برلمان تركيا يناقش «خريطة طريق الاقتصاد» نحو «الرفاهية»

تركز على نمو 5 % وتضخم 4.7 % في إطار «رؤية 2053»

إحدى جلسات البرلمان التركي في العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)
إحدى جلسات البرلمان التركي في العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)
TT

برلمان تركيا يناقش «خريطة طريق الاقتصاد» نحو «الرفاهية»

إحدى جلسات البرلمان التركي في العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)
إحدى جلسات البرلمان التركي في العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)

كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أهداف خطة التنمية الثانية عشرة التي قدمتها حكومته إلى البرلمان.

وقال إردوغان، عبر حسابه في «إكس» الثلاثاء، إن حكومته تهدف من خلال الخطة إلى تحقيق نمو مستقر ومتوازن بنسبة 5 في المائة في المتوسط، والوصول بالدخل القومي إلى تريليون و589 مليار دولار، ورفع نصيب دخل الفرد منه إلى 17 ألفا و554 دولارا بحلول عام 2028.

وأضاف أن الخطة تقوم أيضا على تقليص معدل البطالة إلى 7.5 في المائة، من خلال توفير زيادة في العمالة بنسبة 3 في المائة في المتوسط سنويا، ورفع الصادرات إلى 375 مليار دولار، وزيادة عائدات السياحة إلى 100 مليار دولار، وخفض التضخم إلى 4.7 في المائة عام 2028.

ولفت الرئيس التركي إلى أن حكومته قامت بإعداد الخطة في ضوء «رؤية 2053»، ووصفها بأنها ستكون بمثابة «خريطة طريق تركيا» للأعوام الخمسة المقبلة (2024 - 2028). ونوه بإسهامات منظمات المجتمع المدني، والمنظمات المهنية وعالم الأعمال في إعداد الخطة. وقال إنها تقوم على أسس رئيسية مهمة أبرزها اليد العاملة النوعية، والأسرة القوية، والنمو المستقر، والاقتصاد القوي، والتحول الأخضر والرقمي والإنتاج التنافسي.

وفي إطار الاستعدادات لتنفيذ الخطة، التي قدمتها الحكومة إلى البرلمان الاثنين لتبدأ مناقشتها على الفور في لجنة الخطة والموازنة الثلاثاء، تم إنشاء 54 لجنة خبرة خاصة و26 فريق عمل، وإجراء دراسات تحت عناوين مختلفة في هذا النطاق.

وتركز الخطة على مفهوم زيادة الرفاهية في إطار «رؤية تركيا 2053»، وتتضمن اتخاذ خطوات لتقاسم الدخل بشكل أكثر إنصافاً خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث ستتم زيادة حصة الموظفين، وخاصة أصحاب الحد الأدنى من الأجور، في توزيع الدخل.

كما تركز الخطة على تحقيق توازن في الدخل بين القطاعين الخاص والعام، ولهذا الغرض ستستمر خطوات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتتضمن خطة التنمية أيضاً اتخاذ خطوات لجعل تركيا دولة مركزية في مجال الطاقة، وتعزيز شبكات السكك الحديدية والطرق المتكاملة مع المنشآت الصناعية ومنشآت الطاقة، وإضافة بوابات ومنافذ جمركية جديدة للنقل البحري والبري الدولي.

ويعد التحول الأخضر والنظام البيئي من الموضوعات المهمة التي تركز عليها خطة التنمية الثانية عشرة، وتم تضمين هدف صافي الانبعاثات لعام 2053، وأنشطة إزالة الكربون، والخطوات التي من شأنها زيادة كفاءة الطاقة والموارد وتشجيع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

الحرب على التضخم

في سياق متصل، قال وزير التجارة التركي، عمر بولاط، إن كثيراً من القطاعات وسلاسل المحال التجارية والأسواق المحلية واتحاد تجار التجزئة وجمعية تجار التجزئة بدأت تستجيب لنداء الرئيس إردوغان والحكومة للمشاركة في حملة تخفيضات على أسعار السلع الأساسية بهدف المساهمة في الحرب على التضخم.

وقال بولاط، في تصريحات الثلاثاء: «نتوقع الشيء نفسه من الموردين والمصنعين، لأنه من خلال الزيادات المستمرة في الأسعار، فإن البائعين والشركات يدمرون فعلياً إيراداتهم».

ولفت الوزير التركي إلى أن «التضخم في المطاعم والفنادق ومؤسسات الخدمات الأخرى يزيد بما لا يقل عن 20 نقطة فوق مؤشر أسعار المستهلك الطبيعية. ويجب على قطاع الخدمات أيضاً أن يستجيب لندائنا، ونتوقع الشيء نفسه منهم في المرحلة الحالية».

وارتفع التضخم في تركيا في سبتمبر (أيلول) الماضي بمقدار 23.3 نقطة مقارنة بتضخم يونيو (حزيران)، ليصل إلى 61.53 في المائة.

وأرجعت رئيسة المصرف المركزي، حفيظة غيا إركان، 7.9 نقطة من هذه الزيادة إلى ارتفاع الأسعار في مجموعة الخدمات، تليها السلع والخدمات الأساسية بـ5.3 و4.8 نقطة على التوالي.


مقالات ذات صلة

ساويرس يجدد الجدل حول تعيين بطرس غالي بمنصب اقتصادي في مصر

شمال افريقيا يوسف بطرس غالي (أرشيفية)

ساويرس يجدد الجدل حول تعيين بطرس غالي بمنصب اقتصادي في مصر

جدد رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، الجدل حول تعيين وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالي، عضواً في «المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية».

أحمد عدلي (القاهرة )
الاقتصاد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين تتحدث في مبنى الكابيتول بواشنطن (رويترز)

وزارة الخزانة الأميركية: النظام المصرفي قوي والفائدة في طريقها للانخفاض

تحدثت رئيسة «الاحتياطي الفيدرالي» السابقة ووزيرة الخزانة الحالية، جانيت يلين، على قناة «سي إن بي سي»، عن عدة مواضيع مهمة تتعلق بالاقتصاد الأميركي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يعقد مؤتمراً صحافياً بواشنطن في 18 سبتمبر 2024 (رويترز)

باول: الاقتصاد تغيّر... لكن أهمية سوق سندات الخزانة لم تتغير

افتتح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول «مؤتمر سوق الخزانة الأميركية لعام 2024» صباح الخميس بتذكّر تقلبات أكتوبر 2014 في أسواق الخزانة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مقر بورصة طوكيو في العاصمة اليابانية (أ.ب)

«بنك اليابان» منقسم حول مستقبل الفائدة

أظهر محضر اجتماع بنك اليابان المركزي في يوليو (تموز) الماضي انقسام صناع السياسات بشأن مدى سرعة «المركزي» في رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد تصاعد الدخان فوق جنوب لبنان عقب ضربة إسرائيلية في مدينة صور (رويترز)

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: نمو معتدل لمنطقة جنوب وشرق المتوسط 2.1 %

أظهر تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية أن معدل النمو في منطقة جنوب وشرق المتوسط للنصف الأول من عام 2024 لن يتجاوز 2.1 في المائة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

سوق الأسهم السعودية تسجل أعلى مكاسب أسبوعية منذ يوليو

مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)
مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)
TT

سوق الأسهم السعودية تسجل أعلى مكاسب أسبوعية منذ يوليو

مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)
مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)

ارتفع «مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية» (تاسي)، بنهاية جلسة الخميس، بنسبة 0.25 في المائة، إلى مستويات 12374.30 نقطة، وبسيولة 8.2 مليار ريال (2.18 مليار دولار)، ليسجل بذلك أعلى مكاسب أسبوعية منذ يوليو (تموز) الماضي، بمعدل 2.43 في المائة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 573 مليون سهم، سجّلت فيها أسهم 133 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 91 شركة على تراجع.

وأغلق سهم شركة «أكوا باور» عند أعلى مستوى منذ الإدراج، مرتفعاً بنسبة 4.75 في المائة، إلى 485 ريالاً، وسط تداولات بلغت قيمتها 457.37 مليون ريال.

وارتفع سهم «التعاونية» للتأمين بمقدار 2 في المائة، إلى 152 ريال، بعد أن أعلنت الشركة تجديد وثيقة «شركة الاتصالات السعودية» لتقديم خدمات التأمين الصحي التعاوني.

وسجّل سهم بنك «الرياض» ارتفاعاً بنسبة 0.78 في المائة، إلى 25.80 ريال، عقب إصدار صكوك رأسمال إضافي مستدامة من الشريحة الأولى مقوّمة بالدولار.

في المقابل، تراجع سهم «أرامكو السعودية»، الأثقل وزناً في المؤشر، بمعدل 0.54 في المائة، عند 27.60 ريال، بتداولات بلغت 8.36 مليون سهم.

بينما انخفض سهم مصرف «الراجحي» بنسبة 1.21 في المائة، ليغلق عند 89.60 ريال.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) منخفضاً 125.91 نقطة، عند مستوى 25527.47 نقطة، وبتداولات قيمتها 37 مليون ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.