محمد عبده
أولى مصر تعدم حبارة... وتحسب أمني لأعمال انتقامية

مصر تعدم حبارة... وتحسب أمني لأعمال انتقامية

نفذت السلطات المصرية أمس حكم الإعدام ضد عادل حبارة، القيادي في جماعة «أنصار بيت المقدس» الموالية لتنظيم «داعش»، لإدانته بارتكاب «مذبحة رفح الثانية»، التي راح ضحيتها 25 مجندا في سيناء، قبل نحو 4 أعوام. وجاء تنفيذ الحكم «شنقًا»، بعد نفاد كل مراحل التقاضي، وتصديق رئيس الجمهورية عليه. وتخشى السلطات من أعمال انتقامية ردا على تنفيذ الحكم. وقال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، لـ«الشرق الأوسط» إن «تنفيذ الحكم لا بد من أن تتبعه إجراءات أمنية مشددة وضربات استباقية لأوكار تلك الجماعة في شمال سيناء، تحسبا لأي أعمال إرهابية انتقامية للتنظيم وأهالي الإرهابي».

ولید عبد الرحمن (القاهرة) محمد عبده (القاهرة)
الخليج الرئيس المصري يقدم شرحا للأمير محمد بن سلمان خلال العرض العسكري المصري (واس)

مباحثات مصرية - سعودية رفيعة تتناول تطوير التعاون العسكري

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين، تلاها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين. وقال السيسي خلال حفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية المصرية حضره الأمير محمد بن سلمان صباح أمس، إن مصر والسعودية تمثلان جناحي الأمن القومي العربي، مشددا على أن البلدين سوف يكونان دومًا معًا في مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه المنطقة العربية. وأسفرت المباحثات المشتركة بين الجانبين عن صدور «إعلان القاهرة»، الذي تضمن تأكيد الب

سوسن أبو حسين (القاهرة) محمد عبده (القاهرة)
أولى اتفاق سعودي ـ مصري لتعزيز التعاون العسكري

اتفاق سعودي ـ مصري لتعزيز التعاون العسكري

اتفقت السعودية ومصر على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات، خاصة في المجال العسكري، في إطار حماية الأمن القومي العربي.

سوسن أبو حسين (القاهرة) محمد عبده (القاهرة)
أولى السيسي بعد اغتيال النائب العام: أوامر القتل صدرت من داخل السجن

السيسي بعد اغتيال النائب العام: أوامر القتل صدرت من داخل السجن

في أول اتهام لقادة جماعة الإخوان المسلمين، الذين يقبعون داخل السجون، بمسؤوليتهم عن اغتيال النائب العام المصري المستشار هشام بركات وآخرين، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن «أوامر القتل تصدر من داخل القفص»، متعهدا بتشديد الإجراءات القانونية، وتنفيذ الأحكام الصادرة ومنها الإعدام. وقال السيسي خلال جنازة عسكرية لتشييع المستشار بركات، الذي اغتيل بتفجير استهدف موكبه صباح أول من أمس، إن «يد العدالة الناجزة مغلولة بالقوانين، ولن ننتظر، وسنعدل القوانين».

محمد شعبان (القاهرة) محمد عبده (القاهرة)
أولى اغتيال «أشرس محارب للإرهاب» في مصر

اغتيال «أشرس محارب للإرهاب» في مصر

تشيع مصر ظهر اليوم في جنازة رسمية النائب العام المستشار هشام بركات بعد وفاته أمس متأثرا بإصاباته عقب انفجار سيارة مفخخة، استهدفت موكبه خلال ذهابه إلى العمل صباحا. ونعت الرئاسة المصرية المستشار بركات، معلنة إلغاء الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو (حزيران) اليوم، متعهدة بمحاسبة «الجناة». وتوالت الإدانات والتنديدات المحلية والعربية بالحادث الإرهابي، كما تعددت المطالبات بسرعة الحسم ومواجهة «يد الإرهاب الغادر في مصر».

جمال القصاص (القاهرة) محمد عبده (القاهرة)
الاقتصاد الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وانخفاض الأسهم الأوروبية.. والنفط يتعافى

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وانخفاض الأسهم الأوروبية.. والنفط يتعافى

ارتفعت أسعار الذهب، أمس، مع تجدد المخاوف بشأن صعوبة التوصل إلى اتفاق محتمل بين اليونان والدائنين، وسط موجة هبوط للأسهم الأوروبية ومؤشر الدولار، وذلك في حين أظهرت أسعار النفط بعض التعافي، لكن الخام ما زال يتعرض لضغوط بعد أن قالت منظمة «أوبك» في تقرير لها، إن «إنتاج منافسيها من النفط سيرتفع رغم انخفاض الأسعار». وفي تعاملات أمس ارتفع المعدن النفيس (الذهب) نحو 0.4 في المائة إلى مستوى 1191.5 دولار للأوقية، مستمدا الدعم من تفاقم الأزمة اليونانية وتراجع نسبي لمؤشر الدولار.

محمد عبده (القاهرة)
العالم العربي مصر تتأهب لحفل تنصيب السيسي رئيسا للبلاد بمشاركة عدد من القادة والزعماء

مصر تتأهب لحفل تنصيب السيسي رئيسا للبلاد بمشاركة عدد من القادة والزعماء

تبدأ مصر غدا (الأحد) عهدا رئاسيا جديدا، بتولي المشير عبد الفتاح السيسي مهام منصبه كرئيس للجمهورية رسميا، خلفا للرئيس المؤقت عدلي منصور، حيث يؤدي اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، يعقبه حفل تنصيب يشارك فيه قادة وزعماء العديد من دول العالم. وبينما رفضت الخارجية المصرية أمس انتقادات أوروبية، بشأن الأجواء السياسية المحيطة بالانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع قبل الماضي، وما عدته «عمليات اعتقال نشطاء سياسيين»، تلقى الرئيس المنتخب أمس اتصالين هاتفيين من نظيره الإسرائيلي شيمعون بيريس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتهنئة بفوزه، كما تلقى تهنئة مماثلة من كريستين لاغارد م

سوسن أبو حسين (القاهرة) محمد عبده (القاهرة)
العالم العربي أعمال عنف واشتباكات مسلحة خلال محاولات قوات الأمن منع إرهاب «الإخوان»

أعمال عنف واشتباكات مسلحة خلال محاولات قوات الأمن منع إرهاب «الإخوان»

وقعت أعمال عنف واشتباكات مسلحة في العاصمة المصرية (القاهرة) وعدد من المحافظات الأخرى، أمس، خلال محاولات قوات الأمن المصري فض مظاهرات لأنصار جماعة الإخوان المسلمين، التي انطلقت عقب صلاة الجمعة بعدد من المساجد، مما أسفر عن سقوط عشرات المصابين في الجانبين، في وقت تضاربت فيه الأنباء عن وقوع قتلى. ونوه الدكتور خالد الخطيب، رئيس إدارة الرعاية الحرجة بوزارة الصحة، بوقوع عدد المصابين خلال مظاهرات أمس بلغ 21 مصابا، موضحا أن هناك 16 حالة في محافظة القاهرة، وواحدة في الإسكندرية، وإصابتين في محافظة الشرقية، وثلاثا في محافظة الفيوم. وكان ما يسمى «التحالف الوطني لدعم الشرعية»، المؤيد للرئيس المعزول محمد مرس

ولید عبد الرحمن (القاهرة) محمد عبده (القاهرة)