الثلاثاء - 19 شهر ربيع الثاني 1438 هـ - 17 يناير 2017 مـ - رقم العدد13930
نسخة اليوم
نسخة اليوم  17-01-2017
loading..

بعشيقة تفجر السجال العراقي ـ التركي مجددًا

بعشيقة تفجر السجال العراقي ـ التركي مجددًا

التحالف الدولي: البغدادي ينام مرتديًا سترة ناسفة
الأربعاء - 13 شهر ربيع الثاني 1438 هـ - 11 يناير 2017 مـ رقم العدد [13924]
عناصر من قوات مكافحة الإرهاب العراقية خلال مواجهة مع مسلحي «داعش»في الجانب الأيسر من الموصل أمس (رويترز)
نسخة للطباعة Send by email
أنقرة: سعيد عبد الرازق
فجر معسكر بعشيقة شمال الموصل، حيث تتمركز قوة تركية، السجال بين بغداد وأنقرة مجددًا أمس، بعد ثلاثة أيام من زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إلى العاصمة العراقية, وتوصل الجانبين إلى اتفاق حول طلب العراق سحب القوات التركية من المعسكر.

ونقل التلفزيون الرسمي العراقي عن رئيس الوزراء حيدر العبادي قوله إن تقدم العلاقات مع تركيا مرهون بانسحاب القوات التركية من معسكر بعشيقة. وأضاف العبادي: «أبلغنا رئيس الوزراء التركي أن العلاقات العراقية التركية لا يمكن أن تتقدم خطوة واحدة من دون سحب القوات التركية».

غير أن مسؤولاً تركيًا أكد أن بلاده لن تسحب قواتها من معسكر بعشيقة قبل انتهاء عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش، لافتًا إلى وجود «اتفاق شفهي» على أن القوات التركية باقية لأشهر، فيما دعا وزير الدفاع التركي فكري إيشيق، رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي، لزيارة أنقرة لبحث مسألة وجود القوات التركية في المعسكر.

ونقلت صحيفة «حرييت» التركية عن المسؤول الذي لم تحدده بالاسم، والذي قالت إنه كان من بين المرافقين لرئيس الوزراء في زيارته لبغداد، تأكيده أن القوات التركية لن تنسحب من معسكر بعشيقة إلا بعد الانتهاء من عملية تحرير الموصل. وقال المسؤول إن «وفودًا من كلا البلدين ستجتمع في غضون بضعة أشهر لبحث خطوات الانسحاب في المستقبل».

من ناحية ثانية, كشف الكولونيل جون دوريان، المتحدث باسم التحالف الدولي ضد {داعش} أن زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، ينام مرتديا سترة ناسفة. ونقلت عنه شبكة «رووداو» الإعلامية قوله {سمعنا من مصادر استخباراتية، ولا أعرف إن كان بإمكاننا تأكيد ذلك، أنه (البغدادي) ينام مرتديا سترة ناسفة، وسنرى كيف سينتهي هذا الأمر}.

...المزيد