«توتال»: مشروع الغاز الطبيعي في بابوا غينيا سيتطلب المزيد من العمل

أعلنت شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة «توتال إنرجيز» يوم الاثنين أن مشروعاً جديداً مزمعاً للغاز الطبيعي المسال في بابوا غينيا الجديدة سيتطلب «مزيداً من العمل» قبل التوصل إلى قرار نهائي بشأن الاستثمار.

وقالت الشركة إن رئيسها التنفيذي باتريك بويان أخبر رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي أخيراً بأن المشروع سيحتاج إلى العمل مع مقاولين خارجيين للتوصل إلى عقود الهندسة والمشتريات والبناء المجدية تجارياً.

أضافت الشركة: «من هذا المنظور، سيراجع المشروع هيكل بعض الحزم ويفتح المنافسة أمام لجنة موسعة من المقاولين الآسيويين. ونتيجة لذلك، من المتوقع الآن أن يكون قرار الاستثمار النهائي لمشروع بابوا للغاز الطبيعي المسال في عام 2025».

وقال رئيس المنتج المحلي «كومول بتروليوم» في وقت سابق إن قرار الاستثمار النهائي من المقرر أن يكون في عام 2024.

واتفق ماراب وبويان على أن التأخير لن يؤثر على الأعمال المبكرة المخطط لها في بابوا غينيا الجديدة في عام 2024.

ويعد مشروع بابوا للغاز الطبيعي المسال الذي تبلغ طاقته 5.4 مليون طن سنوياً ثاني مشروع كبير للغاز في الدولة الفقيرة المطلة على المحيط الهادي، وهو مشروع مشترك بين «توتال» و«إكسون موبيل» و«سانتوس»، إلى جانب شركة «كومول بتروليوم» المملوكة للدولة.

وتتطلع الدولة الفقيرة (رغم أنها غنية بالموارد) في جنوب المحيط الهادي إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي والتجارة وسط صراع على النفوذ في المنطقة بين الولايات المتحدة والصين.