التغيُّر المناخي يدير بوصلة التغيير في سوق العمل

يشكل تغيُّر المناخ تحدياً كبيراً للمجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم، ويتطلب استجابة شاملة ومتعددة القطاعات. واحد من الجوانب الرئيسية في مواجهة التحديات المتعلقة بتغير المناخ هو ضرورة تغيير التدريب المهني للعمال والمهنيين في مختلف القطاعات.

يؤثر تغير المناخ بشكل كبير على مختلف القطاعات المهنية؛ لا سيما من خلال التأثيرات التحويلية لعمليات تحول الطاقة. ويؤدي التحول نحو الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والصناعة، فضلاً عن التغيرات المجتمعية، إلى إنشاء أعمال تجارية ووظائف جديدة. ويتطلب هذا التحول قوة عاملة تتمتع بمهارات وكفاءات معينة، مما يتطلب من العاملين الجدد والحاليين إعادة صقل مهاراتهم.

ولتحقيق الحياد المناخي، كشفت مؤسسة «ماير» -وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال التقنية الهندسية التي تعمل على تطوير وتنفيذ حلول مبتكرة لتمكين تحول الطاقة، وتوفير حلول الأسمدة النيتروجينية والهيدروجين والكربون الدائري والوقود والمواد الكيميائية والبوليمرات- في دراسة بحثية أجرتها مؤخراً، أنه يمكن أن يولِّد هذا التحول 14 مليون فرصة عمل جديدة في مجال تكنولوجيا الطاقة النظيفة، وتسهيل تحول ما يقرب من 5 ملايين عامل في قطاع الوقود الأحفوري، ويتطلب تدريباً إضافياً على المهارات الجديدة لنحو 30 مليون موظف على مستوى العالم (في اقتباس من الدراسة البحثية).

وفي السعودية، يدعو مَن نسبتهم 31 في المائة من المشاركين في الدراسة، الشركات، إلى إعطاء الأولوية لتطوير الابتكار في المنتجات والخدمات بشكل مستدام، في حين يعتقد 29 في المائة بضرورة التركيز على التدريب المهني لتنمية المهارات.

وبفضل الاستثمارات القوية المدفوعة بالأهداف الطموحة لـ«رؤية السعودية 2030»، تتمتع المملكة بمكانة جيدة لدفع عجلة الاستدامة. وتتوافق قدرتها على بناء بنية تحتية جاهزة لتحديات المستقبل والاستثمار في التدريب والتعليم، مع التزامها بتحقيق الحياد المناخي.

وتؤكد مؤسسة «ماير» أهمية تحسين أساليب التدريب لإعداد ملايين الأفراد لمستقبل الحياد المناخي. ومن دون هذا الجهد، فإننا نخاطر بالفشل في بناء البنية التحتية والمنتجات والخدمات اللازمة للتخفيف والتكيف مع تغير المناخ.

وعن الاحتياجات المهنية المستقبلية المتعلقة بتغير المناخ، يقول لـ«لشرق الأوسط» رئيس مجموعة «ماير» ومؤسسة «ماير» فابريزيو دي أماتو: «تتمحور الاحتياجات المتعلقة بالإجراءات الواجب اتخاذها للتخفيف من تغير المناخ على مستوى العالم، كما الحال في السعودية، حول بناء قوة عاملة ذات كفاءة قادرة على تلبية المتطلبات المتغيرة لتحقيق إزالة الكربون».

وأشار إلى وجود حاجة ماسة إلى المهنيين ذوي الكفاءة القادرين على تنفيذ مشاريع، من شأنها أن تسمح لنا بتحقيق أهداف الأمم المتحدة العالمية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 بشكل واسع، وفي الوقت نفسه تتطلب التغيرات السريعة في الصناعات المدفوعة بتحول الطاقة، كوادر يتمتعون بمهارات محددة في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والصناعة والإدارة والمجتمع المدني، إلى جانب مهارات شخصية متعددة التخصصات وفهم لمضمون تحول الطاقة.

ومن خلال دراسة بحثية عالمية أجرتها مؤسسة «ماير»، سلطت الضوء على أنه، في السعودية، لا يُنظر إلى تحول الطاقة على أنه يتضمن حلولاً بدورها ستعالج التحديات المناخية فحسب؛ بل أيضاً كبوابة لفرص أعمال جديدة، مما يسلط الضوء على اعتراف المملكة بالنتائج الإيجابية المرتبطة بهذه العملية التحويلية.

وعن كيفية تكييف برامج التدريب المهنية الحالية لتشمل المفاهيم والممارسات المتعلقة بتغير المناخ، يقول دي أماتو إنه عند تكييف برامج التدريب المهنية المتعلقة بتغير المناخ، يعد النهج الموجه نحو الهدف المحدد أمراً ضرورياً، مع التركيز على كل من المهارات الشخصية أو الناعمة، مثل القدرة على حل المشكلات وتحقيق الإبداع، والمهارات التخصصية أو الصعبة، بما في ذلك مبادئ الاقتصاد الدائري وتقييم الأثر البيئي؛ مشيراً إلى أن في السعودية، على وجه الخصوص، يوجد وعي بأهمية الإبداع كجزء من العقلية المهنية الجديدة.