الموسيقى والسياسة تلتقيان في دار الأوبرا بفيينا

احتضنت خلية تابعة للنازيين في ثلاثينات القرن الماضي

الموسيقى والسياسة تلتقيان في دار الأوبرا بفيينا
TT

الموسيقى والسياسة تلتقيان في دار الأوبرا بفيينا

الموسيقى والسياسة تلتقيان في دار الأوبرا بفيينا

قام فريق بحثي من فيينا، بدعم من صندوق العلوم النمساوي، بفحص التفاعل بين السياقات السياسية السائدة، وبرنامج دار الأوبرا؛ المؤسسة التي تمثل أيقونة الثقافة الرفيعة في العاصمة النمساوية.
إلى ذلك، يقول كريستيان غلانز: «من المثير للاهتمام ملاحظة أنه لم يكن يتم استخدام أوبرا النمسا خلال القرن التاسع عشر كأداة للتواصل السياسي في فيينا». في الوقت الذي كان يقوم فيه كل من فيردي في إيطاليا، وفاغنر في ألمانيا، بابتداع رؤى صوتية قوية، كانت فيينا تعاني من ركود إبداعي غريب. كانت أوبرا البلاط، كما كان يطلق عليها آنذاك، حية لكنها كانت قانعة فقط بأعمال موزارت، وغلوك، والمؤلفين الموسيقيين الإيطاليين، ولم يكن الإمبراطور يحب سوى مارش راديتزكي في كل الأحوال.
ويحمل المشروع، الذي يموله صندوق العلوم النمساوي، اسم «تاريخ سياسي للأوبرا في فيينا بين عامي 1869 و1955»، وتحت قيادة المحقق الرئيسي كريستيان غلانز من قسم دراسات علم الموسيقى والأداء في جامعة الموسيقى وفنون الأداء، حسب بيان صحافي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه.
ويصف غلانز الوضع آنذاك بقوله إن عام 1869 يعد من السنوات الأخيرة، التي شهدت سيطرة الليبراليين كقوة سياسية مهيمنة في فيينا، وقبل ذلك بثلاثة أعوام خرجت النمسا من الاتحاد الكونفيدرالي الألماني، وقبل ذلك بعامين تبنت الدولة التسوية النمساوية المجرية لعام 1867، وبعد ذلك بأربع سنوات حدث انهيار في سوق الأوراق المالية، وانتشار داء الكوليرا». الأهم من ذلك أن عام 1869 كان عام افتتاح دار الأوبرا.
* تفاعلات
يقول غلانز: «كانت عقيدتنا هي أن تعبر المؤسسة عن الأحداث والتطورات الاجتماعية والسياسية». وكانت الأوبرا مثل جهاز قياس قوة الزلزال، لكن غلانز أضاف قائلا: «مع ذلك علينا أن نقرّ بوضوح أنه لم يكن هناك اضطراب وشدّ وجذب في هذا السياق». لم يكن لكل حدث سياسي تأثير فوري على دار أوبرا فيينا. مع ذلك بات المرء يشهد تغيرات في العقلية وطريقة التفكير وهي تطورات تشير إلى تصدر الأحداث السياسية للمشهد. على سبيل المثال كان يجب إدخال تغيير على كلمات الأوبرا حتى يتم السماح بعرضها، أو يتم بذل محاولات للتأثير على العمل من وراء الستار. أوضح مثال على ذلك كان إنشاء خلية تابعة للتنظيم النازي غير القانوني في الأوبرا في ثلاثينات القرن الماضي.
قسّم المشروع تاريخ الأوبرا إلى خمس مراحل: ثقافة رينغسترابي في سبعينات القرن التاسع عشر، وعام 1897، والأوبرا أثناء الجمهورية الأولى، وفترة الحكم الديكتاتوري، والتخلص من النازية وإعادة البناء. توضح أمثلة تم انتقاؤها بعناية التفاعل بين الحياة في النمسا وعروض الأوبرا. يقول غلانز: «بشكل أساسي كان من المفترض أن تغطي المرحلة الثانية بين عامي 1892 وهو عام المعرض الدولي للموسيقى والمسرح، وعام 1907 حين تم منح حق التصويت للرجال». وكانت هذه الفترة زاخرة بالأحداث إلى حد جعل هذه المرحلة تركز بشكل كبير على عرض واحد وعام واحد هو عام 1897.
* عام 1897 المحوري
حدث الكثير في عام 1897، حيث تم انتخاب كارل لوجر عمدة لفيينا مرة أخرى، ومعه وصلت أحزاب سياسية شعبية، وحركة شعبوية خالصة. كانت «فيينا القديمة» في مواجهة «فيينا الجديدة»، حيث كان يتم الترويج للثقافة المحلية الأصلية للمدينة كخطاب مضاد للثقافة النخبوية الرفيعة. وقدم كاسومير فليكس باديني، رئيس مجلس وزراء سيثليزينيا، أوامر خاصة باللغة لكل من بوهيميا ومورافيا، للمجلس الإمبراطوري، وأثارت قتالا في الشوارع وأزمة في الدولة، وتم تعيين غوستاف مالر مديرًا لأوبرا البلاط.
قرر مالر وضع «داليبور» لفريدريك سميتانا ضمن خريطة البرنامج في 4 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1897، يوم عيد ميلاد الإمبراطور، ليتم عرضه للمرة الأولى تحت قيادته. ويتناول «داليبور» قصة بطل يثور ضد الملك، وطبقة النبلاء، وبولندا، ويدعم الفلاحين. في الوقت الذي حقق فيه العرض نجاحًا من الناحية الفنية، وحظي بثناء النقاد، أثار صخبًا سياسيا خاصة من جانب منابر إعلامية مثل دويتشه فولكسبلات»، و«دويتشه زيتونغ»، و«رايكفير»، ووصفت الأخيرة العرض بأنه يمثل «إخضاعا لأوبرا البلاط». وركزت تامارا إيس، من الأفراد المشاركين في المشروع، على «عام 1897 المحوري»، حيث قالت: «إذا كان عرض داليبور فعلا سياسيا، لكان مالر قد تخلى عن موقعه بعد فترة قصيرة من عرض. وقد أعلن في بداية الموسم عن عرض «ليبوشا» سميتانا، لكنه تراجع بسبب الجدل الساخن والهجمات التي حدثت».
* الجمهورية الأولى
المؤسسة هي أوبرا البلاط، وفي النهاية وحتى تحت توجه مالر، كان التركيز على «البلاط». وتعد الأوبرا، التي كان يتم تمويلها من الصندوق الخاص للإمبراطور، مجرد شكل من أشكال الوجاهة أكثر منها مكانًا للتعليق الفني على الأحداث المعاصرة. يتحول هذا التعليق إلى مجالات فنية أخرى. مع ذلك خلال الجمهورية الأولى، تم تكليف هذه الجوهرة الإمبراطورية بمهمة جديدة؛ فقد بات هدفها تحت اسمها الجديد «دار أوبرا فيينا»، وبدعم من كل الأحزاب، هو تعريف العالم بمكانة فيينا والنمسا المتفوقة في كل ما يمت للموسيقى بصلة. مع ذلك بعض الملامح السياسية المحدودة، مثل تلك التي صاحبت باليه «شلاغوبرز» وأوبرا «جوني سبيلت أوف»، لم تؤثر على هذه المهمة. ومدّت الأوبرا تأثيرها بالدخول في شراكة مع مهرجان زالتسبورغ، مما ساعد الحكومات الفيدرالية المتعاقبة حتى الحقبة الديكتاتورية النمساوية الفاشية على استخدام زالتسبورغ لأغراض قومية. ويقول غلانز: «من المثير للاهتمام ملاحظة الوضع، الذي شغلته الأوبرا بعد عام 1945؛ فقد أكدت الأصوات الرسمية أن عملية إعادة بناء دار الأوبرا لا تقل في قيمتها عن إعادة بناء النمسا ككل بعد الحرب». وقاموا بجمع الأموال لإعادة البناء في الولايات المتحدة الأميركية بقولهم إن هذا يساعد على إبعاد النمسا عن ألمانيا. وأصبحت الأوبرا مثل زخارف مفعمة بالرموز.
ومن المقرر أن يتم استخدام نتائج المشروع في كتاب في الذكرى الـ150 لإنشاء دار أوبرا فيينا عام 2019 مما يقدم ربطًا بين تاريخ المؤسسة، والتاريخ السياسي والاجتماعي المحيط بها.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.