«السيادي» السعودي أعلى علامة تجارية قيمة في العالم بـ1.1 مليار دولار

مركز الملك عبد الله المالي في الرياض (الشرق الأوسط)
مركز الملك عبد الله المالي في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

«السيادي» السعودي أعلى علامة تجارية قيمة في العالم بـ1.1 مليار دولار

مركز الملك عبد الله المالي في الرياض (الشرق الأوسط)
مركز الملك عبد الله المالي في الرياض (الشرق الأوسط)

تصدر صندوق الاستثمارات العامة - الصندوق السيادي السعودي - المرتبة الأولى عالمياً لكونه صاحب العلامة التجارية الأعلى بقيمة 1.1 مليار دولار، مقارنة مع صناديق الثروة السيادية العالمية، وفقاً لدراسة مؤسسة «براند فاينانس» العالمية. فيما تم تصنيف شركة «بلا روك» باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة لإدارة الأصول في العالم.

وقد تفوقت العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة من حيث القيمة في مؤشرات فرعية عديدة بينها الوعي بالعلامة التجارية الذي يقيس مدى معرفة الجمهور بالعلامة، والهدف الذي يقيس المعرفة بأسس الاستثمار ومداه الزمني مع أخذ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بالاعتبار، إلى جانب الالتزام بالنمو الإيجابي والبعيد المدى.

وبحسب «براند فاينانس» فإن العلامة التجارية للصندوق تتمتع بجاذبية وقوة عالية لدى فئة الشباب، حيث شملت الدراسة قياس الوعي، والمعرفة، والتأييد، وآراء الأفراد، ومستوى الأداء، والكفاءة والأهداف الجاري العمل لتحقيقها، في الوقت الذي يتمتع صندوق الاستثمارات العامة بآفاق نمو طموحة بالنظر إلى المستقبل، حيث يهدف إلى الوصول إلى تريليوني دولار من الأصول المدارة بحلول عام 2030.

ووفقاً للدراسة، أدى ذلك الطموح إلى تعزيز قيمة العلامة التجارية للصندوق وقوة علامته التجارية، حيث تبنى استراتيجيات استثمار جريئة تتعاقد مع علامات تجارية أخرى لصناديق الثروة السيادية.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة مستثمراً عالمياً تصل قيمة أصوله تحت الإدارة إلى أكثر من 930 مليار دولار، ويعمل على صناعة وتطوير قطاعات الأعمال والفرص الجديدة التي من شأنها المساهمة في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي. ويعد أيضاً محركاً رئيسياً للتحول الاقتصادي في السعودية، وأطلق 94 شركة جديدة منذ عام 2017، وساهم بتوفير أكثر من 644 ألف فرصة عمل على المستوى المحلي.

ويساعد تقييم العلامة التجارية الشركات على فهم قيمة علاماتها التجارية وسبل مساهمتها في القيمة الإجمالية للشركة، ما يسهم في دعم عملية صنع القرار حول استراتيجيات التسويق والعلامات التجارية، ويوفر معياراً للأداء المستقبلي، وقوة العلامة التجارية تقيس فعالية أداء العلامة التجارية وتأثيرها على أصحاب المصلحة والنتائج المالية بطرق مباشرة وغير مباشرة، مثل جذب المستثمرين وتأمين التمويل، أو جذب المواهب والاحتفاظ بها، أو الحصول على تغطية إيجابية من وسائل الإعلام.

وبلغت قيمة علامة «بلاك روك» التجارية ما يزيد قليلاً على 7 مليارات دولار، وفقاً لبيانات جديدة من «براند فاينانس». وترتكز مكانتها العالية في التصنيف على نهجها التقدمي في مجال التكنولوجيا والاستدامة، الذي يجذب العملاء ويدفع تطور السوق.

وشملت دراسة «براند فاينانس» أكثر من 4400 جهة، بما في ذلك شركات الأعمال المباشرة، ووسائل إعلام، وجمهور متخصص في الأسواق الرئيسية عالمياً، كما شملت إجراء مقابلات نوعية مع تنفيذيين في القطاع، وتجري «براند فاينانس» دراساتها من خلال استطلاعات تشمل أكثر من 150 ألف مشارك في 38 دولة و31 قطاعاً صناعياً.

وجاءت العلامة التجارية لصندوق التقاعد الحكومي النرويجي في المرتبة الثانية في قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية، تلتها العلامة التجارية لشركة الصين للاستثمار.

وفيما يلي جدول يبين أفضل 10 علامات تجارية لصناديق الثروة السيادية الأكثر قيمة لعام 2024:

1 - صندوق الاستثمارات العامة السعودية 1.1 مليار دولار.

2 - صندوق التقاعد الحكومي النرويجي 0.9 مليار دولار.

3 - شركة الصين للاستثمار الصين 0.7 مليار دولار.

4 - صندوق جي آي سي سنغافورة 0.7 مليار دولار.

5 - صندوق الودائع والأمانات فرنسا 0.6 مليار دولار.

6 - جهاز أبوظبي للاستثمار - الإمارات 0.6 مليار دولار.

7 - محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونغ كونغ الصين 0.5 مليار دولار.

8 - الهيئة العامة للاستثمار الكويتية 0.4 مليار دولار.

9 - تيماسيك القابضة سنغافورة 0.3 مليار دولار.

10 - جهاز قطر للاستثمار قطر 0.3 مليار دولار.


مقالات ذات صلة

تراجع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6 ملايين برميل يومياً في أبريل

الاقتصاد خزانات نفط في إحدى منشآت الإنتاج التابعة لشركة «أرامكو السعودية» بحقل الشيبة السعودي (رويترز)

تراجع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6 ملايين برميل يومياً في أبريل

أظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي) أن صادرات السعودية من النفط تراجعت إلى 6 ملايين برميل يومياً في أبريل الماضي، من 6.413 مليون برميل يومياً في مارس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد الدكتور أحمد اليماني لدى حديثه مع «الشرق الأوسط» في لندن (تكامل)

كنوز استثمار رقمي في السعودية للشركات الناشئة

خلال حوار وتصريحات خاصة، تسلط «الشرق الأوسط» الضوء على مستقبل الاستثمار في البنى التحتية الرقمية السعودية بعد المشاريع الضخمة التي تشهدها البلاد.

بدر القحطاني (لندن)
الاقتصاد قال صندوق النقد الدولي إن الجهود الرامية إلى تنويع الأنشطة الاقتصادية بدأت تؤتي ثمارها (واس)

صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي «غير المسبوق» في السعودية

أشاد صندوق النقد الدولي بالتحول الاقتصادي «غير المسبوق» في السعودية في ظل «رؤية 2030»، بما فيها إصلاحات المالية العامة وبيئة الأعمال.

«الشرق الأوسط» (واشنطن - الرياض)
الاقتصاد مشترٍ يتفاوض على سعر الماشية (تركي العقيلي) play-circle 01:37

قطاع المواشي يدعم الحركة التنموية في السعودية مع اقتراب عيد الأضحى

في وقت يتوافد فيه ملايين الحجاج من مختلف بقاع الأرض لأداء مناسك الحج في بلاد الحرمين الشريفين، تتبقى أيام قليلة لحلول عيد الأضحى، مما يدفع الناس إلى المسارعة…

آيات نور (الرياض)
رياضة سعودية صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الشرق الأوسط)

مصادر: «السيادي» السعودي يدخل في محادثات لتدشين رابطة للملاكمة

قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ«رويترز» إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مناقشات مع العديد من أصحاب المصلحة في الملاكمة لإنشاء رابطة جديدة.

«الشرق الأوسط» (الرياض - لندن)

تباطؤ تضخم أسعار البقالة بالمملكة المتحدة للشهر الـ16

متسوقة تنظر إلى الفواكه والخضراوات داخل سوبر ماركت «ألدي» بالقرب من الترينشام (رويترز)
متسوقة تنظر إلى الفواكه والخضراوات داخل سوبر ماركت «ألدي» بالقرب من الترينشام (رويترز)
TT

تباطؤ تضخم أسعار البقالة بالمملكة المتحدة للشهر الـ16

متسوقة تنظر إلى الفواكه والخضراوات داخل سوبر ماركت «ألدي» بالقرب من الترينشام (رويترز)
متسوقة تنظر إلى الفواكه والخضراوات داخل سوبر ماركت «ألدي» بالقرب من الترينشام (رويترز)

تباطأ تضخم أسعار البقالة في المملكة المتحدة للشهر السادس عشر على التوالي في يونيو (حزيران)، مما بعث القليل من البهجة لرئيس الوزراء ريشي سوناك قبل الانتخابات المقررة الشهر المقبل.

وقال باحث السوق «كانتار» إن التضخم السنوي لأسعار البقالة بلغ 2.1 في المائة في الأسابيع الأربعة حتى 9 يونيو، بانخفاض عن 2.4 في المائة في فترة الأسابيع الأربعة السابقة، وفق «رويترز».

وفي حملته الانتخابية قبل انتخابات الرابع من يوليو (تموز)، سعى سوناك إلى الحصول على الفضل في خفض معدل التضخم الإجمالي بأكثر من النصف. ومع ذلك، لم تكن هناك دلائل تذكر على تحسن استطلاعات الرأي لصالح حزب المحافظين المتعثر، الذي يتخلف بشدة عن حزب العمال المعارض.

وقالت «كانتار» إن الأسعار انخفضت فيما يقرب من ثلث فئات البقالة التي تتتبعها، بما في ذلك مناديل المراحيض والزبدة والحليب. ومع ذلك، فقد استمرت في الارتفاع في أسواق مثل عصائر الفاكهة المبردة وحلويات الشوكولاتة.

وقالت شركة «تيسكو» الرائدة في السوق، يوم الجمعة، إنها تتوقع أن يظل تضخم أسعار المواد الغذائية «منخفضاً للغاية في خانة واحدة» لبقية عام 2024.

وأظهرت البيانات الرسمية البريطانية المنشورة في 22 مايو (أيار) أن التضخم الإجمالي لأسعار المستهلكين انخفض إلى 2.3 في المائة في الأشهر الـ12 حتى أبريل (نيسان).

وسيتم نشر بيانات التضخم الرسمية لشهر مايو يوم الأربعاء، قبل إعلان السياسة المقبلة لبنك إنجلترا يوم الخميس. وأظهرت بيانات «كانتار»، وهي أحدث صورة سريعة لسلوك المستهلكين في المملكة المتحدة، أن مبيعات البقالة المنزلية ارتفعت بنسبة 1 في المائة من حيث القيمة خلال فترة الأسابيع الأربعة على أساس سنوي - وهي أبطأ زيادة منذ يونيو 2022، وهو ما قالت إنه يعكس سوء الأحوال الجوية وانخفاض التضخم.

وقال رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في «كانتار»، فريزر ماكفيت: «لم نصل بعد إلى تلك المنتجات الصيفية النموذجية ونجري بعض عمليات الشراء التي لا تتوقعها في يونيو».

وأشار إلى أن المستهلكين اشتروا ما يقرب من 25 في المائة من منتجات الوقاية من الشمس في الشهر مقارنة بالعام الماضي و11 في المائة أقل من السلطات الجاهزة. وفي المقابل، قفزت مبيعات الحساء الطازج بنسبة 24 في المائة.

وقال ماكفيت إن محلات السوبر ماركت تأمل في الحصول على دفعة من بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2024.

وعلى مدار 12 أسبوعاً حتى 9 يونيو، حافظ متجر البقالة عبر الإنترنت «أوكادو» على صدارة النمو الأسرع بين البقالة. وشهد هذا الإطار الزمني أيضاً تحقيق كل من «تيسكو» و«ساينسبيريز» (المركز الثاني) و«ليدل» مكاسب في حصة السوق. أما «أسدا»، فكانت الخاسر الأكبر مرة أخرى، إذ فقدت 90 نقطة أساس من حصتها السوقية على أساس سنوي.