كوريا الجنوبية رائدة الديون الاستهلاكية عالمياً

تصدرت كوريا الجنوبية، الاقتصادات المتقدمة من حيث ارتفاع معدل الديون الاستهلاكية إلى الناتج المحلي الإجمالي، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبحسب بيانات معهد التمويل الدولي بلغ معدل الديون الاستهلاكية في كوريا الجنوبية خلال الربع الأول من العام الحالي 2.‏102 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو الأعلى بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

جاءت هونغ كونغ في المركز الثاني بمعدل 1.‏95 في المائة، ثم تايلاند في المركز الرابع بمعدل 7.‏85 في المائة، وبريطانيا 6.‏81 في المائة والولايات المتحدة 73 في المائة، وماليزيا 1.‏66 في المائة واليابان 2.‏65 في المائة والصين 6.‏63 في المائة.

وأشارت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، إلى أن كوريا الجنوبية هي الوحيدة بين الدول التي شملها التقرير تتجاوز فيها الديون الاستهلاكية قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول. في الوقت نفسه، فإن هذا المعدل تراجع بمقدار 3.‏3 نقطة مئوية عن الربع الأول من العام الماضي الذي سجل 5.‏105 في المائة.

وساهم استمرار البنك المركزي الكوري الجنوبي في زيادة أسعار الفائدة خلال العام الماضي في الحد من الاقتراض الاستهلاكي خلال الربع الأول من العام الحالي. ورفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 3 نقاط مئوية إلى 5.‏3 في المائة خلال الفترة من أغسطس (آب) إلى يناير (كانون الثاني) الماضيين.

في الأثناء، أظهرت بيانات بورصة الأوراق المالية الكورية الجنوبية الصادرة، الاثنين، وصول قيمة مشتريات الأجانب من أسهم شركات التكنولوجيا والسيارات الكورية الجنوبية منذ بداية العام الحالي وحتى الآن إلى أكثر من 16 تريليون وون (12 مليار دولار).

ونقلت وكالة «يونهاب» عن بيانات البورصة القول إن قيمة مشتريات الأجانب من أسهم شركتي سامسونغ إلكترونيكس وهيونداي موتور وغيرها من الأسهم ذات الصلة، بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى يوم الجمعة، آخر أيام الأسبوع الماضي في التداول، بلغت 45.‏16 تريليون وون.

وبلغت قيمة مشتريات الأجانب من أسهم سامسونغ إلكترونيكس خلال أول 5 أشهر من العام الحالي 78.‏9 تريليون وون، مقابل 26.‏1 تريليون وون من أسهم هيونداي موتور و1.‏1 تريليون وون من أسهم إس.كيه هاينكس للرقائق الإلكترونية و3.‏967 تريليون وون من أسهم سامسونغ إس.دي.آي و9.‏546 تريليون وون من أسهم كيا كورب.

وزادت مشتريات الأجانب من أسهم هيونداي إلكترونيكس وإس.كيه هاينكس في ظل توقعات بتعافي شركات صناعة الرقائق على مستوى العالم بعد فترة التراجع السابقة. كما يتوقع المحللون ارتفاع مبيعات السيارات الحديثة التي تنتجها هيونداي وكيا خلال الفترة المقبلة.