الجمعة - 2 شعبان 1438 هـ - 28 أبريل 2017 مـ - رقم العدد14031
نسخة اليوم
نسخة اليوم 28-04-2017
loading..

الجبير «متفائل» بعد لقائه تيلرسون

الجبير «متفائل» بعد لقائه تيلرسون

الإدارة الأميركية تعرض على موسكو تعاونًا مشروطًا
الجمعة - 21 جمادى الأولى 1438 هـ - 17 فبراير 2017 مـ رقم العدد [13961]
وزراء خارجية مجموعة العشرين يجتمعون في بون الألمانية أمس (إ.ب.أ)
نسخة للطباعة Send by email
كولون: ماجد الخطيب
التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نظيره الأميركي ريكس تيلرسون على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في بون، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، والمستجدات الإقليمية والدولية، ومنها الأوضاع في سوريا واليمن.

وقال الجبير، على هامش مشاركته في الاجتماعات، إنه متفائل بشأن التغلب على التحديات الكثيرة في منطقة الشرق الأوسط، وإنه يتطلع للعمل مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وشكّل حضور تيلرسون اجتماع بون أول تحرك دولي لوزير الخارجية الأميركي الجديد، في وقت يخيم فيه الغموض على السياسة الخارجية لواشنطن. وعرض تيلرسون على نظيره الروسي سيرغي لافروف التعاون، شرط أن يصب ذلك في صالح البلدين، مطالبا إياه باحترام اتفاقات مينسك للسلام في أوكرانيا. وصرح تيلرسون عقب لقائه لافروف، بأن «الولايات المتحدة ستفكر في العمل مع روسيا عندما نجد مجالات للتعاون العملي تفيد الشعب الأميركي». وأضاف: «في الأمور التي نختلف فيها، فإن الولايات المتحدة ستدافع عن مصالح وقيم أميركا وحلفائها».

من جانبه، قال لافروف إن موسكو لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وأضاف: «أمامنا الكثير من القضايا التي تستوجب البحث، وأعتقد أننا نستطيع أن نتناقش ونضع معايير عملنا المشترك». وشدد على أهمية أن «تتفاهم روسيا والولايات المتحدة حين تتقاطع مصالحهما».

...المزيد