الصين تتفوّق على اليابان كأكبر مُصدِّر للسيارات في العالم

تفوّقت الصين على اليابان كأكبر مصدّر للسيارات في العالم، العام الماضي، بفضل أسطولها من شركات صناعة المركبات الكهربائية، وفق ما أظهرت بيانات نشرتها، الأربعاء، الرابطة اليابانية لمصنّعي السيارات (Jama).

وصدّرت الشركات اليابانية 4.42 مليون سيارة وشاحنة وحافلة في عام 2023، حسب جاما. في المقابل، بلغت صادرات السيارات الصينية 4.91 مليون وحدة العام الماضي، وفقاً للرابطة الصينية لمصنّعي السيارات (CAAM) و5.22 مليون وحدة وفقاً للجمارك الصينية، حسب البيانات التي نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر.

كانت اليابان أكبر مصدّر للسيارات في العالم منذ عام 2017.

لكنّ تفوُّق الصين على اليابان يبقى نسبياً، إذ إن الشركات اليابانية تُنتج في مصانعها في الخارج (17 مليون وحدة عام 2022) ضعف عدد المركبات التي تنتجها في الأرخبيل الياباني، فيما ليس للشركات الصينية إلا عدد قليل من المصانع في الخارج.

ومن المتوقّع أن تحرز الصين تقدماً على هذا الصعيد، إذ تعمل مجموعة «بي واي دي أوتو» الصينية للسيارات الكهربائية التي أصبحت الأولى عالمياً في هذا المجال متقدمةً على شركة «تسلا» الأميركية في الربع الرابع من العام 2023... على تطوير إنتاجها بسرعة في الخارج أيضاً.

وأعلنت المجموعة في نهاية ديسمبر (كانون الأول) بناء مصنع في المجر لاستهداف السوق الأوروبية، كما لديها مشاريع مماثلة في أماكن أخرى من العالم، من جنوب شرقي آسيا إلى البرازيل.