بعد مباراة ماراثونية.. ديوكوفيتش يتجاوز سيمون في ملبورن بارك

الصربي حقق التأهل لدور الثمانية في البطولات الأربع الكبرى للمرة الـ27 على التوالي

بعد مباراة ماراثونية.. ديوكوفيتش يتجاوز سيمون في ملبورن بارك
TT

بعد مباراة ماراثونية.. ديوكوفيتش يتجاوز سيمون في ملبورن بارك

بعد مباراة ماراثونية.. ديوكوفيتش يتجاوز سيمون في ملبورن بارك

بعد مباراة ماراثونية استمرت لأكثر من أربع ساعات، نجح المصنف الأول وحامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش في الفوز على منافسه العنيد الفرنسي جيل سيمون بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين، ليضمن التأهل لدور الثمانية في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس اليوم (الأحد).
وبدأ المصنف الأول عالميا ديوكوفيتش المباراة دون أن يخسر مجموعة واحدة، لكنه فوجئ بجدار قوي في صورة المصنف الـ14 سيمون، قبل أن يحقق الفوز بنتيجة 6-3 و6-7 و6-4 و4-6 و6-3 بعد أربع ساعات و32 دقيقة من اللعب.
وارتكب ديوكوفيتش على غير العادة 100 خطأ سهل، وأوصل المباراة إلى مجموعة خامسة فاصلة نتيجة هذا التعثر، قبل العودة لتماسكه المعروف سريعا وكسر إرسال منافسه الفرنسي مبكرا في المجموعة الفاصلة والتقدم 1/5.
لكن سيمون استبسل من جديد وكسر إرسال ديوكوفيتش، وأنقذ نقطتين لحسم المباراة، وتلقى تشجيعا هائلا إثر ذلك. إلا أن ديوكوفيتش حسم المباراة بعد ذلك بضربة خلفية هائلة قرب الخط، وجلس سريعا بعد مصافحة منافسه من شدة الإرهاق.
وقال ديوكوفيتش بعد المباراة: «عندما تلعب في مواجهة لاعب مثل جيل فإنك تتوقع تبادلا طويلا للكرة مرات عديدة.. إنه يرهقك دائما». وأوضح ديوكوفيتش: «أحيانا يتجمد الدماغ إذا كان لي وصفه هكذا. وهذا هو ما حدث لي في بعض الأحيان اليوم». وأضاف النجم الصربي: «كان يقاتل وكان يلعب جيدا، وكانت المباراة مرهقة بدنيا، وأنا سعيد بالانتهاء منها.. له كل التهنئة والإشادة على هذا القتال الكبير، وأتمنى له كل توفيق ونجاح».
وبهذا الفوز يتأهل ديوكوفيتش لدور الثمانية في البطولات الأربع الكبرى للمرة الـ27 على التوالي، وسيلتقي في الدور المقبل مع الياباني كي نيشيكوري المصنف السابع، والذي فاز على فرنسي آخر هو جو ويلفريد تسونغا المصنف التاسع في الدور الرابع 6-4 و6-2 و6-4، في وقت سابق اليوم.
وكان نيشيكوري هزم ديوكوفيتش في قبل نهائي بطولة أميركا المفتوحة عام 2014.
وعن المواجهة المقبلة قال ديوكوفيتش: «لعبت في مواجهته عدة مرات في بطولات كبرى، وخسرت أمامه في قبل نهائي (أميركا المفتوحة)، ولذا فأنا آمل أن أتمكن من تقليل عدد الأخطاء السهلة وتقديم أفضل ما عندي في المباراة المقبلة».
وقال ديوكوفيتش (28 عاما) الذي حصد 10 ألقاب كبرى أيضا: «تعرضت لمواقف أسوأ من ذلك في السابق عندما كان أمامي وقت أقل للتعافي والاستعداد بعد خوض مباريات طويلة. لذا أنا على ثقة بأنني سأكون على ما يرام في المباراة التالية».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».