طاولة وزارية مستديرة لمجابهة التغير المناخي في الدول العربية

افتتح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم الاثنين، أعمال اجتماع وزراء العرب المعنيين بشؤون المناخ؛ وذلك لمجابهة التحديات التي تواجه المنطقة فيما يتعلق بالتغير المناخي، على هامش أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المنعقدة حاليًّا في الرياض.

وقال وزير الطاقة السعودي إن مواجهة التحديات التنموية والبيئية تتطلب تعاوناً دولياً، مؤكداً أن المملكة أطلقت مبادرتي «السعودية الخضراء»، و«الشرق الأوسط الأخضر»، ضمن مساعيها لمعالجة الانبعاثات، والتأكد من تحقيق أهداف مواجهة التغير المناخي.

وبيَّن أن الاجتماع يناقش تحديات التغير المناخي التي تواجهها المنطقة، وفرص وجهود التعاون للاستجابة لذلك، مشيراً إلى نجاح استضافة جمهورية مصر في تنظيم المؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية التغير المناخي، وما حققه الحدث من إنجازات مهمة للدول النامية، وكذلك الحفاظ على تسريع وتيرة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، واتفاقية باريس، بما يتماشى مع المبادئ والأسس.

في الوقت نفسه، قدَّم الأمير عبد العزيز بن سلمان دعم المملكة للإمارات بوصفها دولة عربية من أجل تحقيق الطموح المتوازن والشمولي في رئاستها المقبلة للمؤتمر الثامن والعشرين في دبي.

وأبان وزير الطاقة السعودي أن دول المنطقة تواجه عدداً من التحديات التنموية والبيئية، من بينها أمن الطاقة، والتصحر، وتدهور الأراضي، وشح المياه، وغيرها، على المستويات «الاقتصادي والبيئي والاجتماعي».

وأكد الوزير السعودي أن استجابة تحديات التغير المناخي مسؤولية مشتركة بين الجميع مع اختلاف المسؤوليات بين الدول المتقدمة والنامية، وأن لكل منطقة ظروفها التي تتطلب وسائل وآليات تنفيذ مختلفة للتعامل مع هذا التحدي.

وأضاف: «رغم التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة، ما زلنا ملتزمين بالاستجابة للتغير المناخي، آخذين في الاعتبار ظروفنا الوطنية والإقليمية، لذلك أطلقت المملكة مبادرتي السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر، واللتين تستفيدان من جميع مصادر الطاقة، مع معالجة الانبعاثات؛ للتأكد من تحقيق أهداف مواجهة التغير المناخي وأمن الطاقة وتوفرها، وفق نهج الاقتصاد الدائري الكربوني».

وواصل الأمير عبد العزيز بن سلمان: «يندرج تحت هاتين المبادرتين عدد من المشروعات التي تشمل التوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة، والاستخدام النظيف للمواد الهيدروكربونية، من خلال إنشاء مشروعات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، وإنتاج الهيدروجين النظيف بكل أشكاله».

وأشار إلى أهمية استمرار تكاتف الدول العربية بموقفها، بما يتناسب مع ظروف البلدان ومسيرة التنمية، وأن للشباب والشابات دوراً حيوياً في الاستجابة لتحديات التغير المناخي، وعلى الدول مواصلة تشجيعهم وتمكينهم للمشاركة الفاعلة في صنع القرار.