكينات تحصد القمح في منطقة أومسك الروسية (رويترز)

قالت وزيرة الزراعة الروسية أوكسانا لوت يوم الجمعة، إن دول مجموعة «بريكس» دعمت مبادرة لتأسيس بورصة للحبوب.

وستسمح البورصة للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين. وحظي المقترح بدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل قمة دول «بريكس» التي تنعقد في روسيا في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وقالت لوت، بعد اجتماع لوزراء زراعة دول المجموعة في موسكو: «سنعمل مع زملائنا على إنشاء وتطوير هذه المنصة وتطوير إمكانية التسوية بالعملات المحلية لدول (بريكس)».

وتمثل مجموعة «بريكس»، التي تضم البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا ودولاً أخرى، أكثر من 30 في المائة من الأراضي الزراعية العالمية، وفقاً لمركز التصدير الروسي «أغرو إكسبورت».

كما أن دول المجموعة تمثل أكثر من 40 في المائة من الإنتاج العالمي للحبوب واللحوم، وما يقرب من 40 في المائة من منتجات الألبان، وأكثر من 50 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك والمأكولات البحرية.

وقالت لوت فيما يتعلق بدول مجموعة «بريكس»: «العام الماضي، استحوذت المجموعة على أكثر من ثلث صادرات روسيا من منتجات الصناعات الزراعية، أي 15 مليار دولار».