«موسم الرياض» يجذب 20 مليون زائر ويحقق قفزة نوعية بنسبة 100%

شهد «موسم الرياض»، ضمن مبادرات الهيئة العامة للترفيه، في نسخته الرابعة، قفزة نوعية في أعداد الزوار من داخل السعودية وخارجها بلغت نحو 20 مليون زائر، مقارنةً بـ10 ملايين في أول موسم خلال 2019، أي بنسبة ارتفاع 100 في المائة.

وقال رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، إن تحقيق هذا الإنجاز والرقم القياسي الجديد لـ«موسم الرياض» بالوصول إلى 20 مليون زائر، جاء بدعم وتمكين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. وأعلن المستشار تركي آل الشيخ، في الوقت ذاته، إطلاق هوية عيد الفطر 2024 تحت شعار «عيدك بين أهلك وناسك».

ويتزامن ذلك بعد إعلان الحكومة السعودية، مؤخراً، تحقيق مستهدفات «رؤية 2030» بتجاوز عدد الزوار 100 مليون خلال العام الماضي، معلنةً استراتيجية جديدة صادرة من قبل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وضعت مستهدفاً للوصول إلى 150 مليون زائر.

«المملكة أرينا»

انطلقت فعاليات «موسم الرياض» في 20 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، بوجود 12 منطقة، يتم فيها تقديم تجارب استثنائية لملايين السياح من داخل وخارج المملكة، أبرزها: «فيا الرياض»، و«الرياض إكزيت»، و«ذا غروفز»، و«سوق الأولين»، و«حديقة السويدي»، بالإضافة إلى افتتاح «المملكة أرينا» الذي دخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفتها أسرع منشأة رياضية لكرة القدم يتم بناؤها حول العالم.

ويعد «موسم الرياض»، أحد الأركان الأساسية الجاذبة للزوار وفق مستهدفات السعودية، بتقديم كل ما هو جديد ومبتكر في عالم الترفيه والملاهي والرياضة والفن والثقافة، وغير ذلك الكثير.

واستضاف الموسم 3 نزالات عالمية في الملاكمة، وبطولة كأس موسم الرياض لكرة القدم، وأيضاً كأس مصر بمواجهة بين الأهلي والزمالك، وبطولة التنس والسنوكر والبادل والتزلج، وكذلك الكثير من المسرحيات والحفلات الفنية، وجوائز «جوي» لصناعة الترفيه بوجود كوكبة من الفنانين المحليين والعالميين، وغيرها من الفعاليات الكبرى التي أسهمت في استقطاب مزيد من الزوار إلى العاصمة الرياض.

استراتيجية الترفيه

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة «عبد المحسن الحكير»، ماجد الحكير لـ«الشرق الأوسط»، إن مضاعفة الزوار الوافدين إلى «موسم الرياض» لتصل إلى 20 مليون زائر في النسخة الرابعة، قياساً بـ10 ملايين في موسمه الأول في 2019، يثبت نجاح استراتيجية الهيئة العامة للترفيه بقيادة المستشار تركي آل الشيخ.

وأوضح الحكير أن الهيئة العامة للترفيه، أصبحت محركاً رئيسياً لجذب الزوار وتحقيق مستهدفات البلاد الجديدة بالوصول إلى 150 مليون زائر سنوياً في 2030، من خلال الفعاليات الكبرى التي تقام في الرياض؛ لتصبح العاصمة وجهة استقطاب للسياح من داخل وخارج المملكة.

وتابع الحكير أن الأرقام المعلنة تعد مغرية للقطاع الخاص الباحث دوماً عن الأنشطة التي تشهد إقبالاً واسعاً من قبل العملاء والمستهلكين، وبالتالي تسعى الشركات والمؤسسات للدخول في سوق الترفيه، وتحقيق العوائد والأرباح نتيجةً لهذا الإقبال.

المنشآت الصغيرة والمتوسطة

من جانبه، أفاد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «دوين» للاستثمار السياحي، ناصر الغيلان لـ«الشرق الأوسط»، بأن «موسم الرياض» بات فعالية جاذبة للسياح من داخل وخارج السعودية لتحقيق مستهدفات الدولة بالوصول إلى الرقم الجديد عند 150 مليون زائر سنوياً في 2030، مبيناً أن النسخة الرابعة من الموسم شهدت أحداث عالمية بارزة عززت من حضور الزوار ليصل عددهم إلى 20 مليوناً، بعد أن كان 10 ملايين في أول نسخة خلال عام 2019.

وأكمل ناصر الغيلان أن حضور هذا العدد الهائل من الزوار في «موسم الرياض» ينعش الحركة التجارية للشركات الوطنية المتخصصة بقطاع السياحة والسفر والترفيه، وتحديداً المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وتوقع مؤسس «دوين» للاستثمار السياحي أن تشهد النسخة المقبلة من الموسم ارتفاعاً في عدد الزوار؛ وفقاً لنهج الهيئة العامة للترفيه بقيادة المستشار تركي آل الشيخ، المتبعة في توسيع نطاق الفعاليات والأحداث العالمية، وإضافة المناطق الجديدة التي تثري تجربة الزائر سنوياً.